دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

  تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saad design
 
 
saad design

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 16130
نقاط النشاط : 17654

 تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار    تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالخميس 30 مايو 2019 - 18:15

رمضان شهر الخير والنفحات والبركات أتى ومعه كل الخير للأنام من أدركه وفاز به فقد فاز بمغفرة من الرحمن عتق من النيران وجنات أعدها المنان فأقبل عليه بكل إخلاص وصدق محبة ففيه الرحمة والمغفرة والعتق من النيران

دخل رمضان الحبيب إلى القلوب وجاء بكل بركات السماوات نقصد فيه وجه الله عزوجل ونتضرع أن يقبل منا الصيام والقيام وتلاوة القرآن فهو شهر الرحمة والقرآن

دائما ما نقول ونردد في شهر رمضان المبارك أن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النيران

وكثير من المسلمين يستدلون بهذا الحديث المشهور عن فضل رمضان دون دراية وعلم بمدى صحته من ضعفه أو وضعه !!! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { من كذب عليَّ متعمداً فليتبوء مقعده من النار } متفق عليه

وفي صحيح السنة الكفاية فينبغي الحذر من الأحاديث الضعيفة والتثبت من درجتها قبل التحديث بها والحرص على انتقاء الأحاديث الصحيحة في فضل رمضان وفيما صَحّ عنه عليه الصلاة والسلام كِفاية وغُنية .

و للعلماء قول في هذا الحديث فالنتعرف عليه عن قرب رمضان اوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار درجة الحديث منكر للشيخ العلامة محمد ناصر الدين الالباني رحمه الله

ما صحة حديث رمضان أوله رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار؟ حديث باطلٌ .الشيخ أبي إسحاق الحويني

قرأت اليوم موضوع عن عدم صحة هذا الحديث قال صلى الله عليه وسلم: {أول شهر رمضان رحمه وأوسطه مغفرة وآخرة عتق من النار } حديث منكر لا يصح عن النبي قال الألباني: حديث منكر

فهل فعلاً غير صحيح ومنكر أم لا ؟.. أفيدونا أفادكم الله ..

الجواب

الحديث المنكَر مِن أقسام الحديث الضعيف . والحديث الوارد في تقسيم رمضان إلى ثلاثة أقسام ، وأن أوله رحمة ،وأوسطه مغفرة ، وآخره عِتق من النار ؛ حديث ضعيف ، كما بينه الشيخ الألباني رحمه الشيخ عبد الرحمن السحيم

ما صحة الحديث المروي عن سلمان الفارسي رضي الله عنه أنه قال : { خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال : أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ،جعل الله صيامه فريضة ، وقيام ليله تطوعاً ، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدّى سبعين فريضة فيما سواه ، وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار ... الحديث } .

الجواب:

الحمد لله يتبين ضعف إسناد هذا الحديث ومتابعته كلها ضعيفة ، وحكم المحدثين عليه بالنكارة ،إضافة إلى اشتماله على عبارات في ثبوتها نظر ، مثل تقسيم الشهر قسمة ثلاثية :العشر الأولى عشر الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار وهذه لا دليل عليها ، بل فضل الله واسع ، ورمضان كله رحمة ومغفرة ، ولله عتقاء في كل ليلة ، وعند الفطر كما ثبتت بذلك الأحاديث .

وأيضاً : في الحديث { من تقرب فيه بخصلة من الخير كمن أدى فريضة } وهذا لا دليل عليه بل النافلة نافلة والفريضة فريضة في رمضان وغيره ، وفي الحديث أيضاً : { من أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه }وفي هذا التحديد نظر ، إذ الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف في رمضان وغيره ، ولا يخص من ذلك إلا الصيام فإن أجره عظيم دون تحديد بمقدار ، للحديث القدسي { كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به } متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه فينبغي الحذر من الأحاديث الضعيفة ، والتثبت من درجتها قبل التحديث بها ،والحرص على انتقاء الأحاديث الصحيحة في فضل رمضان ، وفق الله الجميع وتقبل منا الصيام والقيام وسائر الأعمال . والله أعلم

فضيلة الشيخ / محمد صالح المنجد

بسم الله، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد: الحديث المسئول عنه هو جزء من حديث طويل، أخرجه الإمام ابن خزيمة في صحيحه ، والبيهقي والطبراني، وضعفه المحدثون.والحديث ضعيف سندا ومتنا. أما السند، ففيه انقطاع ، لأن سعيد بن المسيب لم يحفظ له رواية عن سلمان الفارسي.

الثاني أن في الحديث علي بن زيد بن جدعان، وضعفه غير واحد من المحدثين ، منهم الحافظ ابن حجر و أحمد وابن معين والنسائي وابن خزيمة والجوزجاني،وحكم عليه آخرون بأنه حديث منكر، كأبي حاتم الرازي والإمام العيني، والشيخ الألباني .

ولا يحتج من ناحية السند بإيراد ابن خزيمة له في صحيحه، فإنه لما ساق الحديث قال : إن صح، وهذا يعني عدم القطع بصحته. أما من ناحية المتن: إن الحديث يحصر الرحمة في عشر، والمغفرة في عشر، والعتق في عشر ، ورحمة الله تعالى ومغفرته لا تنقطع ، وعتقه لعباد له من النار هو موجود على الدوام ,من أول ليلة من ليالي رمضان ، فلا يجوز الأخذ بالحديث ، لأن فيه تضييقا فيما وسعه الله تعالى على عباده ، وحكرا على فضل الله الواسع.

ويجب انتباه الدعاة لضعفه ، وما يشمله من أمور لا يمكن القطع بصحتها، بل الواجب التنبيه على ضعفه وبيان رحمة الله تعالى الواسعة . وقد جاء في حديث الترمذي عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :{إذا كان أول ليلة من رمضان صفدت الشياطين ومردة الجن ، وغلقت أبواب النار ، فلم يفتح منها باب ، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ، وينادي مناد كل ليلة يا باغي الخير أقبل ، ويا باغي الشر أقصر ، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة} رواه الترمذي وبن ماجة

نسأل الله العلي العظيم ان يهدينا لما فيه صلاح الامه وان يتقبل منا واياكم صالح الاعمال آمين يارب العالمين


توقيع : saad design



 تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار N4hr_110
منتدى طريق التطوير يرحب بكم , www.t-altwer.yoo7.com
 تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Separa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11570
نقاط النشاط : 15633

 تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار    تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالخميس 30 مايو 2019 - 22:02

طرح مميز
و موضوع قيم جدا
شكرا لكم
بالتوفيق دائما


توقيع : nour aliman


 تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
نجم الاشهار

منصورة

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 20723
نقاط النشاط : 23986

 تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار    تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالجمعة 31 مايو 2019 - 3:43

بارك الله فيك
وجزاك الله خير الجزاء
واثابك الله جنة الفردوس
اللهم تقبل منا الصيام والقيام
اللهم آمين يا رب العالمين


توقيع : منصورة


 تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار F8oq5Vt
منتديات منصورة والجميع ترحب بالجميع
http://www.manssora.com/
 تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار 10969710
 تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Ouuuso10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى الدرويش
 
 
سلمى الدرويش

البلد : السعودية
الجنس : انثى
المساهمات : 10
نقاط النشاط : 14

 تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار    تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالأحد 2 يونيو 2019 - 3:10

شكرا على الموضوع الجميل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-SUBAIE
المديـر العــام

AL-SUBAIE

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 11258
نقاط النشاط : 12173
الأوسمة :  تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار 220
 تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار 1510


 تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار    تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار Emptyالجمعة 22 مايو 2020 - 19:08

أشكرك على مشاركتك بقسم الخيمه الرمضانيه
شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح مفهوم رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي