دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

 خطبة قصيرة عن التوكل..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MaRiO X
 
 
MaRiO X

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 10257
نقاط النشاط : 10645

خطبة قصيرة عن التوكل.. Empty
مُساهمةموضوع: خطبة قصيرة عن التوكل..   خطبة قصيرة عن التوكل.. Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 21:56

خطبة قصيرة عن التوكل..


الحمد لله القوي المتين، الملك الحق المبين، وأشهد أن لا إله إلا الله، فإياه نعبد وإياه نستعـين، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، سيد المرسلين وإمام المتقين، اللهم صلِّ وسلم على محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

فيا أيها الناس، اتقوا الله، واعتصموا بحبل الله، وتوكلوا في أموركم كلها على الله؛ قال تعالى: ﴿ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ﴾ [آل عمران: 122]، ﴿ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ ﴾ [هود: 123]، ﴿ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ ﴾ [الحج: 78]، ﴿ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ ﴾ [هود: 88]، ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾ [الفاتحة: 5]، وقال صلى الله عليه وسلم: (إذا سألـتَ فاسـأل الله، وإذا استـعنتَ فاستعنْ بالله)[1].

فالاستعانة بالله والتوكل عليه من أعظم واجبات الإيمان، وأفضل الأعمال المقرِّبة إلى الرحمن، فإن الأمور كلها لا تحصل ولا تتم إلا بالاستعانة بالله، ولا عاصم للعبد سوى الاعتماد على الله، فإن ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا تحوُّل للعباد من حال إلى حال إلا بالله، ولا قدرة لهم على طاعة الله إلا بتوفيق الله، ولا مانع لهم من الشر والمعاصي إلا عصمة الله.

وكذلك أسباب الرزق لا تحصل وتتم إلا بالسعي في الطلب مع التوكل على الله؛ قال صلى الله عليه وسلم: (لو توكلتُم على الله حقَّ توكُّله، لرزَقكم كما يرزق الطير تغدو خِماصًا وتروح بِطانًا)[2].

فوصف صلى الله عليه وسلم المتوكلَ على الله بوصفين: السعي في طلب الرزق، والاعتماد القوي على مسبب الأسباب، فمن فقد الوصفين أو أحدهما خسِر وخاب، ومن سعى في الأسباب المباحة، واعتمد على ربِّه، وشكر المولى إذا حصلت له المحبوبات، وصبَر لحكمه عند المصائب والكريهات، فقد فاز ونجح واستولى على جميع الكمالات.

مَن علِم أنه فقيرٌ إلى ربِّه في كل أحواله كيف لا يتوكل عليه؟ ومن علم أنه عاجز مضطر إلى مولاه كيف لا يستعين به ويُنيب إليه؟ ومن تيقن أن الأمور كلها بيد الله كيف لا يطلبها ممن هي في يديه؟ ومن علم بسَعة غناه وجُوده كيف لا يلجأ في أموره كلها إليه؟ ومن استيقن أنه أرحم بعباده من الوالدة بولدها كيف لا يطمئن قلبه إلى تدبيره؟ ومن علِم أنه حكيم في كل ما قضاه كيف لا يرضى بتقديره؟

فيا أيها العبد المقبل على الخير، إنك لن تناله إلا ببذل المجهود، والاستعانة والاعتماد على المعبود.

ويا أيها المجاهد نفسَه عن المعاصي والذنوب، إنه لا يتيسر لك تركُها إلا بقوة الاعتصام بعلام الغيوب، فإنه من توكَّل عليه كفاه، ومن استعان به واعتصم، أصلح له دينه ودنياه، ومن أعجب بنفسه وانقطَع قلبُه عن ربه خاب وخسِر أُولاه وأخراه، فكم من ضعيف عاجز عن مصالحهِ قوِيَ توكُّلُه على ربه، فأعانه عليها، وكم من قوي اعتمد على قوته، فخانته وهو أحوج ما يكون إليها، ما ثَمَّ إلا عون الله وتوفيقه، فهو عدة المؤمنين، ولا فلاح ولا سعادة إلا بعبادة الله والاستعانة به، فهو المعبود حقًّا، وهو نِعم المعين: ﴿ رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴾ [الممتحنة: 4]، ﴿ وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾ [العنكبوت: 60]، بارَك الله لي ولكم.

"الفواكه الشهية في الخطب المنبرية"


[1] الترمذي: صفة القيامة والرقائق والورع (2516)، أحمد (1 /308).

[2] الترمذي الزهد (2344)، ابن ماجه الزهد (4164)، أحمد (1 /52).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
goboy
 
 
goboy

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 16016
نقاط النشاط : 19345
الأوسمة : خطبة قصيرة عن التوكل.. 1510


خطبة قصيرة عن التوكل.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة قصيرة عن التوكل..   خطبة قصيرة عن التوكل.. Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 21:59

موضوع رائع

بوركت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-SUBAIE
المديـر العــام

AL-SUBAIE

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 11259
نقاط النشاط : 12173
الأوسمة : خطبة قصيرة عن التوكل.. 220
خطبة قصيرة عن التوكل.. 1510


خطبة قصيرة عن التوكل.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة قصيرة عن التوكل..   خطبة قصيرة عن التوكل.. Emptyالخميس 4 يونيو 2020 - 11:26

أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة قصيرة عن التوكل..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي