دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أضغط هنا وأنضم الي الفريق الان

العدد مفتوح

 

 مشروعية الاعتكاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منصورة
 
 
منصورة

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 20859
نقاط النشاط : 23990

مشروعية الاعتكاف Empty
مُساهمةموضوع: مشروعية الاعتكاف   مشروعية الاعتكاف Emptyالأربعاء 23 مايو 2018 - 2:12

مشروعية الاعتكاف

الاعتكاف عمل من الأعمال الفضيلة، والطاعات الجليلة، فعَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها قالت: «كَانَ النبي (ص) يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِنْ رَمَضَانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ الله ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ مِنْ بَعْدِهِ.» (رواه البخاري).
وقد شُرع الاعتكاف لنا ولمن قبلنا، قال تعالى: ( وَعَهِدۡنَآ إِلَىٰٓ إِبۡرَٰهِ‍ۧمَ وَإِسۡمَٰعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيۡتِيَ لِلطَّآئِفِينَ وَٱلۡعَٰكِفِينَ وَٱلرُّكَّعِ ٱلسُّجُودِ١٢٥) [البقرة:125].
حكم الاعتكاف
الاعتكاف سنّة في كل وقت، وأفضله يكون في العشر الأواخر من رمضان؛ لأن الرسول (ص) داوم عليه في العشر الأواخر من رمضان [ زاد المعاد].
شروط الاعتكاف

1- النية

فينوي المعتكف لزوم المسجد قربةً وتعبدًا لله جل وعلا ؛ لقول النبي (ص): «إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ» (متفق عليه)

2- أن يكون المسجد الذي يعتكف فيه تقام فيه صلاة الجماعة

فلا يصح في غير المسجد؛ لقوله تعالى: ( وَلَا تُبَٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمۡ عَٰكِفُونَ فِي ٱلۡمَسَٰجِدِۗ) [البقرة:187]؛ ولفعله (ص)؛ لأن الاعتكاف في مسجد لا تقام فيه صلاة الجماعة يقتضي ترك الجماعة وهي واجبة عليه، أو تكرار خروج المعتكف كل وقت، وهذا ينافي المقصود من الاعتكاف، أما المرأة فيصح اعتكافها في كل مسجد سواء أقيمت فيه الجماعة أم لا، هذا إذا لم يترتب على اعتكافها فتنة، فإن ترتب على ذلك فتنة منعت، والأفضل أن يكون المسجد الذي يعتكف فيه تقام فيه الجمعة، لكن ذلك ليس شرطًا للاعتكاف.

3- الطهارة من الحدث الأكبر

فلا يصح اعتكاف الجُنُب، ولا الحائض، ولا النُّفَساء؛ لعدم جواز مكث هؤلاء في المسجد.
الصيام ليس بشرط للاعتكاف
لا يُعد الصيام شرطا في الاعتكاف؛ لما رُوي عَنِ ابْنِ عُمَرَ – رضي الله عنهما - أَنَّ عُمَرَ سَأَلَ النَّبِيَّ (ص) فقَالَ: كُنْتُ نَذَرْتُ فِي الْجَاهِلِيَّةِ أَنْ أَعْتَكِفَ لَيْلَةً فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، قَالَ (ص): «فَأَوْفِ بِنَذْرِكَ».(رواه البخاري)، فلو كان الصوم شرطا لما صح اعتكافه في الليل؛ لأنه لا صيام فيه، وثبت أيضا:أن رَسُولَ اللهِ (ص)«اعْتَكَفَ الْعَشْرَ الأُوَلَ مِنْ شَوَّالٍ»(رواه مسلم) ، وفيها أيام العيد التي لا يجوز صيامها، كما أنهما عبادتان منفصلتان، فلا يشترط لإحداهما وجود الأخرى.
زمان الاعتكاف
يصح الاعتكاف في أي يوم، وبأي مدة، إلا أن الأفضل ألا يقل الاعتكاف عن يوم أو ليلة؛ لأنه لم ينقل عن النبي (ص) ولا عن أحد من أصحابه الاعتكاف فيما دون ذلك.
اعتكاف العشر الأواخر من رمضان
وهي أفضل أوقات الاعتكاف؛ لما ثبت عَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها: «أَنَّ النَّبِيَّ (ص) كَانَ يَعْتَكِفُ الْعَشْرَ الأَوَاخِرَ مِن رَمضانَ حَتَّى تَوَفَّاهُ الله، ثُمَّ اعْتَكَفَ أَزْوَاجُهُ مِنْ بَعْدِهِ». (رواه البخاري).
ومن نوى اعتكاف العشر الأواخر من رمضان صلَّى الفجر من صبيحة اليوم الحادي والعشرين في المسجد الذي ينوي الاعتكاف فيه، ثم يدخل في اعتكافه، فعَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ (ص) يَعْتَكِفُ فِي كُلِّ رَمَضَانَ، وَإِذَا صَلَّى الْغَدَاةَ دَخَلَ مَكَانَهُ الَّذِي اعْتَكَفَ فِيهِ» (رواه البخاري).
وينتهي الاعتكاف بغروب شمس آخر يوم من رمضان، والأفضل أن يكون الخروج صبيحة يوم العيد، وهو الثابت عن كثير من السلف.
حكمة الاعتكاف
الحكمة من الاعتكاف الانقطاعُ عن الدنيا، وعن الانشغال بها وبأهلها، والتفرغ للعبادة، فينبغي على المعتكف تفريغ قلبه لذلك.
ما يباح للمعتكف
1- الخروج من المسجد لما لا بد منه، كالخروج للأكل والشرب، إذا لم يكن له من يحضرهما، والخروج لقضاء الحاجة؛ لما ثبت عَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها قَالَتْ: «كَانَ النَّبِيُّ (ص) إِذَا اعْتَكَفَ يُدْنِي إِلَيَّ رَأْسَهُ فأرَجِّلُهُ [ أرجله: أسرح شعره]، وَكَانَ لَا يَدْخُلُ الْبَيْتَ إِلَّا لِحَاجَةِ الْإِنْسَانِ» (رواه مسلم).
2- تسريح الشعر وتمشيطه؛ للحديث السابق.
3- التحدث إلى الناس فيما يفيد، والسؤال عن أحوالهم، ولكن لا ينبغي له الإِكثار من ذلك؛ لأنه ينافي مقصود الاعتكاف.
4- زيارة بعض أهله وأقاربه له، والخروج من معتكفه لتوديعهم؛ فعَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ حُيَيٍّ رضى الله عنها قَالَتْ: «كَانَ النَّبِيُّ (ص) مُعْتَكِفًا فَأَتَيْتُهُ أَزُورُهُ لَيْلًا فَحَدَّثْتُهُ، ثُمَّ قُمْتُ لِأَنْقَلِبَ، فَقَامَ مَعِيَ لِيَقْلِبَنِي[ ليقلبني: يردني إلى بيتي]» (متفق عليه).
مبطلات الاعتكاف

1- الخروج من المسجد لغير حاجة عمدا، وإن قلَّ وقت الخروج.

لما ثبت عَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها قَالَتْ: «وَكَانَ لَا يَدْخُلُ الْبَيْتَ إِلَّا لِحَاجَةِ الْإِنْسَانِ» (رواه مسلم)، ولأن الخروج يفوت المكث في المعتكف، وهو ركن الاعتكاف.

2- الجماع، ولو كان ذلك ليلًا.

لقوله تعالى: ( وَلَا تُبَٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمۡ عَٰكِفُونَ فِي ٱلۡمَسَٰجِدِۗ ) [البقرة:187]، ويدخل في حكم الجماع: الإنزال بشهوة بدون جماع كالاستمناء، ومباشرة الزوجة في غير الفرج.

3- العزم على قطع الاعتكاف.

إن نوى المسلم اعتكاف أيام معينة، ثم قطع اعتكافه يجوز له قضاؤه؛ لما ثبت عَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ (ص) إذَا أَرَادَ أَنْ يَعْتَكِفَ صَلَّى الْفَجْرَ ثُمَّ دَخَلَ مُعْتَكَفَهُ [ معتكفه: أي موضع اعتكافه في المسجد]،وَإِنَّهُ أَمَرَ بِخِبَائِهِ [ الخباء: بناء من وبر أو صوف.كالخيمة] ، فَضُرِبَ -أَرَادَ الِاعْتِكَافَ فِي الْعَشْرِ الْأواخِرِ مِنْ رَمَضَانَ-، فَأَمَرَتْ زَيْنَبُ بِخِبَائِهَا فَضُرِبَ، وَأَمَرَ غَيْرُهَا مِنْ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ (ص) بِخِبَائِهِ فَضُرِبَ، فَلَمَّا صَلَّى رَسُولُ الله (ص) الْفَجْرَ نَظَر، فَإِذَا الْأَخْبِيَةُ. فَقَالَ: آلْبِرَّ تُرِدْنَ [ خوفًا منه (ص) أن يكن غير مخلصات في الاعتكاف] ؟ فَأَمَرَ بِخِبَائِهِ فَقُوِّضَ [ قوض: أي هدّ الخباء] ، وَتَرَكَ الِاعْتِكَافَ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ حَتَّى اعْتَكَفَ فِي الْعَشْرِ الْأُوَلِ مِنْ شَوَّالٍ» (متفق عليه)، وفي رواية: «العشر الأواخر من شوال».

4- عيادة المريض وشهود الجنازة:

لا يعود المعتكف مريضًا، ولا يشهد جنازة، وينقطع لعبادة الله في معتكفه.


توقيع : منصورة


مشروعية الاعتكاف F8oq5Vt
منتديات منصورة والجميع ترحب بالجميع
http://www.manssora.com/
مشروعية الاعتكاف 10969710
مشروعية الاعتكاف Ouuuso10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11609
نقاط النشاط : 15633

مشروعية الاعتكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الاعتكاف   مشروعية الاعتكاف Emptyالأربعاء 23 مايو 2018 - 14:40

بارك الله فيكى
على هذا الموضوع الهام
جزاكى الله كل الخير
دمتى بخير


توقيع : nour aliman


مشروعية الاعتكاف P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاكوووو
 
 
ملاكوووو

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 5712
نقاط النشاط : 6552

مشروعية الاعتكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الاعتكاف   مشروعية الاعتكاف Emptyالثلاثاء 25 سبتمبر 2018 - 12:38

جزاكم الله خيرًا ، موضوع فى غاية الروعة ♥


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الجزائري
الإدارة العليا

علاء الجزائري

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 11366
نقاط النشاط : 13181

مشروعية الاعتكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الاعتكاف   مشروعية الاعتكاف Emptyالجمعة 20 مارس 2020 - 16:55

شكرا للموضوع الإسلامي المميز  gg444g


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRiO X
 
 
MaRiO X

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 10360
نقاط النشاط : 10645

مشروعية الاعتكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الاعتكاف   مشروعية الاعتكاف Emptyالإثنين 4 مايو 2020 - 10:48

جُزيتم خيرًا على ذلك الموضوع القيم ،،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-SUBAIE
 
 
AL-SUBAIE

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 11298
نقاط النشاط : 12200
الأوسمة : مشروعية الاعتكاف 1510


مشروعية الاعتكاف Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروعية الاعتكاف   مشروعية الاعتكاف Emptyالإثنين 8 يونيو 2020 - 21:47

أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروعية الاعتكاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تعريف السهو، والفرق بينه وبين النسيان، والحكمة من مشروعية سجود السهو؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي