دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

 الكرامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11570
نقاط النشاط : 15633

الكرامة Empty
مُساهمةموضوع: الكرامة   الكرامة Emptyالسبت 5 مايو 2018 - 17:02

الكـرامة













مبارك بن محمّد الميلي الجزائري رحمه الله - رسالة الشّرك ومظاهره ص -127










الكرامة في اللّغة :




كرُمَ الشّيء بضمّ الرّاء كرماً بفتحتين، وكرامة إذا نفس وعزّ فهو كريم، وله على كرامة أي عزازة. وكلّ شيء شَرُفَ في بابه فإنّه يوصف بالكرم، ولا يقال في الإنسان كريم حتّى تظهر منه أخلاق وأفعال محمودة.







وكرمته تكريما، وأكرمته إكراما. عظّمته ونزّهته، والمَكرُمة بضمّ الرّاء : اسم من الكرم، والتّكريم. تقول : فعل الخير مكرُمة، أي سبب للكرم، أو التّكريم. وتكون الكرامة اسما أيضا من الإكرام، والتّكريم. تقول : نعم وحبّا وكرامة. وليس ذلك لهم ولا كرامة. والإكرام والتّكريم، أن يوصل إليه الشّيء كريما، أي شريفا. هذا كلّه من الصّحاح والقاموس والمصباح ومفردات الرّاغب. وقابل الشّاعر الكرامة بالمساءة فقال:




جزاني الزهدمان جزاء سوءٍ وكنت المرء يجزى بالكرامة




الكرامة في الشّرع :




فإذا عرفنا الكرامة في اللّغة، سَهُلَ علينا أخذ المعنى الشّرعي منها، فتكون في الشّرع عبارة عمّا يصل من الله إلى الوليّ، ويظهر عليه من كلّ نافع عزيز، نفيس شريف. وقد اختلف علماء الكلام في تحديد هذا الواصل من الله إلى الوليّ. والمعروف عن الأشاعرة في ذلك ثلاثة أقوال : على طرفين، وواسطة، والطّرفان لأبي إسحاق السفراييني، وأبي بكر الباقلاّني، والواسطة لأبي القاسم القشيري.




تحديد الأشاعرة للكرامة:




فأما أبو إسحاق فيقول : أنّ الكرامة لا تبلغ مبلغ خرق العادة، وإنّما هي إجابة دعوة، أو موافاة ماء، في غير موقع المياه، أو مضاهي ذلك. وكلّ ما جاز معجزةً لنبيٍّ، لم يجز كرامة لوليّ.




وضبط أبو الحسن الماوردي الشّافعي ما يخرج عن العادة في عشرة أقسام، ومنع من ظهور أحدها على غير وجه الإعجاز، حتّى لا تلتبس المعجزة بغيرها، ولأنّ صدق النّبيّ لا يعرف إلاّ بها، وغير النّبوّة من الأقوال والأفعال، قد يُعلم الصّدق فيها بالعيان والمشاهدة. ذكر ذلك في رسالته أعلام النّبوّة. (ص: 20-22).







وأمّا الباقلاّني ومن معه، فيقولون : كلّ ماجاز أن يكون معجزة لنبيّ، جاز أن يكون كرامة لوليّ، من غير استثناء، ومنعوا الالتباس بما لا ضرورة بنا إلى بسطه.







وأمّا القشيريّ، فيقيّد إطلاق الباقلاّني وموافقيه. قال في باب كرامات الأولياء من رسالته : { ثمّ هذه الكرامات قد تكون إجابة دعوة، وقد تكون إظهار طعام في أوانِ فاقة من غير سبب ظاهر، أو حصول ماء في زمن عطش، أو تسهبل قطع مسافة في مدّة قريبة، أو تخليصا من عدوّ، أو سماع خطاب من هاتف، أو غير ذلك من فنون الأفعال النّاقضة للعادة.

واعلم أنّ كثيرا من المقدورات، يُعلم اليوم قطعا أنّه لا يجوز أن يظهر كرامة للأولياء. وبضرورة، أو شبه ضرورة يعلم ذلك. فمنها حصول إنسان لا من أبوين، وقلب جماد بهيمة، أو حيوان وأمثال هذا كثيرة} ومالَ التّاج السّبكي في طبقاته إلى تقييد القشيريّ فقال { هو حقّ لا ريب فيه } (2: 60) .







وقيّد النّوويّ في بستان العارفين : الكرامة، بأن لا تؤدّي إلى رفع أصل من أصول الدّين. نقله ابن علاّن في شرح رياض الصّالحين.(7: 362) وهو كقول أبي إسحاق في الموافقات: { لا يصحّ أن تراعى وتعتبر، إلاّ بشرط أن لا تخرم حكما شرعيّا، ولا قاعدة دينيّة. فإنّ ما يخرم قاعدة شرعيّة أوحكما شرعيّا، ليس بحقّ في نفسه، بل هو إمّا خيال أو وهم، وإمّا من إلقاء الشّيطان} .( 2 : 266) ولا نشكّ أنّ هذا القيد مراد لأصحاب الأقوال الثّلاثة.




ضابط الكرامة:




وبعد، فنحن نثبت كرامات الأولياء و لا نقيّد من ناحية العقل قدرة الله بنوع منها، ولكنّا نقيّدها من طريق الشّرع، بغير ما أعلمنا الله أنّه من خواص الألوهيّة، حتّى لا نغلو فيهخا غلوّا ينتهي إلى الشّرك،والعياذ بالله. وليست الكرامة هي دليل الوَلاية، بل الوَلاية دليل الكرامة، وليس للكرامة تأثير في الأحكام الشّرعيّة، ولكنّها كما قال أبو إسحاق في الموافقات : { تفيد لأصحابها يقينا وعلما بالله تعالى وقوّة فيما هم عليه } ( 4 : 85) وهذا صريح كلام أبي الحسن الشّاذلي إذ قال : { الكرامة كرامتان : كرامة الإيمان بمزيد الإيقان، وشهود العيان، وكرامة العمل على الاقتداء والمتابعة، ومجانبة الدعاوي، والمخادعة، فمن أعطيهما، ثمّ جعل يتشوّف إلى غيرهما فهو عبد كذّاب، مفترٍ قد أخطأ في العلم والعمل بالصّواب } نقله العروسي في حاشيته على شرح الرّسالة القشيريّة ( 4 : 155 ) وأصل هذا كلّه قوله تعالى: (( إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم )).




الحكم على حادث معيّن بالكرامة:




وقال الشّيخ محمّد عبده آخر رسالة التّوحيد بعد ما أيّد قول مثبتي الكرامة: { وإنّما الذي يجب الالتفات إليه، هو أنّ أهل السّنّة وغيرهم في اتّفاق على أنّه لا يجب الاعتقاد بوقوع كرامة معيّنة، على يد وليّ معيّن، بعد ظهور الإسلام فيجوز لكلّ مسلم باجماع الأمّة أن ينكر أيّة كرامة كانت، منأيّ وليّ كان، ولا يكون بانكاره هذا مخالفا لأصول الدّين ولا مائلا عن السّنّة الصّحيحة، ولا منحرفا عن الصّراط المستقيم }.







الكـرامة عنـد العامّـة:







{ أين هذا الأصل المجمع عليه ممّا يهذي به جمهور المسلمين في هذه الأيّام، حيث يظنّون أنّ الكرامات، وخوارق العادات، أصبحت من ضروب الصّناعات، يتنافس فيها الأولياء، وتتفاخر فيها همم الأصفياء، وهو ممّا يتبرّأ منه الله ودينه وأولياؤه، أهل العلم أجمعون }.




ولقد صدق هذا الإمام فيما وصف، ونصح فيما إليه أرشد، ولكنّه لم يفصح رحمه الله عن الخسران المبين، الذي أدّى إليه هذيان ألئك المسلمين. فإنّهم لا يقفون بالكرامة دون التّصرّف في الكون، وعلم الغيب، بل لا يكادون يفهمون منها غير هذين الأمرين اللّذين استأثر الله بهما، فهدموا بكرامتهم أصلين عظيمين، من أصول الدّين المقرّرة، وصاحوا في وجه من أنكر عليهم هذا المعنى منشدين :

وأثبتن للأولياء الكرامة ومن نفاها فانبذن كلامه

وإذا دعوتهم لتفصل لهم هذا الإجمال : (( لوّوا رؤوسهم ورأيتهم يصدّون وهم مستكبرون )).


توقيع : nour aliman


الكرامة P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abuahmad
أسطورة الإشهار

abuahmad

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 7391
نقاط النشاط : 8165

الكرامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكرامة   الكرامة Emptyالإثنين 7 مايو 2018 - 8:44

موضوع رائع



وطرح مميز



تسلم الايادى



تحياتي



توقيع : abuahmad



الكرامة 20310

سارع وشارك بمسابقه صوره واجمل تعليق 100 اعتماد جائزه اسبوعيه
http://www.alanwar10.com/t5044-topic
الكرامة 5c3yr34a7puk
 

امتلك منتدى VB بدون اى شروط فقط ضع طلبك باقسام التصميم بمنتدىالانوار10

شبكة منتديات الانوار10[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr. Omar
 
 
Mr. Omar

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4351
نقاط النشاط : 4964

الكرامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكرامة   الكرامة Emptyالإثنين 7 مايو 2018 - 12:05

موضوع رائع


وطرح مميز


تسلم الايادى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
 
 
منصورة

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 20683
نقاط النشاط : 23981

الكرامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكرامة   الكرامة Emptyالإثنين 7 مايو 2018 - 22:10

جَزآگ اللهُ خَيرَ آلجَزآءْ ..
جَعَلَ يومَگ نُوراً وَسُروراً ..
وَجَبآلاُ مِنِ آلحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحوراً ..
جَعَلَهُا آلله في مُوآزيَنَ آعمآلَگ
..
دَآمَ لَنآعَطآئُگ ..
دُمْتِي بــِطآعَة الله ..


توقيع : منصورة


الكرامة F8oq5Vt
منتديات منصورة والجميع ترحب بالجميع
http://www.manssora.com/
الكرامة 10969710
الكرامة Ouuuso10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saad design
 
 
saad design

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 16130
نقاط النشاط : 17654

الكرامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكرامة   الكرامة Emptyالإثنين 24 سبتمبر 2018 - 13:02

موضوع رائع وجميل
جزاك الله الف خير
في ميزان حسناتك يارب
بالتوفيق الكرامة 235873


توقيع : saad design



الكرامة N4hr_110
منتدى طريق التطوير يرحب بكم , www.t-altwer.yoo7.com
الكرامة Separa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AsHeK EgYpT
نائب المدير

AsHeK EgYpT

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 2951
نقاط النشاط : 2994

الكرامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكرامة   الكرامة Emptyالجمعة 22 مايو 2020 - 17:35

ودي واحترامي لشخصك الرائع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-SUBAIE
المديـر العــام

AL-SUBAIE

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 11188
نقاط النشاط : 12131
الأوسمة : الكرامة 220
الكرامة 1510


الكرامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكرامة   الكرامة Emptyالأحد 24 مايو 2020 - 22:52

أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكرامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: قسم المواضيع الاسلامية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي