أهمية تدليك جسم الأطفال الرضع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

 أهمية تدليك جسم الأطفال الرضع Empty أهمية تدليك جسم الأطفال الرضع

مُساهمة من طرف stardes في 2018-10-13, 06:17


أهمية تدليك جسم الأطفال الرضع

 أهمية تدليك جسم الأطفال الرضع %D8%AA%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D9%81%D8%A7%D9%84-600x198

 تربية الاطفال


تميل بشرة الأطفال لتكون رقيقة وحساسة جدا ، لذلك تحتاج العناية الشديدة عند التعامل معها ، كما ينبغي البحث عن سبل تطوره ونموه البدني والذهني ، ولكن ماذا عن التدليك ، فكثرت الأقاويل عن تدليك اللأطفال ، فما الطريقة الآمنة للقيام بهذا الأمر ، فيحتاج الوالدين لأول مرة أن يتعرفان على الحقائق والخرافات عن التدليك .

معلومات عن تدليك الأطفال لعدم الخلط حول هذا الأمر مجددا :
هل تدليك الطفل ضرورة ؟ حقا ، إنه ليس ضروريا ، ولكنه يرجع إليك ، فكل ما تفعله يساعد على تقوية الترابط بينك وبين الطفل على مدى الأيام والسنين .

ماذا عن فوائد تدليك الأطفال ؟ على الرغم من الإعتقاد الشائع أن التدليك يساعد على نمو العظام ، إلا أنه من المؤكد يعزز الدورة الدموية في أجسام الأطفال ، ولكن لا توجد دلائل ملموسة على هذه الفوائد .


ما هي الفوائد الأخرى لتدليك الأطفال ؟ يساعد على إسترخاء الأطفال ، ويجعلهم ينامون بصورة جيدة فيستمع الأطفال بالتدليك تماما مثل الأشخاص البالغين ، فهم يفضلون اللمسات الناعمة وتساعدهم على الراحة والهدوء .

هل يسبب تدليك الأطفال أي ضرر لهم ؟ عندما لا يتم التدليك بشكل رقيق  ، فإنه يمكن أن يضر الأطفال أكثر مما ينفعهم ، فإذا استعنتي بجليسة الأطفال للقيام بتدليك الطفل ، فربما لا تنجح في التدليك برفق وعناية مثلما تفعلين ، كما يمكن أن يكون الأمر قاسيا ومؤلما للطفل ، على عكس ما تتوقيعنه .

هل هناك مشكلات أخرى متعلقة بتدليك الأطفال ؟ إذا كانت أيدي الشخص الذي يقوم بالتدليك غير نظيفة ، فهناك احتمال أن يصاب الطفل بعدوى ناتجة عن البكتريا ، وربما لا يستطيع جسم الرضيع الحساس وعظامه تحمل الضغط الناتج عن التدليك ، فلا ينصح بترك هذه المهمة لشخص آخر غير الوالدين .

من الأشخاص اللذين يمكنهم القيام بتدليك الأطفال ؟ كما ذكرنا الوالدين فقط يمكنهم القيام بذلك ، ولكن عندما يكون أحدهما غاضبا أو في حالة مزاجية سيئة ، لا ينصح بذلك ، فقط عندما يكون الشخص في حالة استرخاء وانسجام مع الطفل ، حتى يستطيع توصيل هذا الشعور للطفل .

هل يمكن التدليك باي نوع من الزيوت ؟ لا ، يفضل استخدام النوع التقليدي المناسب للطفل ، والقيام بضربات خفيفة بالأصابع ، وعند القيام بالتدليك يمكنك ملاحظة إذا كان الطفل مستمتعا ، أما إذا شعرت أنه لا يفضل ذلك ، فيجب التوقف في الحال .

الخطوات الصحيحة لتدليك جسم الأطفال :
1- اختر نوع الزيت بعناية : ليست جميع أنواع الزيوت متماثلة ، لذلك يوصى باستخدام الزيوت الطبيعية للطفل مثل زيت الزيتون أو زيت الخروع ، أما الزيوت المصنعة خصيصا للأطفال ، يمكن أن تحتوي على المعادن والبترول ، وهي ليست جيدة على بشرتهم أبدا .

2- إبدأ بتدليك الساقين : تعد الساقين أفضل مكان لتبدا من خلاله جلسة التدليك للطفل ، لأنهما أقل حساسية من الأجزاء الأخرى في جسم الطفل ، تزحلق اليدين في حركات دائرية بداية من الفخذين وحتى كاحلي الطفل  .

3- انتقل إلى البطن : تعتبر البطن مصدر إزعاج للطفل ، لأن الجهاز الهضمي لا يكون قد إكتمل تماما ، لذلك تستغرق معدة الطفل وقتا طويلا حتى تتمكن من التخلص من حليب الأم ، فحركات التدليك للبطن تساعد على معالجة المشكلات المتعلقة بالهضم مثل الغازات والإمساك .

4- قم بالضغط بخفة : قم بتدليك باطن قدم الطفل ، حتى تحفز أجهزة الجسم ، بالإضافة إلى أصابع القدمين التي تساعد على مقاومة مشكلات التسنين .

5- إنتقل إلى ظهر الطفل : يعتبر تدليك الظهر من الأشياء المحببة لدى الأطفال ، لأنه يساعدهم على الإسترخاء والنوم جيدا ، لذلك ينصح بالقيام بتدليك الظهر ببطء وبضربات منتظمة وخفيفة .

stardes
stardes
عضو متميز

البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 453
نقاط النشاط : 1353

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 أهمية تدليك جسم الأطفال الرضع Empty رد: أهمية تدليك جسم الأطفال الرضع

مُساهمة من طرف منصورة في 2018-10-13, 16:14


دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي




التوقيع


 أهمية تدليك جسم الأطفال الرضع F8oq5Vt
اللهم بلغنا رمضان لافاقدين ولا مفقودين
اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين
وقيامي فيه قيام القائمين, ونبهني فيه عن نومة الغافلين
منصورة
منصورة
مدير المنتدى


البلد : الجزائر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 16520
نقاط النشاط : 19011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدى دليل اشهار المنتديات فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى