دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

  بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
stardes
 
 
stardes

البلد : المغرب
الجنس : ذكر
المساهمات : 453
نقاط النشاط : 1353

 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Empty
مُساهمةموضوع: بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع    بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Emptyالجمعة 12 أكتوبر 2018 - 21:38

{{بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع}}
{ للأمانة...الكاتب ::مولاي المصطفى البرجاوي}


إنَّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفُسنا، وسيّئات أعمالنا، مَن يهْدِه الله فلا مُضلَّ له، ومَن يضللْ فلا هاديَ له، وأشْهد أن لا إلهَ إلاَّ الله وحْده لا شريكَ له، وأشهد أنَّ محمَّدًا عبده ورسولُه، صلَّى الله عليه وعلى آله وأصحابِه ومَن تبِعَهم بإحسانٍ إلى يوْم الدّين، وسلَّم تسليمًا كثيرًا.

أمَّا بعد:

في هذِه الورقة لنا موعد - إن شاء الله - مع صلاة، شهودُها يُجدِّد الإيمان ويقوِّيه، ويُحيي القلوب ويشرح الصدور، ويبعث في النَّفس طُمأنينة وانشراحًا، صلاة يثقِّل الله بها الموازين ويعظم الأجور، ويضمن بها التَّأمين الدنيويَّ والأخروي.

نعم، صلاة مباركة مشهودة، أقسم الله بوقتها فقال: (وَالفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ)[الفجر: 1 - 2]، وإذا أقسم الله بشيءٍ دلَّ هذا على عظم مكانته وفضله؛ إذِ العظيم لا يُقْسِم إلاَّ بالعظيم، وقال - تعالى -: (أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً)[الإسراء: 78].

قال ابن كثير - رحمه الله -: "عن عبد الله بن مسعود، عن أبي هُريْرة - رضي الله عنهما - عن النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - في هذه الآية: (وَقُرْآنَ الفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً)[الإسراء: 78]، قال: تشْهَده ملائكة اللَّيل وملائكةُ النَّهار".

ولأهمّيَّة صلاة الفجر؛ دعا الشَّارع الحكيم إلى الاحتِياط من مغبَّة ضياع صلاة الفجر؛ فعنْ فضالة اللَّيثي - رضي الله عنه - عنِ النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - أنَّه قال: ((إن شُغِلتَ فلا تُشْغَل عن العصرين: الفجْر والعصْر))[رواه أحمدُ وابن حبَّان في صحيحِه والحاكم].

بل أكثَر من هذا، حذَّر المفرِّط والمتهاوِن والمتخاذِل عنها؛ إذْ وسَمه النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - في حديثٍ نبويٍّ شريف بالنِّفاق؛ لقوْل النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم -: ((ليس صلاةٌ أثْقل على المنافقين من الفجْر والعِشاء، ولو يعْلمون ما فيهِما - يعني من ثواب - لأتَوْهُما ولو حبْوًا)) أي: زحفًا على الأقدام؛ [رواه الإمام البُخاري في باب الأذان].

كما أنَّ الله - سبحانه وتعالى - يتبرَّأ من أولئِك الَّذين يتركون الصَّلاة المفروضة؛ لقولِه - صلى الله عليه وسلم -: ((لا تَترك الصَّلاة متعمِّدًا، فإنَّه مَن ترك الصَّلاة متعمِّدًا فقد برِئَتْ منه ذمَّة الله ورسوله))[رواه الإمام أحمد في مسنده].

ولكن أخي الحبيب اللبيب - من باب التَّحفيز والتَّشجيع - نعرِض لك الفوائدَ الصِّحيَّة والجوائز الشَّرعيَّة لِمن يسعى إلى تسلُّق قمم المعالِي ويدوس سفاسِفَها:

الجوائِز الدنيويَّة والأخرويَّة لمصلِّي الفجْر:

• أفضل جائزةٍ على الإطْلاق: عن جَرير بن عبدالله البجليِّ - رضي الله عنه - قال: كنَّا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فنظَر إلى القمر ليلة البدْر، فقال: ((إنَّكم ستروْن ربَّكم كما تروْن هذا القمر، لا تُضامون في رؤْيَته، فإنِ استطعتم ألاَّ تُغْلَبوا على صلاة قبل طلوع الشَّمس، وقبل غروبِها، فافعلوا))[رواه البخاري ومسلم].

• جائزة الجنَّة وبراءة من النار: عن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن صلَّى البردْين دخَل الجنَّة))[رواه مسلم]، والبردان: الصبح والعشاء.

وعن أبي زُهَيْر عمارة بن رويبة - رضي الله عنه - قال: سمعتُ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((لن يَلِج النَّارَ أحدٌ صلَّى قبل طُلوع الشَّمس وقبل غروبِها))؛ يعني: الفجر والعصر؛ [رواه مسلم].

وعن أنس - رضي الله عنه -: أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((مَن صلَّى الغداةَ والعشاءَ الآخِرة في جَماعة لا تفوتُه ركعة، كُتِب له براءتان: براءةٌ من النَّار، وبراءةٌ من النِّفاق))[رواه البيْهقي وابن عساكر وابن النَّجَّار والخطيب].

جائزة الجنَّة! ما أفضلَها من جائزة! يكْفي الإنسانَ المسلمَ فخرًا أن يَقِف عندَها ولا يبحث عن المزيد، لكن لأنَّ النَّفس البشريَّة ضعيفة، يأبَى الله - سبحانه وتعالى - إلاَّ أن يَمنح الإنسان المسلم جوائزَ أُخْرى - سبحانه وتعالى -: (وَمَا رَبُّكُ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ)[فصلت: 46].

• جائزة الزيادة في الأجر: عن عُثمان بن عفان - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن صلَّى العِشاء في جَماعةٍ فكأنَّما قام نِصْفَ الليْل، ومَن صلَّى الصُّبْح في جَماعة فكأنَّما صلَّى اللَّيل كله))[رواه مسلم].

• جائزة التأمين الدنيوي والأخروي: عن جندب البجلي - رضي الله عنه - عنِ النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم - قال: ((مَن صلَّى الصُّبح فهو في ذمَّة الله، فلا يطلبنَّكم الله من ذمَّته بشيء، فإنَّه مَن يطْلبه من ذمَّته بشيء يدْركه ثم يكبُّه على وجهِه في النَّار))[رواه مسلم وأحْمد والتِّرمذي].

• جائزة الطمأنينة النفسيَّة: وذلك من خلال الإحْساس بالطمأنينة في كنَف الله، تلك الطمأنينة التي وعده الله بها؛ فعن أبي ذرٍّ - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَن صلَّى الصبح فهو في ذمَّة الله))[رواه مسلم].

ولله درُّ الشَّاعر إذ يقول:

وَإِذَا العِنَايَةُ لاحَظَتْكَ عُيُونُهَا *** نَمْ فَالمَخَاوِفُ كُلُّهُنَّ أَمَانُ

فَاسْتَمْسِكَنَّ بِحَبْلِ اللَّهِ مُعْتَصِمًا *** فَإِنَّهُ الرُّكْنُ إِنْ خَانَتْكَ أَرْكَانُ

• جائزة الانتصار على الشيطان: عن أبي هُرَيْرة - رضي الله عنه -: أنَّ رسولَ اللّه - صلى الله عليه وسلم - قال: ((يعْقِدُ الشَّيْطانُ على قافِية رأسِ أحَدِكُم إذا هُوَ نَامَ ثَلاثَ عُقَدٍ، يَضْرِبُ على كُلِّ عُقْدَةٍ مَكانَها: عَلَيْكَ لَيْلٌ طَويلٌ فارْقُدْ، فإنِ اسْتَيْقَظَ وذكَرَ اللَّه - تعالى -انْحَلَّت عُقْدَةٌ، فإن تَوْضَّأ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ، فإنْ صلَّى انْحَلَّتْ عُقَدُه كُلُّها، فأصْبَحَ نَشِيطًا طيِّب النَّفْسِ، وإلاَّ أَصْبحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلانَ))[رواه البخاري ومسلم].

• جائزة البركة: عن صخْرٍ الغامدي قال: قالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم -: ((الَّلهُمَّ بارِكْ لأمَّتي في بكورها))[رواه الترمذيُّ وابنُ ماجه والإمام أحمد].

هذا طبعًا، غيْض من فيض، لكن يكْفي من القلادة ما أحاطَ بالعنق.

الفوائد الصحية لوقت صلاة الفجر:

ولعلَّ من فوائد الاستيقاظ الباكر - بيقظة صلاة الفجر - منافع صحّيَّة مهمَّة يَجنيها الإنسانُ المسلم، وههُنا نقِفُ عند جملة من الفوائد الصحّيَّة:

1- أنَّ "الكورتيزون" الَّذي هو هرمون النَّشاط في جسم الإنسان يبدأ في الازْدياد وبحدَّة مع دخول وقْت صلاة الفجْر، ويتلازَم معه ارتِفاع منسوب ضغْط الدَّم؛ ولهذا يشْعُر الإنسان بنشاطٍ كبير بعد صلاة الفجْر بين السَّادسة والتَّاسعة صباحًا؛ لذا نَجد هذا الوقْت بعد الصَّلاة هو وقت الجدّ والتَّشمير للعمل وكسْب الرزْق، طبقًا للحديث: ((اللَّهُمَّ بارِك لأمَّتي في بكورِها))، وهذا ملامَس ومعايَن ومشاهَد؛ إذِ العمل في الصَّباح يكون أكثر عطاءً وإنتاجًا على خلاف الأوْقات الأخرى من اليوم.

2- كذلِك تكون في هذا الوقت أعْلى نسبة لغاز الأوزون (O 3) في الجوّ، ولهذا الغاز تأثير منشط للجهاز العصبي وللأعمال الذهنيَّة والعضليَّة، وقد ثبت علميًّا أنَّ الأوزون في هذِه الأوْقات المبكِّرة ينزِل إلى الطَّبقات الدُّنيا الملامسة لسَطْح الأرْض.

وقد ثبت أنَّ حقن الأوزون يُمكن أن تعطي الجسم نشاطًا هائِلاً وتُشْعِره بسعادة كبيرة؛ لهذا يستشْعِر الإنسان عندما يستنشِق نسيم الفجر المسمَّى بريح الصَّبا لذَّة ونشوةً، لا شبيه لها في أيِّ ساعة من ساعات النَّهار أو اللَّيل.

3- الاستِيقاظ للصَّلاة في الفجر يقطع النَّوم الطَّويل على إيقاع ووتيرة واحدة، والتي تسبّب الإصابة بأمراض القلْب، وخاصَّة مرض العصيدة الشّرياني الَّذي يؤجّج خناق الصَّدر؛ لأنَّ النَّوم سكون مطْلق، وإذا دام طويلاً أدَّى ذلك لترسُّب الموادّ الدُّهنية على جدران الأوعية الشّريانيَّة، ومنها الشَّرايين الإكليليَّة القلبية، وهذا شرْط التَّبكير في النَّوم؛ ففي صحيحَي البخاري ومُسلم، عن أبي بَرزةَ - رضي الله عنه -: أنَّ رسولَ اللَّه - صلى الله عليه وسلم - كان يكرهُ النَّومَ قبل العِشاء والحديثَ بعدَها.

خلاصة القول: أنَّ الاستيقاظ للفجْر للصَّلاة - غذاء للجِسْم والعقْل معًا:

• على مستوى العقل: تمدّ الإنسان بالطَّاقة اللاَّزمة للقيام بِمختلف الأعمال، وهي وقاية وعلاج، وهذه الفوائد وغيْرها يمكن للإنسان أن يَحْصُل عليْها لو حافظ على الصَّلاة، وبذلِك فهو لا يَحتاج إلى نصيحة الأطبَّاء بِممارسة التَّمارين؛ لأنَّه يُمارِسُها فعلاً مادامتْ هذه التَّمارين تُشْبِه حركات الصَّلاة.

• على مستوى الجِسْم: من الفوائد البدنيَّة للصَّلاة: تَحسين عمل القلْب، وتوْسيع الشَّرايين والأوْرِدة، وإنْعاش الخلايا، وتنشيط الجهاز الهضْمي، ومكافحة الإمْساك، وإزالة العصبيَّة والأرَق، وزيادة المناعة ضدّ الأمراض والالتهابات المفْصليَّة، وتقْوية العضلات، وزيادة مرونة المفاصِل، وإزالة التوتُّر والتيبُّس في العضلات والمفاصل، وتقوية الأوتار والأربطة وزيادة مرونتِها.

بل لا تعجبوا إن سمِعْنا ذلك حتَّى من الأطبَّاء الغربيِّين، مثل الدكتور "إليكسيس كارليل" الحائز على جائِزة نوبل في الطّبِّ، فيقول عن الصَّلاة: "إنَّها تُحْدِث نشاطًا عجيبًا في أجهزة الجسم وأعضائه، بل هي أعظَم مولّد للنَّشاط عرف إلى يومِنا هذا، وقد رأيتُ كثيرًا من المرضى الَّذين أخفقتِ العقاقير في علاجهم كيف تدخَّلتِ الصَّلاة فأبرأتْهم تَمامًا من علَلِهم، إنَّ الصَّلاة كمعدن الرَّاديوم مصدر للإشعاع ومولّد ذاتي للنَّشاط، ولقد شاهدت تأثير الصَّلاة في مداواة أمراض مختلِفة مثل التدرُّن البريتوني والتهاب العظام والجروح المتقيِّحة والسَّرطان وغيره".

4- وهناك فوائد صحّيَّة أخرى يعلمها علاَّم الغيوب، ويعجز العقْل البشري القاصر عن تشخيصها، عمومًا فوائد يقظة الفجر مع ريح الصَّبا لا تُعَدُّ ولا تحصى، والله أعلم وأحكم.

------------

المراجع المعتمدة:

1- تفسير ابن كثير، الجزء الثالث.

2- الاستشفاء بالصَّلاة للدكتور زهيررابح.

3- يقظة الفجر مع ريح الصبا، جريدة السبيل، العدد 56.


توقيع : stardes


 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع 87224310
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
نجم الاشهار

منصورة

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 20723
نقاط النشاط : 23986

 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع    بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Emptyالجمعة 12 أكتوبر 2018 - 22:51

جزاك الله الف خير
على هذا الطرح المميز
جعله الله فى ميزان اعملك
دمت بحفظ الرحمن
ودى وشذى الورود


توقيع : منصورة


 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع F8oq5Vt
منتديات منصورة والجميع ترحب بالجميع
http://www.manssora.com/
 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع 10969710
 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Ouuuso10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Mohamed
 
 
General Mohamed

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 9343
نقاط النشاط : 9133

 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع    بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Emptyالسبت 6 يونيو 2020 - 21:36

جزاك الله الف خير
على هذا الطرح المميز
جعله الله فى ميزان اعملك
دمت بحفظ الرحمن
ودى وشذى الورود


توقيع : General Mohamed


 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Yaaaaa10
 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع 500_8010
قوانين المنتدى| للشكوى ضد الفريق الخاص من هنا | للشكوى ضد الاعضاء من هنا
 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Separa10
وكم من أسم يشبه أسمي ولكن لآيوجد مثلي  بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Icon_smile...♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-SUBAIE
المديـر العــام

AL-SUBAIE

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 11258
نقاط النشاط : 12173
الأوسمة :  بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع 220
 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع 1510


 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع    بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Emptyالأحد 7 يونيو 2020 - 20:39

أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
H3RO
 
 
H3RO

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4053
نقاط النشاط : 4143

 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع    بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Emptyالإثنين 8 يونيو 2020 - 11:17

بارك الله فيك
منتظرين المزيد   بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع 235873


توقيع : H3RO


اهلا بيك في نهاية العالم...
 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Bannie12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قسي وبس2
مشرف قسم الاخبار الشاملة

قسي وبس2

البلد : السودان
الجنس : ذكر
المساهمات : 5091
نقاط النشاط : 4033

 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع    بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Emptyالإثنين 8 يونيو 2020 - 16:21

ﺳﻠﻤﺖ ﺃﻧﺎﻣﻠﻚ ﺍﻟﺬﻫﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺧﻄﺘﻪ ﻟﻨﺎ
ﺃﻋﺬﺏ ﺍﻟﺘﺤﻴﺎﺕ ﻟﻚ
ﻟﻜـ ﺧﺎﻟﺺ ﺇﺣﺘﺮﺍﻣﻰ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahinor
مشرف الاسرة والمجتمع

Mahinor

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 2442
نقاط النشاط : 2727

 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع    بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Emptyالأربعاء 24 فبراير 2021 - 6:01

السلام عليكم ورحمة الله 
مووضوع ديني مميز
كل الشكر لكم
بانتظار المزيد 🔥


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sarah Estrefi
 
 
Sarah Estrefi

البلد : المغرب العربي
الجنس : انثى
المساهمات : 2102
نقاط النشاط : 2509

 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع    بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Emptyالأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:04

مشاركة مميزة في القسم الإسلامي
شكرا عالطرح و جزاك الله خيرا
ودي قبل ردي gg444g


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AsHeK EgYpT
نائب المدير

AsHeK EgYpT

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 7702
نقاط النشاط : 3626

 بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Empty
مُساهمةموضوع: رد: بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع    بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع Emptyالجمعة 19 مارس 2021 - 17:49

جزاك الله خيراً


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بشائر وجوائز لمصلي الفجر بين الطب والشرع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي