
العلامة التجارية:
تعبر العلامة التجارية عن مصطلح أو رمز أو إشارة أو تصميم ، أو مزيج منهما يهدف إلى التعرف على السلع والخدمات بحيث يضعها التاجر أو الصانع على المنتجات التي يقوم ببيعها أو صنعها لتمييزها عن غيرها مما يبيعه غيره من المنافسين، وتعتبر العلامة التجارية بمثابة الهوية الحقيقية لمنتجات أي شركة في السوق ، كما تلعب تلك الهوية دوراً أساسياً بالنسبة للمستهلك كونها الرابط بينه وبين السلعة
وتعد من أهم الأصول التي تملكها الشركات لأنها تبني وتنقل للمستهلكين صورة تعكس جودة المنتجات أو الخدمات، مما يؤدي إلى التأسيس لعلاقة وطيدة بين المنتج والمستهلك.
ويمكن تعريف العلامة التجارية علي انها عملية تسويق تشكل فيها الشركة هويتها البصرية من حيث الاسم والرمز والتصميمات الخاصة يمكن التعرف عليها بسهولة على أنها ملك للشركة، مرورًا بإظهار هوية العلامة التجارية وتحديد مستوى البراند وجمهوره المستهدف وأهداف العلامة التجارية. حيث يساعد ذلك في تحديد المنتج وتمييزه عن المنتجات والخدمات الأخرى المنتجه عن طريق شركات منافسه. لذلك، تميز العلامه التجاريه شركة عن أخرى.
أنواع العلامة التجارية:
يوجد ثلاثة أنواع للعلامات التجارية: 
تجارية: يستخدمها التجار في تمييز المنتجات.صناعية: يضعها الصانع ليميز المنتجات التي يقوم بصنعها من مثيلاتها من المنتجات الأخرى.علامة الخدمة: متعلقة بخدمة معينة، تميزها من خدمة مماثلة.الأهداف التي تحققها العلامه التجاريه ما يلي :
توصيل الرسالة بوضوح
تؤكد مصداقيتك
تربط السوق المستهدف بالمنشاه عاطفيا
يحفز المشتري تجاه منشأتك ليصبح عميلا لها
تؤكد ولاء المستخدم لمنتجاتك أو الخدمه التى تقدمها
لنجاح العلامة التجارية يجب فهم احتياجات ورغبات الزبائن وتوقعاتهم. يمكنك القيام بذلك عن طريق وضع و إظهار العلامة التجارية الخاصة بك فى كل نقطة اتصال بالجمهور.
علامتك التجارية يجب أن تُبنى داخل قلوب وعقول العملاء ، والعملاء المتوقعين, من خلال التعامل مع مجموع خبراتهم ومفاهيمهم التى يمكنك أن تؤثر على بعضها ، و قد لا تستطيع عمل ذلك مع البعض الآخر
علامة تجارية قوية لا تقدر بثمن مع إشتداد عنف التنافس يوما بعد يوم. من المهم أن تستثمر الوقت في البحث ، وتحديد ، وبناء علامة تجارية مؤثره. العلامة التجارية هي المصدر الواعد للمستهلك لما يحتاجه. انها الجزء الأساسى في مجال الاتصالات التسويقية التى لا يمكن العمل بدونها.ان بناء العلامة التجارية ليست مهمة سهلة، لأنها حجر الاساس لعملك. بالإضافة إلى ذلك، إذا ارتكبت خطأً في البداية ورأيت أن هناك حاجة للتغيير لاحقا، صدق أو لا تصدق، فسيكون الأوان قد فات. من الأفضل أن تفعل ذلك بشكل مثالي من البداية حتى يتعرف عليك العملاء بشكل واضح وراسخ من البداية.
تشعر أنه من المستحيل تماما أن تفعل ذلك من البداية؟ دع دليل الاشهار العربي يساعدك في هذا. نحن نتقن كل شيء يخص بناء العلامات التجارية. هذا هو السبب في أننا نضمن العلامة التجارية المثالية التي تطابق هوية علامتك التجارية وتعكس هويتها للعملاء والتي بدورها تضمن مشاركة عالية فعالة مع خدماتك أضغط هنا الان واطرح لنا فكرة مشروعك او موقعك الجديد وسيقوم فريقنا المتطور بالتواصل معك فورا حول انشاء لك هوية تجارية مميزة جدا واحترافية ...