دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أضغط هنا وأشترك مجانا الان

العدد مفتوح
 

  معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
stardes
 
 
stardes

البلد : المغرب
الجنس : ذكر
المساهمات : 453
نقاط النشاط : 1353

 معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي    معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018 - 21:35

المدخل:
عرف المغرب منذ فجر الإستقلال تغيرات جذرية في منظومة التربية والتكوين، وذلك من خلال أحداث متتابعة انتقل المغرب أثناءها من اعتماد الكفايات الأجنبية إلى اعتماد نظيرتها الوطنية ،بعد ذلك انتقل إلى نهج سياسة التعريب بعد مطلع الثمانينيات طلبا – حسب زعم القائمين آنذاك على سياسة التعليم – في تحقيق جودة أكثر نظرا لمكانة التعليم في قطار التنمية.
وبالنظر إلى بعض التراجعات على مستوى الفعالية في منظومتنا التربوية ،تدخل كل الشركاء في المنظومة قصد اصلاحها، ليسفر هذا المجهود عن ميلاد الميثاق الوطني للتربية والتكوين ،و الذي ينص على جعل التلميذ/ الطفل في قلب النظام التعليمي وتجاوز كل الأساليب العتيقة في التمدرس والذهاب نحو تحقيق ما اصطلح عليه بالتدريس الفعال ،أو التدريس بالكفايات.
وتماشيا مع تحقيق هذه الأخيرة ،تأتي الإجتماعيات كمادة من مواد التفتح بمكوناتها الثلاث : التربية على المواطنة – الجغرافية – التاريخ .
ويعتبر التاريخ كمكون من مادة الإجتماعيات من الحقول المعرفية الأساسية في التكوين الفكري والوجداني للمتعلم ، يسهم بشكل فعال في تزويده بمنهجية علمية رصينة تساعده على ادراك أهمية الماضي في تكوين الحاضر وتأهيله لحل المشاكل التي تواجهه .
إن مادة الإجتماعيات بشكل عام ،والتاريخ بشكل خاص من المواد الأكثر غنى بالدعامات الديداكتيكية .
فإلى أي حد تعد هذه الأخيرة معينا ديداكتيكيا لبناء درس التاريخ لدى تلامذة السنة السادسة ابتدائي؟

الدعامة لغويا :
مفرد دعامات ونقول دعامة الشئ بمعنى عماده وسنده ونقول أيضا دعامة البيت أي ركنه.
الدعامة الديداكتيكية :
" هي مختلف الوسائط والأدوات البيداغوجية التي يوظفها الأستاذ لكي يعتمد عليها المتعلم لبلوغ هدف من الأهداف الإجرائية المرغوب فيها "1
كما أنها وسيلة من وسائل إثارة إنتباه التلميذ وتحفيزه على إعمال الفكر والتمكن من المشاركة لإستنتاج المعلومات وتشخيص الحقائق وترسيخها ...'' 2
أما أنواع الدعامات الديداكتيكية المعتمدة في انجاز درس في التاريخ لدى تلامذة الصف السادس فهي كالتالي :
الصور أو الرسوم :
هي أدوات تدريسية بصرية '' و هي أدوات ديداكتيكية أساسية تشكل سندا يضفي صفة الواقعية على الظواهر المجردة ويساعد على تمثلها – كما يشكل عنصرا مهما لإثارة انتباه التلاميذ وتشويقهم لتتبع مراحل الدرس ''وهو أيضا مرتكز يعتمد عليه الاستاذ لبساطته وتفاعل المتعلمين معه.


النصوص التاريخية:
النص بمفهومه العام هو كل خطاب ذي معنى ،مثبت بالكتابة يتضمن ملفوظات مترابطة ومتواصلة تتضمن بدورها رموزا وتشكل بنية قابلة للفهم والتحليل3
الخرائط:
تعتبر الخريطة بجميع أنواعها من أكثر الأداوات الديداكتيكية استعمالا في مواد الإجتماعيات ،وخاصة التاريخ لأنها تساعد على تنمية قدرة المتعلم على ملاحظة اهم الطرق التجارية مثلا و المدن والمراكز التجارية.

شروط اختيار الدعامات الديداكتيكية :
يتوهم البعض أن الدعامات الديداكتيكية هي مساهدة فقط في الشرح ،مما دفع الأستاذ والخبير التربوي محمد الدريج في كتابه ''تحليل العملية التعلمية'' إلى تفنيد هذا الطرح. بل ذهل الى اعتبار الدعامات '' جزء لا يتجزء من عملية التعليم ،لذا فمن الخطأ تسميتها '' وسائل الإيضاح '' كما هو شائع في بعض الأوساط التعليمية '' 4 ولكي تؤدي هذه الأخيرة دورها بشكل فعال يلزمها أن تنسجم مع الهدف من توظيفها فالمدرس مدعو قبل استخدام الدعامات أن يحدد الهدف منها ديداكتيكيا .ولتقديم معلومات عليه أن يحدد '' هل يجب أن يتعرف المتعلم مضمون ومحتوى التعلم على طبيعته اي في حيويته وحركته ،أم فقط شكله العام أم تفاصيله وجزئياته ''
هذه بعجالة بعض ما يميز الدعامات الديداكتيكية ،وكما رأينا لا يمكن تجاوها بسهولة إذا أراد المدرس فعلا أن يهيئ درسا في مادة الإجتماعيات ،وبشكل خاص في مكون التاريخ .إلا أنه وللأسف الشديد ،فإن المتصفح لبعض مقررات مادة الإجتماعيات ،لدى السنة السادسة ابتدائي ،تلفت انتباهه من حين لآخر،أخطاء على مستوى الدعامات مما يشكل اعاقة فعلية لبناء درس التاريخ.


بعض النماذج من الاخطاء الواردة بالكتاب المدرسي للسنة السادسة .
- في درس العصور التاريخية ،صفحة 07 نلاحظ تضاربا في التعاريف المعطاة في فقرة '' المفاهيم والمصطلحات '' بخصوص تاريخ اختراع الكتابة لدى السومريين وبين تلك المعطاة على الخط الزمني .
- في الصفحة 15 وبالضبط الوثيقة 1 اتساءل هل يمكن فعلا اعتبار نص مأخوذ من كتاب مدرسي للتاريخ للسنةأولى ثانوي 1970 بمثابة نص تاريخي .
- في الصفحة 16،استعملت الأعداد السالبة لتوضيح ما قبل الميلاد في تقديري الشخصي هي عملية قد لا تجدي نفعا مع طفل السنة السادسة ابتدائي.
أخطاء أخرى نصادفها بشكل متواتر ،لا نعرف حقيقة أهي أخطاء مطبعية أم هي السرعة في انجاز هذه الكتب بدافع تجاري صرف.دون تكلف عناء المراجعة والتصحيح تحت هاجس تلقين الناشئة معرفة غير مشوشة .
على سبيل المثال لا الحصر نجد ابن يوبا ثم نجد مرة أخرى جوبا الثاني ،نقرا الخلافة الراشدية المعروفة في الأدبيات التاريخية باسم الخلافة الراشدة.
على كل حال هذا غيض من فيض من الاخطاء التي استوقفتني الشئ الذي يدفعني الى التساؤل عن الدور البيداغوجي لمثل هذه الدعامات .فإذا أردنا بجد أن نبذر بذور الحس التاريخي لدى الناشئة ،فعلى الأقل أن يكون هناك ضبط (في النص) وتدقيق في المعلومات الإخبارية ،فلست بحاجة إلى التذكير بأهمية الجانب الإخباري في التاريخ او ما يدعوه مفكرنا المؤرخ عبد الله العروي الجانب التأريخي (التأرخة) .

وعليه أقترح تفاديا لمثل هذه المواقف مايلي :
- مراجعة الكتاب المدرسي قبل طبعه ونشره من لدن متخصصين متمرسين ذوو تكوين تاريخي متين.
- تكوين خلايا مكونة من أساتذة مشهود لهم بالكفاءة على مستوى مدارسنا الوطنية تعنى بتصحيح الأخطاء الواردة بالكتب المدرسية.
- الإستعانة بالتكنولوجيا الحديثة لتكون متممة للكتاب المدرسي ...
لقد كان الهدف من هذا المقال المتواضع فقط هو محاولة لفت الإنتباه الى هذه الظاهرة التي لوحظت من لدن كثير من أساتذة المادة لا سيما وأننا نملأ الدنيا حديثا عن الإصلاح التعليمي وتجويد المدرسة العمومية .


توقيع : stardes


 معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي 87224310
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
 
 
منصورة

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 20840
نقاط النشاط : 23987

 معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي    معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي Emptyالأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 2:35

لا جديد سوى رائحة التميز
تثور من هنا ومن خلال هذا الطرح
الجميل والمتميز ورقي الذائقه
في استقطاب ما هو جميل ومتميز
 معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي P_314oet061


توقيع : منصورة


 معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي F8oq5Vt
منتديات منصورة والجميع ترحب بالجميع
http://www.manssora.com/
 معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي 10969710
 معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي Ouuuso10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
goboy
 
 
goboy

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 16016
نقاط النشاط : 19344
الأوسمة :  معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي 1510


 معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي    معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي Emptyالإثنين 13 أبريل 2020 - 4:42

مخالف

قسم غير مناسب 

القسم خاص فقط بالادب و الشعر و الخواطر و القصائد

ينقل للمنتدى العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الجزائري
 
 
علاء الجزائري

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 11354
نقاط النشاط : 13181

 معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي    معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي Emptyالإثنين 13 أبريل 2020 - 20:11

goboy كتب:
مخالف

قسم غير مناسب 

القسم خاص فقط بالادب و الشعر و الخواطر و القصائد

ينقل للمنتدى العام


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11609
نقاط النشاط : 15633

 معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي    معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي Emptyالخميس 16 أبريل 2020 - 22:39

جزاكم الله خيرا
و بارك فيكم
على الموضوع القيم


توقيع : nour aliman


 معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OuSsaMa BeDdAi
 
 
OuSsaMa BeDdAi

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 16333
نقاط النشاط : 15810

 معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي    معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي Emptyالأحد 19 أبريل 2020 - 20:14

موضوع مميز 
بوركت على الطرح
gg444g


توقيع : OuSsaMa BeDdAi


Dismiss suspicion, and replace it with trust
gg444g
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRiO X
 
 
MaRiO X

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 10360
نقاط النشاط : 10645

 معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: رد: معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي    معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي Emptyالثلاثاء 9 يونيو 2020 - 12:22

باقات من الشكر والتقدير لجهودكم على هذا الموضوع العظيم ،،،
تقبل مروري ،،
تحياتي ،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معيقات توظيف الدعامات الديداكتيكية في درس التاريخ : السنة السادسة ابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  السنة الأولى ابتدائي الرياضيات وسط ، حول
»  السنة الأولى ابتدائي محفوظـــــــــــــة المـــــــــاء
»  السنة الأولى ابتدائي محفوظـــــــــــــة مدرستي
»  السنة الأولى ابتدائي محفوظـــــــــــــة أمي وأبي
»  السنة الأولى ابتدائي الرياضيات الاتجـــــــــــــــــــاه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي