Mc nabulsy


البلد :  الجنس :  المساهمات : 3653 نقاط النشاط : 5766
 | موضوع: نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ الأربعاء 3 يونيو 2020 - 14:20 | |
| الوضوء لغة :-الحُسْـــــنُ و النَظَافَــــــة . الوُضـــــوء بالضم الفِعْـــــل ،و بالفتح ماءه ، و قيل الوُضوء بالضم المصدر ، و الوضوء ما يتوضأ به (1)و أصـــــــــل الكلمةِ من الوَضــــــــــاءَة (2)والميضأَة : الموضع يُتًوًضـــــــأَ فيه و منه ، و المِطهَـــــرة .الوُضوء : الفعل و بالفتح : ماءَه و مصدرٌأيضا ، و اضأُه . يَضَؤه .◊ :diamonds:الوضوء شرعـــاً : عرفه الفقهـــــاء بتعريفــــــات منهـــــا :⊹قال الحنفية:غسل الأعضاء الثلاثة و مسح ربع الرأس (3) .⊹وقال المالكية : تطهير أعضاء مخصوصة بالماء لتنظيف و تحسن ،و يرفع الحكم الحدث عنها لتستباح بها العبادة الممنوعة قبل .او تطهير ما فيه نجس الازالة حكمه و استباحة العابادة بها (4) .⊹و قال الشافعيــــة: فهو افعال مخصـــوصة مفتحـــة بالنية (5) .⊹و قال الحنابلة : استعمال ماء طهور في الاعضاء الاربعة علىصفة مخصوصة (6) .اولاً مذهـــــب الإمام أبي حنيفــــة :لا ينقض الوضوء بمس المرأة مطلقاً (7)قال أبو جعفر الطحاوي ( (( ولا وضوء على من مسي شيئا من بدنه ،و لا من بدن غيره فرج ، ولا ما سواه )) (9)أدلة مذهب الامام ابي حنيفة :◊ :diamonds:1- قال تعالى |[أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ]|(10)–■↓وجه الإستــــــدلال :–■↓◄ قال ابن عباس رضى الله عنه : ما في الآية من قوله |[أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ]| (11)الجماع الا ان الله حيي كنَي بالحسن عن القبيح كما كنَي بالمس عن الجماعفي قوله تعالى |[وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ]| (12)و المراد الجماع بالإجماع(13) ►◊ :diamonds:2 - عن عائشة رضى الله عنها ان النبي صلى الله عليه و سلم((كان يقبل بعض نسائه ثم يخرج الى الصلاة و لا يتوضأ)) (14).◊ :diamonds:3- عن عائشة رضى الله عنها قالت : فقدت رسول الله صلى الله عليه و سلم ليلة الفراشفالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه و هو في المسجد و هما منصوبتانو هو يقول ((اللهم اني اعوذ برضاك في سخطك)) (15).–■↓وجه الإستــــــدلال :–■↓◄ فلو كان اللمس ينقض الطهارة لبطل سجوده (16).►◊ :diamonds:4- عن عائشة قالت : (( كنت انام بين يدي النبي صلى الله عليه و سلم و رجلاي في قبلته ،و اذا سجد غمزني قبضت رجلي ، فاذا قام بسطتها ، والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح))(17).◊ :diamonds:5- و عن عمر رضى الله تعالى عنه انه انصرف يوما في صلاته فلما فرغ الناسراوه يصلي في اخر الصفوف فقال اني توضأت فمرت بي جاريتي رومية فقبلتها فلماافتتحت الصلاة و جدت وجدت مذيا فقلت امض في صلاتي حياء منكمثم قلت لان اراقب الله تعالى خير لي من ان اراقبكم فانصرفت و توضأت (18)–■↓وجه الإستــــــدلال :–■↓◄ فهذا دليــــل رجــــوع عمــــر رضـــى الله تعلـــى عنه ،لان افتتح الصلاة بعد تقبيل حتي اذا احس بالمذي انصرف و توضأ( 19).►◊ :diamonds:6- ولان عين المس ليس بحدث بدليل مس ذوات المحارم فيبقى الحدثو ما يخرج عند المس و ذلك ظاهر يوقف عليه فلا حاجة إلى اقامةالسبب الظاهر مقامه (20).◊ :diamonds:7- لان المس ليس بحدث بنفسه ولا سبب لوجود الحدث غالبافأشبه مس الرجال و المرآة المرأة (21) .◊ :diamonds:8- و لان مس احد الزوجين صاحبه و ما يكثر و جوده فلو جعل حدثالوقع الناس في حرج (22).ثــــانيـــــــاً: مذهب الامام مالك والامام احمد:-ينقض الوضوء بمس المرأة اذا كان بشهوة(23):-قال الامام مالك: ((فاذا مست المرأة الرجل للذة فعليها الوضوء ،قال:وكذلك واذا مس الرجل المرأة بيده للذة فعليه الوضوء))(24).قال في المغني(25): أن لمس النساء لشهوة ينقض الوضوء، ولا ينقضه لغير شهوة.أدلة المذهب الامام مالك والامام احمد :-1- قال تعالى |[ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ]|(26).–■↓وجه الإستــــــدلال :–■↓◄فإن الله تعالى أنزل اللمس المفض الى خروج المذي منزلة التقاء الختانين المفض الى خروج المني.(27).1- قالت عائشة (( فقدته ليلة فوقعت يدي على اخمص قدميه و هو ساجد و لم ينقل انه توضأ )) (28)2- حديث حبيب بن ابي ثابت عن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم :(( أنه قبل بعض نسائه ثم خرج الى الصلاة و لم يتوضأ ، فقلت : من هي الا انتِ ؟ فضحك )) (29)►–■↓وجه الإستــــــدلال بالحديثين :–■↓◄لان لمس لم تقارنه لذة فأشبه لمس الرجل(30)►◊ :diamonds:4- و صلى النبي صلى الله عليه و سلم((حاملا امامة بنت ابي العاصي بن الربيع اذا سجد و ضعها و اذا قام حملها )) (31).–■↓وجه الإستــــــدلال :–■↓◄والظاهر انه لا يسلم من مسها؛ولأنه لمس لغير شهوة فلم ينقض ، كلمس ذوات المحارم (32)►◊ :diamonds:5- إنما يجب بقصد اللذة دون وجودها لات ظاهره حصر الوجوب في القصدة ،و بقى كون الوجود موجباً ، و مقصده خلاف ذلك ، و هو ان الوجود ليس بشرط في الوجوب ،بل يجرى في حصول الوجوب مجرى القصد و إن لم يقاربه وجود اللذة ،فمقتض كلامه و مقصده فقد يرى الوجوب على القصد المفرد و إن لم يبعد اللذة(33).◊ :diamonds:6- لان مس النساء في الجملة مظنة خروج الخارج ، و اسباب الطهارة مما نيط الحكم فيها بالمظان ،بدليل الايلاج و النوم و مس الذكر فاللمس مع الشهوة هو المظنةفخروج المذي و المني فيقام مقامه كالنوم مع الريح بخلاف الخالي من الشهوةفانه كالنوم الجالس يسيرا(34).◊ :diamonds:7-لان الوجوب من الشرع ولم يرد بهذا شرع ولا هو في معنى ما وردالشرع به(35).ثـــالــــثا : مذهب الامام الشافعــــــي:إن لمس المرأة ينقض الوضوء بكل حال ، سواء كان اللمس بشهوة او لا ،سواء قصــــد ذلك او حصــــــل سهـــــوا او اتفاقـــــــــاً(36).قال الشافعي: ((اذا افضى الرجل بيده الى امراته او ببعض جسده الى بعض جسدهالا حائل بينه و بينها بشهوة وجــــب عليــــه الوضــــوء ووجـــــب عليهــــــا،وكذلك ان لمستـــه هــي وجـــب عليـــه و عليهــــا الوضــــوء،وسواء في ذلك كله اي بدنيهما افضى الى الاخر اذا افضى الى بشرتها،او بشرته بشيء من بشرتها)).(37)ادلة مذهب الشافعي :-1- قال الله تعالى |[ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا ]|(38).–■↓وجه الإستــــــدلال :–■↓◄وفي الملموس قولان : أحدهما ينتقض وضوؤه لأنه لمس بين الرجل والمرأةينقض طهر اللامس فينقض طهر الملموس كالجماع و الثاني إن لمس شعرهاأو ظفرها لم ينتقض الوضوء لأنه لا يلتذ بمسه وإنما يلتذ بالنظر إليه(39)►◊ :diamonds:2- عن معاذ بن جبل قال: اتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال :يا رسول الله ما تقول في رجل لقي امرأة يعرفها فليس يأتي الرجل من امراتهشيئا الا قد اتاه منها غير انه لم يجامعها؟ قال : فانزل الله هذه الآية|[وَأَقِمْ الصَّلَاةَ طَرَفِي النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنْ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ]|(40).فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : توضأ ثم صل (41).–■↓وجه الإستــــــدلال :–■↓◄ ويجاب عن ذلك بأن أمر النبي صلى الله عليه وسلم للسائل بالوضوء يحتمل أن ذلك لأجل المعصية(42) .3- عن ابي هريرة يأثره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:((كل بني ادم اصاب من الزنى لا محالة، فالعين زناؤها اللمس، والنفس تهوى، يصدقه او يكذبه الفرج))(43)►.◊ :diamonds:4- و عــــن عائشة رضـــي الله عنهــــا قالــــت:((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من يوم الا وهو يطوف علينا جميعاامرأةامرأة فيدنو و يلمس من غير مسيس حتى يفض الى التي هو يومها فيبيت عندها))(44).◊ :diamonds:5- المس مضنـــة ثــــوران الشهـــوة ، و الالتذاذ المحــرك للشهوة التي لا تليق ،و مثله في ذلك باقي صورة الالتقاء فالحق به(45).◊ :diamonds:6- أن اسم الملامسة اسم له حقيقة و مجاز ، و قد يستعمل في الجماعو المسيس فلم يجز ان يكون حقيقة فيها ، و لا يكون حقيقة في الجماع لأنه بالمسيس اخصو اشهر فصار مجازاً في الجماع حقيقة في المسيس ،و الحكم المعلق بالاسم يجب ان يكون اطلاقه محمولاً على حقيقة دون مجازه (46).◊ :diamonds:7- كل ملامسة لو قارنها انتشار وجب فيها الطهارة فاذا خلت عن الانتشاروجبت فيها تلك الطهارة كالتقاء الختانين(47).◊ :diamonds:8- لأنها طهارة حكيمة فجاز ان ينقسم موجبها الى خارج و ملاقاة كالغسل.(48)◊ :diamonds:9- لأنه معنى يقضي الى نقض الطهر في الغالب فجاز ان يتعلق نقض الطهر بعينه كالنوم(49).◊ :diamonds:10- انها مماسة توجب الفدية على المحرم فوجب ان تنقض الوضوء كالجماع(50).● توقيع : Mc nabulsy | شركة انكور التطويرية لا اقوم بالرد والمساعدة على الخاص, اتابع معكم فقط في الاقسام المخصصة في حال قدرتي على حل المشكلة |
|
|
H3RO


البلد :  الجنس :  المساهمات : 4050 نقاط النشاط : 4143
 | موضوع: رد: نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ الأربعاء 3 يونيو 2020 - 18:03 | |
| جزاك الله كل خير الله ينور بالتوفيق  توقيع : H3RO | اهلا بيك في نهاية العالم... |
|
|
AL-SUBAIE
المديـر العــام

البلد :  الجنس :  المساهمات : 11191 نقاط النشاط : 12134 الأوسمة : 

 | موضوع: رد: نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ الخميس 4 يونيو 2020 - 11:43 | |
| أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي شكرا لك |
|
goboy
الإدارة العليا

البلد :  الجنس :  المساهمات : 15616 نقاط النشاط : 19275 الأوسمة :

 | موضوع: رد: نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ الإثنين 8 فبراير 2021 - 4:06 | |
| |
|
AsHeK EgYpT
نائب المدير

البلد :  الجنس :  المساهمات : 2955 نقاط النشاط : 2998
 | موضوع: رد: نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ الإثنين 8 فبراير 2021 - 4:22 | |
| |
|