بنرات اعلانية 63124010 كود اعلانات مميز 1111 بنرات اعلانية 63124010 كود اعلانات مميز 1111

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

default هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة

stardes
stardes
 
البلد : المغرب
الجنس : ذكر
المساهمات : 453
نقاط النشاط : 1353
تمت المشاركة في الخميس 11 أكتوبر 2018 - 5:33

بسم الله الرحمن الرحيم..

أخي الحبيب: بعد الآن لا تستطيع أن تعتذر بالوظيفة أو بكثرة المشاوير والأشغال والارتباطات بالأهل والأولاد والسفريات في العطله والإجازات.. إطلاقا
لك أن تتخيّل أنني وبفضل الله استطعت دراسة كتاب ((العقيدة الحمويّة)) الذي يدرّس على مدار سنة أو أقل في أسبوعين بل أظف على ذلك أنني درسته مرّتين حتى يرسخ في الذهن وعلى يدل من .. على يد الشيخ صالح العثيمين رحمه الله!!
واستطعت دراسة ((البيقونية)) وشبه حفظتها في أقل من أسبوعين وكررت دراستها مرتين أيضا على يد الشيخ صالح رحمه الله..
هذه طريقة هداني الله عز وجل إلى فعلها واستفدت منها فائدة عظيمة جدا جدا أحمد الله وأشكره عليها.. وأحببت أن أنشرها لكي يستفيد المسلمون

وأنا الآن على وشك إنهاء (( كتاب الصلاة)) من زاد المستقنع في فترة قياسية جدا جدا وعلى يد الشيخ محمد مختار الشنقيطي حفظه الله.. مع العلم أن كتاب زاد المستقنع يدرّس على مدار أربع سنوات فأكثر..
كما أنني قد أنهيت جزءا ليس باليسير من كتاب (( العقيدة الواسطيه)) على يد الشيخ صالح رحمه الله..
وغير ذلك من الدروس المتفرّقه في أحكام السفر والعمرة ومايتعلّق بالرقائق والمواعظ والتفسير والتجويد وغيره كثير على أيدي علماء كبار راسخين في العلم..

كل ذلك عملته في فترة قصير جدا
......................... .............
لا بد أن تقرأ ما قيل في فضل طلب العلم الذي يرى جماهير العلماء أنه أفضل من الجهاد في سبيل الله..
وفي هذه المقالة أتحدث عن فضل العلم والعلماء :

اعلم أخي هداني الله وإياك إلى كل خير ، أن للعلم مقام عظيم في شريعتنا الغراء ، فأهل العلم هم ورثة الأنبياء ، وفضل العالم على العابد كما بين السماء والأرض .

" من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض ، حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، إن العلماء ورثة الأنبياء ، إنَّ الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ، إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر "[ أخرجه الترمذي (2682)] .

أولاً ــ فضل العلم

1 ــ العلم مهذب للنفوس :

وقد بوَّب الإمام البخارى بابًا فقال: " باب العلم قبل القول والعمل" ،لقوله تعالى : " فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك " [ محمد:19 ]

فالعلم مقدم على القول والعمل ، فلا عمل دون علم ، وأول ما ينبغي تعلمه " التوحيد " و "علم التربية " أو ما يُسمَّى بعلم " السلوك " فيعرف الله تعالى ويصحح عقيدته ، ويعرف نفسه وكيف يهذبها ويربيها .

2 ــ العلم نور البصيرة :

إنه نور يبصر به المرء حقائق الأمور ، وليس البصر بصر العين ، ولكن بصر القلوب ، قال تعالى : (( فإنَّها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )) [الحج:46] ؛ ولذلك جعل الله الناس على قسمين : إمَّا عالم أو أعمى فقال الله تعالى : (( أ فمن يعلم أنَّما أنزل إليك من ربك الحق كمن هو أعمى )) [ الرعد:19] .

3 ــ العلم يورث الخشية من الله تعالى :

قال الله تعالى : " إنَّما يخشى الله من عباده العلماء " [ فاطر : 28]

وقال تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّدًا وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولاً وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا " [ الإسراء : 107-109 ]

4 ــ طلب الاستزادة من العلم :

وقد أمرنا الله تعالى بالاستزادة من العلم وكفى بها من منقبة عظيمة للعلم ، فقال الله تعالى : " وقل رب زدني علمًا " [ طه: 114] ، قال القرطبي : فلو كان شيء أشرف من العلم لأمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم أن يسأله المزيد منه كما أمر أن يستزيده من العلم.

5 ــ العلم أفضل الجهاد :
قال تعالى : " ولو شئنا لبعثنا في كل قرية نذيرًا فلا تطع الكافرين وجاهدهم به جهادًا كبيرًا " [ الفرقان : 51-52 ]

يقول ابن القيم : " فهذا جهاد لهم بالقرآن ، وهو أكبر الجهادين ، وهو جهاد المنافقين أيضًا ، فإن المنافقين لم يكونوا يقاتلون المسلمين ، بل كانوا معهم في الظاهر ، وربما كانوا يقاتلون عدوهم معهم ، ومع هذا فقد قال تعالى : " يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم " ومعلوم أنَّ جهاد المنافقين بالحجة والقرآن .

والمقصود أنَّ سبيل الله هي الجهاد وطلب العلم ، ودعوة الخلق به إلى الله "[انظر كتاب مفتاح دار السعادة لابن القيم : ج 1 ص 70 ] .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو في منزلة المجاهد في سبيل الله ، ومن جاءه لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره )) [أخرجه ابن ماجه (227) بسند صحيح ] .

6 ــ التنافس في بذل العلم :

ولم يجعل الله التحاسد إلا في أمرين : بذل المال ، وبذل العلم ، وهذا لشرف الصنيعين ، وحث النَّاس على التنافس في وجوه الخير .

عن عبد الله بن مسعود قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها ))[ متفق عليه].

7 ــ العلم و الفقه في الدين أعظم منة :

ومن رزق فقهًا في الدين فذاك الموفق على الحقيقة ، فالفقه في الدين من أعظم المنن .
عن ابن عباس أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين )) [ أخرجه الترمذي (2645) وقال : حسن صحيح ].
8 ــ العلم مقدم على العبادة :
أخرج البيهقي في سننه عن أمنا عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إنَّ الله أوحى إليَّ : أنه من سلك مسلكا في طلب العلم سهلت له طريق الجنة ومن سلبت كريمتيه أثبته عليهما الجنة و فضل في علم خير من فضل في عبادة و ملاك الدين الورع )) [ أخرجه البيهقي ، بسند صحيح ].

ثانياً ــ فضل العلماء

1 ــ العلماء هم الثقات :

قال الله تعالى : (( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائمًا بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم)) [ آل عمران : 18]

فأهل العلم هم الثقات العدول الذين استشهد الله بهم على أعظم مشهود ، وهو توحيده جل وعلا .

2 ــ مديح الله تعالى للعلماء :

وقد مدح الله أهل العلم وأثنى عليهم ، فجعل كتابه آيات بينات في صدورهم ، به تنشرح وتفرح وتسعد .

قال الله تعالى : (( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون))[ العنكبوت:49]

3 ــ العلماء ورثة الأنبياء :

وهم أهل الذكر ، الذين أمر الناس بسؤالهم عن عدم العلم قال الله تعالى : (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) [ النحل:43]

4 ــ رفع درجات أهل العلم والإيمان خاصة :

قال تعالى : (( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )) [ المجادلة :11 ]

5 ــ لا ينقطع عمل العالم بموته :

بخلاف غيره ممن يعيش ويموت ، وكأنَّه من سقط المتاع ، أمَّا أهل العلم الربانيون الذين ينتفع بعلمهم من بعدهم فهؤلاء يضاعف لهم في الجزاء والأجر شريطة الإخلاص وسنتحدث عن هذه النقطة مطولاً في المقالات التالية إن شاء الله تعالى .

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له ))[ أخرجه مسلم].

6 ــ رحمة الله تتنزل على العالم والمتعلم :

وكل ما في الدنيا هالك وإلى زوال ، تتنزل عليه اللعنات ، والمرحوم من ذلك صنفان من النَّاس : أهل العلم وطلبته ، والعابدون الذاكرون الله كثيرًا .

عن أبي هريرة أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ألا إن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالم أو متعلم ))[ أخرجه الترمذي (2322) وقال : حسن غريب ]

7 ــ بالعلم يكثر أجر العامل :

وبالعلم يعظم أجر المؤمن ، ويصحح نيته ، فيحسن عمله ، وإذا كان النَّاس لا يشغفون بالمال عن العلم ، فإنَّ فضل العلم على المال أعظم ، وقد فصل لنا الشرع في هذه القضية ، فقد قسَّم رسول الله النَّاس على أصناف أربعة ، جعل الناجين منهم صنفين ، وهما من تلبث بالعلم .

9 ــ طلبة العلم هم وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم :

فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( سيأتيكم أقوام يطلبون العلم ، فإذا رأيتموهم فقولوا لهم : مرحبًا بوصية رسول الله وأقنوهم ـ علموهم ـ ))[ أخرجه ابن ماجه (247) بسند حسن ] .

10 ــ إشراقة وجوه العلماء ونضارتها :

وأهل العلم الذين يبلغون الناس شرع الله تعالى هم أنضر الناس وجوهًا ، وأشرفهم مقامًا ، بدعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم .

11 ــ منة الله على أنبيائه بالعلم :

ومن شرف العلم وفضله أنَّ الله امتن على أنبيائه ورسله بما آتاهم من العلم ، دلالة على عظم المنَّة .

وعلى خليله إبراهيم ، قال تعالى : " إنَّ إبراهيم كان أمة قانتًا لله حنيفًا ولم يك من المشركين شاكرًا لأنعمه " [ النحل: 120-121 ] وعلى نبيه يوسف (( ولما بلغ أشده آتيناه حكمًا وعلمًا وكذلك نجزي المحسنين )) [ يوسف : 22 ] وعلى كليمه موسى : (( ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حكمًا وعلمًا وكذلك نجزي المحسنين )) [ القصص:114 ] وعلى المسيح عيسى بن مريم : (( يا عيسى بن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك إذ أيدتك بروح القدس تكلم الناس في المهد وكهلا وإذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل )) [ المائدة : 110 ]

12 ــ شرف الانتساب إليه :
وبعد أن قرأت هذا ..

ألا ترى أنه قد حان الوقت للّحاق بأهل العلم..؟؟

كلما عليك هو التالي:

· اشتر الشريط الذي يوجد في محلات الكمبيوتر وفيه وصلة تشبك في الجوال..

· اشتر ذاكرة كبيرة لجوالك..

حمّل ما شئت من المحاضرات والدروس بصيغة MP3
انسخها في ذاكرة جوالك..

والآن كلما ركبت السيارة وذهبت إلى مشوار اربط الوصله التي في الشريط بالجوال وضع الشريط في المسجل وابدأ بتشغيل الدرس الأوّل وإذا وصلت أوقف الدرس..

وإذا كنت جالسا لحالك في بيتك أو تنتظر أحدا شغل الجوال وأكمل الدرس..

وإذا عدت للسيارة من جديد أكمل الدرس أيضا..

ثق بالله أنك إذا أخلصت النيّة لله عز وجل ستجد لذّه عجيبة وسيصير أحب شيء إليك هو ركوب السيارة والمشاوير الطويلة وستتمنى أن بيتك بعيد عن مكان عملك وستقطع مشوار كبير في طلب العلم واسأل مجرّب..
إذا كنت كسولا وغلبك الشيطان..
فلا يضرّك إذا نسخت هذا المقال ووضعته في أحد المنتديات ..
لعل أحدهم يقرأه ويستفيد منه ويصبح علما تشدّ إليه الرحال ولك مثل أجره..
أو احتسب الأجر وارفع الموضوع..




توقيع : stardes


 هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة 87224310

default رد: هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة

Mr. Omar
Mr. Omar
فريق الإشهار
البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4351
نقاط النشاط : 4964
الأوسمة :  هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة 111111

تمت المشاركة في الخميس 11 أكتوبر 2018 - 18:08

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي




توقيع : Mr. Omar


https://www.facebook.com/team3online

default رد: هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة

منصورة
منصورة
مديرة المنتدى

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 20630
نقاط النشاط : 23927
تمت المشاركة في الإثنين 15 أكتوبر 2018 - 1:08


جزاك الله خيرا

على الإفادة والمعلومات
جعله الله لك في ميزات حسناتك

واثابك الجنة
تقبل مني فائق الإحترام والتقدير





توقيع : منصورة


 هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة F8oq5Vt
منتديات منصورة والجميع ترحب بالجميع
http://www.manssora.com/
 هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة 10969710
 هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة Ouuuso10

default رد: هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة

علاء الجزائري
علاء الجزائري
أسطورة الإشهار

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 11353
نقاط النشاط : 13180
الأوسمة :  هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة 1510

تمت المشاركة في السبت 28 مارس 2020 - 21:04

شكرا على الموضوع الإسلامي المميز
 هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة 235873




توقيع : علاء الجزائري


 هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة Aiyo--12

default رد: هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة

قسي وبس2
قسي وبس2
مشرف قسم الأخبار
البلد : السودان
الجنس : ذكر
المساهمات : 3602
نقاط النشاط : 3816
الأوسمة :  هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة 61510
 هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة 1410
 هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة 1510


تمت المشاركة في السبت 28 مارس 2020 - 21:19
توقيع : قسي وبس2


ودالعكلي نيوز
يشرفنا زيارتك لمنتدانا

https://rahm.ahlamountada.com

default رد: هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة

قسي وبس2
قسي وبس2
مشرف قسم الأخبار
البلد : السودان
الجنس : ذكر
المساهمات : 3602
نقاط النشاط : 3816
الأوسمة :  هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة 61510
 هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة 1410
 هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة 1510


تمت المشاركة في السبت 28 مارس 2020 - 21:21
توقيع : قسي وبس2


ودالعكلي نيوز
يشرفنا زيارتك لمنتدانا

https://rahm.ahlamountada.com

default رد: هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة

OuSsaMa BeDdAi
OuSsaMa BeDdAi
أسطورة الإشهار

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 16051
نقاط النشاط : 15805
الأوسمة :  هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة 1510

تمت المشاركة في الخميس 2 أبريل 2020 - 23:50

موضوع رائع
بارك الله فيك
gg444g 





توقيع : OuSsaMa BeDdAi


Dismiss suspicion, and replace it with trust
gg444g

default رد: هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة

MaRiO X
MaRiO X
فريق الإشهار
البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 8054
نقاط النشاط : 8443
تمت المشاركة في الجمعة 15 مايو 2020 - 12:03

باقات من الشكر والتقدير لجهودكم ،،،




توقيع : MaRiO X


 هذه تجربته مع طلب العلم بكل سهولة Aiyo--12
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى