لونك المفضل
الألوان
chatالمواضيع الأخيرة
كلمات دليلية:

رمضان.. الشهر الفضيل

منصورة
منصورة
مدير المنتدى
 نُشر في 2019-05-07


رمضان.. الشهر الفضيل
شهر مقدس لدى المسلمين هو التاسع في التقويم الهجري، فُرض صيامه في السنة الثانية للهجرة، حيث يمتنع المسلم عن المفطرات من الفجر إلى غروب الشمس. يتميز بفضائل عدة في مقدمتها ليلة القدر التي يساوي العمل فيها عمل ألف شهر.
رمضان.. الشهر الفضيل B1267410
الصيام لغة:
هو الإمساك والصمت، والإمساك عن الكلام يسمى صوماً. وقال ابن منظور في لسان العرب: الصوم هو "الإمساك عن الشيء، والترك له، وقيل للصائم: صائم، لإمساكه عن المطعم والمشرب، والمنكح، وقيل للصامت: صائم لإمساكه عن الكلام، وقيل للفرس: صائم، لإمساكه عن العلف مع قيامه".
الصيام شرعاً:
هو الامتناع عن المفطرات من أكل وشرب ومعاشرة زوجية من طلوع الفجر إلى غروب الشمس. وتشدد التعاليم الإسلامية على أن الصيام كذلك يجب أن يطال السلوك فيتجنب الإنسان المسلم أنواع سوء الخلق (كذب، نميمة، سباب، شتم،...إلخ )، حيث يعد رمضان فرصة يتدرب عليها الإنسان لتحسين أخلاقه.
مراحل فرض الصوم:
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم عاشوراء الذي كانت تصومه قريش في الجاهلية، ولما هاجر إلى المدينة صامه وأمر بصيامه، لكن عندما فرض صيام شهر رمضان قال "من شاء صامه ومن شاء تركه". فعن عائشة رضي الله عنها قالت "كَانَتْ قُرَيْشٌ تَصُومُ عَاشُورَاءَ فِي الجَاهِلِيَّةِ، وَكَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يَصُومُهُ، فَلَمَّا هَاجَرَ إِلَى المَدِينَةِ، صَامَهُ وَأمَرَ بِصِيَامِهِ، فَلَمَّا فُرِضَ شَهْرُ رَمَضَانَ قال: "مَنْ شَاءَ صَامَهُ، وَمَنْ شَاءَ تَرَكَهُ". متفق عليه.
سنة فرض الصيام:
فُرض الصيام في شهر شعبان من السنة الثانية للهجرة، وقد صام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة رمضانات.
شروط الصوم:
يلخص العلماء شروط صحة الصوم في أسس محددة هي الإسلام والنية، ويضاف إلى المرأة الطهارة من الحيض والنفاس. وذلك إلى جانب البلوغ والقدرة على الصوم، والإقامة والعقل وزمن الصوم إذ لا يصح الصوم في الأعياد مثلا.


التوقيع


رمضان.. الشهر الفضيل F8oq5Vt
اللهم بلغنا رمضان لافاقدين ولا مفقودين
اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين
وقيامي فيه قيام القائمين, ونبهني فيه عن نومة الغافلين

رد: رمضان.. الشهر الفضيل

goboy
goboy
مشرف القسم التجاري
 نُشر في في 2019-05-07, 18:11
بارك الله فيك