شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

default فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع

stardes
stardes
 
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
المساهمات : 453
نقاط النشاط : 1353
تمت المشاركة في السبت 13 أكتوبر 2018 - 22:37


قلنـآ في الدرس الأوّل أنّنا نعرف منهجية استقصاء بالوضع من خلال نمط السؤال الذي يبدأ أو ينتهي بهاته الكلماتْ :
أثبت صدق هذه الأطروحة ؟ ، دافع عن صحّة هذه الأطروحة ؟ ، أثبت صحّة هذه الأطروحة ؟
+ غالباً ما يكون السؤال داخل مزدوجتين صغيرتين هكذآ « .... » .
ـ فلسفة ـ الدرس الأول مقدّمة


ملاحظات هامة :
1 ــ العناصر باللون الأحمر يعتبر العنصر الرئيسي ( مقدمة ،عرض منطق الأطروحة المراد الدفاع عنها ، عرض حجج شخصية تثبت صدق هذه الأطروحة ، عرض الفكرة الشائعة ونقدها ، الخاتمة ) تُكتب كثلة واحدة أيّ لا تخلف فيها سطر إلاّ عند انتقالك من عنصر رئيسي الى عنصر رئيسي آخر هنـآ تخلّف سطر و تترك مربّعين بداية السطر
2 ــ العناصر باللون الأزرق هي عناصر فرعية تساعدك على ترتيب أفكارك حتى تنشأ لك عنصر رئيسي سليمْ ، العناصر الفرعية لاتكتبها و لاتخلّف لها سطرآ هي فقط مؤشرات تخبرك ماتقوم به في الخطوة القادمة لتحصل على عنصر رئيسي مُمنهجْ
3 ــ تعليقي يكون باللون البنفسجي حتى أشرح لكم فقط
3 ــ نمودج تحرير مقال يكون بالبنّي .
مـآيجب أن تعرفْ :
1 ــ الكلمات المفتاحية المكتوبة بالأسود هي ستوندآر (أقصد يمكنكم أخذها ثابثة تصلح في أيّ مقالة و هي نموذجية ) .
2 ــ لاتكتبوآ : مقدمة ، عرض منطق الأطروحة المراد الدفاع عنها ، عرض حجج شخصية تثبت صدق هذه الأطروحة ، عرض الفكرة الشائعة ونقدها ، خاتمة ، بل في مكان كتابة هاته العناصر الرئيسية اتركوا فراغ مربّعين و عندما تنتقل من عنصر رئيسي الى عنصر رئيسي أترك سطراً ، مثلاً كتبت المقدّمة و ستشرع في كتابة عرض منطق الأطروحة المراد الدفاع عنها خلّف سطر و اترك مربّعين و ابدأ ، لأنّها سمّيت مقالة و المقالة لاتحدّها عناصر بل تكون كثلة واحدة نعرف تقسيماتها من خلال الرجوع للسطر و ترك سطر و الفواصل و النقط .
3 ــ حينما تشرعْ في كتابة مقالة ، أعد كتابة الموضوع في ورقة الاجابة ثم خلّف سطر و أترك مربّعين و ابدأ
4 ــ اتّباعك لهاته المنهجية بالضبط مع ملئها ببعض الأمثلة و المقولات تمّكنك من أخد علامة حسنة الى جيّدة و لكن ان أردت الامتياز و حتى العلامة الكاملة عليك التوسّع دون الخروج عن الموضوع يعني كلّ عنصر فرعي دعّمه جيّداً بالمعلومات و الأمثلة و المقولات و كُن ثرثارْ بايجابية ، و ليكن خطّك كبير لتملئ الورقة و توفي حقّ العين من حيث طول المقالة و محتواها ...
5 ــ عليكْ تحسين خطّك و لاترتكب أخطاء املائية فادحة مع كتابة معلومات صحيحة منطقية و ليس بعشوائية ، التزامك بهذآ يمكّنك بكسب على الأقل 3 نقاط دون عناء .
6 ــ المقالة في منهجية استقصاء بالوضع تتكون من 5 عناصر رئيسية كل عنصر يساوي 4 نقاط :
ـ طرح مشكلة : 1) المقدّمة
ـ محاولة حلّ المشكلة و تتكون من 3 عناصر أساسية : 2) عرض منطق الأطروحة المراد الدفاع عنها ، 3) عرض حجج شخصية تثبت صدق هذه الأطروحة ، 4) عرض الفكرة الشائعة ونقدها
ـ حلّ المشكلة : 5) الخاتمة
7ــ في مقالة استقصاء بالوضع يرفق العنصر الرئيسي4 عنصراً فرعيا اسمه النقد ، هذآ النقد لا تخلّّف له سطراً عند كتابته بل عندما تشرع في كتابته عُد الى السطر و اترك مربّعاً واحداً فقط و اكتبه عادي .
منهجية استقصاء بالوضع :
1 ــــ مقدمة "طرح المشكلة" : 4 نقاط
ــ تمهيد: يكون تعريفا للموضوع المطروح عموما ، ثم اعط تعريف بسيط حول الكلمات التي طرحها عليك في السؤال .
ــ الإشارة للفكرة الشائعة: الفكرة الشائعة معناها الفكرة التي هي ضد هاته الاطروحة يعني خصومها ، هنا تتكلم على انصار ضد الاطروحة المراد الدفاع عنها ، و تكون في الغالب بإتباع العبارة التالية" ولقد شاع لدي الكثير من الفلاسفة والمفكرين انه .....
ــ الإشارة للأطروحة المراد الدفاع عنها والتسليم بصدقها: هنا تتكلم عن انصار هاته الاطروحة الدي طرحها عليك في السؤال و هي المراد الدفاع عنها تكون في الغالب بإتباع العبارة التالية " في حين يري فلاسفة آخرون..............،بعدها أكّد أن هاته الاطروحة صحيحة بعبارة : إذا تبين لدينا بان هذه الأطروحة صادقة ......
ــ طرح الإشكال :ويكون بالعبارة التالية : فما هي الحجج والبراهين التتثبت صدقها؟ و هل فعلاً '' اكتب السؤال المطروح عليك و لا تنسى علامة استفهام '' ؟
2 ــــ عرض منطق الأطروحة المراد الدفاع عنها : 4 نقاط
مبدأ عام : يري أنصار هاته الأطروحة أنّ : '' ثم نكتب فكرهم حول هذآ الموضوع '' و من أنصار هذا الطرح نذكر '' اذكر فيلسوف أو اثنين هم نفسهم قائلي المقولاتْ التي حفظتها و ستدعّم بها هدا العنصر ''
الحجج والبراهين وأقوال الفلاسفة : ومن بين الحجج والبراهين التي اعتمد عليها هؤلاء نذكر ما يلي:
1ـ الحجة الأولي: تكون حفظتها
2ـ الحجة الثانية: تكون حفظتها
3 ــــ عرض حجج شخصية تثبت صدق هذه الأطروحة : 4 نقاط

انتبه هذا العنصر الثالث يشبه العنصر الثاني في المعنى و الفكرْ و هو الميل الى الاطروحة المراد الدفاع عنها ، و المقصود به توظيف أمثلة من الواقع و اقوال فلاسفة لتأكيد فكرتك ، المهم تعطي انطباع تبين لنا أن هذه الفكرة التي طلب منا الدفاع عنها صادقة ، ان حفظت المقالة على شكل جدل فبامكانك الاستفادة من أحد المواقف الدي يتبنى هاته الاطروحة المراد الدفاع عنها ، و يمكنك الاستفاذة كذلك من أحد نقد الموقفين الدي يتبنى هاته الاطروحة ، و التركيب كذلك، يعني استغل معلومات مقالات الجدل في توظيف الافكار التي تصب في الدفاع عن هاته الاطروحة .
4ــــ عرض الفكرة الشائعة ونقدها : 4 نقاط
مبدأ عام : يري خصوم هاته الأطروحة أنّ : '' ثم نكتب فكرهم حول هذآ الموضوع و التي ستكون ضد الأطروحة المطالب الدفاع عنها '' و من مؤيدي هذا نذكر '' اذكر فيلسوف أو اثنين هم نفسهم قائلي المقولاتْ التي حفظتها و ستدعّم بها هدا العنصر ''
الحجج والبراهين وأقوال الفلاسفة : ومن بين الحجج والبراهين التي اعتمد عليها هؤلاء نذكر ما يلي:
1ـ الحجة الأولي: تكون حفظتها
2ـ الحجة الثانية: تكون حفظتها
النقد: لقد وفق أصحاب هذا الطرح في عرضهم هذا خاصة و أنّهم بيّنوآ لنا '' أذكر الفكرّة التي تبنّوها '' ،لكن ما يعاب عليهم أنهم بالغو كثيرا في تمجيد موقفهم هذا ........
ملاحظة : الفكرة الشائعة معناها الفكرة التي هي ضد الاطروحة المراد الدفاع عنها ، يعني خصوم الاطروحة
5ــــ الخاتمة : 4 نقاط
تأكيد على مشروعية الدفاع يعني قل أنّ هاته الاطروحة صحيحة و الفكرة الشائعة خاطئه ، وتكون في الغالب بإتباع العبارة التالية :
وفي ختام هذا المقال نخلص القول بان الأطروحة القائلة " اكتب السؤال المطروح عليك "، أطروحة صادقة لها ما يبررها من الحجج والبراهين التي تم ذكرها سابقا في العرض '' و حاول ان تكتب أكثر ''





توقيع : stardes


 فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع 87224310

default رد: فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع

منصورة
منصورة
أسطورة الإشهار

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 20553
نقاط النشاط : 23839
تمت المشاركة في الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 0:43

جزاك الله خيـر
وجعله في ميزان حسناتك
آنآر الله قلبك بالآيمآن وطآعة الرحمن
دمت بحفظ الرحمن





توقيع : منصورة


 فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع F8oq5Vt
 فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع 10969710
 فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع Ouuuso10

default رد: فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع

goboy
goboy
فريق الإشهار
البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 12901
نقاط النشاط : 16291
الأوسمة :  فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع 31410
 فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع 1510

تمت المشاركة في الإثنين 13 أبريل 2020 - 5:03

مخالف

قسم غير مناسب 

القسم مختص فقط بالادب و الشعر 

ينقل للمنتدى العام





توقيع : goboy


 فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع Aiyo--12

default رد: فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع

D.YouSSef
D.YouSSef
أسطورة الإشهار

البلد : المغرب
الجنس : ذكر
المساهمات : 10136
نقاط النشاط : 10528
تمت المشاركة في الإثنين 13 أبريل 2020 - 5:17

@goboy كتب:مخالف


قسم غير مناسب 


القسم مخصص فقط للادب و الشعر و القصائد و الخواطر و همس القوافي


ينقل للمنتدى العام الذي يشمل كل المواضيع العامة التي لا يوجد لها قسم مخصص  gg444g gg444g





توقيع : D.YouSSef




gg444g | حب النـــــاس أهــم شـــىء | .. اذا حصلت عليه ؛؛ لا تفرط فيــه   gg444g 

default رد: فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع

MaRiO X
MaRiO X
فريق الإشهار
البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 8054
نقاط النشاط : 8443
تمت المشاركة في الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 7:19

باقات من الشكر والتقدير لجهودكم على هذا الموضوع العظيم ،،،
تقبل مروري ،،
تحياتي ،




توقيع : MaRiO X


 فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع Aiyo--12
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى