دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

 أثر النية في العمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11570
نقاط النشاط : 15633

أثر النية في العمل Empty
مُساهمةموضوع: أثر النية في العمل   أثر النية في العمل Emptyالأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 16:20

أثر النية في العمل


الإسلام دين يهتم بالجوهر قبل المظهر، ويوجه النيات قبل الشكليات، فالإيمان تصديق بالقلب قبل أن يكون إقرارًا باللسان، وعملاً بالأركان؛ ولهذا كانتْ نيةُ العبد في كلِّ عمل هي محل العناية الأولى؛ لأنها المؤثر على العمل صِحَّة وفسادًا، ونقصًا وكمالاً، وقبولاً وردًّا، وجعل الله - تعالى - محل النية القلب؛ لأنه المضغة التي إن صلحت، صلح الجسد كله، وإن فسدت، فسد الجسد كله، كما أخبر بذلك الصادق المصدوق سيدنا رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم.


يقول الله - سبحانه وتعالى -: ﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ﴾ [البينة: 5].


واعتبر العلماء حديث النية الذي رواه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب عن سيدنا رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - من الأحاديث التي يدور عليها مدار الدين، رغم أنه لم يرو من طريق صحيح إلا من طريقه، ولكنه اشتهر وصار أساسًا في العبادات والمعاملات؛ حيث قال - رضي الله عنه -: "سمعت رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول: ((إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه))؛ متفق على صحته.


وقد قاله أمير المؤمنين على المنبر، واستندوا في سبب وروده على ما رواه ابن دقيق العيد، وما رواه الطبراني عن مهاجر أم قيس: كان فينا رجل خطب امرأة يقال لها: أم قيس، فأبت أن تتزوجه حتى يهاجر، فهاجر فتزوجها، فكنا نسميه مهاجر أم قيس.


وقال البيهقي: هذا الحديث ثلث العلم؛ لأن كسب العبد يقع بقلبه ولسانه وجوارحه، والنية عمل القلب، وهي أرجح الأقسام الثلاثة.


أما الإمام أحمد بن حنبل - رضي الله عنه - فيعده ثلث العلم من جهة أخرى أن القواعد الثلاث التي ترد إليها كل الأحكام هي: هذا الحديث، وحديث: ((مَن أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه، فهو رد))، وحديث: ((الحلال بين، والحرام بين))، ونفهم الحديث ثلاثة أمور:

1- الفهم الأول: من قصد بعمله وجه الله - تعالى - دون غيره، كان عمله بمشيئة الله مقبولاً، ومن قصد غير الله - تعالى - أو أشرك في قصده، كان عمله مردودًا؛ ﴿ قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ﴾ [آل عمران: 29].


﴿ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ [الأنعام: 162].


2- الفهم الثاني: صحة العمل لا تكون إلا بالنية؛ ولذلك جعلها معظم الفقهاء شرطًا، بل ركنًا أساسيًّا كجزء من العبادة مثل الصلاة والصيام، واشترطها الحنابلة والأحناف كأساس تُبنى عليه العبادة، فجعلوها شرطًا لا بد من وجوده قبل الدخول في العبادة، وتناقشوا في الأفعال المتروكة (مثل تجنب المعاصي)، واتفقوا على أن نية الكف عن المتروك تثمر ثوابًا عند الله تعالى.


3- الفهم الثالث: هو كمال العمل وتمامه بوجود النية؛ حيث يترَقَّى العبد كلما ارتقت نيته، فالذي يريد الثواب بقراءة القرآن غير الذي يريد التحصُّن بالآيات ودفع الأذى عنه، والذي يتلذذ بالتلاوة قاصدًا محبة كلام الله أعلى وأكمل، والذي يبتغي الخلوة مع الله والتدبر أتم وأحسن.


ولا مانع أن تكونَ النية شاملة لكل ما سبق من معانٍ حسب حال العبد، ولكن أهم جزئية هي التركيز على وجود الإخلاص الذي لا يكون إلا بخلوص النية، وتحري توحيد الله في القلب، ولنا في قصة العالم والشهيد والكريم الذين أخبر عنهم سيدنا رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - في يوم القيامة عبرة؛ حيث يكونون أول من تسعر بهم النار؛ لأن العالم ادعى أنه قصد بعلمه وجه الله، فيكذبه الله والملائكة، ويقولون له: علمت ليقال عنك: عالم، وقد قيل، فيلقى به في النار، وكذلك الكريم الذي قصد أن يقال عنه: كريم، والشهيد الذي قصد أن يقال عنه: شجاع.


وكان الصحابة - رضوان الله تعالى عليهم - يُدَقِّقون ويبحثون ويفتشون عن صحة القلب وصحيح النية، ويخشون النفاق والرياء؛ عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مَن قال: اللهم إني أعوذ أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم، ثلاثًا صباحًا، وثلاثًا مساء، يذهب الشِّرك الجلي والخفي))؛ رواه أحمد والطبراني بسند جيد وغيرهما.


وقال جَلَّ شأنه: ﴿ لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ ﴾ [الحج: 37].


فالله أغنى الأغنياء عن الشِّرك، من عمل عملاً أشرك فيه معه غيره، تركه وشريكه، فهو العالم بالخفيات، وبمكنون الصدور، وهواجس الضمائر؛ يقول الله - تعالى -: ﴿ وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ * أَلاَ يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ﴾ [الملك: 13 - 14]، لا يعزب عنه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء، سبحانه لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة.


والناس مخبوءُون تحت جلودهم، ولكن الله - تعالى - ينظر إلى قلوبهم وأعمالهم، ويتفاوتون بنياتهم؛ عن أم المؤمنين الصديقة عائشة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((يغزو جيش الكعبة، فإذا كانوا ببيداء من الأرض يخسف بأولهم وآخرهم))، قالت: قلت: يا رسول الله، كيف يخسف بأولهم وآخرهم وفيهم أسواقهم ومن ليس منهم؟ قال: ((يخسف بأولهم وآخرهم، ثم يبعثون على نياتهم))؛ متفق عليه، وهذا لفظ البخاري.


و(أسواقهم) معناها: السوقة منهم، و(من ليس منهم)؛ أي: ممن خرج بغير نية القتال مُكرهًا، أو لصحبة الطريق، وقد تعجبت الصديقة من وقوع العذاب على من لا إرادةَ له في القتال الذي هو سبب العقوبة، فقال - صلَّى الله عليه وسلَّم - مُجيبًا عما سألت عنه بأن العذاب يقع عامًّا؛ لحضور آجالهم، ثم يبعثون على نياتهم.


وقد يبلغ العبد بنيته الصالحة منزلة يقصر عنها عمله، إن كان له عذر، ففي غزوة تبوك يحدثنا أبو عبدالله جابر بن عبدالله الأنصاري - رضي الله عنهما - قال: كنا مع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - في غزاة، فقال: ((إن بالمدينة لرجالاً ما سرتم مسيرًا، ولا قطعتم واديًا، إلا كانوا معكم؛ حبسهم المرض))، وفي رواية: ((إلا شركوكم في الأجر))؛ رواه مسلم، ورواه البخاري عن أنس - رضي الله عنه - قال: "رجعنا من غزوة تبوك مع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - فقال: ((إن أقوامًا خلفنا بالمدينة ما سلكنا شعبًا ولا واديًا إلا وهم معنا؛ حبسهم العذر)).


فكل حركات المسلم وسكناته، وجميع معتقداته وأعماله تتوقف صحة وقبولاً وكمالاً وتمامًا على النية، بدءًا من الإيمان؛ حيث يصح بالنية خالصًا لوجه الله - تعالى - ويخرج بفساد النية إلى الشرك والنفاق، مرورًا بالجهاد، والعلم، والنفقة، وسائر الصالحات.


عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال: سُئِل رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - عن الرجل يقاتل شجاعة، ويقاتل حمية، ويقاتل رياء، أيُّ ذلك في سبيل الله؟ فقال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا، فهو في سبيل الله))؛ متفق عليه، فليحرس كل مؤمن قلبَه، وليراقب باطنَه، وليتحر وجه الله في كل صغيرة وكبيرة؛ عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إن الله لا ينظر إلى أجسامكم، ولا إلى صدوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم))؛ رواه مسلم.


وسبحان المولى اللطيف بعباده، الذي عفا عن الهم بالسيئات، ولم يجز عن السيئة إلا بمثلها، وقد يعفو، ولكنه تكرم فجعل الهم بالحسنة واحدة، وبفعلها عشرًا إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، والله يضاعف لمن يشاء، ولكنه لوحدانيته وعلوه وصمديته لا يقبل إلا المخلصين.


فنسأل الله - تعالى - أن يجعلنا من المخلصين، ويلحقنا بالمخلصين، وأن يصلح منا الظاهر والباطن، ويجعل بواطننا أفضل من ظواهرنا، ويقبلنا ويتقبل منا، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


توقيع : nour aliman


أثر النية في العمل P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jassim1
 
 
jassim1

البلد : البحرين
الجنس : ذكر
المساهمات : 3112
نقاط النشاط : 3491

أثر النية في العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر النية في العمل   أثر النية في العمل Emptyالخميس 13 ديسمبر 2018 - 18:19

شكرا 


توقيع : jassim1


منتديات جمال البحرين يرحب بكم 


https://jamalbahrain.yoo7.com/


نرحب بكم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد العامري
 
 
حميد العامري

البلد : العراق
الجنس : ذكر
المساهمات : 12474
نقاط النشاط : 13090

أثر النية في العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر النية في العمل   أثر النية في العمل Emptyالخميس 13 ديسمبر 2018 - 19:22

شكراً لك
بارك الله بجهودك


توقيع : حميد العامري


أثر النية في العمل Ddd10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الجزائري
أسطورة الإشهار

علاء الجزائري

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 11353
نقاط النشاط : 13180

أثر النية في العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر النية في العمل   أثر النية في العمل Emptyالأحد 5 أبريل 2020 - 18:57

شكراً للموضوع الإسلامي المفيد  أثر النية في العمل 886773


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRiO X
المـشرف العــام

MaRiO X

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 10257
نقاط النشاط : 10645

أثر النية في العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر النية في العمل   أثر النية في العمل Emptyالأحد 3 مايو 2020 - 22:15

باقات من الشكر والتقدير لجهودكم ،،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Mohamed
 
 
General Mohamed

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 9343
نقاط النشاط : 9133

أثر النية في العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر النية في العمل   أثر النية في العمل Emptyالسبت 6 يونيو 2020 - 21:55

جزاك الله الف خير
على هذا الطرح المميز
جعله الله فى ميزان اعملك
دمت بحفظ الرحمن
ودى وشذى الورود


توقيع : General Mohamed


أثر النية في العمل Yaaaaa10
أثر النية في العمل 500_8010
قوانين المنتدى| للشكوى ضد الفريق الخاص من هنا | للشكوى ضد الاعضاء من هنا
أثر النية في العمل Separa10
وكم من أسم يشبه أسمي ولكن لآيوجد مثلي أثر النية في العمل Icon_smile...♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-SUBAIE
المديـر العــام

AL-SUBAIE

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 11188
نقاط النشاط : 12131
الأوسمة : أثر النية في العمل 220
أثر النية في العمل 1510


أثر النية في العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر النية في العمل   أثر النية في العمل Emptyالأحد 7 يونيو 2020 - 20:21

أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
H3RO
 
 
H3RO

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4050
نقاط النشاط : 4143

أثر النية في العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر النية في العمل   أثر النية في العمل Emptyالإثنين 8 يونيو 2020 - 16:34

بارك الله فيك
منتظرين المزيد  أثر النية في العمل 235873


توقيع : H3RO


اهلا بيك في نهاية العالم...
أثر النية في العمل Bannie12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قسي وبس2
مشرف قسم الأخبار
قسي وبس2

البلد : السودان
الجنس : ذكر
المساهمات : 3666
نقاط النشاط : 3884

أثر النية في العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر النية في العمل   أثر النية في العمل Emptyالإثنين 8 يونيو 2020 - 16:54

ﺳﻠﻤﺖ ﺃﻧﺎﻣﻠﻚ ﺍﻟﺬﻫﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺧﻄﺘﻪ ﻟﻨﺎ
ﺃﻋﺬﺏ ﺍﻟﺘﺤﻴﺎﺕ ﻟﻚ
ﻟﻜـ ﺧﺎﻟﺺ ﺇﺣﺘﺮﺍﻣﻰ


توقيع : قسي وبس2


ودالعكلي نيوز
يشرفنا زيارتك لمنتدانا

https://rahm.ahlamountada.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LoOlo Chan
 
 
LoOlo Chan

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 2169
نقاط النشاط : 2611

أثر النية في العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر النية في العمل   أثر النية في العمل Emptyالأربعاء 24 فبراير 2021 - 6:23

السلام عليكم ورحمة الله 
مووضوع ديني مميز
كل الشكر لكم
بانتظار المزيد 🔥


توقيع : LoOlo Chan


أثر النية في العمل P_1818gs14e1

https://frashat.ahladalil.com/

انضموا الينا - للفتيات فقط ♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sarah Estrefi
 
 
Sarah Estrefi

البلد : المغرب العربي
الجنس : انثى
المساهمات : 2102
نقاط النشاط : 2509

أثر النية في العمل Empty
مُساهمةموضوع: رد: أثر النية في العمل   أثر النية في العمل Emptyالأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:48

مشاركة مميزة في القسم الإسلامي
شكرا عالطرح و جزاك الله خيرا
ودي قبل ردي gg444g


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أثر النية في العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: قسم المواضيع الاسلامية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي