تفسير حديث انما الاعمال بالنيات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تفسير حديث انما الاعمال بالنيات  Empty تفسير حديث انما الاعمال بالنيات

مُساهمة من طرف عاشق السلام في 2018-11-01, 22:06


عَنْ عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لدُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ».

أولاً: تَخْرِيْجُ الحَدِيْثِ: هَذَا حَدِيْثٌ صَحِيْحٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ وعَظِيمِ مَوْقِعِهِ وجَلاَلَتِهِ وكَثْرَةِ فَوَائِدِهِ؛ رَوَاهُ البُخَارِيُّ (1/ 1، 54) ومُسلِم (3/ 1907) وأبو دَاوُد (2/ 2201) والتِّرمِذي (4/ 1647) والنَّسَائِي (1/ 75) وابن مَاجة (2/ 4227) وأَحمد (1/ 168) والطَّيَالِسي في "المسند" (1/ 37) والحُمَيديّ (1/ 28) والبَزَّار (1/ 257) وابن خُزَيمَة (1/ 142) وابن حِبَّان (2/ 389) والدَّارقُطنِيّ في "السُنَن" (1/ 131) والقُضَاعِيّ في "مسند الشِّهاب" (1/ 2) والبَيْهَقيّ في "السُنَن الكبرى" (4/ 7370) وابن الجَارُود في "المنتقى" (1/ 64).

ثانيـاً: التَّعرِيف بِرَاوِي الحَدِيث: هُـــوَ: أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ بْنِ نُفَيْلِ بْنِ عَبْدِ العُزَّى بْنِ رِيَاحٍ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُرْطِ بْنِ رَزَاحٍ بْنِ عَدِيّ بْنِ كَعْبٍ القُرَشِيُّ العَدَوِيُّ المَكِّيُّ ثم المَدَنِيُّ؛ أَمِير المؤمنين، يَجْتَمِعُ نَسَبُهُ مَعَ نَسَبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي كَعْبِ بْنِ لُؤَيٍّ.

أَسْلَمَ بِمَكَّةَ قَدِيمًا، وشَهِدَ بَدراً والمَشَاهِدَ كُلَّهَا، وَلِيَ الخِلَافَةَ بَعْدَ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ يَوْمَ الثلاثاءِ لِثَمَانٍ بَقين مِن جُمَادَى الآخِرَة سَنَة ثَلاث عَشرة، فكان مدتها عشر سنين وخمسة أشهر وبضعة أيام، فَسَار أَحسن سِيرَة، وفَتَح اللهُ لَه الفُتُوح بالشام والعِراق ومِصر، ودَوَّن الدَّوَاوين، وأَرَّخَ التَّاريخ، وهو أَوَّل مَن سُمِّي بأمير المؤمنين، وأَوَّل مَن جَمَع القرآن الكريم في الصُّحُف، وأَوَّل مَن سَنَّ قِيام شَهر رَمَضان وجَمَع النّاس على ذلك وكتب به إلى البُلدان.

واسْتُشهِدَ في يوم الأربعاء لِأَربع بقين مِن ذِي الحِجَّة سَنَةَ ثَلَاثٍ وعِشْرِينَ مِنْ الهِجْرَةِ (26/ ذو الحجة/ 23 هـ)، وَلَهُ ثَلاَثٌ وسِتُّونَ سَنَةً (63)، فِي سِنِّ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وسِنِّ أَبِي بَكْرٍ؛ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا.

ثالثـاً: شَرْح الحَدِيث:

- (إِنَّمَا): كلمة تُرَاد الحَصْر، تُثبِت الْمُشَار إِلَيْهِ وتنفي مَا عَدَاه.

- (الأعمال): تتناول جميع الأقوال والأفعال.

- (بالنيات): (الباء): للمصاحبة، أيْ: الأعمال معتبرة بمصاحبة النيات.

- و(النيات): جمع نِيَّة، وهي: القَصْد وعَزم القَلب على أَمر من الأمور، ومحلها القلب، ولا تعلق لها باللسان أصلاً، ولذلك لم ينقل عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا عن أحد من أصحابه، تلفظ بها في حال من الأحوال.

- (إنما الأعمال بالنيات): أي صحة ما يقع من المكلف من قول أو فعل أو كماله وترتيب الثواب عليه لا يكون إلا حسب ما ينويه.

- (ولكل امرء ما نوى): أي ما قصده من الخير والشر والإخلاص والرياء والسمعة ونحوها من مقاصد الدنيا والآخرة.

- (هجرته): الهِجرة في اللغة: الخروج من أرض إلى أرض ومفارقة الوطن والأهل، مشتقة من الهجر وهو ضد الوصل ... والهِجرة شَرعـاً: هي مفارقة دار الكفر إلى دار الإسلام خوف الفتنة وقصداً لإقامة شعائر الدين. والمراد بها هنا: الخروج من مكة وغيرها إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

- (يصيبها): يحصلها.

- (ينكحها) يتزوجها.

- (فهجرته إلى ما هاجر إليه): يُرِيد أَن نَصيبه مِن هِجرته مَا قَصده من دُنْيَاهُ دون مَا لم يَقْصِدهُ مِن آخِرته.

فـائــدة: سَبَبُ وُرُودِ هَذَا الحَدِيْثِ: أَنَّ رَجُلاً هَاجَرَ مِنْ مَكَّةَ إِلَى المَدِيْنَةِ لِيَتَزَوَّج اِمْرَأَةً يُقَالُ لَهَا: أُمُّ قَيْسٍ، لاَ يُرِيْدُ بِذَلِكَ فَضِيْلَةَ الهِجْرَةِ، فَكَانَ يُقَالُ لَهُ: مُهَاجِرُ أُمِّ قَيْسٍ؛ واللهُ أَعلَمُ.


-- أَقْوَالُ الأَئِمَّةِ العُلَمَاءِ عَنْ مَكَانَةِ هَذَا الحَدِيْثِ:

- قَالَ الإِمَامُ الشَّافِعِيُّ: "يدْخُل هَذَا الحَدِيث فِي سَبعِين بَاباً من الفِقْهِ".

- وقال الإِمَامُ أَحمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ: "أُصُول الإِسْلَامِ عَلَى ثَلَاثَةِ أَحَادِيثٍ: «الأَعْمَالُ بِالنِّيَّةِ»، وَ «الحَلَال بَيِّنٌ، وَالحَرَام بَيِّنٌ»، وَ «مَنْ أَحَدَثَ فِي أَمِرنَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ».

- وقال الإمام إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْه: أَرْبَعَةُ أَحَادِيث هِي مِن أُصُولِ الدِّين: حَدِيثُ عُمَرَ: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ»، وَحَدِيث: «الحَلَالُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ»، وَحَدِيث «إِنَّ خَلْقَ أَحَدِكُمْ يُجْمَعُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ»، وَحَدِيث: «مَنْ صَنَعَ فِي أَمْرِنَا شَيْئًا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ».

- وقال الإمام عَبْد الرَّحْمَن بْن مَهْدِيّ: "يَنْبَغِي لِمَن صَنَّف كِتاباً أَن يَبْتَدِئ بِهَذَا الحَدِيث".

- وقال الإمام أَبُو عُبَيْدٍ بْن سَلاًّمٍ: جَمَعَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمِيعَ أَمْرِ الْآخِرَةِ فِي كَلِمَةٍ: «مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ»، وَجَمَعَ أَمْرَ الدُّنْيَا كُلَّهُ فِي كَلِمَةٍ: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ»؛ يَدْخُلَانِ فِي كُلِّ بَابٍ.

- وقال الإمام أَبُو دَاود السِّجِستَانِيّ:"كتبتُ المسند فكتبت أربعة آلاف حديث، ثم نظرت فإذا مدار الأربعة آلاف على أربعة أحاديث لِمَنْ وفقه اللهُ -جَلَّ ثَنَاءه- فأولها: حديث النعمان بن بشير الحلال بين والحرام بين، وثانيها: حديث عمر الأعمال بالنيات، وثالثها: حديث أبي هريرة إن الله طيب لا يقبل إلاّ الطيب، ورابعها: حديث أبي هريرة أيضاً من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه".

- وقال جَماعة مِن العُلَمـاء: "هَذَا الحَدِيث ثُلُثُ الإِسْلاَم".

عاشق السلام
عاشق السلام
عضو جديد
عضو جديد

البلد : سوريا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 18
نقاط النشاط : 54

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير حديث انما الاعمال بالنيات  Empty رد: تفسير حديث انما الاعمال بالنيات

مُساهمة من طرف منصورة في 2018-11-01, 23:35


ربي لايحرمنا من هذا القلم الذهبي
يعطيك الف عافيه

على الموضوع الرووعه
دمت ودام قلمك




التوقيع


تفسير حديث انما الاعمال بالنيات  F8oq5Vt
اللهم بلغنا رمضان لافاقدين ولا مفقودين
اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين
وقيامي فيه قيام القائمين, ونبهني فيه عن نومة الغافلين
منصورة
منصورة
مدير المنتدى


البلد : الجزائر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 16690
نقاط النشاط : 19193

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير حديث انما الاعمال بالنيات  Empty رد: تفسير حديث انما الاعمال بالنيات

مُساهمة من طرف nour aliman في 2018-11-10, 23:55


موضوع رائع
شكرا جداااا
دمتم بخير و سعادة




nour aliman
nour aliman
رئيس فريق الإشراف


البلد : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 6472
نقاط النشاط : 9108

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تفسير حديث انما الاعمال بالنيات  Empty رد: تفسير حديث انما الاعمال بالنيات

مُساهمة من طرف saad design في 2018-12-01, 11:07


موضوع اكثر من رائع
شكرا لك ، نتظر كل جديدك بفارغ الصبر
تمنياتي لك كل التوفيق  تفسير حديث انما الاعمال بالنيات  235873
.




التوقيع



تفسير حديث انما الاعمال بالنيات  N4hr_110
منتدى طريق التطوير يرحب بكم , www.t-altwer.com
تفسير حديث انما الاعمال بالنيات  Separa10
saad design
saad design
المـشرف العــام


البلد : السعودية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 15233
نقاط النشاط : 16741

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدى دليل اشهار المنتديات فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى