دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

 الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
stardes
 
 
stardes

البلد : المغرب
الجنس : ذكر
المساهمات : 453
نقاط النشاط : 1353

الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي   الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي Emptyالجمعة 12 أكتوبر 2018 - 18:40

الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي.

*مصطفى بتي، مفتش تربوي*

من منا لايحن إلى ذاك الزمن الجميل؟ زمن الطبشورة واللوحة والكتاب المدرسي الوحيد، مع دفتر أو دفترين من الحجم الصغير، وكرز شبه فارغ إلا من ريشة وقلم رصاص وبضعة أقلام ملونة. كتاب مدرسي تعايشت معه الأسرة، و"ورثه" الأخ عن أخيه أو أخته، والأخت عن أختها أو أخيها الأكبر منها. إنه رائعة المرحوم أحمد بوكماخ: كتاب القراءة "اقرأ" بأجزائه الخمسة، وما تحتويه هذه الأجزاء من نصوص كدنا نحفظها عن ظهر قلب تدريجيا من المستوى الأول(التحضيري سابقا) إلى المستوى الخامس أو "الشهادة الابتدائية".
هكذا إذا، ظل الكتاب المدرسي الوحيد معتمدا في المنظومة التربوية المغربية منذ فجر الاستقلال إلى حين صدور الميثاق الوطني للتربية والتكوين، حيث عرفت البرامج والمناهج الدراسية مراجعة جذرية، حين دخلت المقترحات التي تضمنها روح الميثاق حيز التطبيق، وبدأت مرحلة الأجرأة لمراجعة المناهج والبرامج والكتب المدرسية، أملا في إدخال تحسينات جوهرية ترفع من جودة التعليم في جميع مستوياته.
وقد شملت هذه المراجعة- كخطوة أولى- مقرر السنة الأولى من الطور الأول من التعليم الأساسي حينها، والذي أصبح يصطلح عليه في إطار إعادة هيكلة وتنظيم أطوار التربية والتكوين: "التعليم الابتدائي"، ليتم تعميمها على بقية المستويات بالأسلاك الثلاث: ابتدائي، ثانوي إعدادي وثانوي تأهيلي.
إن أول مايثير الانتباه في تجربة مراجعة البرامج والمناهج والكتب المدرسية والوسائط التعليمية هو ظاهرة تعددية المراجع والكتب المدرسية لأول مرة في تاريخ التربية والتعليم بالمغرب، حيث " تقوم سلطات التربية والتكوين بتنظيم عملية مراجعة البرامج والمناهج بتنسيق وتشاور وتعاون مع كل الشركاء التربويين والاقتصاديين والاجتماعيين" حسب ما نص عليه الميثاق، على أن تشرف هذه اللجنة على إنتاج الكتب المدرسية والمعينات البيداغوجية وفق مقتضيات المنافسة الشفافة بين المؤلفين والمبدعين والناشرين، على أساس دفاتر تحملات دقيقة.
مما سبق، تظهر جلية العلاقة الوطيدة بين الكتاب المدرسي والمنهاج الدراسي، لدرجة أن البعض يختزل المنهاج الدراسي برمته في الكتاب المدرسي.


علاقة الكتاب المدرسي بالمنهاج الدراسي:
يعبر المنهاج الدراسي عن جميع ما تقدمه المدرسة كمؤسسة اجتماعية من مهارات ومعارف واتجاهات للمتعلمات والمتعلمين، فهو بذلك كلية دينامية من العناصر والمكونات المنظمة، إذ يتحدد موقع ونظام كل عنصر في علاقته بالعناصر الأخرى.
ويشير المنهاج أيضا إلى مجموع الوسائل والطرائق القمينة لبلوغ أهداف تربوية معينة، وسائل وطرائق تختلف باختلاف الفئة المستهدفة، وبذلك يعتبر المنهاج حاملا يمرر فلسفة التربية، وأداة لإكساب سلوكات وتصرفات مقبولة في المجتمع، ويحدد مواصفات الإنسان المنشود.
وقد يعرف المنهاج بكونه خطة بيداغوجية تبدأ بالكفايات مرورا بالمحتوى والطرائق ووصولا إلى التقويم، كما قد يحيل إلى المعرفة الموظفة، هذه المعرفة التي تقطع أشواطا لتتحول من المعرفة الأكاديمية إلى المعرفة المدرسية ثم إلى المعرفة المدرسة، لتصبح معرفة مكتسبة يوظفها المتعلم(ة) في وضعيات مختلفة.
تتعدد مكونات المنهاج الدراسي لتشمل الجداول الدراسية والأهداف والكفايات والوسائل والطرائق ونظريات التعلم والمقاربات والكتب المدرسية...بالإضافة إلى ظروف التطبيق، ويبقى بذلك الكتاب المدرسي إحدى الآليات الأساسية لتصريف المنهاج الدراسي.
تكاد تتفق أغلب التحديدات التي وضعت للكتاب المدرسي على أنه الوعاء الــذي يشـتمل على المادة التعليمية التعلمية، لذلك اعتبر وسيلة تعليمية تنتـظم فيه معطيات معرفية وقــع اصطـــفاؤها وتنظيمها وتبويـبها وعرضها للتعليم والتعلم.
ويختلف مفهوم الكتاب المدرسي حسب الجهة التي تستعمله، فهو حامل لإديولوجيا بالنسبة للسياسي، وانعكاس لصورة المجتمع لدى عالم الاجتماع، وأداة بيداغوجية عند الأستاذ(ة)، أما الأسرة فقد ترى فيه مجرد عبء مالي يثقل كاهلها، فالكتاب المدرسي، إذا، هو عبارة عن منتوج معقد يحتمل مقاربات مختلفة عادة ما تكون غير متآلفة.
ويعكس الكتاب المدرسي أسس المنهاج الدراسي المختلفة، بما في ذلك الأساس الاجتماعي/ السوسيو-اقتصادي، والأساس السيكولوجي والأساس السياسي، فالأساس الاجتماعي يتضمن الخصائص الحضارية والمقومات الاقتصادية للمجتمع، عبر سيرورته التاريخية، والمتجدرة في تاريخه السياسي والاقتصادي وتراثه الثقافي وقيمه الدينية والأخلاقية، أما الأساس السيكولوجي فيشتمل على المعطيات المتصلة بالخصائص السيكولوجية للمتعلم(ة) كتلك المتعلقة بمراحل النمو، وحاجاته العمرية، والأساليب والتقنيات التي قد تساعد المتعلم(ة) على أن يتعلم بفاعلية ودافعية. فيما يحيل الأساس السياسي على مخرجات المنهاج، والتي تساهم في التربية على المواطنة، وبناء المؤسسات، والمحافظة على استقرار البلاد...
وتتعدد مواصفات الكتاب المدرسي لتشمل الجانب البيداغوجي والمعرفي الإبستمولوجي والتواصلي والنفسي والاجتماعي والفلسفي؛ فالمواصفات البيداغوجية مرتبطة بنوعية النصوص سواء من حيث الحجم أو النوع أو القيم أو المعرفة التي تحملها هذه النصوص، فيما تتعلق المواصفات المعرفية بمفهوم المعرفة بالكتاب المدرسي، وصحة وتاريخية وسيرورة المعرفة المقدمة، أما المواصفات التواصلية فلها علاقة بطبيعة اللغة المستعملة، وتقنيات التنشيط المقترحة، والوضعيات التواصلية التي يطرحها الكتاب، وفيما يخص المواصفات النفسية فتتمثل في مدى احترام الكتاب المدرسي لمراحل نمو المتعلم(ة) وحاجاته البيولوجية والنفس- اجتماعية وطرق تعلمه، في حين تحيل المواصفات الاجتماعية إلى المعنى الاجتماعي للتعلمات ونوع المجتمع المنشود في الكتاب. وأخيرا، تلامس المواصفات الفلسفية للكتاب المدرسي الغايات المستهدفة ونوع الرؤية للآخر ونوع القيم والمعرفة الموجودة في الكتاب، بالإضافة إلى درجة الانسجام بين مختلف العناصر المكونة للكتاب المدرسي.
وتتعدد الصنافات الخاصة بتحليل الكتاب المدرسي، لتلامس كلها مجالات الشكل واللغة والمعرفة والقيم والموارد سواء من حيث البناء أو التعبئة، أما تقويمه فيخضع لمعايير ذات صلة بالصدق أي مدى خدمة الكتاب للغايات والكفايات والأهداف المرسومة، ومعيار الملاءمة في علاقتها بالفئة المستهدفة وظروف الإنجاز والوسط الأسري والاجتماعي، ثم معيار التدرج المرتبط بحجم النصوص والشكل والصورة ...
على سبيل الخلاصة:
على الرغم من الاختلاف الذي قد يبدو حاصلا بين الكتب المدرسية المتداولة بالمدرسة المغربية، في إطار تعددية المراجع والكتب المدرسية التي تبناها الميثاق الوطني للتربية والتكوين، فإن هذا الاختلاف يعد طبيعيا ولا يمس بالمبادئ والمرتكزات والغايات الكبرى لمنظومة التربية والتكوين، بل يعكس فلسفة التربية من خلال دفتر للتحملات ملزم لكل المؤلفين، مما يكسب الكتاب المدرسي مكانته الريادية بين الحوامل الأخرى سماعية كانت أو لفظية أو مرئية، الأمر الذي يجعل منه إحدى الآليات الأساسية لتصريف المنهاج الدراسي.

@ مصطفى بتي
مفتش تربوي - أزيلال

المراجع المعتمدة:
- الميثاق الوطني للتربية والتكوين؛
- الكتاب الأبيض؛
- الدمرداش عبد المجيد سرحان، المناهج المعاصرة؛
- مركز تكوين مفتشي التعليم، الرباط، مجزوءة المناهج والبرامج، برسم السنة التكوينية 2009/2010، إشراف ذ. بوفود عبد العزيز.


توقيع : stardes


الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي 87224310
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد العامري
 
 
حميد العامري

البلد : العراق
الجنس : ذكر
المساهمات : 12474
نقاط النشاط : 13090

الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي   الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي Emptyالجمعة 12 أكتوبر 2018 - 18:48

شكرا لك
بارك الله بك


توقيع : حميد العامري


الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي Ddd10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
 
 
منصورة

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 20801
نقاط النشاط : 23986

الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي   الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي Emptyالأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 19:16

جوزيت من الخير اكثرهـ
ومن العطـاء منبعـه
لاحرمنـا البآريء وإيـاك ـأوسـع جنانـه
دمت بسعاده مدى الحياة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saad design
 
 
saad design

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 16130
نقاط النشاط : 17654

الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي   الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي Emptyالأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 21:34

موضوع اكثر من رائع
شكرا لك ، نتظر كل جديدك بفارغ الصبر
تمنياتي لك كل التوفيق  الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي 235873
.


توقيع : saad design



الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي N4hr_110
منتدى طريق التطوير يرحب بكم , www.t-altwer.yoo7.com
الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي Separa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
OuSsaMa BeDdAi
الإدارة العليا

OuSsaMa BeDdAi

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 16217
نقاط النشاط : 15810

الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي   الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي Emptyالإثنين 13 أبريل 2020 - 4:18

ينقل للقسم المناسب


توقيع : OuSsaMa BeDdAi


Dismiss suspicion, and replace it with trust
gg444g
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRiO X
فريـق الإشـراف

MaRiO X

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 10360
نقاط النشاط : 10645

الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي   الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي Emptyالثلاثاء 9 يونيو 2020 - 7:22

باقات من الشكر والتقدير لجهودكم على هذا الموضوع العظيم ،،،
تقبل مروري ،،
تحياتي ،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكتاب المدرسي؛ آلية لتصريف المنهاج الدراسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي