دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

 متى ينبغي تنظيف الكاش على الأندرويد، وكيف، وما هي الفوائد؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
goboy
 
 
goboy

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 16016
نقاط النشاط : 19344
الأوسمة : متى ينبغي تنظيف الكاش على الأندرويد، وكيف، وما هي الفوائد؟ 1510


متى ينبغي تنظيف الكاش على الأندرويد، وكيف، وما هي الفوائد؟ Empty
مُساهمةموضوع: متى ينبغي تنظيف الكاش على الأندرويد، وكيف، وما هي الفوائد؟   متى ينبغي تنظيف الكاش على الأندرويد، وكيف، وما هي الفوائد؟ Emptyالأربعاء 17 فبراير 2021 - 18:15

في جميع الأحول، سنوضح لكم ما هي الملفات المؤقتة وكيف يمكن تنظيفها بشكل يدوي وما هي الفوائد من جراء محوها.

متى ينبغي تنظيف الكاش على الأندرويد، وكيف، وما هي الفوائد؟ 0
 

ما هي الملفات المؤقتة أو ذاكرة الكاش المُخبأة ؟ 


يستخدم الهاتف البيانات التي يتم تخزينها في ملفات الذاكرة المؤقتة "Cache Files" من أجل استدعاء المعلومات اللازمة لفتح التطبيقات خلال فترات زمنية سريعة. على سبيل المثال، إذا كانت لديك قائمة من الأغاني المُفضلة على تطبيق Spootify سيحاول الهاتف " وتحديداً المعالج المركزي" استدعاء المعلومات التي تم معالجتها مُسبقاً أثناء اختيارك لقائمة الأغاني في المرات السابقة، وبهذا الشكل المعالج المركزي لن يكون مُضطراً على بذل أي مجهود إضافي مرة ثانية.

مثال آخر عندما تستخدم متصفح جوجل كروم أو فاير فوكس أو أي متصفح آخر، فإذا كنت تزور بعض مواقع الإنترنت بانتظام، يتم تخزين معلومات وبيانات الصور في الملفات المؤقتة حتى يسهل على المعالج المركزي استعادة هذه البيانات عند زيارتك لنفس مواقع الإنترنت مرة ثانية. بطبيعة الحال هذا الأمر يساعد على تعزيز وتسريع الأداء أثناء فتح التطبيقات والتعامل معها. كل تطبيق من التطبيقات وله ملف Cache مرتبط بنفسه، فلن يستخدم Spootify ملف الكاش الخاص بمتصفح كروم والعكس صحيح. ولكن بمجرد أن يتخذ التطبيق قراره في أن ملف الكاش الخاص به لم يعد ذو أهمية بالنسبة له، سيتجاهله.

أكثر التطبيقات التي تعتمد على الذاكرة المُخبأة هي المتصفحات، وهذا من أجل توفير تجربة تصفح سلسة وسريعة، وعدم الاضطرار لتحميل وفهرسة جميع البيانات مراراً وتكرارً. هذا الأمر لا يقتصر على هواتف الأندرويد فحسب، وإنما تعمل جميع أجهزة الحواسيب بنفس الشكل. الفكرة كلها أن جميع التطبيقات تعتمد على الذاكرة المؤقتة في نظام برمجتها لكي يتم فتحها سريعاً والتعامل مع جميع أدواتها بشكل أفضل كلما حاولت تشغيلها من جديد. وهذا ما يجعلك تشعر دائماً أن صفحات مواقع الإنترنت أو بعض الألعاب تكون أسرع عند تشغيلها في المرات المتتالية حتى وإن كانت بطيئة نوعاً ما عند تشغيلها في المرة الأولى، حيث يهتم المعالج المركزي في المرة الأولى بإجراء العديد من العمليات ويعمل على تخزينها في ذاكرة الوصول العشوائي وبعضها الآخر في ذاكرة الهاردسك لحين تشغيلك أو فتحك لتلك التطبيقات مرة ثانية.

تنظيف التطبيقات من الملفات المؤقتة


متى ينبغي تنظيف الكاش على الأندرويد، وكيف، وما هي الفوائد؟ 1%2B%25282%2529

بالنسبة لأنظمة الاندرويد الحديثة، فهي تسمح للمستخدم بحذف ذاكرة الكاش بشكل فردي لكل تطبيق على حدة. ولكن تذكر أنك لست في حاجة لحذف ملفات الكاش من جميع التطبيقات والعمليات التي تقابلك. وإنما حذف الملفات المؤقتة يأتي بغرض إصلاح بعض الأعطال أو الأخطاء التي تواجهها في بعض التطبيقات التي تبدأ في العمل بشكل خاطئ أو تتصرف بشكل غير طبيعي أثناء استخدامها.
 
قم بالذهاب إلى نافذة الإعدادات Settings ثم خيار الذاكرة Storage – إذا لم تتمكن من إيجاده بسهولة، فقط يمكنك كتابة Storage في شريط بحث الإعدادات من الأعلى. بعد ذلك قم بالنقر على Other App لتفتح لك قائمة جميع التطبيقات المُثبتة على هاتفك. اختار أي تطبيق تريد حذف الملفات المؤقتة الخاصة به، إذا كنت تريد أن تعرف ما هي التطبيقات التي تستغل أكبر مساحة من الذاكرة بسبب الملفات المؤقتة الخاصة بها، قم بالنقر على رمز الثلاثة نقاط من الأعلى، واختار التصنيف أو الفرز حسب حجم التخزين المستخدم "Sort by size". بهذا الشكل ستظهر لك قائمة التطبيقات بالترتيب حسب المساحة الشاغرة التي تتسبب فيها. قم باختيار أي تطبيق ثم بالنقر على تبويب Clear Cache أو مسح ذاكرة التخزين المؤقتة، وسيتم حذف جميع الملفات المؤقتة الخاصة بهذا التطبيق.

فكما رأيت بنفسك، بهذا الشكل يمكنك التخلص من الملفات المؤقتة الغير مرغوب فيها دون أن تحتاج إلى أي تطبيق تنظيف أو إصلاح للأخطاء ودون أن تضع على عاتقك تحمل مساحة تطبيقات جديدة. ولكن إذا كنت تريد تطبيق ذكي يمكنك من تنظيف الملفات المؤقتة دفعة واحدة دون المساس بالنظام أو التسبب في اي مشاكل له، فنوصيك باستخدام تطبيق SD Maid.

ولكن وجب التنويه على نقطة في غاية الأهمية: أنه يمكنك أيضا النقر على Clear Data "مسح كل البيانات" لتوفير مساحة أكبر من سعة الذاكرة، ولكن هذا سيتسبب في محو جميع البيانات الخاصة باتطبيق، مما يعني أن جميع إعداداتك وبياناتك بداخله سيتم حذفها تماماً، بالضبط كما لو أنك قمت بتنزيله من متجر جوجل بلاي في هذه اللحظة. فإذا أردت عودة أي تطبيق إلى وضعه الافتراضي ومحو جميع البيانات من داخله، يمكنك النقر على تبويب Clear Data.

ماذا يحدث بعد تنظيف ذاكرة الكاش ؟


متى ينبغي تنظيف الكاش على الأندرويد، وكيف، وما هي الفوائد؟ 1

بطبيعة الحال عملية تنظيف الملفات المؤقتة ستسعيد مساحة من سعة الذاكرة وستتمكن من استخدام تطبيقاتك بشكل طبيعي ، ولكن نظراً لأنك حذفت البيانات والمعلومات التي تساعد على تسهيل وتسريع عملية قراءة المعالج المركزي لبيانات التطبيقات، ستلاحظ تأخير زمني عند فتح هذه التطبيقات في المرة التالية. بعض التطبيقات وخاصة المتصفحات ستتأثر بشكل واضح من جراء هذه العملية، ولكن بمجرد فتحها مرة ثانية، ستهتم بتخزين جميع البيانات الخاصة بها في ملفات مؤقتة جديدة بناءاً على استخدامك.

من المفترض أن مسح الذاكرة من الملفات المؤقتة لن يتسبب في محو بيانات تسجيل دخولك لأي مواقع على الإنترنت أو أي إعدادات قمت بضبطها من قبل على أي تطبيق. ولكن إذا قررت محو البيانات Clear Data فهذا ما يتسبب في محو بيانات تسجيل الدخول والإعدادات وكل شيء، كما ذكرنا سابقاً – وكأنك قمت بتحميل التطبيق من المتجر للتو ولم تبدأ في استخدامه مطلقاً.

ما هي فوائد محو ذاكرة الكاش ؟


لكي نكون صادقين معكم، تعد ملفات الكاش المُخبأة من الأشياء المهمة لنظام الأندرويد، وغالباً لا يفضل العبث بها. ومع ذلك، من الممكن إزالتها في بعض الحالات النادرة، وهذه هي أهم الفوائد التي تحصل عليها من جراء حذف ذاكرة الكاش:


  •  على المدى القصير، سيساعدك هذا في توفير مساحة كبيرة من سعة ذاكرة التخزين الأساسية للهاتف. ولكنه من الحلول المؤقتة، فبمجرد فتح وتشغيل كل التطبيقات مرة ثانية، ستعاود هذه التطبيقات في إنشاء ملفات مؤقتة من جديد والتخزين بداخلها.




  •  أحياناً تفشل الملفات المؤقتة وتتلف بمرور الوقت وتحتوي على أخطاء مع كثرة استخدام التطبيق والتعديل في إعداداته، تماماً مثلما يحدث مع ملفات السجل الخاص بنظام الويندوز "Registry Files". ونتيجة لعملية الحذف سيتم التخلص من تلك الأخطاء ومعاودة تشغيل التطبيقات بطريقة سهلة وكما ينبغي لها أن تكون.




  •  نظرياً، الملفات المؤقتة من الأشياء التي قد تضر بالأمن والخصوصية، نظراً لأنها تحتوي على العديد من المعلومات الحساسة والشخصية لسجل تصفحك مواقع الإنترنت. فإذا تمكن أي شخص من الاستيلاء على هاتفك، سيكون من السهل قدرته على الوصول إلى هذه المعلومات الشخصية وقد ينجح أحياناً في الحصول على تفاصيل خاصة شديدة الأهمية بالنسبة لك. ولذلك حذفها قد يحمي خصوصيتك بشكل مؤقت في حالة ضياع وفقدان الهاتف.




  •  إذا كنت تواجه صعوبة في فتح أي صفحة على الإنترنت أو مشكلة في الولوج على نافذة محددة داخل تطبيق ما، فإن حذف ملفات الكاش من هذا التطبيق سيساعد على تحديث هذه الصفحة وسيمنحك القدرة على الوصول إليها بسهولة.

[size]

هل ينبغي محو ذاكرة الكاش بانتظام ؟


ربما بعد أن عرفت فوائد حذف الملفات المؤقتة، فقد تأتي على خاطرك فكرة حذفها بانتظام وبشكل دوري. ولكن في الحقيقة هذا قد يأتي بنتائج عكسية. إذ أن الملفات المؤقتة تخدم الغرض المتمثل في تسريع الوصول إلى المحتوى الذي تستخدمه أنت بانتظام مع جميع تطبيقاتك الأساسية. وهذا يعني أنه لا يفضل حذف ملفات الكاش يدوياً وبشكل متكرر. لحسن الحظ أن نظام اندرويد ليده آلية خاصة به لحذف الملفات الغير مرغوب فيها والغير مستخدمة من تلقاء نفسه، وفي الواقع هذه الآلية تعمل بذكاء وبحكمة شديدة أكثر من أي وقت مضى. ولذلك لا ينبغي أن تعتمد على حذف الملفات المؤقتة كما ذكرنا سابقاً إلا في حالات الضرورة القصوى والتي تتمثل في الآتي: [/size]


  •  مواجهة مشاكل في التطبيق والتي تجعل من الصعب عليه أن يتصرف بشكل صحيح أثناء استخدامك له



  •  تريد محو الملفات والمعلومات الشخصية الخاصة بك في هذا التطبيق بغرض حماية خصوصيتك من أن تقع في يد من يسيئ التصرف بها.



  •  نفذت سعة الذاكرة بالكامل ولم يعد متبقي لديك أي مساحة جديدة لالتقاط بعض الصور أو مقاطع الفيديو وأنت في الخارج. ولكن نظراً لأنها حلول مؤقتة، فستحتاج إلى حل آخر أكثر فاعلية فيما بعد.



هل من الممكن الاعتماد على تطبيقات التنظيف على الأندرويد ؟


متى ينبغي تنظيف الكاش على الأندرويد، وكيف، وما هي الفوائد؟ 3
 
في الواقع أغلب تطبيقات التنظيف على متجر جوجل بلاي تعمل من خلال طريقة واحدة والتي تحاول حذف جميع الصور والملفات ومقاطع الفيديو المخزونة بالملفات المؤقتة. هذه التطبيقات أحياناً مفيدة، ولكن أكثر شيء يجعلك تتضرر منها هو طريقة إدعائها بأنها ستساعدك على تسريع أداء الهاتف، وهذا الأمر عاري تماماً من الصحة. الأسوأ من هذا أن أغلبها تعمل بشكل دائم في الخلفية، مما يتسبب فعلاً في تأخير وبطء الهاتف نتيجة زيادة العمليات التي يتعامل نظام الأندرويد مع إدارتها. 
 
الأسوأ من هذا وذاك، هو كثرة الإعلانات التي ستواجهها في هذه التطبيقات طالما لم تقرر شراء النسخة المدفوعة منها. فإذا أردت نصيحة شخصية، نوصيك بالابتعاد عن اي تطبيقات تنظيف من الطرف الثالث باستثناء ما أشرنا إليه في الفقرات الماضية. بعض الشركات المصنعة للهواتف توفر تطبيق تنظيف مجاني، ولكن إذا لم يكن لديك إحدى هذه التطبيقات، فلا داعي للقلق، حيث يعمل نظام أندرويد بذكاء وخبرة شديدة على إدارة المساحة من تلقاء نفسه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahinor
 
 
Mahinor

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 2442
نقاط النشاط : 2727

متى ينبغي تنظيف الكاش على الأندرويد، وكيف، وما هي الفوائد؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: متى ينبغي تنظيف الكاش على الأندرويد، وكيف، وما هي الفوائد؟   متى ينبغي تنظيف الكاش على الأندرويد، وكيف، وما هي الفوائد؟ Emptyالثلاثاء 23 فبراير 2021 - 1:03

موضوع مهم ورائع 
كل الشكر والتقدير 
بانتظار المزيد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
متى ينبغي تنظيف الكاش على الأندرويد، وكيف، وما هي الفوائد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: الميلتيميديا و التقنية الحديثة-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي