دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أضغط هنا وأشترك مجانا الان

العدد مفتوح
 

  المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
berber
 
 
berber

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 843
نقاط النشاط : 2563

 المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق    المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Emptyالأربعاء 20 مايو 2020 - 22:23

يتوقف نجاح المعلم في توصيل المادة للطلاب على مستوى المنهج الذي يعتمد عليه، والمنهج الدراسي المتكامل والمدروس هو الأسهل وصولا للتلاميذ، وكلما بعد المنهج عن التعقيد والتصعيب كلما كان منهجا مثاليا سهل الاستيعاب. وتعاني الكثير من البلدان العربية من مشاكل مزمنة ومعقدة فيما يخص المناهج الدراسية وتصميمها، وتأتي في مقدمة المشكلات المتعلقة بالمناهج الدراسية قضية عدم مواكبة الكثير من المناهج للمتغيرات العلمية والتكنولوجية التي يشهدها عالمنا اليوم. ويبدر دائما سؤال يتداوله الآباء والتربويون يدور حول الأشياء التي يجب تدريسها للطلاب، وهل هناك متسع في المنهج الدراسي للعلوم التكنولوجية والتطويرية و للقيم الأخلاقية والاجتماعية والسياسية جنباً إلى جنب مع الاهتمام بالمعارف الأساسية كالقراءة والكتابة والحساب؟ وما هي الأمور والموضوعات التي يجب على المدرسة تدريسها للطلاب فيما يتعلق بالأخلاق والبيئة والمخدرات والوالدين؟ وهل من الواجب جعل دروس المواطنة أو التربية القومية إلزامية. وفي ظل تلك الأسئلة يدور خلاف شديد بين المختصين والمهتمين بشأن طبيعة التعليم والهدف منه بوجه عام. فهناك فريق يرى أن على المدارس أن تركز على تعليم الطلاب العلوم الأساسية مثل التربية الإسلامية والقراءة والكتابة والحساب والعلوم والجغرافيا والتاريخ واللغات. أما الفريق الآخر فيرى أن من الواجب التوسع في المنهج الدراسي بحيث يشتمل على العلوم التكنولوجية و السياسية والثقافية والحضارية، إضافة إلى الفنون والمهارات. وإذا ما استعرضنا أمثلة لبعض مناهجنا الدراسية نلاحظ الكثير من القصور في بعضها، فمثلا لا توجد علاقة بين مواد اللغة العربية التي يتم تدريسها في المرحلة الابتدائية (القواعد- النشيد والمحفوظات- القراءة- الإنشاء) وتلك التي تدرس في المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية شاملة النحو والصرف والأدب والنصوص والبلاغة. تدرس كل مادة على حدة ومنفصلة عن الأخرى، ومن الأفضل دمج جميع هذه المواد في مادة واحدة تسمى مثلاً «اللغة العربية» ويتم فيها تعليم القواعد تطبيقياً، وليس المطلوب حفظ هذه القواعد في حصة مستقلة، وإنما المطلوب هو تطبيقها.. وكذلك الأدب والنصوص والبلاغة التي يمكن تذوقها ، أما إذا كانت في قواعد فيتم حفظها بجمود مثل حفظ كلمة الجناس أو التورية وحفظ بعض الأمثلة عليها عن ظهر قلب في منهج واحد لا يخرج الامتحان عنه مما يرسخ في ذهن الطالب الانفصال بين هذه المواد ويفهم أن النصوص مستقلة عن البلاغة والقواعد مستقلة عن المطالعة. أما المواد العلمية كالجيولوجيا والفيزياء والكيمياء والرياضيات فتحولت إلى مواد لتحفيظ الأسماء العلمية مثل حفظ اسم الصخر الفلاني واسم الحيوان الفلاني والعنصر الكيميائي الفلاني ومن يكتب اسمه صحيحاً في الامتحان فهو الطالب الممتاز، بغض النظر عن أي تفكير أو إبداع في هذا المجال. و يدرس الطلاب الصخور النارية ولا يعلمون عنها شيئاً وكأنها شيء من الخيال بينما هي موجودة في شكل براكين جامدة في أماكن كثيرة يسهل على الطلاب الوصول إليها و دراستها على طبيعتها والخروج بملاحظات وانطباعات عملية حولها بدلاً من حفظ أسمائها في المنهج الذي يجب ألا يخرج عنه الامتحان.. كما يدرسون تركيب الزهرة في الأحياء ولا يرونها وهي موجودة في فناء المدرسة.. بل ويتم تحفظيهم رسمة الزهرة وأسماء أجزائها وأغشيتها.. كل هذه المناهج تحولت إلى تكبيل فكر الطالب وحصر له بدل انطلاقه وإبداء رأيه في المواد والأحداث التي يراها في حياته اليومية. والامتحانات تأتي محصورة في هذه المناهج، وعلى الطالب حفظ كل ما يرد فيها من أسماء ورموز ونظريات دون فهم وإدراك معانيها. وأغلب المدارس لا تهتم بحصة المختبر والحصص التطبيقية الأخرى التي تعتبر أهم وأفيد الحصص وهي تجد اهتماما كبيرا في مدارس الدول المتقدمة، وربما كان ذلك هو السر وراء نبوغ طلابها وميلهم للجوانب التطبيقية والعملية الشيء الذي انعكس جليا في النهضة الصناعية والتكنولوجية في تلك البلدان. أنواع المناهج الدراسية: هنالك نوعان من المناهج الدراسية، لا يخرج إطار الكتاب المدرسي عنهما في أية دولة من الدول وهما: أولاً: المنهج الموصى به: ويقصد بهذا النوع من المناهج ذلك المنهج الذي أوصي به من قبل أفراد من العلماء، والمنظمات التخصصية واللجان الإصلاحية والمسؤولين في الدولة، وغالباً ما يصاغ هذا المنهج على مستوى عال من العمومية، وفي أغلب الأحيان يُقدم علي شكل توصيات عامة عن محتوى المواد الدراسية، وقائمة أهداف، ومتطلبات مقترحة للتخرج، وهناك عدة عوامل تلعب دوراً رئيساً في تشكيل هذا النوع من المناهج، ومن أهم تلك العوامل عقيدة المجتمع واتجاهاته ومبادئه وظروفه الاجتماعية والسياسية والاقتصادية. المنهج المكتوب: يأتي المنهج المكتوب دائما في شكل تطبيق عملي لتوصيات وخطط المتخصصين في مجال تخطيط المناهج وراسمي السياسات التعليمية، ويتم من خلاله نقل النظريات والخطط إلى مرحلة التطبيق العملي، الذي ينبني عليه عمل المدرس في الفصل. تصميم المنهج الدراسي: بعد اكتمال الخطط النظرية والتطبيقية الخاصة بالمنهج الدراسي يتم تصميم المنهج وفقا للتصميمات المتعارفة والتي لا يخرج منها إطار الكتاب، ومن أهم أنواع التصاميم المعروفة: 1- التصميم المتمركز على الطالب. 2- التصميم المتمركز على حل المشكلات. 3- التصميم المتمركز على المادة الدراسية. تنفيذ المنهج الدراسي: تنفيذ المنهج المدرسي عملية تعد في غاية الخطورة وإذا كان الكتاب المدرسي هو المنهج المكتوب، فإن تنفيذ هذا المنهج كما رسم له يبدو صعباً للغاية، إذ إن المعلمين يختلفون في فهمهم وفي تخطيطهم وفي كيفية صنعهم للقرارات، ويختلف أسلوب التطبيق من معلم إلى آخر، وهو لا يخرج عن أحد الأطر الخمسة التالية: إما بسياق حالة معينة، وإما بعدد من نظريات التطبيق، وإما بأوضاع وضغوط اجتماعية، وإما بالذات، وإما بالخبرة. ولهذا فإن إعداد المدرس يلعب دوراً مهماًً في قدرته على التعامل مع المنهج المكتوب، وكذلك تنفيذه بالصورة المطلوبة. ويتطلب تنفيذ المعلم للكتاب حسب ما رسم له إعداداً جيداً. وعادة تكون قرارات المدرس ناتجة عن عوامل متفاعلة منها: معرفة المدرس بالمادة، ومرئيا ته عن الطلاب، والمنهج المكتوب، والضغوط الإدارية، والاعتبارات الاجتماعية والأسرية، وضغوط أولياء الأمور


توقيع : berber


 المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق 500_8010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
goboy
 
 
goboy

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 16016
نقاط النشاط : 19344
الأوسمة :  المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق 1510


 المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق    المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Emptyالخميس 21 مايو 2020 - 23:24

بارك الله بجهودك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
goboy
 
 
goboy

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 16016
نقاط النشاط : 19344
الأوسمة :  المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق 1510


 المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق    المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Emptyالخميس 21 مايو 2020 - 23:25

بارك الله بجهودك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OuSsaMa BeDdAi
 
 
OuSsaMa BeDdAi

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 16333
نقاط النشاط : 15810

 المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق    المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Emptyالجمعة 22 مايو 2020 - 7:22

بارك الله فيك على الموضوع المميز 
gg444g 


توقيع : OuSsaMa BeDdAi


Dismiss suspicion, and replace it with trust
gg444g
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-SUBAIE
نائب المدير

AL-SUBAIE

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 11299
نقاط النشاط : 12200
الأوسمة :  المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق 220
 المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق 1510


 المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق    المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Emptyالجمعة 22 مايو 2020 - 18:58

أشكرك على مشاركتك بقسم التعليم
شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الجزائري
 
 
علاء الجزائري

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 11354
نقاط النشاط : 13181

 المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق    المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Emptyالجمعة 29 مايو 2020 - 22:46

شكرا جزيلا للدرس  gg444g


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRiO X
 
 
MaRiO X

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 10360
نقاط النشاط : 10645

 المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق    المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Emptyالإثنين 8 يونيو 2020 - 15:09

باقات من الشكر والتقدير لجهودكم على هذا الموضوع العظيم ،،،
تقبل مروري ،،
تحياتي ،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Saya minatsuki
 
 
avatar

البلد : السعودية
الجنس : انثى
المساهمات : 18035
نقاط النشاط : 19149

 المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق    المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Emptyالإثنين 22 يونيو 2020 - 6:54

شكرا على الموضوع 
بارك الله فيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قسي وبس2
 
 
قسي وبس2

البلد : السودان
الجنس : ذكر
المساهمات : 5203
نقاط النشاط : 4033

 المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق    المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Emptyالإثنين 22 يونيو 2020 - 10:40

ﺗﺴﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ
ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ
ﻭﺟﻌﻠﺔ ﻓﻰ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺣﺴﻨﺎﺗﻚ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sarah Estrefi
 
 
Sarah Estrefi

البلد : المغرب العربي
الجنس : انثى
المساهمات : 2102
نقاط النشاط : 2509

 المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Empty
مُساهمةموضوع: رد: المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق    المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق Emptyالثلاثاء 23 فبراير 2021 - 23:24

موضوع جميل و راقي
شكرا عالطرح الرائع
بإنتظار آخر جديد
ودي قبل ردي gg444g 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخلاق الإسلام بين النظرية والتطبيق
» الذاكرة بين النظرية المادية والنفسية
» مدونة المناهج السورية للتلعليم
» معلمين ومعلمات لجميع المراحل الدراسية
» معلمين ومعلمات لجميع المراحل الدراسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: قسم التعليم العربي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي