دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أضغط هنا وأنضم الي الفريق الان

العدد مفتوح

 

 المنتقى من مسند المقلين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الجزائري
الإدارة العليا

علاء الجزائري

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 11366
نقاط النشاط : 13181

المنتقى من مسند المقلين Empty
مُساهمةموضوع: المنتقى من مسند المقلين   المنتقى من مسند المقلين Emptyالجمعة 13 مارس 2020 - 18:44

المنتقى من مسند المقلين
مؤلف الكتاب أو جامع رواياته هو أبو محمد دَعْلَج بن أحمد بن دَعْلَج بن عبد الرحمن السجستاني (المتوفى: 351هـ)
1 - بشر بن سحيم
دعلج في المسند: أنا يوسف القاضي، ثنا عبد الواحد بن غياث، ثنا حماد بن سلمة، عن عمرو بن دينار، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن بشر بن سحيم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره فنادى بمنى في أيام التشريق: «إنه لا يدخل الجنة إلا نفس مسلمة وإنها أيام أكل وشرب انتهى» ورواه سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد عن عمرو إلا أنه قال [ص:28]: إن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أو أمر رجلا أن ينادي، الحديث. ورواه ابن أبي عمر عن سفيان، عن عمرو ولفظه: إن النبي صلى الله عليه وسلم بعثه. ولم يشك. وهكذا رواه أحمد بن حنبل فقال: ثنا محمد ثنا شعبة عن حبيب بن أبي ثابت عن نافع بن جبير، عن بشر بن سحيم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره فنادى. الحديث بنحوه. تابعه النضر بن شميل وأبو عامر العقدي، عن شعبة مثله. ورواه عمرو بن عبد الله الأودي، ثنا وكيع عن سفيان، عن حبيب، عن نافع بن جبير، فذكر مثله. وفي رواية المسعودي عن حبيب، عن نافع بن جبير، عن بشر بن سحيم قال: خرج منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم أيام التشريق وذكر نحوه. ورواه جرير عن منصور، عن حبيب بن أبي ثابت , عن رجل، عن بشر بن سحيم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر: «هذه أيام أكل وشرب» . وفي رواية ابن أبي عدي عن شعبة، عن عمرو بن دينار، عن نافع بن جبير، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: أمر النبي صلى الله عليه وسلم بشر بن سحيم الأنصاري فنادى بمنى، الحديث"
الخطأ فى الرواية القول هذه أيام أكل وشرب إذا كانت تلك الأيام الثلاثة أيام أكل وشرب فمعنى هذا أن بقية أيام السنة صيام وهو ما يناقض أن الصوم شهر واحد هو رمضان قوله تعالى " فمن شهد منكم الشهر فليصمه"
2 - عطية السعدي
قال دعلج، ثنا محمد بن إسماعيل الإسماعيلي، وموسى الجوني، قالا: ثنا هشام بن عمار ثنا صدقة بن خالد، ثنا ابن جابر، حدثني عروة بن محمد بن عطية السعدي، حدثني أبي , أن أباه أخبره قال: قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في أناس من بني سعد بن بكر - وكنت أصغر القوم - فخلفوني في رحالهم، ثم أتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقضى حوائجهم ثم قال: «هل بقي منكم أحد؟» . قالوا: يا رسول الله غلام منا خلفناه في رحالنا، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يبعثوني إليه فأتوني فقالوا: أجب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رآني قال: «ما أغناك الله عز وجل فلا تسأل الناس شيئا، فإن يد العليا هي المنطية واليد السفلى هي المنطاة، وإن مال الله لمسئول ومنطى» قال: فكلمني رسول الله صلى الله عليه وسلم بلغتنا رواه دعلج من طرق. منها: ما قال
ثنا محمد بن سليمان الباغندي، ثنا أبو نعيم يعني ضرار بن صرد , ثنا سعيد بن عبد الجبار الزبيدي الحمصي، عن منصور بن رجاء، عن إسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر، عن عطية بن عمرو السعدي، عن أبيه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسأل الناس شيئا ومال الله مسئول ومنطى» قال: فكلمني بلغة قومي وهمز"
المستفاد الغنى لا يسأل الناس
المال معطى ومطلوب
أبو عبيد
حدثنا العباس بن الفضل، ثنا أبو سلمة، ثنا أبان، عن قتادة، عن شهر، عن أبي عبيد، أنه طبخ لرسول الله صلى الله عليه وسلم شاة، فقال: «ناولني الذراع» فناولته، ثم قال: «ناولني الذراع» فناولته ثم قال: «ناولني الذراع» . فقلت: يا رسول الله كم للشاة من ذراع؟ قال: «والذي نفسي بيده لو سكت لناولت أذرعا ما دعوت»
الخطأ أو الخبل هو أن الشاة يكون لها أذرع بعدد ما دعا وهو ما يخالف أن منع عنه الآيات وهى المعجزات فقال:
"وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون "
الأسلع
حدثنا بشر بن موسى، ثنا أبو زكريا السيلحيني، ثنا عليلة بن بدر، عن أبيه، عن جده، عن الأسلع، قال: كنت أخدم النبي صلى الله عليه وسلم وأرحل له فقال: «يا أسلع قم فارحل» قال: قلت: يا رسول الله إني جنب. ونزلت آية الصعيد فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمني التيمم فضرب ضربة لوجهه وضربة لليدين إلى المرفقين قال دعلج في ترجمة الأسلع: ويقال له: شريك الأعرج"
المستفاد وجوب تعليم المسلمين ألأحكام
عبد الله بن أبي الحمساء
6 - ثنا محمد بن سليمان الباغندي الكبير، ثنا أبو حذيفة، ثنا إبراهيم بن طهمان، عن بديل، عن عبد الكريم بن عبد الله بن شقيق، عن عبد الله بن أبي الحمساء، قال: بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يبعث ووعدته أن آتيه فأتيته بعد ثلاث فقال: «لقد شققت علي أنا ههنا من ثلاث»
7 - حدثنا محمد بن أيوب، ثنا محمد بن سنان العوقي، ثنا إبراهيم بن طهمان، ثنا بديل، عن عبد الكريم بن عبد الله بن شقيق، عن أبيه، عن عبد الله بن أبي الحمساء، قال: بايعت النبي صلى الله عليه وسلم ببيع قبل أن يبعث فبقيت له بقية فواعدته أن آتيه بها في مكانه ذلك، قال: فنسيته يوما والغد فأتيته في اليوم الثالث وهو في مكانه فقال: «يا فتى لقد شققت علي أنا ههنا منذ ثلاث أنتظرك»
الخبل هنا هو انتظار الرجل ثلاثة ايام والنبى(ص) لا يمكن ان يفعل هذا مضيعا وقته دون دعوة أو عمل مفيد للناس أو لأهله والمعقول أن ينتظره ساعة ثلاثة أو حتى خمسة لعل شىء أخره
أبو عامر - أو أبو مالك - الأشعري
8 - حدثنا محمد بن إسماعيل بن مهران الإسماعيلي، وموسى الجوني، قالا: ثنا هشام بن عمار، ثنا صدقة بن خالد، ثنا ابن جابر، حدثني عطية بن قيس، حدثني عبد الرحمن بن غنم، حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري والله ما كذبني أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم لهم يروح عليهم بسارحة فيأتيهم رجل بحاجته فيقولون له: ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله فيضع بالعلم عليهم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة "
الخطأ تحريم الأدوات الموسيقية والغناء كله وهو تخريف لأن الأداة أيا كان نوعها من الممكن أن تصبح حلال ومن الممكن أن تصبح حرام فمثلا السكين حلال استخدامها فى ذبح الأنعام والطيور وحرام استخدامها فى ذبح الناس دون حق ومثلا الكوب حلال استخدامه فى شرب الماء والعصير حرام استخدامه فى شرب الخمر والأدوات الموسيقية حلال إن استخدمت فى التشجيع على طاعة أحكام الله بالكلام وهو الغناء الطيب وحرام إن استخدمت فى التشجيع على عصيان أحكام الله والله سبحانه وضع قانونا فى الأشياء هو إن كل شىء قابل للتحليل إن تم استخدامه فى الحلال والتحريم إن تم استخدامه فى الحرام فمثلا الشمس حلال استخدامها فى تسخين المياه والإستدفاء وحرام استخدامها كمعبود من دون الله
أبو زهير الأنماري
9 - حدثنا محمد بن علي بن شعيب، ثنا محمد بن الفرج، ثنا محمد بن الزبرقان، عن ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان، عن أبي زهير الأنماري، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أخذ مضجعه قال: «اللهم اغفر لي ذنبي وأخس شيطاني وفك رهاني وثقل ميزاني واجعلني من الندي الأعلى»
المستفاد الاستغفار قبل النوم والدعاء الطيب
حصين بن مشمت
ز حدثنا عبد العزيز بن معاوية أبو خالد القرشي، ثنا محرز بن وزر، عن أباه حدثه , عن أباه عمران حدثه , عن أباه شعيثا حدثه , عن أباه عاصما حدثه، عن أباه حصين بن مشمت حدثه أنه وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وبايعه بيعة الإسلام وصدق إليه ماله وأقطعه النبي صلى الله عليه وسلم مياها عدة، منها أسلما وحراد ومنها السديرة، ومنها العتيرة ومنها: الأصهب، ومنها: القماد، ومنها: المروت «وشرط النبي صلى الله عليه وسلم لحصين بن مشمت فيما أقطعه إياه أن لا يباح ماؤه ولا يعقر مرعاه ولا يعضد شجره»
الخطأ وجود إقطاعات فى الإسلام ويخالف هذا أن الله جعل الأرض وما عليها ملكية مشتركة للمسلمين فقال "إن الأرض يرثها عبادى الصالحون "ومن ثم لا يحق لأحدهم أن يمتلك منها أكثر من الأخر كما أن الإقطاع تكريس لغنى الأغنياء الذى طالب الله بإقلاله قدر الإمكان بعدم إعطاءهم من الفىء والغنيمة فقال "كى لا يكون دولة بين الأغنياء منكم "كما أن الإقطاع مبنى على التمييز بين المسلمين فى العطاء وهو ما يخالف تساوى المسلمين فى العطاء​


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11609
نقاط النشاط : 15633

المنتقى من مسند المقلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنتقى من مسند المقلين   المنتقى من مسند المقلين Emptyالسبت 14 مارس 2020 - 0:28

شكرآآ جزيلا
علي هذه المشاركة المتميزة
وجعل الله هذا العمل في ميزان حسناتكم
تقبل مروري


توقيع : nour aliman


المنتقى من مسند المقلين P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRiO X
 
 
MaRiO X

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 10360
نقاط النشاط : 10645

المنتقى من مسند المقلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنتقى من مسند المقلين   المنتقى من مسند المقلين Emptyالجمعة 15 مايو 2020 - 11:25

باقات من الشكر والتقدير لجهودكم ،،،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Mohamed
 
 
General Mohamed

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 9355
نقاط النشاط : 9133

المنتقى من مسند المقلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنتقى من مسند المقلين   المنتقى من مسند المقلين Emptyالسبت 6 يونيو 2020 - 19:11

موضوع اكثر من رائع
شكرا لك ، نتظر كل جديدك بفارغ الصبر
تمنياتي لك كل التوفيق


توقيع : General Mohamed


المنتقى من مسند المقلين Yaaaaa10
المنتقى من مسند المقلين 500_8010
قوانين المنتدى| للشكوى ضد الفريق الخاص من هنا | للشكوى ضد الاعضاء من هنا
المنتقى من مسند المقلين Separa10
وكم من أسم يشبه أسمي ولكن لآيوجد مثلي المنتقى من مسند المقلين Icon_smile...♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-SUBAIE
 
 
AL-SUBAIE

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 11298
نقاط النشاط : 12200
الأوسمة : المنتقى من مسند المقلين 1510


المنتقى من مسند المقلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنتقى من مسند المقلين   المنتقى من مسند المقلين Emptyالأحد 7 يونيو 2020 - 20:10

أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahinor
 
 
Mahinor

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 2442
نقاط النشاط : 2727

المنتقى من مسند المقلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنتقى من مسند المقلين   المنتقى من مسند المقلين Emptyالأربعاء 24 فبراير 2021 - 0:07

السلام عليكم ورحمة الله 
مووضوع ديني مميز
كل الشكر لكم
بانتظار المزيد 🔥


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sarah Estrefi
 
 
Sarah Estrefi

البلد : المغرب العربي
الجنس : انثى
المساهمات : 2102
نقاط النشاط : 2509

المنتقى من مسند المقلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنتقى من مسند المقلين   المنتقى من مسند المقلين Emptyالأربعاء 24 فبراير 2021 - 3:27

موضوع في قمة الروعةة
شكرا عالطرح الراقي 
ننتظر المزيد منك  بإذن الله
تقبلوو مروري gg444g


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AsHeK EgYpT
نائب المدير

AsHeK EgYpT

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 12171
نقاط النشاط : 3681
الأوسمة : المنتقى من مسند المقلين 220
المنتقى من مسند المقلين 1510

المنتقى من مسند المقلين Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنتقى من مسند المقلين   المنتقى من مسند المقلين Emptyالأحد 21 مارس 2021 - 4:05

جزاك الله خيراً


توقيع : AsHeK EgYpT


المنتقى من مسند المقلين Aiyo--12
المنتقى من مسند المقلين Lmt4x710
وَإِذا أَتَتكَ مَذَمَّتي مِن ناقِصٍ .. فَهِيَ الشَهادَةُ لي بِأَنِّيَ كامِلُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنتقى من مسند المقلين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي