دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

 مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
stardes
 
 
stardes

البلد : المغرب
الجنس : ذكر
المساهمات : 453
نقاط النشاط : 1353

مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي Empty
مُساهمةموضوع: مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي   مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018 - 22:39

تبدو المسلمة التالية صالحة : " التجربة هي مصدر جميع معارفنا "، و تقرر لديك إبطالها، ماذا تصنع؟
إذا كان لكلٍّ من المذهبين: العقلاني والتجريبي ـ في مجال مصدر المعرفة ـ نسقُه المنطقي، وإذا كان، لا يعقل ـ لهذا السبب ـ رفضهما أو رفض أحدهما، فأيّهما نتبنَّى، وأيهما نرفض، وهل يجوز الأخذُ بهما معا، على الرغم من تنافرهما؟"

مقدمة: طرح المشكلة ـ
حتى نعرف أن لون هذا الثوب أصفر أو أبيض، أو نعرف إن كان الجو باردا أم دافئا يجب أن نحس بذلك، و هذا دفع بعض الفلاسفة إلى الاعتقاد أن معارفنا تعود إلى التجربة الحسية. لكن في الوقت نفسه نملك معارف لا يوجد لها مقابل في العالم الحسي، كالخير و العدل والصداقة...الخ ، و هذا يثير لدينا شكا حول الأطروحة القائلة أن مصدر جميع معارفنا هوالتجربة. و منه يمكن التساؤل: هل تعود فعلا، جميع معارفنا إلى معطيات الحس فقط ؟
محاولة حل المشكلة:
* عرض منطق الأطروحة:
الأصل الأول للمعرفة الإنسانية هو التجربة، وليس العقل.
لأن العقل لا يستطيع أن ينشئ المعاني والتصورات الكلية من لا شيء ، و على نحو فطري، و لا أن يعطي صفة الصدق للمعرفة التي ينتجها.
والعلم في كل صوره، يرجع إلى التجربة. وذلك لأن العقل قبل التجربة، يكون عبارة عن صفحة بيضاء، ويبدأ في اكتشاف العالم الخارجي عن طريق الحواس. وذلك أيضا، لأن من فقد حاسة، فقد المعاني المتعلقة بها. إن الأعمى بالميلاد لا يمكنه معرفة اللون أو تشكيل أي صورة ذهنية له، مهما كان رجحان عقله.
*عرض منطق المناصرين و نقده:
يقول "لوك": "ليس في العقل شيء جديد إلا وقد سبق وجوده في الحس أولا". و قرر الوضعيون المنطقيون: أنه "لا فكر ولا تفكير وكل ما هناك ألفاظ." وكل لفظ لا يشير إلى شيء محسوس يمكن التثبت منه بالتجربة، يبقى عديم المعنى فلا يوصف بالصدق ولا بالكذب.
ولأننا: نعرف الملموس قبل المجرد والخاص قبل العام. ولا نصل إلى المجرد و العام إلا انطلاقا من الملموس و الخاص. ولأن: ما نسميه مبادئ العقل ليست سوى أفكار أمدنا بها الواقع. إن مبدأ السببية مثلا يستوحى من التجربة، إذ لاحظ الناس في جميع الأجيال والعصور، أشياء معلولة، و أخرى عللا لها. و ربطوا الأولى بالثانية؛ فأصبحت فكرة العلة مقترنة بفكرة المعلول. لأن : جميع أفكارنا، تتطور وتتسع مع ما نكتسبه من خبرة، في حياتنا. وتخبرنا التجربة أن عدد الأشياء التي رفض العقل أول الأمر الاعتراف بها، ثم قبلها في النهاية، لعدد كبير جدا. ) فكرة مركزية الأرض و كرويتها (.
إذا كان الواقع يثبت أن الفاقد لحاسة من الحواس فاقد لما يقابلها من المعارف، فإنه يثبت أهمية الحواس في المعرفة، و لكنه لا يثبت أنّها مصدرها الوحيد. إذن الحواس شرط للمعرفة وليست سببا لها، و هذا ضعف منطقي في فلسفة كثيرٍ من التجريبيين ) الخلط بين السبب و الشرط.( إن الخبرة التجريبية ذاتها أثبتت أن الحواس خدعتنا، و لهذا يجب أن لا نثق بالمعارف التي تمدنا بها الحواس، ما لم يتثبت العقل من صدقها. ألا ترى أن العصا المستقية إذا غمست في الماء تبدو في الحس ) البصر( منكسرة لكن العقل يحكم باستقامتها. والطائرة المحلقة في الأجواء كلما ابتعدت بدت للعين أصغر لكن العقل يثبت أنها صارت أبعد.
*إبطال الأطروحة بحجج شخصية:
لا يوجد أي مبرر تجريبي يثبت أن صدق الأحكام على حالات جزئية يستلزم صدقها على جميع الحالات المماثلة، و الحواس لا تطلعنا إلاّ على معطيات جزئية، لكن المعرفة العلمية لا تكون إلا كلية. إن اليقين الملحوظ في العلوم الصورية ـ كالرياضيات والمنطق ـ هو المثل الأعلى لليقين الذي تريد أن تصل إليه البشرية في المعرفة. وهذا اليقين نفتقده في المعرفة التي تقوم على معطيات الحس. لأن معطيات الحس لا تكف عن خداعنا قال "ديكارت" ) و هو أحد العقلانيين "كل ما تلقيته حتى الآن على أنه أصدق الأشياء وأوثقها، قد تعلمته من الحواس أو عن طريق الحواس: غير أنني اختبرت أحيانا هذه الحواس، فوجدتها خداعة؛ وأنه من الحذر ألا نطمئن أبدا إلى من خدعونا ولو مرة واحدة."

حل المشكلة:
و مما تقدم يمكن القول أن الحواس شرط ضروري للمعرفة الإنسانية، لكنه ليس شرطا كافيا بمفرده لتحقيقها، و من هذا يلزم عن غيابه غيابها، و لا يلزم عن وجوده وجودها. فالتجريبيون بالغوا في تقدير أهمية الحواس في إنشاء المعرفة الإنسانية، في مقابل العقلانيين الذين بالغوا في التقليل من شأنها. إذن التجربة الحسية ليست المصدر الوحيد الذي تعود إليه جميع معارف.


توقيع : stardes


مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي 87224310
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
 
 
منصورة

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 20801
نقاط النشاط : 23986

مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي   مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي Emptyالأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 0:46

جزاك الله خيـر
وجعله في ميزان حسناتك
آنآر الله قلبك بالآيمآن وطآعة الرحمن
دمت بحفظ الرحمن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
goboy
 
 
goboy

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 16016
نقاط النشاط : 19344
الأوسمة : مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي 1510


مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي   مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي Emptyالإثنين 13 أبريل 2020 - 4:58

مخالف

قسم غير مناسب 

القسم مختص فقط بالادب و الشعر 

ينقل للمنتدى العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
D.YouSSef
 
 
D.YouSSef

البلد : المغرب
الجنس : ذكر
المساهمات : 10252
نقاط النشاط : 10650

مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي   مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي Emptyالإثنين 13 أبريل 2020 - 5:15

@goboy كتب:
مخالف


قسم غير مناسب 


القسم مخصص فقط للادب و الشعر و القصائد و الخواطر و همس القوافي


ينقل للمنتدى العام الذي يشمل كل المواضيع العامة التي لا يوجد لها قسم مخصص  gg444g gg444g


توقيع : D.YouSSef




gg444g | حب النـــــاس أهــم شـــىء | .. اذا حصلت عليه ؛؛ لا تفرط فيــه   gg444g 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRiO X
فريـق الإشـراف

MaRiO X

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 10360
نقاط النشاط : 10645

مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي   مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي Emptyالثلاثاء 9 يونيو 2020 - 7:20

باقات من الشكر والتقدير لجهودكم على هذا الموضوع العظيم ،،،
تقبل مروري ،،
تحياتي ،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقالة مقارنة بين المذهب العقلاني والمذهب التجريبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي