دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

 دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Ashraf ELNaDY
 
 
Ashraf ELNaDY

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 3713
نقاط النشاط : 4939

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالأحد 15 أغسطس 2010 - 21:58

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة
آ ـ الوقائع التاريخية

تدلنا الأخبار الثابتة عن حياته صلى الله عليه وسلم قبل البعثة على الحقائق التالية :

1- أنه ولد في أشرف بيت في بيوت العرب ، فهو من أشراف فروع قريش ، وهم بنو هاشم ، وقريش أشرف قبيلة في العرب ، وأزكاها نسباً ، وأعلاها مكانة ، وقد روى عن العباس رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن الله خلق الخلق ، فجعلني من خيرهم من خير فرقهم ، وخير الفريقين . ثم تخير القبائل ، فجلني من خير قبيلة ، ثم تخير البيوت ، فجعلني من خير بيوتهم ، فأنا خيرهم نفساً وخيرهم بيتاً " .

ولمكانة هذا النسب الكريم في قريش لم نجدها فيما طعنت به على النبي صلى الله عليه وسلم لاتضاح نسبة بينهم ، ولقد طعنت فيه بأشياء كثيرة مفتراة إلا هذا الأمر .

2- أنه نشأ يتيماً ، فقد مات أبو ه عبدالله وأمه حامل به لشهرين فحسب ، ولما أصبح له من العمر ستى سنوات ماتت أمه آمنة فذاق صلى الله عليه وسلم في صغره مرارة الحرمان من عطف الأبوية وحنائهما ، وقد كفله بعد ذلك عمه أبو طالب حتى نشأ واشتد ساعده ، وإلى يتمه أشار القرآن الكريم بقوله : ( أَلَمْ يَجْدْكَ يَتِمَياً فَآوى )[ الضحى : 6] .

3- أمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم السنوات الأربع الأولى من طفولته في الصحراء في بني سعد ، فنشأ قوي البنية ، سليم الجسم ، فصيح اللسان ، جري الجنان ، يحسن ركوب الخيل على صغر سنة قد تفتحت مواهبه على صفاء الصحراء وهدوئها ، وإشراف شمسها ونقاوة هوائها .

4- كانت تعرف فيه النجابة من صغره ، وتلوح على محياه مخابل الذكاء الذي يحببه إلى كل من رآه ن فكان إذا أتى الرسول وهو غلام جلس على فراش جده ، وكان إذا جلس عليه لا يجلس معه على الفراش أحد من أولاده ( أعمام الرسول ) ، فيحاول أعمامه انتزاعه عن الفراش ، فيقول لهم عبد المطلب : دعوا بني ، فوالله إن لشأناً.

5- أنه عليه الصلاة والسلام كان يرعى في أوائل شبابه لأهل مكة أغناهم بقراريط يأخذها أجراً على ذلك ، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم انه قال : "ما من نبي إلاقد رعى الغنم " قالوا : وأنت يا رسول الله " قال " وأنا " وفي رواية أخرى أنها قال : " ما بعث الله نبياً إلا رعى الغنم " فقال له أصحابه : وأنت يارسول الله ؟ فأجاب : " وأنا رعيتها لأهل مكة على قراريط " ثم لما بلغ من عمره خمساً وعشرين ، عمل لخديجة بنت خويلد في التجارة بمالها على أجر تؤديه إليه .

6- لم يشارك عليه الصلاة والسلام أقرانه من شباب مكة في لهوهم ولا عبثهم ، وقد عصمه الله من ذلك ، فقد استفاض في كتب السيرة أنه سمع وهو في سن الشباب غناء من إحدى دور مكة في حفلة عرس ، فأراد أنه يشهدها ، فألقى الله عليه النور ، فما أيقظه إلا حر الشمس ، ولم يشارك قومه في عبادة الأوثان ، ولا أكل شيئاً مما ذبح لها ، ولم يشرب خمراً ، ولا لعب قماراً ، ولا عرف عنه فحش في القول ، أول هجر في الكلام .

7- وعرف عنه منذ إدراكه رجحان العقل ، ولصالة الرأي وفي حادثة وضع الحجر الأسود في مكانه من الكعبة دليل واضح على هذا ، هدمها وتجديد بنائها ، وفعلوا ، فلما وصلوا إلى مكان الحجر الأسود فيما أختلفوا أختلافاً شديداً فيمن يكون له شرف وضع الحجر الأسود في مكانه ، وأرادت كل قبيلة أن يكون لها هذا الشرف ، وأشتد النزاع حتى تواعدوا للقتال ، ثم ارتضوا أن يحكم بينهم أول داخل من باب بني شيبة ، فكان هو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما رأوه قالوا : هذا الأمين ، رضينا بحكمه ، فلما أخبر بذلك ، حل المشكلة بما رضي عنه جميع المتنازعين ، فقد بسط رداءه ، ثم أخذ الحجر فوضعها فيه ، ثم أمرهم أن يأخذ كل قبيلة بطرف من الرداء ، فلما رفعوه ، وبلغ الحج موضعه ، أخذه ووضعها بيده ، فرضوا جميعاً ، وصان الله بوفور عقله وحكمته دماء العرب من أن تسفك إلى مدى لا يعلمه إلا الله .

8- عرف عليه الصلاة والسلام في شبابه بين قومه بالصادق الأمين، وأشتهر بينهم بحسن المعاملة ، والوفاء بالوعد ، واستقامه السيرة ، وحسن السمعة ، مما رغب خديجة في أن تعرض عليه الأتجار بمالها في القافلة التي تذهب إلى مدينة بصر كل عام على أن تعطية ضعف ما تعطي رجلاً من قومها ن فلما عاد إلى مكة وأخبرها غلامها ميسرة بماكان من أمانته وإخلاصه ، ورأت الربح الكثير في تلك الرحلة ، أضعفت له من الأجر ضعف ما كانت أسمت له ، ثم حملها ذلك على أن ترغب في الزواج منه ، فقيل أن يتزوجها وهو أصغر منها بخمسة عشر عاماً ، وأفضل شهادة له بحسن خلقه قبل النبوة قول خديجة له بعد أن جاءه الوحي في غار حراء وعاد مرتعداً : كلا والله لا يخزنك الله أبداً ، إنك لتصل الرحم ، وتحمل الكل ( الضعيف ) ، وتكسب المعدوم ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق .

9- سافر مرتين خارج مكة ، أولاهما مع عمه أبي طالب حين كان عمره اثنى سنة ، وثانيها حين كان عمره خمساً وعشرين سنة . متاجراً لخديجة بمالها وكانت كلتا الرحلتين إلى مدينة ( بصرى ) في الشام ، وفي كلتيهما كان يسمع من النجار أحاديهم ، ويشاهد آثار البلا التي مر بها والعادات التي كان عليها سكانها .

10- حبب الله إليه عليه الصلاة والسلام قبيل البعثة بسنوات أن يخرج إلى غار حراء ـ وهو جبل يقع في الجانب الشمالي الغربي من مكة ، على قرب منها ـ يخلوا فيه لنفسه مقدار شهر ـ وكان في شهر رمضان ـ ليفكر في آلاء الله ، وعظيم قدرته ، واستمر على ذلك حتى جاءه الوحي ، ونزل عليه القرآن الكريم .

ب ـ الدروس والعظات

يستطيع الباحث أن يخرج من دراسة الوقائع السالفة بالدروس والنتائج التالية :

1- أنه كلما كان الداعية إلى الله ، أو المصلح الاجتماعي في شرف من قومه ، كان ذلك أدعى إلى استماع الناس له ، فإن من عادتهم أن يزدروا بالمصلحين والدعاة إذا كانوا من بيئة مغمورة ، أو نشب وضيع ، فإذا جاءهم من لا ينكرون شرف نسبه، ولا مكانة أسرته الاجتماعية بينهم ، لم يجدوا ما يقولونه عنه إلا افتراءات يتحللون بها من الاستماع إلى دعوته، والإصغاء إلى كلامه ، ولذلك كان أول ما سأل عنه هرقل أباسفيان بعد أن أرسل الرسول إلى هرقل كتاباً يدعوه فيه إلى الإسلام هو وقومه : كيف نسبه فيكم ؟ فأجاب أبو سفيان وهو يؤمذ على شركه:هو من أشرفنا نسباً ولما انتهى هرقل من أسئلته ، وسمع جوابه عنها ، أخذ يشرح له سر الأسئلة التي توجه بها إليه حول محمد "رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال له هرقل : سألتك كيف نسبه فيكم ؟ فزعمت أنه من أشرافكم نسباً ، وكذلك لا يختار الله النبي إلا من كرام قومه ، وأوسطهم نسباً .

صحيح أن الإسلام لا يقيم وزناً لشرف الأنساب تجاه الأعمال ، ولكن هذا لا يمنع أن يكون الذي يجمع بين شرف النسب وشرف الفعل ، أكرم وأعلى مكاناً وأقرب نجاحاً ، كما قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: " خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام اذا فقهوا ".

2- أن في تحمل الداعية آلام اليتم أو العيش ، وهو في صغره ما يجعله أكثر إحساساً بالمعاني الإنسانية النبيلة ، وأمتلا بالعواطف الرحيمة تحومل الي أن يكون لديه رصيد كبير من العواطف الإنسانية النبيلة التي تجعله يشعر بآلام الضعفاء والبائسين ، ولا يوفر له هذا الرصيد شيء ، مثل أن يعاني في حياته بعض ما يعانية أولئك المستضعفون كاليتامى والفقراء والمساكين .

3- كلما عاش الداعية في جو أقرب على الفطرة ، وأبعد عن الحياة المعقدة ، كان ذلك أدعى إلى صفاء ذهنه ، وقوة عقله وجسمه ونفسه ، وسلامة منطقة وتفكير ، ولذلك لم يختر الله العرب لأداء رسالة الإسلام صدفة ولا عبثاً ، بل لأنهم كانوا بالنسبة إلى من يجاورهم من الأمم التمدنة أصفي نفوساً ، وأسلم تفكيراً ، وأقوم أخلاقاً ، وأكثر احتمالاً لمكاره الحروب في سبيل دعوة الله ونشر رسالته في أنحاء العالم .

4- لا يتأهل لمركز الدعوة وقيادتها إلا الذكي النبيه ، فالأغبياء والمتوسطون في نجابتهم أبعد الناس عن جداره القيادة الفكرية ، الإصلاحية . أو الروحية . بل إن من سنن الحياة أن يتمكن من القيادة في أية ناحية من نواحي الحياة عن جدارة واستحقاق الأغبياء والمضطربون في تفكيرهم . والشاذون في آرائهم ، وإذا وأتت الصدقة أو الظروف واحداً من هؤلاء . فحملته إلى مركز القيادة . فسرعان ما يهوى إلى الحضيض ويتخلى عنه قومه بعد تدلهم على غيارته ، أو شذوذه . أو أضطراب تفكيره .

5- ينبغي للداعية أن يعتمد في معيشته على جهده الشخصي أو مورد شريف لا استجداء فيه ، ولا ذلة ولا مهانة .

إن الداعاة الصادقين الشرفاء يربؤون بأنفسهم أن يعيشوا من صدقات الناي وأعطياتهم . وأية كرامة تكون لهم في نفوس قومهم بعد مكشوفاً ، بذل السؤال والاستجداء ولو لم يكن صريحاً مكشوفاً ، بذل السؤال والاستجداء ولو لم يكن صريحاً مكشوفاً ، فإذا وجدنا من يدعي الدعوة والإرشاد . وهو يستكثر من أموال الناس بشتى أنواع الحبل . فإنا نجزم بمهانة نفسه في نفسه ، فكيف في نفوس قومه وجيرانه . ومن أرتضى لنفسه المهانة ، فكيف يستطيع أن يدعو إلى مكارم الأخلاق . ويقف في وجه الطغاة والمفسدين ، ويحارب الشر والفساد . ويبعث في الأمة روح الكرامة والشرف والاستقامة؟

6- إن استقامة الداعية في شبابه وحسن سيرته ، أدعى إلى نجاحه في دعوته إلى الله ، وإصلاح الإخلاص ، ومحاربة المنكرات ، إذا لا يجد في الناس من يغمزه في سلوكه الشخصي قبل قيامه بالدعوة ، وكثيراً ما رأينا أناساً قاموا بدعوة الإصلاح ، وبخاصة إصلاح الأخلاق ، وكان من أكبر العوامل في إعراض الناس عنهم ما يذكرونه لهم من ماض ملوث ، وخلق غير مستقيم ن بل إن هذا الماضي السيء يكون مدعاة للشك في صدق مثل هؤلاء الدعاة ، بحيث يتهمون بالتستر وراء دعوة الإصلاح لمآرب خاصة ، أو يتهمون بأنهم ما بدؤوا بالدعوة إلى الاصلاح إلا بعد أن قضوا لبانتهم من ملذات الحياة وشهراتها ، وأصبحوا في وضع أم عمر لا أمل لهم فيه بالاستمرار فيما كانوا يبلغون فيه من عرض أو مال أو شهرة أو جاه .

أما الداعية المستقيم في شبابه ، فانه يظل أبداً رافع الرأس ناصح الحبين ، لا يجد أعداء الإصلاح سبيلاً إلى غمزه بماض قريب أو بعيد ، ولا يتخذون من هذا الماضي المنحرف تكأة للتشهير به ، ودعوة الناس إلى الاستخفاف بشأنه.
نعم إن الله يقبل توبة التائب المقبل عليه بصدق وإخلاص ، ويمحو بحسناته الحاضرة سيآته المنصرمة ، ولكن هذا شيء غير الداعية الذي ينتظر لدعوته النجاح إذا استقامت سيرته وحسنت سمعته .

7-إن تجارب الداعية بالسفر ، ومعاشرة الجماهير ، والتعرف على عوائد الناس وأوضاعهم ومشكلاتهم ، لما أثر كبير في نجاح دعوته ، فالذي يخالطون الناس في الكتب والمقالات دون أن يختلطوا بهم على مختلف اتجاهاتهم ، قوم مخفقون في دعوة الإصلاح ، لا يستمع الناس اليهم ، ولا تستجيب العقول لدعوتهم ، لما يرى فيهم الناس من جهل بأوضاعهم ومشكلاتهم ، فمن أراد أن يصلح المتدينين ، عليه أن يعيش معهم في مساجدهم ، ومجالسهم ، ومجتمعاتهم ، ومن أراد أن يصلح حال العمال والفلاحين ، عليه أن يعيش معهم في قراهم ، ومصانعهم ، ويؤاكلهم في بيوتهم ، ويتحدث اليهم في مجتمعاتهم ، ومن أراد أن يصلح المعاملات الجارية بني الناس ، عليه أن يختلط بهم في أسواقهم ، ومتاجرهم ، ومصانعهم ، وأنديتهم ، ومجالسهم، ومن أراد أن يصلح الأوضاع السياسية ، عليه أن يختلط بالسياسيين ، ويتعرف إلى تنظيماتهم ، ويستمع لخطبهم ، ويقرا لهم برامجهم وأحزابهم ، ثم يتعرف إلى البيئة التي يعيشون فيها ، والثقافة التي نهلوا من معينها ، والاتجاه الذي يندفعون نحوه ، ليعرف كيف يخاطبهم بما لا تنفر منه نفوسهم ، وكيف يسلك في إصلاحه معهم بما لا يدعوهم إلى محارته عن كره نفسي ، واندفاع عاطفي.

وهكذا يجب أن يكون للداعية من تجاربه في الحياة ، ومعرفته بشؤون الناس ، ما يمكنه من أن يحقق قول الله تعالى : " ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالحِكْمَةِ وَالمَوعِظَةِ الحَسَنَةِ " [ النحل : 125 ] ، وما أبدع القول المأثور : خاطبوا الناس على قدر عقولهم ، اتريدون أن يكذب الله ورسوله ؟ .

8ـ يجب على الداعية إلى الله أن تكون له بين الفينة والفينة أوقات يخلو فيها بنفسه ، تتصل فيها روحه بالله جل شأنه ، وتصفو فيها نفسه من كدورات الأخلاق الذميمة ، والحياة المضطربة من حول ، ومثل هذا الخلوات تدعوه إلى محاسبة نفسه أن قصرت في خير ،، أو زلت في اتجاه ، أو جانبت سبيل الحكمة ، أو أخطأت في سبيل ومنهج أو طريق ، أو أن غمست مع الناس في الجدال والنقاش حتى أنسته تذكر الله والأنس به وتذكر الآخرة ن وجنتها ونارها ، والموت وغصصه وآلامة ، ولذلك كان وتذكر التهجد وقيام الليل فرضاً في حق النبي صلى الله عليه وسلم مستحياً في حق غيره ، وأحق الناس بالحرص على هذه النافلة هم الدعاة إلى الله وشريعته وجنته ، وللخلوة والتهجد والقيام لله بالعبودية في أعقاب الليل لذة لا يدركها إلا من أكرمه الله بها ، وقد كان إبراهيم بن أدهم رحمه الله يقول في اعقاب تهجده وعبادته : نحن في لذة لو عرفها الملوك لقاتلونا عليها .
وحسبنا قول الله تبارك وتعالى مخاطباً رسول الله صلى الله عليه وسلم مستحياً ( يَا أَيُّهَا المُزَّمِّلُ ، قُمِ الّليلَ إِلا قَلِيلأ نِصْفَهُ أَو انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً ، أَو زِدْ عَلَيهِ وَرَتِّلِ القُرْآنَ تَرْتِيلاً ، إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيكَ قَولا ثَقِيلاً ، إِنَّ نَاشِئَةَ الليلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْأًً وَأَقْوَمُ قِيلا ) [ المزمل 1ـ7] .

المصدر: موقع سيرة النبوية.


توقيع : Ashraf ELNaDY


دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 500_8010
<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق الخاص>>>>

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 1387906711811

محبكها دوت كوم

Web :. WwW.M7BKHa.CoM
Blog :. m7bkha.blogspot.com
Blog :. ashrafelnady.blogspot.com
يمكنكم مرسلتى عبر الاميل الخاص
GMAIL: Ashrafelnady1994@gmail.com
::coolok57:: 
دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 1387311715521

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 1383144677143
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
allawee
 
 
allawee

البلد : العراق
الجنس : ذكر
المساهمات : 1688
نقاط النشاط : 2085

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالأحد 15 أغسطس 2010 - 22:32

شكرا :)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EH@B
 
 
EH@B

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 11927
نقاط النشاط : 12405

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالأربعاء 18 أغسطس 2010 - 15:25

الى الامام لمزيد من المواضيع المميزه والجميله بتفويق


توقيع : EH@B



دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Hacker11

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Picgid3abkomedea

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Picgroupgid3anfacebook

>>موقع احلى عالم جدعان للتميز ابداع<<


>>طلبات الاعضاء لتصميمات المنتديات | Requests for designs<<

>>مجموعة كبيرة من اكواد الأنماط الانسيابية CSS الرائعة جدا<<

>>مفيد جدا طرق نشر المواقع | Yahoo! Google! msn<<

>>برامج التليفون | Mobile programs<<

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان اخبر جميع اعضاء المنتدى انه تم نقل ايميل منتديات احلى عالم جدعان
الى اليميل الجديد


دخل المنتدى بمعرفة ما هو
http://www.a3g1.com

بتوفيق اطيب تحيةمن اجل تواصل افضل بيناا وبينكم

EH@B

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EH@B
 
 
EH@B

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 11927
نقاط النشاط : 12405

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالأربعاء 18 أغسطس 2010 - 15:25

الى الامام لمزيد من المواضيع المميزه والجميله بتفويق


توقيع : EH@B



دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Hacker11

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Picgid3abkomedea

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Picgroupgid3anfacebook

>>موقع احلى عالم جدعان للتميز ابداع<<


>>طلبات الاعضاء لتصميمات المنتديات | Requests for designs<<

>>مجموعة كبيرة من اكواد الأنماط الانسيابية CSS الرائعة جدا<<

>>مفيد جدا طرق نشر المواقع | Yahoo! Google! msn<<

>>برامج التليفون | Mobile programs<<

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان اخبر جميع اعضاء المنتدى انه تم نقل ايميل منتديات احلى عالم جدعان
الى اليميل الجديد


دخل المنتدى بمعرفة ما هو
http://www.a3g1.com

بتوفيق اطيب تحيةمن اجل تواصل افضل بيناا وبينكم

EH@B

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EH@B
 
 
EH@B

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 11927
نقاط النشاط : 12405

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالأربعاء 18 أغسطس 2010 - 15:27

الى الامام لمزيد من المواضيع المميزه والجميله بتفويق


توقيع : EH@B



دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Hacker11

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Picgid3abkomedea

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Picgroupgid3anfacebook

>>موقع احلى عالم جدعان للتميز ابداع<<


>>طلبات الاعضاء لتصميمات المنتديات | Requests for designs<<

>>مجموعة كبيرة من اكواد الأنماط الانسيابية CSS الرائعة جدا<<

>>مفيد جدا طرق نشر المواقع | Yahoo! Google! msn<<

>>برامج التليفون | Mobile programs<<

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان اخبر جميع اعضاء المنتدى انه تم نقل ايميل منتديات احلى عالم جدعان
الى اليميل الجديد


دخل المنتدى بمعرفة ما هو
http://www.a3g1.com

بتوفيق اطيب تحيةمن اجل تواصل افضل بيناا وبينكم

EH@B

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Islamic Designer
 
 
Islamic Designer

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 8875
نقاط النشاط : 9366

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالإثنين 28 فبراير 2011 - 0:36

شكرا لك وجزاك الله كل خير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
{رضوان}
أسطورة الإشهار

{رضوان}

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 23123
نقاط النشاط : 25346

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالثلاثاء 8 مارس 2011 - 21:01

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 30mtnxx
مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت
دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Lol


توقيع : {رضوان}


دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 500_8010
<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق الخاص>>>>
دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 0010

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Yirhuzf6zgvy
--
دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة A7lashare-854f9932fb
*-*-*
دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Ma3voz6w1704

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Wv8h0aqiwak0

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة R9e3sakrwgk0

::.مؤسس شركة اوريجينال,,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Islamic Designer
 
 
Islamic Designer

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 8875
نقاط النشاط : 9366

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالخميس 10 مارس 2011 - 16:42

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Gtr8ybiwdwk8os59no
دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Adtdooee3e5er0p31xv

مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة

ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله

ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت




معــ ارق تحياتــــى ....


توقيع : Islamic Designer


http://ro7e.info/vb
دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Pu8t8qygw8ei


واهدني الى الصراط المستقيم<<<<<
واجعلني من القوم الصالحين
<<<<<



دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 886773 دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 886773 دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 886773 دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 886773 دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 886773
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.P R ! N C E
 
 
Mr.P R ! N C E

البلد : اليمن
الجنس : ذكر
المساهمات : 436
نقاط النشاط : 559

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالثلاثاء 29 مارس 2011 - 1:58

مشكوووووووووووور


توقيع : Mr.P R ! N C E


استضافه فيرجين ويب لخدمات الويب المتكامله www.5j2l.com



شركتنا عبارة عن شركة تختص بالاستضافة، والسيرفرات، وحجز النطاقات، وإدارة وإصلاح المواقع والمنتديات، بالإضافة إلى أننا نقدم خدمة الدعم فني مميزة للعملاء على مدار اليوم وخلال 7 أيام في الاسبوع.

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Ouoou-10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PrOviTor
أسطورة الإشهار

PrOviTor

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 22719
نقاط النشاط : 24183

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالأربعاء 6 أبريل 2011 - 19:08

شكرا جزيلا gg444g


توقيع : PrOviTor




دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Untitl18



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRwAnE
 
 
MaRwAnE

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 22789
نقاط النشاط : 27826

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالجمعة 16 سبتمبر 2011 - 13:29

مشكووووووووووور ................ دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 886773


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Judy
أسطورة الإشهار

Judy

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 55339
نقاط النشاط : 72469

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالخميس 14 يونيو 2012 - 11:00


موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار

دمت لنا ودام تالقك الدائم



توقيع : Judy


دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 500_8010

<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق
الخاص>>>>




دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 1145








أقسى اللَحظـات

عندَمـا تَبكي على شَخص أمامَ المرآة

التي ضحكتَ في المِاضي أمامَهـا .. بسبب نفسِ الشَخص
!



ﺃَﺻْﻌَﺐ ﺩﺭُﻭﺱ ِﺍﻟﺤَﻴَﺎﺓ....ﺃﻥ ﻳَﺘَﻌَﻠَّﻢ ﺍﻹﻧْﺴَﺎﻥ ..ﻛَﻴْﻒَ ﻳَﻘُﻮﻝ: ..... - } " ﻭَﺩَﺁﻋـَــﺎً ~ " {
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PrinCess Nona
 
 
PrinCess Nona

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 3939
نقاط النشاط : 4048

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالجمعة 15 يونيو 2012 - 0:47

موضوع فى قمه الروعه
يعطيك ربى العافيه
دمت برضى من الرحمن

ودى واحترامى .. دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 61319
نونا .. دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 886773


توقيع : PrinCess Nona


دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Moz-screenshot
دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Sigpic160221_6

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 1210


دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة A8577f0562

وكم من أسم يشبه أسمي ولكن لآيوجد مثلي دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Icon_smile...





دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Moz-screenshot-2
دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Moz-screenshot-1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous


دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالثلاثاء 24 يوليو 2012 - 21:39

جزاك الله خير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Desing Dz
 
 
Desing Dz

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4478
نقاط النشاط : 5594

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالجمعة 21 سبتمبر 2012 - 16:07

جزاك الله خير
دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 886773


توقيع : Desing Dz






AlGeRiAN




دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 096
دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Allah
دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Bnr17
دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة N7lah
دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Sayed_alst3far
AlGeRiAN

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arabian Star
أسطورة الإشهار

Arabian Star

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 30978
نقاط النشاط : 35099

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالجمعة 19 أكتوبر 2012 - 8:07

شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mroshdy
 
 
Mroshdy

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 16000
نقاط النشاط : 19922

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 10:10

جزاك الله كل خيرا
ويجعله فى ميزان حسناتك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحترف الذهبي
أسطورة الإشهار

المحترف الذهبي

البلد : العراق
الجنس : ذكر
المساهمات : 27051
نقاط النشاط : 24761

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالجمعة 28 نوفمبر 2014 - 13:03

جزاك الله الجنه


توقيع : المحترف الذهبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى ستيتان
 
 
مصطفى ستيتان

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 6269
نقاط النشاط : 6945

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالخميس 21 أبريل 2016 - 9:47

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير


توقيع : مصطفى ستيتان


سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله 
- أدعوكم للمشاركة في ( منتديات سما العرب ) 
https://www.samaarab.com/vb/
دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Do
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Saya minatsuki
أسطورة الإشهار

avatar

البلد : السعودية
الجنس : انثى
المساهمات : 18035
نقاط النشاط : 19149

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالأربعاء 15 فبراير 2017 - 21:29

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
VaMoS AmR
أسطورة الإشهار

VaMoS AmR

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 22620
نقاط النشاط : 24228

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالجمعة 3 مارس 2017 - 4:17

تحيةة تملــؤهآ الممحبهه ~
شكرا لكك ع الموضوع { الجميل }
بارك الله فيك وبانتظظار جدديدكـ ،
تقبل مروري وفائق احترامي ..


توقيع : VaMoS AmR


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11570
نقاط النشاط : 15633

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالخميس 22 فبراير 2018 - 17:45

احسن الله اليكم وانعم عليكم برضاه
وجعل الجنة مثواكم
عمل قيم
نفع الله بكم وبعلمكم وعملكم


توقيع : nour aliman


دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jassim1
 
 
jassim1

البلد : البحرين
الجنس : ذكر
المساهمات : 3112
نقاط النشاط : 3491

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالإثنين 5 مارس 2018 - 19:01

جزاك الله خيرا 


توقيع : jassim1


منتديات جمال البحرين يرحب بكم 


https://jamalbahrain.yoo7.com/


نرحب بكم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saad design
 
 
saad design

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 16130
نقاط النشاط : 17654

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالخميس 20 ديسمبر 2018 - 8:20

موضوع اكثر من رائع
شكرا لك ، نتظر كل جديدك بفارغ الصبر
تمنياتي لك كل التوفيق  دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 235873
.


توقيع : saad design



دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة N4hr_110
منتدى طريق التطوير يرحب بكم , www.t-altwer.yoo7.com
دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Separa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الجزائري
أسطورة الإشهار

علاء الجزائري

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 11353
نقاط النشاط : 13180

دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة   دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة Emptyالثلاثاء 7 أبريل 2020 - 1:44

شكراً للموضوع الاسلامي المميز  دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة 886773 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس وعبر من حياة الرسول قبل البعثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: قسم المواضيع الاسلامية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي