دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

 والناشطات نشطا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11570
نقاط النشاط : 15633

والناشطات نشطا Empty
مُساهمةموضوع: والناشطات نشطا   والناشطات نشطا Emptyالجمعة 17 أبريل 2020 - 23:48

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-
(( والناشطات نشطا ))
محمد طاهر عبدالظاهر

إن الإنسان ما خُلق لأن يعيش في هذا الكون إلی الأبد؛ بل يأتي عليه يوم يغادر هذا الكونَ ويترك ما كان عنده من الدنيا ويذهب معه ما كان من الآخرة؛ لأنَّ الموت أول مشهد من مشاهد الآخرة، وإنَّ سفَر الآخرة يبدأ من قبض الروح، فإذا كان الإنسان مؤمنًا، رأی علائمَ السعادة من البداية؛ حيث يسهِّل الله عليه نَشْطَ روحه ويكرمه ويشرفه، ويرسل مَوْكبًا من الملائكة لتشريفه وتكريمه؛ وذلك فضلٌ مِن الله يوتيه مِن عباده مَن يشاء، ولا تنال هذه التكرمة مَن كان في قلبه نِفاق أو كفر أو شِرك، هذه العطية خاصَّة للمؤمنين من عباده؛ حيث قال الله تعالی: ﴿ وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا ﴾ [1].

قال البغويُّ رحمه الله تعالی في تفسير هذه الآية: "الملائكة تنشط نفسَ المؤمن، أي: تحل حلًّا رفيقًا فتقبضها، كما ينشط العقال من يد البعير، أي: يحل برِفق"[2].

وروي عن ابن عباس رضي الله تعالی عنهما في تفسير قوله تعالی: "﴿ وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا ﴾، يعني: الملائكة تنشط نفس المؤمن فتقبضها كما ينشط العقال من يد البعير: إذا حل عنه"[3].

ونقل الإمام ابن جرير الطبري عن الفرَّاء[4] رحمهما الله تعالی: "الذي سمعت من العرب أن يقولوا: أنشطت، وكأنما أنشط من عقال، ورَبْطُها: نشطها، والرابط: النَّاشِط؛ قال: وإذا رَبَطْتَ الحبل في يد البعير فقد نشطته تنشطه، وأنت ناشط، وإذا حللته فقد أنشطته"[5].

وقال ابن عَبَّاسٍ رضي الله تعالی عنهما: "يَعْنِي: الْمَلَائِكَةَ تَنْشِطُ نَفْسَ الْمُؤْمِنِ فَتَقْبِضُهَا كَمَا يُنْشَطُ الْعقَالُ مِنْ يَدِ الْبَعِيرِ: إِذَا حُلَّ عَنْهُ"[6].

وأيضًا روي عن ابن عباس رضي الله تعالی عنهما في تفسير هذه الآية: "هِيَ أَنْفُسُ الْمُؤْمِنِينَ عِنْدَ الْمَوْتِ تَنْشَطُ لِلْخُرُوجِ؛ وَذَلِكَ أَنَّهُ مَا مِنْ مُؤْمِنٍ [يَحْضُرُهُ الْمَوْتُ] إِلَّا وَتُعْرَضُ عَلَيْهِ الْجَنَّةُ قَبْلَ أَنْ يَمُوتَ، فَيَرَى فِيهَا مَا أَعَدَّ اللَّهُ لَهُ مِنْ أَزْوَاجِهِ وَأَهْلِهِ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ، فَهُمْ يَدْعُونَهُ إِلَيْهَا، فَنَفْسُهُ إِلَيْهِمْ نَشِطَةٌ أَنْ تَخْرُجَ فَتَأْتِيَهُمْ"[7].

وجمع أبو الليث السمرقندي[8] رحمه الله تعالی بين قولي ابن عباس رضي الله تعالی عنهما في تفسير قوله تعالی: "﴿ وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا ﴾، يعني: الملائكة الذين يقبضون أرواحَ المؤمنين بالتيسير؛ وذلك أنه ما مِن مؤمن يحضره الموت، إلا ويرى منزلته في الجنَّة، ويرى فيها أقوامًا من أهل معرفته، وهم يدعون إلى أنفسهم، فعند ذلك ينشط إلى الخروج، ويقال: النَّازِعات: الملائكة تنزع النفس إغراقًا، كما يغرق النازع في القوس، وَالنَّاشِطات: الملائكة تقبض نفسَ المؤمن، كما ينشط العقال"[9].

ثم تسبق الملائكة بأرواح المؤمنين إلى الجنَّة أو أنفس المؤمنين تسبق إلی الملائكة شوقًا إلی لقاء الله، قال الله تعالی: ﴿ فَالسَّابِقَاتِ سَبْقًا ﴾ [10].

قال الإمام مقاتل[11] رحمه الله تعالی في تفسير هذه الآية: "هي الملائكة تسبق بأرواح المؤمنين إلى الجنة"[12].
وقال ابن مسعود[13] رضي الله تعالی عنه: "هي أنفس المؤمنين تسبق إلى الملائكة الذين يقبضونها وقد عاينت السرور شوقًا إلى لقاء الله ورحمته وكرامته"[14].

ولا شك أنَّ المؤمن يشاهد عند الموت ما أعدَّ الله له من النِّعم، ويفرح بذلك ويشوق إليها ويرغب في الوصول إليها ويحبُّ لقاءَ الله وفضله وتكرمته.

كما روي عن عبادة بن الصامت[15] رضي الله تعالی عنه عنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال:
((مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ أَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ، وَمَنْ كَرِهَ لِقَاءَ اللَّهِ كَرِهَ اللَّهُ لِقَاءَهُ))، قَالَتْ عَائِشَةُ أَوْ بَعْضُ أَزْوَاجِهِ: إِنَّا لَنَكْرَهُ المَوْتَ، قَالَ: ((لَيْسَ ذَاكِ، وَلَكِنَّ المُؤْمِنَ إِذَا حَضَرَهُ المَوْتُ بُشِّرَ بِرِضْوَانِ اللَّهِ وَكَرَامَتِهِ، فَلَيْسَ شَيْءٌ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا أَمَامَهُ، فَأَحَبَّ لِقَاءَ اللَّهِ وَأَحَبَّ اللَّهُ لِقَاءَهُ، وَإِنَّ الكَافِرَ إِذَا حُضِرَ بُشِّرَ بِعَذَابِ اللَّهِ وَعُقُوبَتِهِ، فَلَيْسَ شَيْءٌ أَكْرَهَ إِلَيْهِ مِمَّا أَمَامَهُ، كَرِهَ لِقَاءَ اللَّهِ وَكَرِهَ اللَّهُ لِقَاءَهُ))[16].

ويخاطب المؤمن بما يرضاه، ويلقبه بالاطمئنان عند الاحتضار، ويبشِّره بالدُّخول في زُمرة عباده الخاصة، ثمَّ بدخول الجنَّة، كما قال الله تعالی:
﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴾ [17].

ونُقل عن سعيد بن جبير[18] رحمه الله تعالی في تفسير هذه الآية: قَالَ: قُرِئَت عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً ﴾ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: إِنَّ هَذَا حَسَنٌ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((أَمَا إِنَّ الْمَلَكَ سَيَقُولُ لَكَ هَذَا عِنْدَ الْمَوْتِ))[19].

ونقل أيضًا عَنِ الحَسَنِ رحمه الله تعالی فِي قَوْلِهِ: "﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ﴾؛ الآية، قَالَ: إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَرَادَ قبْضَ عَبْدِهِ الْمُؤْمِنِ اطْمَأَنَّتِ النَّفْسُ إِلَيْهِ، وَاطْمَأَنَّ إِلَيْهَا، وَرَضِيَتْ عَنِ اللَّهِ وَرَضِيَ اللَّهُ عنها أمر بقبضها فأدخلها الجنَّةَ وجعلها من عباده الصالحين"[20].

ونقل أيضًا عَنْ زَيْد بْنِ أَسْلَمَ[21] رحمه الله تعالی: ﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ﴾ قَالَ: "بُشِّرَتْ بِالْجَنَّةِ عِنْدَ الْمَوْتِ وَعِنْدَ الْبَعْثِ وَيَوْمِ الْجَمْعِ"[22].

ونقل أيضًا عَنْ قَتَادَةَ رحمه الله تعالی في قوله: ﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ﴾ قَالَ: "هَذَا الْمُؤْمِنُ اطْمَأَنَّ إِلَى مَا وَعَدَ اللَّهُ، ﴿ فَادْخُلِي فِي عِبَادِي ﴾ قَالَ: ادْخُلِي فِي الصَّالِحِينَ ﴿ وَادْخُلِي جَنَّتِي ﴾" [23].

ونقل أيضًا عَن أَبِي صالح[24] رحمه الله تعالی في قوله: "﴿ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ ﴾ قَالَ: هَذَا عِنْدَ الْمَوْتِ رُجُوعُهَا إِلَى رَبِّهَا خُرُوجُهَا مِنَ الدُّنْيَا، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ قِيلَ لَهَا: فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي"[25].

ونقل عن عبدالله بن عمرو بن العاص[26] رضي الله عنهما في تفسير هذه الآيات:
"إِذَا تُوُفِّيَ الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ أَرْسَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مَلَكَيْنِ وَأَرْسَلَ إِلَيْهِ بِتُحْفَةٍ مِنَ الْجَنَّةِ، فيقال لها: اخرجي أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ، اخْرُجِي إِلَى رَوح وريحان وربِّ عَنْكِ رَاضٍ، فَتَخْرُجُ كَأَطْيَبِ رِيحِ مِسْكٍ وَجَدَهُ أَحَدٌ فِي أَنْفِهِ، وَالْمَلَائِكَةُ عَلَى أَرْجَاءِ السَّمَاءِ يَقُولُونَ: قَدْ جَاءَ مِنَ الْأَرْضِ رُوحٌ طَيِّبَةٌ وَنَسَمَةٌ طَيِّبَةٌ، فَلَا تَمُرُّ بِبَابٍ إِلَّا فُتِحَ لَهَا وَلَا بِمَلَكٍ إِلَّا صَلَّى عَلَيْهَا، حَتَّى يُؤْتَى بِهَا الرَّحْمَنُ فَتَسْجُدُ، ثُمَّ يُقَالُ لِمِيكَائِيلَ: اذْهَبْ بِهَذِهِ فَاجْعَلْهَا مَعَ أَنْفُسِ الْمُؤْمِنِينَ، ثُمَّ يُؤْمَرُ فَيُوَسَّعُ عَلَيْهِ قَبْرُهُ سَبْعُونَ ذِرَاعًا عَرْضُهُ وَسَبْعُونَ ذِرَاعًا طُولُهُ، وَيُنْبت له الرَّيحان، وإن كَانَ مَعَهُ شَيْءٌ مِنَ الْقُرْآنِ كَفَاهُ نُورُهُ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ جُعِلَ لَهُ نُورُهُ مِثْلَ الشَّمْسِ فِي قَبْرِهِ، وَيَكُونُ مِثْلُهُ مِثْلَ الْعَرُوسِ يَنَامُ فَلَا يُوقِظُهُ إِلَّا أَحَبُّ أَهْلِهِ إِلَيْهِ..." [27].

ويعرض مَقعده من الجنَّة عليه غُدوًّا وعَشيًّا - حتی يبعثه يوم القيامة - فيری ما أعدَّ الله له، كما روي عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما:
قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((إِذَا مَاتَ أَحَدُكُمْ عُرِضَ عَلَيْهِ مَقْعَدُهُ غُدْوَةً وَعَشِيًّا، إِمَّا النَّارُ وَإِمَّا الجَنَّةُ، فَيُقَالُ: هَذَا مَقْعَدُكَ حَتَّى تُبْعَثَ إِلَيْهِ))[28].
هذا فضل مِن الله على المؤمنين حيث تغشاهم رحمته في الحياة وعند الموت وبعد الممات.
اللهم! اجعلنا مِن الذين أنعمتَ عليهم في الحياة وعند الموت وبعد الممات.
إنك أرحم الراحمين.


توقيع : nour aliman


والناشطات نشطا P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
goboy
 
 
goboy

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 16016
نقاط النشاط : 19345
الأوسمة : والناشطات نشطا 1510


والناشطات نشطا Empty
مُساهمةموضوع: رد: والناشطات نشطا   والناشطات نشطا Emptyالثلاثاء 21 أبريل 2020 - 11:26

بارك الله فيك على الموضوع القيم  gg444g


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-SUBAIE
المديـر العــام

AL-SUBAIE

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 11258
نقاط النشاط : 12173
الأوسمة : والناشطات نشطا 220
والناشطات نشطا 1510


والناشطات نشطا Empty
مُساهمةموضوع: رد: والناشطات نشطا   والناشطات نشطا Emptyالثلاثاء 21 أبريل 2020 - 13:46

شكرا لك  والناشطات نشطا 886773


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr. Omar
 
 
Mr. Omar

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4351
نقاط النشاط : 4964

والناشطات نشطا Empty
مُساهمةموضوع: رد: والناشطات نشطا   والناشطات نشطا Emptyالأربعاء 22 أبريل 2020 - 23:35

بارك الله فيك على الموضوع القيم 
 والناشطات نشطا 886773


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AhmedRami
أسطورة الإشهار

AhmedRami

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 8109
نقاط النشاط : 7989

والناشطات نشطا Empty
مُساهمةموضوع: رد: والناشطات نشطا   والناشطات نشطا Emptyالإثنين 27 أبريل 2020 - 13:25

بارك الله فيك على الطرح


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ASHEK PUBARAB
 
 
ASHEK PUBARAB

البلد : المغرب العربي
الجنس : ذكر
المساهمات : 5411
نقاط النشاط : 5895

والناشطات نشطا Empty
مُساهمةموضوع: رد: والناشطات نشطا   والناشطات نشطا Emptyالإثنين 27 أبريل 2020 - 17:53

بارك الله فيك على الموضوع المفيد
تحياتي لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRiO X
 
 
MaRiO X

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 10257
نقاط النشاط : 10645

والناشطات نشطا Empty
مُساهمةموضوع: رد: والناشطات نشطا   والناشطات نشطا Emptyالسبت 2 مايو 2020 - 16:40

باقات من الشكر والتقدير لجهودكم ،،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malakooo
أسطورة الإشهار

malakooo

البلد : السعودية
الجنس : انثى
المساهمات : 6364
نقاط النشاط : 7406

والناشطات نشطا Empty
مُساهمةموضوع: رد: والناشطات نشطا   والناشطات نشطا Emptyالإثنين 11 مايو 2020 - 22:46

جَزآگ اللهُ خَيرَ آلجَزآءْ..،
جَعَلَ 
يومَگ نُوراً وَسُروراً
وَجَبآلاُ مِنِ آلحَسنآتْ 
تُعآنِقُهآ بُحوراً..
جَعَلَهُا آلله في مُوآزيَنَ آعمآلَگ
دَآمَ لَنآ
عَطآئُگ..
دُمْتِ 
بــِطآعَة الله ..~
كانت هنــــــــــــ  
malakooo ـــــــــــــــأ
والناشطات نشطا 9-45-e11 


توقيع : malakooo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Mohamed
 
 
General Mohamed

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 9343
نقاط النشاط : 9133

والناشطات نشطا Empty
مُساهمةموضوع: رد: والناشطات نشطا   والناشطات نشطا Emptyالثلاثاء 9 يونيو 2020 - 13:17

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على الطرح المميز
جعله الله في موازين حسناتك وثبتك اجره
تقبل مروري وتقديري
والناشطات نشطا 886773 


توقيع : General Mohamed


والناشطات نشطا Yaaaaa10
والناشطات نشطا 500_8010
قوانين المنتدى| للشكوى ضد الفريق الخاص من هنا | للشكوى ضد الاعضاء من هنا
والناشطات نشطا Separa10
وكم من أسم يشبه أسمي ولكن لآيوجد مثلي والناشطات نشطا Icon_smile...♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
H3RO
 
 
H3RO

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4054
نقاط النشاط : 4144

والناشطات نشطا Empty
مُساهمةموضوع: رد: والناشطات نشطا   والناشطات نشطا Emptyالثلاثاء 9 يونيو 2020 - 21:27

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير


توقيع : H3RO


اهلا بيك في نهاية العالم...
والناشطات نشطا Bannie12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Mohamed
 
 
General Mohamed

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 9343
نقاط النشاط : 9133

والناشطات نشطا Empty
مُساهمةموضوع: رد: والناشطات نشطا   والناشطات نشطا Emptyالأربعاء 10 يونيو 2020 - 18:09

شكرا لك على الموضوع الإسلامي


توقيع : General Mohamed


والناشطات نشطا Yaaaaa10
والناشطات نشطا 500_8010
قوانين المنتدى| للشكوى ضد الفريق الخاص من هنا | للشكوى ضد الاعضاء من هنا
والناشطات نشطا Separa10
وكم من أسم يشبه أسمي ولكن لآيوجد مثلي والناشطات نشطا Icon_smile...♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
والناشطات نشطا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي