دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
    
 

 فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الجزائري
أسطورة الإشهار

علاء الجزائري

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 11353
نقاط النشاط : 13179
الأوسمة : فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) 1510


فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Empty
مُساهمةموضوع: فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )   فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Emptyالخميس 19 مارس - 4:53

فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )  gg444g

من إعداد المشرف : LboubiDz


صورة لإنتشار الوباء في العالم : dddddddd


فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) I_110


التعريف بالفيروس ( الوباء ) : 


فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان.  ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس). ويسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً مرض فيروس كورونا كوفيد-19.


أعراض مرض كوفيد-19؟
تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19 في الحمى والإرهاق والسعال الجاف. وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال. وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً. ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض. ويتعافى معظم الأشخاص (نحو 80%) من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص. وتشتد حدة المرض لدى شخص واحد تقريباً من كل 6 أشخاص يصابون بعدوى كوفيد-19 حيث يعانون من صعوبة التنفس. وتزداد احتمالات إصابة المسنين والأشخاص المصابين بمشكلات طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو داء السكري، بأمراض وخيمة. وقد توفى نحو 2% من الأشخاص الذين أُصيبوا بالمرض. وينبغي للأشخاص الذين يعانون من الحمى والسعال وصعوبة التنفس التماس الرعاية الطبية.

هل يمكن للفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 أن ينتقل عبر الهواء؟
تشير الدراسات التي أُجريت حتى يومنا هذا إلى أن الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19 ينتقل في المقام الأول عن طريق ملامسة القُطيرات التنفسية لا عن طريق الهواء.

كيف يمكنني حماية نفسي ومنع انتشار المرض؟
تدابير الحماية للجميع
اطّلع باستمرار على آخر المعلومات عن فاشية مرض كوفيد-19 التي تُتاح على موقع المنظمة الإلكتروني والتي تصدرها سلطة الصحة العمومية الوطنية والمحلية في بلدك. لقد سجّلت بلدان كثيرة في العالم حالات إصابة بمرض كوفيد-19، وشهد العديد منها فاشيات. ولقد نجحت السلطات المعنية في الصين وفي بعض البلدان الأخرى في إبطاء وتيرة انتشار فاشياتها أو وقفها تماما. ونظرا لأنه من الصعب التنبؤ بتطور الوضع، يرجى الاطلاع بانتظام على آخر الأخبار.

يمكنك الحد من احتمال إصابتك بمرض كوفيد-19 أو من انتشاره باتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة:
نظف يديك جيداً بانتظام بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون.
لماذا؟ إن تنظيف يديك بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي من شأنه أن يقتل الفيروسات التي قد تكون على يديك.
احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.
لماذا؟ عندما يسعل الشخص أو يعطس، تتناثر من أنفه أو فمه قُطيرات سائلة صغيرة قد تحتوي على الفيروس. فإذا كنت شديد الاقتراب منه يمكن أن تتنفس هذه القُطيرات، بما في ذلك الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 إذا كان الشخص مصاباً به.
تجنب لمس عي*-تم الحذف. كلمة غير محترمة لا يسمح بها في هذا المنتدى-* وأنفك وفمك.
لماذا؟ تلمس اليدين العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات. وإذا تلوثت اليدان فإنهما قد تنقلان الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم. ويمكن للفيروس أن يدخل الجسم عن طريق هذه المنافذ ويصيبك بالمرض.
تأكد من اتّباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة. ويعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور.
لماذا؟ إن القُطيرات تنشر الفيروس. وباتّباع ممارسات النظافة التنفسية الجيدة تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات مثل فيروسات البرد والأنفلونزا وكوفيد-19.
إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية واتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه. واتّبع توجيهات السلطات الصحية المحلية.
لماذا؟ تتوفر للسلطات الوطنية والمحلية أحدث المعلومات عن الوضع في منطقتك. واتصالك المسبق بمقدم الرعاية الصحية سيسمح له بتوجيهك سريعاً إلى مرفق الرعاية الصحية المناسب. وسيسهم ذلك في حمايتك ومنع انتشار الفيروسات وسائر أنواع العدوى.
اطلع باستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد-19. واتّبع المشورة التي يسديها مقدم الرعاية الصحية أو سلطات الصحة العمومية الوطنية والمحلية أو صاحب العمل بشأن كيفية حماية نفسك والآخرين من مرض كوفيد-19.
لماذا؟ تتوفر للسلطات الوطنية والمحلية أحدث المعلومات عما إذا كان مرض كوفيد-19 ينتشر في منطقتك. فهي الأقدر على إسداء المشورة بشأن الإجراءات التي يمكن أن يتخذها الأشخاص في منطقتك لحماية أنفسهم.
اطّلع باستمرار على آخر المعلومات عن بؤر تفشي عدوى كوفيد-19 (المدن أو المناطق المحلية التي ينتشر فيها مرض كوفيد-19 على نطاق واسع). وتجنب السفر إلى هذه الأماكن قدر الإمكان، خصوصا إذا كنت مسنّاً أو مصابًا بداء السكري أو بأحد أمراض القلب أو الرئة.
لماذا؟ لأن هناك احتمال أكبر أن تصاب بعدوى مرض كوفيد-19 في إحدى هذه المناطق.
تدابير الحماية للأشخاص الذي يزورون مناطق ينتشر فيها مرض كوفيد-19 أو زاروها مؤخراً (الأيام الأربعة عشر الماضية)
اتّبع الإرشادات الموضحة أعلاه (تدابير الحماية للجميع)
في حال بدأت تشعر بالتوعك، ولو بأعراض خفيفة كالصداع والحمى المنخفضة الدرجة (37.3 درجة مئوية أو أكثر) ورشح خفيف في الأنف، اعزل نفسك بالبقاء في المنزل حتى تتعافى تماما. وإذا تطلّب الأمر الاستعانة بشخص ما لإحضار ما تحتاج إليه من لوازم أو كنت مضطرا إلى الخروج لشراء ما تأكله مثلا، فارتد قناعا لتجنب نقل العدوى إلى أشخاص آخرين.
لماذا؟ سيسمح تجنبك لمخالطة الآخرين وزيارتك للمرافق الطبية بأن تعمل هذه المرافق بمزيد من الفعّالية، وسيساعدان على حمايتك أنت والآخرين من الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 وسائر الفيروسات.
وإذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس المشورة الطبية على الفور، فقد تكون مصاباً بعدوى الجهاز التنفسي أو حالة مرضية وخيمة أخرى. واتصل قبل الذهاب إلى مقدم الرعاية وأخبره إن كنت قد سافرت أو خالطت أي مسافرين مؤخراً.
لماذا؟ إن اتصالك المسبق بمقدم الرعاية سيسمح له بتوجيهك سريعاً إلى مرفق الرعاية الصحية المناسب. وسيساعد ذلك أيضاً على منع أي انتشار محتمل للفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 وغيره من الفيروسات.

هل هناك لقاح أو دواء أو علاج لمرض كوفيد-2019؟
ليس بعد. لا يوجد حتى يومنا هذا لقاح ولا دواء محدد مضاد للفيروسات للوقاية من مرض كوفيد-2019 أو علاجه. ومع ذلك، فينبغي أن يتلقى المصابون به الرعاية لتخفيف الأعراض. وينبغي إدخال الأشخاص المصابين بمرض وخيم إلى المستشفيات. ويتعافى معظم المرضى بفضل الرعاية الداعمة.

ويجري حالياً تحري بعض اللقاحات المحتملة والأدوية الخاصة بعلاج هذا المرض تحديداً. ويجري اختبارها عن طريق التجارب السريرية. وتقوم المنظمة بتنسيق الجهود المبذولة لتطوير اللقاحات والأدوية للوقاية من مرض كوفيد-19 وعلاجه.

وتتمثل السبل الأكثر فعّالية لحماية نفسك والآخرين من مرض كوفيد-19 في المواظبة على تنظيف اليدين، وتغطية الفم عند السعال بثني المرفق أو بمنديل ورقي، والابتعاد مسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) عن الأشخاص الذين يسعلون أو يعطسون.

صورة للكمامات الطبية : 

فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) I_210


طريقة وضع الكمامة واستخدامها ونزعها والتخلص منها :

1-       تذكر أن استخدام الكمامة ينبغي أن يقتصر على العاملين الصحيين ومقدمي الرعاية والأشخاص المصابين بأعراض تنفسية مثل الحمى والسعال.

2-       قبل لمس الكمامة، نظف يديك بفركهما بمطهر كحولي أو بغسلهما بالماء والصابون.

3-      أمسك الكمامة وافحصها للتأكد من أنها غير ممزقة أو مثقوبة.

4-      حدد الطرف العلوي من الكمامة (موضع الشريط المعدني).

5-      تأكد من توجيه الجانب الصحيح من الكمامة إلى الخارج (الجهة الملونة).

6-      ضع الكمامة على وجهك. اضغط على الشريط المعدني أو الطرف المقوى للكمامة ليتخذ شكل أنفك.

7-      اسحب الجزء السفلي من الكمامة لتغطي فمك وذقنك.

8-      بعد الاستخدام، اخلع الكمامة بنزع الشريط المطاطي من خلف الأذنين مبعداً الكمامة  عن وجهك وملابسك لتجنب ملامسة أجزاء الكمامة التي يحتمل أن تكون ملوثة.

9-      تخلص من الكمامة المستعملة على الفور برميها في صندوق نفايات مغلق.

10-  نظف يديك بعد ملامسة الكمامة أو رميها بفركهما بمطهر كحولي، أو إذا بغسلهما بالماء والصابون إذا كانت متسختين بوضوح.


أعراض فيروس كورونا و إختلافها عن إنفلونزا العادية :


فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) _3310
albino



آخر الأخبار عن إنتشار كورونا في العالم :
سويسرا: قال مكتب الصحة الفدرالي إن عدد الإصابات بفيروس كورونا تجاوز 3000 بعد إصابة 1300 شخص في يوم واحد.

إندونيسيا: بلغ عدد الوفيات 19 حالة، وقفز عدد الإصابات إلى 227.

هولندا: قال مسؤولون في مجال الصحة إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا ارتفع بواقع 346 حالة اليوم الأربعاء، ليصل إلى 2051، في حين تم تسجيل 15 حالة وفاة جديدة.

الجزائر: أفادت وسائل إعلام محلية بوضع 900 مسافر جزائري في الحجر الصحي بعد وصولهم على متن سفينة قادمة من إسبانيا.
بنغلاديش: أعلن مسؤول بنغالي اليوم الأربعاء تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا و4 حالات إصابة أخرى، ليرتفع بذلك عدد الحالات المصابة إلى 14.

مولدوفا: قالت وزارة الصحة اليوم الأربعاء إنها سجلت أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا.

وأعلنت مولدوفا -التي يسكنها 3.5 ملايين نسمة- عن 30 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس حتى الآن، وفرض برلمان البلاد أمس الثلاثاء حالة الطوارئ، في مسعى لمنع انتشار الفيروس.

زامبيا: أكدت وزارة الصحة اليوم الأربعاء أول حالتي إصابة بفيروس كوفيد-19 "لزوجين زامبيين سافرا إلى فرنسا في عطلة لمدة عشرة أيام".

بوركينا فاسو: أعلنت بوركينا فاسو الأربعاء أول وفاة مرتبطة بفيروس كورونا الجديد على أراضيها، وهي أول وفاة في أفريقيا جنوب الصحراء.

وسجلت السلطات سبع إصابات جديدة "مما يرفع عدد المصابين إلى 27 هم 15 امرأة و12 رجلا.

وكانت الدول الأفريقية آخر البلدان التي امتد إليها الوباء لكنها سجلت ارتفاعا سريعا في عدد الإصابات في الأيام الأخيرة، وبهذه الإصابات الجديدة يرتفع عدد المصابين في أفريقيا إلى 576.

وقررت بوركينا فاسو السبت الماضي إغلاق كل المدارس وتعليق التظاهرات والتجمعات العامة والخاصة حتى نهاية أبريل/نيسان المقبل لمحاولة وقف انتشار المرض.

الإمارات: أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية منع سفر المواطنين إلى الخارج مؤقتا ابتداء من اليوم الأربعاء وحتى إشعار آخر، وذلك في ظل الجهود المبذولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.
قطر: أصدرت الحكومة القطرية قرارا يقضي بأن يعمل 80% من الموظفين الحكوميين عن بعد لمنع تفشي فيروس كورونا، وخلال الـ24 ساعة الأخيرة سجلت ثلاث إصابات جديدة ليرتفع عدد المصابين إلى 446.

إسبانيا: ارتفع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 13,716 حالة اليوم الأربعاء وزاد عدد الوفيات إلى 558 حالة.

إيطاليا: وصل إجمالي عدد الوفيات إلى 2503 حالات، كما بلغ إجمالي عدد المصابين 27,980 حالة.

إيران: أفاد مسؤول في وزارة الصحة الإيرانية بأن عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في البلاد قفز إلى 1135 بعد رصد 147 وفاة جديدة في الساعات الـ24 الأخيرة، مضيفا أن عدد حالات الإصابة في البلاد بلغ 17,361.

وقال مساعد وزير الصحة الإيراني إن الفيروس يتسبب بقتل 3 إيرانيين ويصيب 43 كل ساعة.

وقال علي رضا رئيسي نائب وزير الصحة للتلفزيون "للأسف رصدنا 1192 حالة إصابة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، من فضلكم اتبعوا التعليمات وابقوا في المنازل".

المغرب: طالب بيان حكومي مغربي المواطنين عدم بمغادرة منازلهم إلا لشراء السلع الضرورية أو الرعاية الطبية أو العمل، وأعلنت وزارة الصحة تسجيل ثاني حالة وفاة، بالإضافة إلى تسجيل ست إصابات جديدة ليرتفع عدد المصابين إلى 44.
الكويت: سجلت 12 إصابة جديدة ليصبح إجمالي عدد الإصابات 142.

العراق: تم تسجيل 61 إصابة جديدة، ليصل العدد إلى 154، كما سجلت 6 وفيات.

ودخل حظر التجول في بغداد حيز التنفيذ اليوم الأربعاء الذي كانت حكومة بغداد قد أعلنته في وقت سابق، ويستمر أسبوعا واحدا.

الأردن: ارتفع عدد المصابين إلى 48.

تونس: 5 حالات جديدة ليصبح الإجمالي 29 إصابة.

مصر: عدد الإصابات وصل إلى 196، في حين وصل عدد الوفيات إلى 6.
إسرائيل: قالت وزارة الصحة اليوم الأربعاء إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا قفز إلى 427 حالة في الساعات الـ24 الماضية، وتوقعت زيادة أكبر مع تنفيذ عمليات فحص جماعي.

السعودية: وصل عدد الإصابات إلى 171، في حين قررت الحكومة تعليق الحضور لمقارِ العمل في جميع جهات القطاع الخاص لمدة 15 يوما، عدا القطاعات الحيوية.

سلطنة عمان: أعلن عن تسجيل تسع إصابات جديدة بالفيروس ليرتفع العدد إلى 33 إصابة.

فلسطين: أعلن المتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم عند منتصف الليل أن عدد المصابين بفيروس كورونا ارتفع بعد اكتشاف 3 حالات جديدة إلى 44، منها 40 حالة في منطقة بيت لحم.

الصين: تسجيل 13 إصابة و11 وفاة جديدة، ليصل عدد الوفيات إلى أكثر من 3200.

و11 من بين الإصابات الجديدة هي لأشخاص قادمين من إسبانيا والمملكة المتحدة والبرازيل ولوكسمبورغ.

الدانمارك: ارتفاع عدد الإصابات إلى 977، والوفيات إلى 4.
كوريا الجنوبية: سجلت 93 إصابة جديدة، ليرتفع العدد إلى 8413.

السويد: ارتفاع عدد الإصابات إلى 1196 والوفياتِ إلى 8 حالات.

بلجيكا: تم تسجيل 243 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1486، والوفيات إلى 14.

أستراليا: سجلت السلطات أكثر من 500 حالة إصابة بالفيروس و6 حالات وفاة، وهو عدد ضئيل نسبيا مقارنة بدول أخرى، لكن المسؤولين يساورهم قلق متزايد بشأن احتمال حدوث زيادة كبيرة في الحالات.

وفي الولايات المتحدة سجل مرصد جامعة جونز هوبكنز ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 108 والإصابات إلى 6420.
وأعلن البنتاغون تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا في صفوف الجيش الأميركي ليرتفع العدد الإجمالي إلى 49.

تركيا: أعلن وزير الصحة فخر الدين قوجة أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا، كما أعلن أيضا اكتشاف 51 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 98 إصابة بالفيروس.

وطالب الرئيس رجب طيب أرودغان المواطنين بالبقاء في منازلهم وعدم الخروج منها إلا للضرورة.

جنوب أفريقيا: تأكدت إصابة 85 شخصا بفيروس كورونا، ووضعت سفينة سياحي
ة في الحجر الصحي للاشتباه في حالة إصابة بالفيروس.

نصائح للوقاية من فيروس كورونا :  rendeer


فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) _410

موقع معرفة اعداد إصابات و وفاة كورونا في كل العالم و كل البلدان :

https://www.worldometers.info/coron.....تمنع روابط التحميل الغير قانوني......rus/

في الأخير نسأل الله العفو و الشفاء لكل المرضى  gg444g و إن شاء الله سوف يذهب هذا الوباء و نعود مثل السابق و نأخذ العبرة  فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) 235873

تحياتي : المشرف علاء    rendeer




عدل سابقا من قبل LboubiDz في الثلاثاء 24 مارس - 23:01 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
D.YouSSef
أسطورة الإشهار

D.YouSSef

البلد : المغرب
الجنس : ذكر
المساهمات : 10117
نقاط النشاط : 10507

فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )   فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Emptyالخميس 19 مارس - 5:18

جميل موضوع شامل لخص كل مايتعلق بفايرس كورونا ، أنصح الجميع بإتباع النصائح والإرشاداتت للحد من إنتشارر الفايروس شكراعلى المضوع 
ويثبت بالقسم gg444g


توقيع : D.YouSSef




gg444g | حب النـــــاس أهــم شـــىء | .. اذا حصلت عليه ؛؛ لا تفرط فيــه   gg444g 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الجزائري
أسطورة الإشهار

علاء الجزائري

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 11353
نقاط النشاط : 13179
الأوسمة : فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) 1510


فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )   فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Emptyالخميس 19 مارس - 5:19

@D.YouSSef كتب:
جميل موضوع شامل لخص كل مايتعلق بفايرس كورونا ، أنصح الجميع بإتباع النصائح والإرشاداتت للحد من إنتشارر الفايروس شكراعلى المضوع 
ويثبت بالقسم gg444g

شكرا على المرور أخي يوسف  rendeer نعم أتمنى من الجميع إتباع النصائح لتفادي تفشي الوباء  gg444g


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr. Omar
فريق الدردشة

Mr. Omar

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4351
نقاط النشاط : 4964
الأوسمة : فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) 111111


فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Empty
مُساهمةموضوع: ماهو فيرس كورونا    فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Emptyالإثنين 23 مارس - 2:12

ما هو فيروس كورونا؟
فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان. ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس). ويسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً مرض فيروس كورونا كوفيد-19.

ما هو مرض كوفيد-19؟
مرض كوفيد-19 هو مرض معد يسببه فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً. ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس وهذا المرض المستجدين قبل اندلاع الفاشية في مدينة يوهان الصينية في كانون الأول/ ديسمبر 2019.

ما هي أعراض مرض كوفيد-19؟
تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19 في الحمى والإرهاق والسعال الجاف. وقد يعاني بعض المرضى من الآلام والأوجاع، أو احتقان الأنف، أو الرشح، أو ألم الحلق، أو الإسهال. وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً. ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض. ويتعافى معظم الأشخاص (نحو 80%) من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص. وتشتد حدة المرض لدى شخص واحد تقريباً من كل 6 أشخاص يصابون بعدوى كوفيد-19 حيث يعانون من صعوبة التنفس. وتزداد احتمالات إصابة المسنين والأشخاص المصابين بمشكلات طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو داء السكري، بأمراض وخيمة. وقد توفى نحو 2% من الأشخاص الذين أُصيبوا بالمرض. وينبغي للأشخاص الذين يعانون من الحمى والسعال وصعوبة التنفس التماس الرعاية الطبية.

كيف ينتشر مرض كوفيد-19؟
يمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى مرض كوفيد-19 عن طريق الأشخاص الآخرين المصابين بالفيروس. ويمكن للمرض أن ينتقل من شخص إلى شخص عن طريق القُطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل الشخص المصاب بمرض كوفيد-19 أو يعطس. وتتساقط هذه القُطيرات على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص. ويمكن حينها أن يصاب الأشخاص الآخرون بمرض كوفيد-19 عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس عينيهم أو أنفهم أو فمهم. كما يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض كوفيد-19 إذا تنفسوا القُطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله أو زفيره. ولذا فمن الأهمية بمكان الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد على متر واحد (3 أقدام).

وتعكف المنظمة على تقييم البحوث الجارية بشأن طرق انتشار مرض كوفيد-19 وستواصل نشر أحدث ما تتوصل إليه من نتائج.

هل يمكن للفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 أن ينتقل عبر الهواء؟
تشير الدراسات التي أُجريت حتى يومنا هذا إلى أن الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19 ينتقل في المقام الأول عن طريق ملامسة القُطيرات التنفسية لا عن طريق الهواء. انظر الإجابة عن السؤال السابق: "كيف ينتشر مرض كوفيد-19؟"

هل يمكن أن يصاب المرء بالمرض عن طريق شخص عديم الأعراض؟
تتمثل الطريقة الرئيسية لانتقال المرض في القُطيرات التنفسية التي يفرزها الشخص عند السعال. وتتضاءل احتمالات الإصابة بمرض كوفيد-19 عن طريق شخص عديم الأعراض بالمرة. ولكن العديد من الأشخاص المصابين بالمرض لا يعانون إلا من أعراض طفيفة. وينطبق ذلك بصفة خاصة على المراحل المبكرة للمرض. ولذا فمن الممكن الإصابة بمرض كوفيد-19 عن طريق شخص يعاني مثلاً من سعال خفيف ولا يشعر بالمرض. وتعكف المنظمة على تقييم البحوث الجارية بشأن فترة انتقال مرض كوفيد-19 وستواصل نشر أحدث النتائج.

هل يمكن أن أصاب بمرض كوفيد-19 عن طريق براز شخص مصاب بالمرض؟
تبدو مخاطر انتقال مرض كوفيد-19 عن طريق براز الشخص المصاب بالعدوى محدودة. وفي حين أن التحريات المبدئية تشير إلى أن الفيروس قد يتواجد في البراز في بعض الحالات، فإن انتشاره عبر هذا المسار لا يشكل إحدى السمات الرئيسية للفاشية. وتعكف المنظمة على تقييم البحوث الجارية بشأن طرق انتشار مرض كوفيد-19 وستواصل نشر النتائج الجديدة. ولكن نظراً إلى ما ينطوي عليه ذلك من مخاطر، فإنه يعد سبباً آخر لتنظيف اليدين بانتظام بعد استخدام دورة المياه وقبل تناول الطعام.

كيف يمكنني حماية نفسي ومنع انتشار المرض؟
تدابير الحماية للجميع
اطّلع باستمرار على آخر المعلومات عن فاشية مرض كوفيد-19 التي تُتاح على موقع المنظمة الإلكتروني والتي تصدرها سلطة الصحة العمومية الوطنية والمحلية في بلدك. لقد سجّلت بلدان كثيرة في العالم حالات إصابة بمرض كوفيد-19، وشهد العديد منها فاشيات. ولقد نجحت السلطات المعنية في الصين وفي بعض البلدان الأخرى في إبطاء وتيرة انتشار فاشياتها أو وقفها تماما. ونظرا لأنه من الصعب التنبؤ بتطور الوضع، يرجى الاطلاع بانتظام على آخر الأخبار.

يمكنك الحد من احتمال إصابتك بمرض كوفيد-19 أو من انتشاره باتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة:

نظف يديك جيداً بانتظام بفركهما مطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون.
لماذا؟ إن تنظيف يديك بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي من شأنه أن يقتل الفيروسات التي قد تكون على يديك.
احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.
لماذا؟ عندما يسعل الشخص أو يعطس، تتناثر من أنفه أو فمه قُطيرات سائلة صغيرة قد تحتوي على الفيروس. فإذا كنت شديد الاقتراب منه يمكن أن تتنفس هذه القُطيرات، بما في ذلك الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 إذا كان الشخص مصاباً به.
تجنب لمس عي*-تم الحذف. كلمة غير محترمة لا يسمح بها في هذا المنتدى-* وأنفك وفمك.
لماذا؟ تلمس اليدين العديد من الأسطح ويمكنها أن تلتقط الفيروسات. وإذا تلوثت اليدان فإنهما قد تنقلان الفيروس إلى العينين أو الأنف أو الفم. ويمكن للفيروس أن يدخل الجسم عن طريق هذه المنافذ ويصيبك بالمرض.

تأكد من اتّباعك أنت والمحيطين بك لممارسات النظافة التنفسية الجيدة. ويعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال أو العطس، ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور.
لماذا؟ إن القُطيرات تنشر الفيروس. وباتّباع ممارسات النظافة التنفسية الجيدة تحمي الأشخاص من حولك من الفيروسات مثل فيروسات البرد والأنفلونزا وكوفيد-19.

إلزم المنزل إذا شعرت بالمرض. إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية واتصل بمقدم الرعاية قبل التوجه إليه. واتّبع توجيهات السلطات الصحية المحلية.
لماذا؟ تتوفر للسلطات الوطنية والمحلية أحدث المعلومات عن الوضع في منطقتك. واتصالك المسبق بمقدم الرعاية الصحية سيسمح له بتوجيهك سريعاً إلى مرفق الرعاية الصحية المناسب. وسيسهم ذلك في حمايتك ومنع انتشار الفيروسات وسائر أنواع العدوى.

اطلع باستمرار على آخر تطورات مرض كوفيد-19. واتّبع المشورة التي يسديها مقدم الرعاية الصحية أو سلطات الصحة العمومية الوطنية والمحلية أو صاحب العمل بشأن كيفية حماية نفسك والآخرين من مرض كوفيد-19.
لماذا؟ تتوفر للسلطات الوطنية والمحلية أحدث المعلومات عما إذا كان مرض كوفيد-19 ينتشر في منطقتك. فهي الأقدر على إسداء المشورة بشأن الإجراءات التي يمكن أن يتخذها الأشخاص في منطقتك لحماية أنفسهم.

اطّلع باستمرار على آخر المعلومات عن بؤر تفشي عدوى كوفيد-19 (المدن أو المناطق المحلية التي ينتشر فيها مرض كوفيد-19 على نطاق واسع). وتجنب السفر إلى هذه الأماكن قدر الإمكان، خصوصا إذا كنت مسنّاً أو مصابًا بداء السكري أو بأحد أمراض القلب أو الرئة.
لماذا؟ لأن هناك احتمال أكبر أن تصاب بعدوى مرض كوفيد-19 في إحدى هذه المناطق.



تدابير الحماية للأشخاص الذي يزورون مناطق ينتشر فيها مرض كوفيد-19 أو زاروها مؤخراً (الأيام الأربعة عشر الماضية)
اتّبع الإرشادات الموضحة أعلاه (تدابير الحماية للجميع)
في حال بدأت تشعر بالتوعك، ولو بأعراض خفيفة كالصداع والحمى المنخفضة الدرجة (37.3 درجة مئوية أو أكثر) ورشح خفيف في الأنف، اعزل نفسك بالبقاء في المنزل حتى تتعافى تماما. وإذا تطلّب الأمر الاستعانة بشخص ما لإحضار ما تحتاج إليه من لوازم أو كنت مضطرا إلى الخروج لشراء ما تأكله مثلا، فارتد قناعا لتجنب نقل العدوى إلى أشخاص آخرين.
لماذا؟ سيسمح تجنبك لمخالطة الآخرين وزيارتك للمرافق الطبية بأن تعمل هذه المرافق بمزيد من الفعّالية، وسيساعدان على حمايتك أنت والآخرين من الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 وسائر الفيروسات.

وإذا كنت تعاني من الحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس المشورة الطبية على الفور، فقد تكون مصاباً بعدوى الجهاز التنفسي أو حالة مرضية وخيمة أخرى. واتصل قبل الذهاب إلى مقدم الرعاية وأخبره إن كنت قد سافرت أو خالطت أي مسافرين مؤخراً.
لماذا؟ إن اتصالك المسبق بمقدم الرعاية سيسمح له بتوجيهك سريعاً إلى مرفق الرعاية الصحية المناسب. وسيساعد ذلك أيضاً على منع أي انتشار محتمل للفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 وغيره من الفيروسات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr. Omar
فريق الدردشة

Mr. Omar

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4351
نقاط النشاط : 4964
الأوسمة : فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) 111111


فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )   فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Emptyالإثنين 23 مارس - 2:15

ما هي احتمالات إصابتي بمرض كوفيد-19
يتوقف الخطر على المكان الذي تتواجد فيه، وبشكل أكثر تحديدًا، ما إذا كانت عدوى كوفيد-19 تتفشي في هذا المكان.

وبالنسبة لمعظم الناس في معظم الأماكن، لا يزال خطر الإصابة بعدوى مرض كوفيد-19 ضعيفا. ومع ذلك، هناك بعض الأماكن في العالم (مدن أو مناطق) التي ينتشر فيها المرض حاليا. ويكون خطر الإصابة بعدوى مرض كوفيد-19 أعلى لدى الأشخاص الذين يعيشون في هذه المناطق أو يزورونها. وتتخذ الحكومات والسلطات الصحية حاليا إجراءات صارمة كلما كُشف عن حالة إصابة جديدة بمرض كوفيد-19. لذا، تأكّد من التزامك بأي قيود تُفرض محليا على السفر أو التنقل أو التجمعات الكبيرة. فالتعاون مع الجهات المعنية بمكافحة الأمراض من شأنه أن يحدّ من خطر الإصابة بمرض كوفيد-19 وانتشاره.

ويمكن احتواء فاشيات مرض كوفيد-19 ووقف انتقال العدوى، كما تجلّى ذلك في الصين وفي بلدان أخرى. ولكن، لسوء الحظ، يمكن أن تظهر فاشيات جديدة بسرعة. لذا، من المهم أن تطّلع على الوضع في المكان الذي تتواجد فيه أو تنوي الذهاب إليه. وتنشر المنظمة يوميا أحدث المعلومات عن وضع عدوى كوفيد-19 في العالم. ويمكنك الاطلاع عليها من خلال الرابط التالي: https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coron.....تمنع روابط التحميل الغير قانوني......rus-2019/situation-reports/



هل ينبغي أن أشعر بالقلق من الإصابة بمرض كوفيد-19؟
إن المرض الذي تسببه العدوى بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) خفيف بشكل عام، لاسيما عند الأطفال والشباب. ومع ذلك، فإنه يمكن أن يسبب مرضًا خطيرًا، إذ يحتاج نحو شخص واحد من كل 5 أشخاص مصابين بهذا المرض إلى تلقّي الرعاية في المستشفى. لذا، فإن من الطبيعي أن يشعر الناس بالقلق إزاء كيفية تأثير فاشية مرض كوفيد-19 عليهم وعلى أحبائهم.

ويمكننا توجيه قلقنا على النحو الصحيح بتحويله إلى إجراءات لحماية أنفسنا وأحبائنا ومجتمعاتنا المحلية. وعلى رأس هذه الإجراءات غسل اليدين بشكل منتظم ومسهب واتّباع ممارسات النظافة التنفسية الجيدة. ثانيا، الاطلاع على مشورة السلطات الصحية المحلية والتقيّد بها، بما في ذلك القيود التي قد تُفرض على السفر والتنقل والتجمعات. ويمكنك الحصول على مزيد من المعلومات عن كيفية حماية نفسك من خلال الرابط التالي:

https://www.who.int/emergencies/diseases/novel-coron.....تمنع روابط التحميل الغير قانوني......rus-2019/advice-for-public.



من هم الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بمرض وخيم؟
مازلنا نتعرف على تأثير مرض كوفيد-19 على الناس، ومع ذلك فيبدو أن المسنين والأشخاص المصابين بحالات طبية موجودة مسبقاً (مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وداء السكري) يصابون بمرض وخيم أكثر من غيرهم.

هل المضادات الحيوية فعّالة في الوقاية من مرض كوفيد-2019 أو علاجه؟
لا. لا تقضي المضادات الحيوية على الفيروسات، فهي لا تقضي إلا على العدوى الجرثومية. وبما أن مرض كوفيد-19 سببه فيروس، فإن المضادات الحيوية لا تقضي عليه. فلا ينبغي استعمال المضادات الحيوية كوسيلة للوقاية من مرض كوفيد-19 أو علاجه. ولا ينبغي استعمالها إلا وفقاً لتعليمات الطبيب لعلاج حالات العدوى الجرثومية.

هل توجد أي أدوية أو علاجات يمكنها الوقاية من مرض كوفيد-19 أو علاجه؟
في حين قد تريح بعض الأدوية الغربية أو التقليدية أو المنزلية من بعض أعراض كوفيد-19 أو تخففها، فليست هناك بيّنة على وجود أدوية حالياً من شأنها الوقاية من هذا المرض أو علاجه. ولا توصي المنظمة بالتطبيب الذاتي بواسطة أي أدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية، سواء على سبيل الوقاية من مرض كوفيد-19 أو معالجته. غير أن هناك عدة تجارب سريرية جارية تتضمن أدوية غربية وتقليدية معاً. وستواصل المنظمة إتاحة معلومات محدّثة بهذا الشأن عندما تتوفر النتائج السريرية.



هل هناك لقاح أو دواء أو علاج لمرض كوفيد-2019؟
ليس بعد. لا يوجد حتى يومنا هذا لقاح ولا دواء محدد مضاد للفيروسات للوقاية من مرض كوفيد-2019 أو علاجه. ومع ذلك، فينبغي أن يتلقى المصابون به الرعاية لتخفيف الأعراض. وينبغي إدخال الأشخاص المصابين بمرض وخيم إلى المستشفيات. ويتعافى معظم المرضى بفضل الرعاية الداعمة.

ويجري حالياً تحري بعض اللقاحات المحتملة والأدوية الخاصة بعلاج هذا المرض تحديداً. ويجري اختبارها عن طريق التجارب السريرية. وتقوم المنظمة بتنسيق الجهود المبذولة لتطوير اللقاحات والأدوية للوقاية من مرض كوفيد-19 وعلاجه.

وتتمثل السبل الأكثر فعّالية لحماية نفسك والآخرين من مرض كوفيد-19 في المواظبة على تنظيف اليدين، وتغطية الفم عند السعال بثني المرفق أو بمنديل ورقي، والابتعاد مسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) عن الأشخاص الذين يسعلون أو يعطسون. (انظر: كيف يمكنني حماية نفسي ومنع انتشار المرض؟).

هل مرض كوفيد-19 هو نفسه مرض سارس؟
لا. هناك ارتباط جيني بين الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 والفيروس المسبب للمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس)، ولكنهما مختلفان. ويعد مرض السارس أكثر فتكا من مرض كوفيد-19 ولكنه أقل عدوى منه بكثير. ولم يشهد أي مكان في العالم فاشية السارس منذ عام 2003.



هل ينبغي أن أضع كمامة لحماية نفسي؟
لا تضع كمامة إلا إذا ظهرت عليك أعراض مرض كوفيد-19 (خاصة السعال) أو إذا كنت تقدم الرعاية لشخص يُحتمل أنه مصاب بهذا الـمرض. ولا يمكنك استعمال الكمامة وحيدة الاستعمال إلا مرة واحدة. أما إذا لم تكن مريضا أو إذا قائما على رعاية شخص مريض، فستكون قد أهدرت كمامة دون داع. ونظرا للنقص في إمدادات الكمامات على الصعيد العالمي، فإن المنظمة تحث الناس على التحلي بالحكمة في استخدامها.

وتنصح المنظمة باستخدام الكمامات استخداما رشيدا لتفادي إهدار الموارد الثمينة دون داع وإساءة استخدامها (انظر الإرشادات بشأن استخدام الكمامات).

وتتمثل السبل الأكثر فعّالية لحماية نفسك والآخرين من مرض كوفيد-19 في تنظيف يديك بشكل متكرر وتغطية الفم عند السعال بثني المرفق أو بمنديل ورقي، وترك مسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) عن الأشخاص الذين يسعلون أو يعطسون. ولمزيد من المعلومات، انظر تدابير الحماية الأساسية من فيروس كورونا المستجد.



وتنصح المنظمة بالاستخدام الرشيد للكمامات الطبية لتلافي إهدار الموارد الثمينة وإساءة استخدام الأقنعة (انظر النصائح الخاصة باستخدام الكمامات). لا تستخدم الكمامة إلا إذا كنت مصاباً بأعراض تنفسية (السعال والعطس)، أو يُشتبه بإصابتك بعدوى مرض كوفيد-19 المصحوبة بأعراض خفيفة، أو كنت تقدم الرعاية إلى شخص يشتبه بإصابته بهذه العدوى. وترتبط العدوى المشتبه فيها بمرض كوفيد-19 بالسفر إلى المناطق التي أبلغت عن وجود حالات، أو بالمخالطة الوثيقة لشخص سافر إلى تلك المناطق وأُصيب بالمرض.

وتتمثل السبل الأكثر فعّالية لحماية نفسك والآخرين من مرض كوفيد-19 في المواظبة على تنظيف اليدين، وتغطية الفم عند السعال بثني المرفق أو بمنديل ورقي، والابتعاد مسافة لا تقل عن متر واحد (3 أقدام) عن الأشخاص الذين يسعلون أو يعطسون. انظر تدابير الحماية للاطلاع على المزيد من المعلومات.

طريقة وضع الكمامة واستخدامها ونزعها والتخلص منها
1- تذكر أن استخدام الكمامة ينبغي أن يقتصر على العاملين الصحيين ومقدمي الرعاية والأشخاص المصابين بأعراض تنفسية مثل الحمى والسعال.

2- قبل لمس الكمامة، نظف يديك بفركهما بمطهر كحولي أو بغسلهما بالماء والصابون.

3- أمسك الكمامة وافحصها للتأكد من أنها غير ممزقة أو مثقوبة.

4- حدد الطرف العلوي من الكمامة (موضع الشريط المعدني).

5- تأكد من توجيه الجانب الصحيح من الكمامة إلى الخارج (الجهة الملونة).

6- ضع الكمامة على وجهك. اضغط على الشريط المعدني أو الطرف المقوى للكمامة ليتخذ شكل أنفك.

7- اسحب الجزء السفلي من الكمامة لتغطي فمك وذقنك.

8- بعد الاستخدام، اخلع الكمامة بنزع الشريط المطاطي من خلف الأذنين مبعداً الكمامة عن وجهك وملابسك لتجنب ملامسة أجزاء الكمامة التي يحتمل أن تكون ملوثة.

9- تخلص من الكمامة المستعملة على الفور برميها في صندوق نفايات مغلق.

10- نظف يديك بعد ملامسة الكمامة أو رميها بفركهما بمطهر كحولي، أو إذا بغسلهما بالماء والصابون إذا كانت متسختين بوضوح.



كم تستغرق فترة حضانة مرض كوفيد-19؟
مصطلح "فترة الحضانة" يشير إلى المدة من الإصابة بالفيروس إلى بدء ظهور أعراض المرض. وتتراوح معظم تقديرات فترة حضانة مرض كوفيد-19 ما بين يوم واحد و14 يوماً، وعادة ما تستمر خمسة أيام. وستُحدّث هذه التقديرات كلما توفر المزيد من البيانات.

هل يمكن أن تنتقل عدوى مرض كوفيد-19 إلى البشر من مصدر حيواني؟
فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات الشائعة بين الخفافيش والحيوانات. ويصاب الأشخاص في حالات نادرة بعدوى هذه الفيروسات التي ينقلونها بعد ذلك إلى الآخرين. ومن الأمثلة على ذلك أن فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم (سارس) الذي ارتبط بقطط الزباد، وفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الذي انتقل طريق الإبل. ولم تتأكد بعد المصادر الحيوانية المحتملة لمرض كوفيد-19.

ولحماية نفسك، عندما تزور أسواق الحيوانات الحية مثلاً، تجنب الملامسة المباشرة للحيوانات وللأسطح الملامسة للحيوانات. وتأكد من اتّباع ممارسات السلامة الغذائية الجيدة في جميع الأوقات بتوخى العناية الواجبة عند التعامل مع اللحوم النيئة والحليب الخام وأعضاء الحيوانات لتلافي تلوث الأغذية غير المطهوة، وتجنب تناول المنتجات الحيوانية النيئة أو غير المطبوخة جيداً.

هل يمكن أن أُصاب بمرض كوفيد-19 عن طريق حيواني الأليف؟
على الرغم من تسجيل حالة إصابة كلب بعدوى كوفيد-19 في هونغ كونغ، فلا يوجد حتى اليوم دليل علمي على إمكانية انتقال عدوى كوفيد-19 من كلب أو قط أو أي حيوان أليف. فمرض كوفيد-19 ينتشر بشكل أساسي عن طريق القطيرات التي يفرزها الشخص المصاب بالعدوى عندما يسعل أو يعطس أو يتكلم. ولحماية نفسك من العدوى، نظف يديك بشكل جيد ومتكرر.
وتواصل منظمة الصحة العالمية رصد آخر الأبحاث في هذا المجال وغيره من المواضيع المتصلة بكوفيد-19 وتحرص على تحديث هذه المعلومات كلما توفرت استنتاجات جديدة في هذا الصدد.

كم من الوقت يظل الفيروس حياً على الأسطح؟
لا يُعرف على وجه اليقين فترة استمرار الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 حياً على الأسطح، ولكن يبدو أنه يشبه في ذلك سائر فيروسات كورونا. وتشير الدراسات إلى أن فيروسات كورونا (بما في ذلك المعلومات الأولية عن الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19) قد تظل حية على الأسطح لبضع ساعات أو لعدة أيام. وقد يختلف ذلك باختلاف الظروف (مثل نوع السطح ودرجة الحرارة أو الرطوبة البيئية).

إذا كنت تعتقد أن سطحاً ما قد يكون ملوثاً، نظفه بمطهر عادي لقتل الفيروس وحماية نفسك والآخرين. ونظف يديك بفركهما بمطهر كحولي أو بغسلهما بالماء والصابون. وتجنب لمس عي*-تم الحذف. كلمة غير محترمة لا يسمح بها في هذا المنتدى-* أو فمك أو أنفك.

هل من الآمن تلقي الطرود من المناطق التي أبلغت عن حالات إصابة بمرض كوفيد-19؟
نعم. إن احتمالات تلوث السلع التجارية عن طريق شخص مصاب بالعدوى هي احتمالات ضعيفة، كما أن مخاطر الإصابة بالفيروس الذي يسبب مرض كوفيد-19 عن طريق طرد نُقل وشُحن وتعرض لمختلف الظروف ودرجات الحرارة، هي مخاطر ضئيلة.

هل هناك أمور ينبغي أن أتجنبها؟
التدابير التالية غير فعّالة في مواجهة مرض كوفيد-19 بل قد تكون ضارة:

التدخين
استخدام كمامات متعددة
تعاطي المضادات الحيوية (أنظر هل توجد أي أدوية أو علاجات يمكنها الوقاية من مرض كوفيد-19 أو علاجه؟)
في جميع الأحوال، إذا كنت مصاباً بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس الرعاية الطبية مبكراً من أجل الحد من مخاطر الإصابة بعدوى أشد وطأة، وتأكد من إطلاع مقدم الرعاية الصحية على أي أماكن سافرت إليها في الآونة الأخيرة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الجزائري
أسطورة الإشهار

علاء الجزائري

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 11353
نقاط النشاط : 13179
الأوسمة : فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) 1510


فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )   فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Emptyالثلاثاء 24 مارس - 23:02

شكرا على الإضافة الاخ عمر  gg444g


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr. Omar
فريق الدردشة

Mr. Omar

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4351
نقاط النشاط : 4964
الأوسمة : فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) 111111


فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )   فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Emptyالثلاثاء 24 مارس - 23:32

[size=35]أعلن المختصون بشئون الصحة حول العالم وعلماء الأوبئة والفيروسات، أن هناك أربع مراحل يمر بها كل وباء أو فيروس في المنطقة الجغرافية الواحدة، وتختلف حدة هذه المراحل تبعًا للمنطقة التي تصل لها وتؤثر عليها، ويمكنك التعرف على هذه المراحل بحسب موقع "healthline" بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجد.[/size]


المرحلة الأولى
[size=35]تبدأ بخلو البلد من الوباء وعدم تسجيل حالات مصابة، بجانب دخول أشخاص من الدول الموبوءة إلى المناطق الخالية.[/size]

المرحلة الثانية
[size=35]هي مرحلة مخالطة الرواد من البلاد الموبوءة للبلاد الخالية من الفيروس، في ظل أنه تكون الفترة الزمنية بين المرحلتين الأولى والثانية محدودة، بسبب خروج حالة أو أكثر عن سيطرة الجهة المسئولة، ومخالطتها لبقية الأفراد لمجتمع آخر لا توجد به إصابات، وتتسبب بنقل العدوى.[/size]

[size=35]وتعتبر هذه المرحلة من المراحل التي يمكن أن تتم السيطرة خلالها على انتشار فيروس كورونا، والحد منه من خلال تحديد المنطقة المتواجد بها مصابون، والحد من التجمعات.[/size]


المرحلة الثالثة
[size=35]تعد من مراحل عدم السيطرة التي يحدث بها انتشار كبير، ويتم عادة تحديد هذه المرحلة عند تداول الفيروس بنشاط، وكذلك تختلف الاستراتيجية الصحية المتبعة، ويبدأ التحول من الكشف والرعاية الفردية إلى الجماعية، تلك المرحلة التي تمر بها بعض المناطق في هذه الأيام بتعاملها مع فيروس كورونا المستجد".[/size]

[size=35]وتتم مواجهة هذه المرحلة من خلال تحد كبير لمواجهة وباء كورونا العالمي، وإذا استطاعت الحكومة أو البلد التي دخلت في المرحلة الثالثة التعامل مع هذه المرحلة بنجاح، يمكن تجنب الانتقال إلى المرحلة الرابعة بها.[/size]

المرحلة الرابعة
[size=35]تأتي هذه المرحلة عندما ينتشر الوباء بكافة أنحاء البلد، وتخرج سيطرة الجهات المسئولة عن إمكانية الحد من انتشاره، وتبدأ الدول في طلب المساعدة من بلاد أخرى، ويشير بعض العاملين في القطاعات الصحية إلى تدخل منظمة الصحة العالمية في هذه المرحلة وطلبها من الجهات القادرة على السيطرة وتقديم الدعم لمن فقدوا السيطرة.[/size]

[size=35]تلك الحالة تعيشها إيطاليا الأن بعد أن فقدت السيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد، على إثر تفشي الوباء بصورة سريعة بمختلف أنحاء البلاد، وعجز الكوادر الطبية في السيطرة على الحالات المصابة.[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mc nabulsy
 
 
Mc nabulsy

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 3577
نقاط النشاط : 5641
الأوسمة : فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) 1510


فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )   فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Emptyالثلاثاء 24 مارس - 23:58

بارك الله فيك على المجهود و الشرح وايصال الفكرة  gg444g
وللاخ عمر على الاضفات gg444g
شكرا لكم


توقيع : Mc nabulsy


شركة انكور التطويرية

لا اقوم بالرد والمساعدة على الخاص, اتابع معكم فقط  في الاقسام المخصصة في حال قدرتي على حل المشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد العامري
 
 
حميد العامري

البلد : العراق
الجنس : ذكر
المساهمات : 11943
نقاط النشاط : 12312

فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )   فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Emptyالأربعاء 25 مارس - 0:08

مشاركة مميزة
أحسنت النشر
بارك الله بجهودك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AhmedRami
أسطورة الإشهار

AhmedRami

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 8109
نقاط النشاط : 7989

فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )   فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Emptyالأربعاء 25 مارس - 2:41

احسنت الطرح فعلا معلومات مفيدة حقا في ظل استمرار هذا الوباء العالمي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour aliman
أسطورة الإشهار

nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 10670
نقاط النشاط : 14733

فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Empty
مُساهمةموضوع: كم يعيش فيروس كورونا الجديد خارج الجسم؟   فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Emptyالجمعة 27 مارس - 5:38


فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) 1-1324828


مع انتشار فيروس كورونا الجديد بسرعة في جميع أنحاء العالم، يقول مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة إنهم يجرون تقييما للمدة التي يمكن أن يعيشها الفيروس على الأسطح في محاولتهم لفهم خطر انتقال العدوى بشكل أفضل.

واستنادا إلى ما هو معروف عن سلسلة فيروسات كورونا المماثلة، يقول خبراء الأمراض إن انتشار فيروس “كوفيد 19” الجديد، ينتقل بشكل أساسي من شخص لآخر عن طريق السعال أو العطس.

كذلك تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في الولايات المتحدة، إنه من الممكن إصابة الشخص عن طريق لمس سطح أو جسم ملوث بالفيروس ثم لمس فمه أو أنفه أو عينيه.

ولكن، كم هي المدة التي يمكن لفيروس كورونا الجديد البقاء فيها على قيد الحياة خارج جسم الإنسان؟




وفقا للباحثين الذين يدرسون حالات تفشي الفيروس في الماضي، فإنه يمكن لفيروس كورونا الجديد البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 9 أيام، إذا ثبت أن “كوفيد 19” مرن مثل السلالات السابقة للفيروس.

فقد خلصت دراسة شملت تحليل نحو 22 بحث سابق أجري على سلسلة فيروسات كورونا المماثلة، بما في ذلك متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد “سارس” ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية “ميرس”، ونُشرت في مجلة “العدوى في المستشفيات”، إلى أن فيروسات كورونا البشرية يمكن أن تظل معدية على الأسطح غير الحية لمدة تصل إلى 9 أيام في درجة حرارة الغرفة.

وقال الباحثون إن المعقمات والمطهرات الشائعة يمكن أن تجعل الفيروسات غير نشطة بسرعة، وقد تتبدد هذه الفيروسات في درجات حرارة أعلى، ولكن لم يتضح بعد ما إذا كان فيروس كورونا الجديد يتصرف بطريقة مماثلة.

وفي إشارة إلى المدة التي قد يظل فيها فيروس كورونا الجديد نشطا على المواد، قال مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أميركا، روبرت ريدفيلد إنه “بالنسبة إلى النحاس والصلب فمن الطبيعي، إلى حد كبير، أن يظل نشطا لحوالي ساعتين، لكنني سأقول إنه على الأسطح الأخرى، مثل الكرتون أو البلاستيك، فإن الأمر (بقاء الفيروس نشطا) سيطول أكثر”، حسبما نقلت صحيفة “نيويورك بوست” الأميركية.

والأسبوع الماضي، قالت إدارة الغذاء والدواء إنها لا تملك أدلة على انتقال فيروس كورونا الجديد من البضائع المستوردة، مشيرة إلى أن الوضع ما زال “ديناميكيا”، وبالتالي فإنها ستقوم بتقييم وتحديث الإرشادات حسب الحاجة.

وفيما يتعلق بمدة نشاط الفيروس على الأسطح، قال أستاذ علم الأوبئة والطب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، تيموثي بروير: “الرسالة المهمة هي أن نسبة انتقال الفيروس بواسطة الأسطح المختلفة ربما تكون أقل بكثير من انتقالها عبر الجهاز التنفسي. وفي المجتمع، من المحتمل أن هذه الفيروسات لا تعيش لفترة طويلة على الأسطح”.

وأوضح بروير أن مثل هذه الفيروسات تميل إلى البقاء أطول في البيئات ذات درجات الحرارة المنخفضة والرطوبة المنخفضة، مضيفا “لهذا السبب ترى الكثير من فيروسات الجهاز التنفسي تتفشى وتنتشر خلال فصل الشتاء”.


توقيع : nour aliman
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr. Omar
فريق الدردشة

Mr. Omar

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4351
نقاط النشاط : 4964
الأوسمة : فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) 111111


فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )   فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Emptyالجمعة 27 مارس - 11:32

[size=33]وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، عن خروج 7 حالات من المصابين بفيروس كورونا المستجد من مستشفى العزل، من ضمنهم أجنبي واحد و6 مصريين، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 102 حالة حتى اليوم، من أصل الـ 130 حالة التي تحولت نتائجها معمليًا من إيجابية إلى سلبية.[/size]


[size=33]وأوضح أنه تم تسجيل 39 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، من بينهم حالة لمواطن ليبي الجنسية و38 مصريًا، وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتا إلى وفاة 3 حالات لمصريين إحداهم سيدة تبلغ من العمر 60 عامًا، والآخر رجل يبلغ من العمر 72 عامًا، بالإضافة إلى رجل يبلغ من العمر 78 عامًا وجميعهم من محافظة القاهرة.[/size]


[size=33]وقال «مجاهد» إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.[/size]


[size=33]وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الخميس، هو 495 حالة من ضمنهم 102 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و24 حالة وفاة.[/size]


[size=33]وأكد مجاهد مجددًا عدم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية سوى ما تم الإعلان عنه، مشيرًا إلى أنه فور ظهور أي اصابات سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية[/size]


[size=33]وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع المحافظات، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس «كورونا المستجد»، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن «105»، و«15335» لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية[/size]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قسي وبس2
فريـق الإشـراف

قسي وبس2

البلد : السودان
الجنس : ذكر
المساهمات : 2106
نقاط النشاط : 2225
الأوسمة : فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) 1410


فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )   فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Emptyالجمعة 27 مارس - 13:27

ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻚ
ﻭﺟﻌﻞ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻣﻪ ﻣﻦ ﻣﻮﺿﻮﻋﺎﺕ
ﻓﻲ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺣﺴﻨﺎﺗﻚ
ﻭﻳﺠﻤﻌﻨﺎ ﺑﻚ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺕ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ
ﺩﻣﺖ ﺑﺨﻴﺮ .. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺁﻣﻴﻦ


توقيع : قسي وبس2


ودالعكلي نيوز
يشرفنا زيارتك لمنتدانا

https://rahm.ahlamountada.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr. Omar
فريق الدردشة

Mr. Omar

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4351
نقاط النشاط : 4964
الأوسمة : فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) 111111


فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )   فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Emptyالجمعة 27 مارس - 13:41

تسلم اخي علي مروركــ الجميل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr. Omar
فريق الدردشة

Mr. Omar

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4351
نقاط النشاط : 4964
الأوسمة : فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) 111111


فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )   فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Emptyالخميس 2 أبريل - 0:26

أكد الدكتور ياسر عبد القادر، أستاذ علاج الأورام، خلال استضافته في برنامج "على مسئوليتى" مع الإعلامى أحمد موسى، أن فيروس كورونا المستجد لا يشبه الفيروسات التاجية الأخرى.
وفسر "عبد القادر" اعتقاده الشخصى بأن فيروس كورونا مخلقا وليس طبيعيا، ولا يشبه الفيروسات التاجية لأنه يدخل الجهاز الهضمى والتنفسى ومن ضمن أعراضه الغريبة أنه يسبب ضعف فى السمع ولم نرى مثل ذلك مسبقاً.
وأكد "أستاذ علاج الأورام" أن فيروس كورونا يمكن شفائه لكن مشكلته فى انتشاره الذى لم نشهده من قبل.
وأشار إلى أن مرضى السرطان هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، لأن مناعتهم ضعيفة في مقاومة الفيروس ويتناولون أدوية مثبطة للمناعة لتقليل نمو الورم ومنع انتشاره، لافتاً إلى أن السرطان الأكثر شيوعاً في مصر هو مرض الكبد وسرطان الثدى في السيدات، كما أن سرطان الرئة لدينا قصور في تغطيه بياناته في مصر بسبب عدم تسجيل المستشفيات للمرضى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr. Omar
فريق الدردشة

Mr. Omar

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4351
نقاط النشاط : 4964
الأوسمة : فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) 111111


فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )   فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Emptyالخميس 2 أبريل - 0:27

شارك حسام غالى مدير الكرة بالجونة ونجم الأهلى السابق فى حملة تحفيز المواطنين على البقاء فى منازلهم لمواجهة خطر الإصابة بفيروس كورونا، حيث نشر الكابيتانو صورته عبر حسابه على إنستجرام وعلق قائلا "كن آمناً.. ابق فى المنزل".
وفى وقت سابق أبدى حسام غالى عدم رضاه عما يحدث من قبل إدارة القلعة الحمراء مع مؤمن زكريا صانع ألعاب الفريق، والذى يعانى من إصابة عضلية مزمنة لم يشارك على إثرها مع الفريق الأحمر منذ أكثر من موسم ونصف ، حيث نشر غالى صورة عبر حسابه الشخصى على إنستجرام جمعته بمؤمن زكريا وعلق عليها قائلا "مش عاجبنى اللى بيحصل مع مؤمن زكريا".
كما أعلن حسام غالى قائد النادى الأهلى سابقاً ومدير الكرة الحالى بفريق الجونة، قبوله لتحدى الخير، الذى انتشر مؤخراً بين نجوم الكرة والفن، بهدف إعانة الأسر التى ليس لها دخل ثابت فى الفترة الحالية، والتى ستكون أكثر العناصر المتأثرة مع انتشار فيروس كورونا وتوقف الكثير من الأنطة الطبيعية.
وقال غالي فى فيديو عبر حسابه الشخصى على موقع إنستجرام: قبلت تحدى الخير من تريزيجيه وأحمد داوود وأن شاء الله أتكفل بـ50 أسرة لمدة شهر بالتعاون مع جمعية رسالة وبتحدى حازم إمام ومحمد فضل ومحمد فراج.
وكشف نادر شوقى مدير الشركة المسئولة عن فريق الجونة أن العائق الوحيد فى ضم شريف إكرامى حارس مرمى  فريق الأهلى هو المقابل المادى.
وأوضح نادر شوقى، خلال تصريحات تليفزيونية، أنه يوجد علاقة صداقة بينه وبين شريف إكرامى لكن سقف التعاقدات فى فريق الجونة لم يتم كسره أما عن الرغبة فهي متبادلة بين الجونة وإكرامى في التعاقد معه والموافقة على تخفيض الراتب الخاص به أمر خاصة بإكرامى فقط.
وأنهى مسئولو النادى الأهلى ملف التجديد لنجمه وليد سليمان، كأول الأربعة الكبار المنتهية عقودهم مع القلعة الحمراء، حيث جدد مسئولو القلعة الحمراء عقد وليد سليمان، لمدة موسمين، بعد الجلسة التي عقدت بين الحاوي ولجنة التخطيط بالنادي التي يترأسها محسن صالح.
 
فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) 625561-%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D9%85-%D8%BA%D8%A7%D9%84%D9%89


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr. Omar
فريق الدردشة

Mr. Omar

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4351
نقاط النشاط : 4964
الأوسمة : فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) 111111


فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )   فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار ) Emptyالثلاثاء 7 أبريل - 4:14



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيروس كورونا ( موضوع حصري لمنتدى الإشهار )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: الاقسام العامة :: الأسرة و المجتمع :: منتدى الصحة و الوقاية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي