شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

default هل أصل أداة التعريف هل

berber
berber
فريق الإشهار
البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 843
نقاط النشاط : 2563
تمت المشاركة في الخميس 7 مايو 2020 - 22:54

المذهب المشهور في تراثنا النحوي وما عليه العربية أن أداة التعريف هي (أل)؛ ولكنهم اختلفوا في تفسيرهم لهذه الأداة، قال سيبويه "وزعم الخليل أن الألف واللام اللتين يعرّفون بهما حرفٌ واحد كـ(قد)، وأن ليست واحدةٌ منهما منفصلة من الأخرى كانفصال ألف الاستفهام في قوله: أأريد"(1)، وأما غير الخليل فأداة التعريف اللام وحدها، قال الزجاجي "وأما غيره [الخليل] من علماء البصريين والكوفيين فيذهبون إلى أن اللام للتعريف وحدها، وأن الألف زيدت قبلها ليوصل إلى النطق باللام لما سكنت"(2)، ولذا أرى قول ابن مالك "قد اشتهر عند المتأخرين أن أداة التعريف هي اللام وحدها"(3) غير دقيق، فهو نفسه ينسب القول إلى سيبويه قال "والتعريف بحرف التعريف سواء قيل: إنه اللام وحدها على ما ذهب إليه سيبويه، أو: إنه الألف واللام معًا على ما ذهب إليه الخليل"(4). واحتج ابن جنّي لكون الأداة اللام، قال "ويدل أيضًا عندي على أن حرف التعريف قياسه أن يكون على حرف واحد أنه نقيض التنوين، وذلك أن التنوين يدل على التنكير، واللام تدل على التعريف. فلما كان التنوين حرفًا واحدًا كان قياس حرف التعريف أن يكون حرفًا واحدًا؛ وهم مما يُجرون الشيء مُجرى نقيضه، كما يجرونه مجرى نظيره"(5).
ونجد قولًا ثالثًا كأنما يكمل الاحتمالات الرياضية لتفسير أداة التعريف، قال الرضي "وذكر المبرد في كتابه (الشافي) أَنَّ حَرْفَ التعريفِ: الهمزةُ المفتوحةُ وحدَها، وإنما ضُمَّ اللام إليها لِئَلّا يشتبه التعريف بالاستفهام"(6)، غير أن هذا المذهب الغريب مخالف لما قاله في (المقتضب) "فَأَما الْألف الَّتِي تلْحق مَعَ اللَّام للتعريف فمفتوحة نَحْو (اَلرجل والغلام)؛ لِأَنَّهَا لَيست باسم وَلَا فعل وَإِنَّمَا هِيَ بِمَنْزِلَة قد وَإِنَّمَا ألحقت لَام التَّعْرِيف لسكون اللَّام فخولف بحركتها لذَلِك"(7).
واختلف المحدثون أيضًا، فنرى أستاذنا داود عبده يذهب مذهب سيبويه ويدافع عنه، قال "بقي رأي سيبويه في أن اللام وحدها هي أداة التعريف، وهو أصح هذه الآراء، في ظني، على الرغم مما يمكن أن يثار حوله من اعتراضات"(Cool.
وأما غيره من المتأثرين بالدراسات السامية فمالوا إلى قول الخليل ناظرين إليه على أنه تحوّل من أصل ساميّ، فذهبوا إلى القول بأن أصل أداة التعريف هو (هل)، متابعين في ذلك ما رجحه علماء اللغات السامية وهو "أن الأصل في أداة التعريف السامية، هو (الهاء واللام)...غير أن هذا الأصل، لم تحتفظ به أية لغة من اللغات الساميّة؛ ولذلك اختلف العلماء في تصوره؛ إذ نجد في العبرية الهاء...وحدها مشكّلة بالفتحة القصيرة، ثم نجد ما بعدها مشدّدًا...والتشديد في نظر هؤلاء العلماء، علامة على إدغام العنصر الثاني من عناصر أداة التعريف في أول حروف الكلمة المعرَّفة"(9)، ويذكر أستاذنا رمضان عبدالتواب أن منهم من قدّر اللام ومنهم من قدّر النون(10)، وقال "والذين قالوا بأن أصل أداة التعريف الساميّة هي (الهاء واللام)، قالوا: إن الألف حلّت محل الهاء فيها، في اللغة العربية، كما أن اللام تدغم كذلك في العربية فيما بعدها، إذا كان حرفًا من الحروف الشمسية"(11).
ويذكر أنّ (برجشتراسر) يرى أداتين للتعريف في السامية وهما: (ها) كما في العبرية والآرامية، و(أل) كما في العربية(12).
ونجد أعمالًا جاءت في ساقة مذهب القائلين بأن أصل أداة التعريف (هل)(13)، وبلغ من حماسة بعضهم محاولة تتبّع "تطور (ها) إلى (همزة) في أداة التعريف العربية (أل) في ضوء ظاهرتي التعريف والإشارة في اللغات السامية" وهو منير سمير شطناوي(13). الذي نسب إلى رمضان القول بأن أصل الأداة (هل)، وهذا غير صحيح، والباحث يؤيد مذهبه بجملة أمور لا تستقيم عند المراجعة، منها تفسيره ما جاء في العربية من ألفاظ بالهمزة والهاء، مثل (أراق) و(هراق) زاعمًا أن أراق متحولة عن هراق، وهذا لا دليل عليه، ومخالف لما هو معروف من ميل اللغة إلى التخلص من الهمزة بالإبدال أو الحذف، لذا نجد ابن درستويه يقول "وإنما هرقت من باب أفعلت بالألف عند جميع النحويين، وإنما هذه الهاء التي في هرقت بدل من الألف التي تكون في أفعلت؛ لأن أصل هرقت: أرقت... فلما كانت هذه الكلمة مما يكثر استعماله في الكلام، استثقلت الهمزة في أولها، فأبدلت منها الهاء؛ لأنها ألين، كما قالوا: هِيّاكَ في إيّاكَ، ولَهِنَّكَ، في لَإنَّك"(15).
ونجد عند السيوطي نصًّا غريبًا وهو قوله "من حروف التَّعريفِ (أمْ) في لغةِ طيِّئٍ، و(هَلْ) في لغةٍ، وهيَ ألْ، أُبْدلَتْ لامُهَا ميمًا في الأُولَى، وهمزتُهَا هاءً في الثانيةِ"(16). والغرابة هنا أن السيوطي لم يعيّن أصحاب اللغة، ولم يستشهد لها، ولكنا نجد بيتًا ذكره الزمخشري قد يعده من يريد شاهدًا لهذه اللغة وهو:
"عَرَضنا فقلنا هسّلامُ عليكُمُ ... فأنكرها ضَيْقُ الـمَجَمّ غَيُورُ
أبدل من ألف لام التعريف هاء"(17).
ولكن رواية البيت عند ابن جني مختلفة تجعل الهاء للتنبيه، ورواية ابن جني نجدها في معاجم أخرى كالمحكم واللسان، قال ابن جني "وقال الشاعر:
وقفنا، فقلنا: ها السلام عليكم ... فأنكرها ضيق المجم غيور"(18)
وليس ببعيد عندي أن تكون اللغة التي ذكرها السيوطي هي هاء تنبيه أدخلت على أداة التعريف (ها+ ال> هَل).
ويمكن جدلًا القول: إن صحت اللغة التي ذكرها السيوطي والرواية التي ذكرها الزمخشري فما المانع من القول إن أداة التعريف في السامية (هل) متحولة عن أداة التعريف العربية (أل)، وهو قول نسب إلى Kautzsch(19)، وتفسير إبدال الهمزة إلى الهاء أيسر من تفسير إبدال الهاء إلى همزة. وأما مقابلة ألفاظ العربية البادئة بالهمزة بألفاظ بادئة بالهاء في العبرية أو غيرها فلا يدعو إلى القول بتحول الهمزة عن الهاء، فقد يكون العكس هو الأحرى.
ويبقى أن نقول إن أداة التعريف في العربية هي ما عليه جمهرة علمائها وهي لام ساكنة قبلها همزة وصْل.




default رد: هل أصل أداة التعريف هل

goboy
goboy
فريق الإشهار
البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 12901
نقاط النشاط : 16291
الأوسمة : هل أصل أداة التعريف هل 31410
هل أصل أداة التعريف هل 1510

تمت المشاركة في الخميس 7 مايو 2020 - 22:56

بارك الله فيك




توقيع : goboy


هل أصل أداة التعريف هل Aiyo--12

default رد: هل أصل أداة التعريف هل

goboy
goboy
فريق الإشهار
البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 12901
نقاط النشاط : 16291
الأوسمة : هل أصل أداة التعريف هل 31410
هل أصل أداة التعريف هل 1510

تمت المشاركة في الخميس 7 مايو 2020 - 22:57

لكن قسم غير مناسب

ينقل للقسم الجديد بوابة التعليم العربي




توقيع : goboy


هل أصل أداة التعريف هل Aiyo--12

default رد: هل أصل أداة التعريف هل

goboy
goboy
فريق الإشهار
البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 12901
نقاط النشاط : 16291
الأوسمة : هل أصل أداة التعريف هل 31410
هل أصل أداة التعريف هل 1510

تمت المشاركة في الجمعة 8 مايو 2020 - 0:43

لكن قسم غير مناسب


ينقل لقسم بوابة التعليم العربي





توقيع : goboy


هل أصل أداة التعريف هل Aiyo--12

default رد: هل أصل أداة التعريف هل

ASHEK PUBARAB
ASHEK PUBARAB
فريق الإشهار
البلد : المغرب العربي
الجنس : ذكر
المساهمات : 5411
نقاط النشاط : 5897
تمت المشاركة في الجمعة 8 مايو 2020 - 19:26

بارك الله فيك على الدرس




توقيع : ASHEK PUBARAB


هل أصل أداة التعريف هل Aiyo--12

default رد: هل أصل أداة التعريف هل

AL-SUBAIE
AL-SUBAIE
إدارة الموقع
البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 10983
نقاط النشاط : 11891
الأوسمة : هل أصل أداة التعريف هل 220
هل أصل أداة التعريف هل 1510

تمت المشاركة في السبت 16 مايو 2020 - 1:15

أشكرك على مشاركتك بقسم التعليم
شكرا لك هل أصل أداة التعريف هل 886773




توقيع : AL-SUBAIE


هل أصل أداة التعريف هل Aiyo--12

default رد: هل أصل أداة التعريف هل

OuSsaMa BeDdAi
OuSsaMa BeDdAi
أسطورة الإشهار

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 16051
نقاط النشاط : 15805
الأوسمة : هل أصل أداة التعريف هل 1510

تمت المشاركة في السبت 30 مايو 2020 - 18:14

بارك الله فيك على الموضوع المميز 
gg444g 





توقيع : OuSsaMa BeDdAi


Dismiss suspicion, and replace it with trust
gg444g

default رد: هل أصل أداة التعريف هل

H3RO
H3RO
أسطورة الإشهار

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4032
نقاط النشاط : 4121
تمت المشاركة في السبت 30 مايو 2020 - 18:20

موضوع مميز .. شكرا لك  gg444g
في انتظار المزيد 
rendeer rendeer




توقيع : H3RO


اهلا بيك في نهاية العالم...
هل أصل أداة التعريف هل Bannie12

default رد: هل أصل أداة التعريف هل

MaRiO X
MaRiO X
فريق الإشهار
البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 8054
نقاط النشاط : 8443
تمت المشاركة في الإثنين 8 يونيو 2020 - 15:48

باقات من الشكر والتقدير لجهودكم على هذا الموضوع العظيم ،،،
تقبل مروري ،،
تحياتي ،




توقيع : MaRiO X


هل أصل أداة التعريف هل Aiyo--12

default رد: هل أصل أداة التعريف هل

avatar
Saya minatsuki
أسطورة الإشهار

البلد : السعودية
الجنس : انثى
المساهمات : 18036
نقاط النشاط : 19152
الأوسمة : هل أصل أداة التعريف هل 1510

تمت المشاركة في السبت 27 يونيو 2020 - 15:14

شكرا على الموضوع 
بارك الله فيك 
واصل وننتظر كل جديد 





توقيع : Saya minatsuki


هل أصل أداة التعريف هل Aiyo--12
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى