دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

 علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11570
نقاط النشاط : 15633

علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Empty
مُساهمةموضوع: علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين   علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Emptyالإثنين 30 أبريل - 18:51

علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين

علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Sharespect




أحكام تعامل المسلم مع غيره من القضايا التي أخذت حظها في تراث سلف الأمة رضوان الله عليهم، إلا أن إبرازها في الواقع الحالي له اعتباراته الخاصة نظرا للحاجة إليها في هذا الوقت وهو ما يعرف بــ: “السياقية” أو “ذات صلة” “relevantization” أو “contextualization؛ إذ إن بعض رواد تيار “أسلمة المعرفة” مثل الأستاذ محمد كمال حسن والأستاذ ممتاز علي وغيرهما يرون أن العلوم الإسلامية أيضا تحتاج إلى “أسلمة” العنصر الإنساني فيها – المرتبط بالمكان والزمان والأعراف – كذلك بخلاف العنصر الرباني القطعي الثابت، ومن ثم استبدِل مصطلح “أسلمة العلوم الإسلامية” بالمصطلحين أعلاه؛ بمعنى إبراز القضايا التراثية في سياق معاصر لحاجة المسلم إليه.




شمولية الأخلاق




نقرأ: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) وحديث “إنما أنا رحمة مهداة”، و”إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق” وغيرها من النصوص، فنجد أنها تدل على شمولية الأخلاق في الإسلام لكل جوانب الحياة بما في ذلك المعاملات، وأنها تدل على تكامل الأخلاق في الإسلام بما يشمل الكافر كما سنرى. فلا يمكن تخصيص الأخلاق في الإسلام بأنها جاءت مخاطبة للشخص المسلم فقط دون غيره، كيف ذلك؟




البر والقسط مطلب قرآني




أوجب القرآن المسلم على أن يكون مسلما حتى في تعامله مع مَن بينه وبينه بغضاء ومشاحنة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى)، فهي أمر بالتحلي بالخلق حتى في حالة الخلاف. ويقول تعالى: (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) فالبر والقسط والأخلاق مطلب قرآني مع المخالف ما لم يقاتل الإسلام والمسلمين. ويؤكد ذلك قوله تعالى: (وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ). فأمان غير المسلم مطلب قرآني للمسلم، وهو طريق أرجى لقبول دعوة الإسلام.




هذه نماذج من فقه تدين المسلم مع غيره:




– إطلاق مصطلح “حب” و”مودة” في القرآن على الكافر: في قوله تعالى (إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ) وحبيب النبي في هذه الآية هو عمه أبي طالب. وقوله (عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً) إشارة إلى احتمال القرابة اللاحق عن طريق التزواج والتوادد، فجوهر الأخلاق في التعامل.




– جواز زواج المسلم باليهودية والنصرانية: دليل على مسمى التعايش السلمي!




– تعامل النبي مع غير المسلم: دخل مكة بإجارة مشرك: المطعم بن عدي، واستأجر عبد الله بن أُريقط المشرك في الهجرة دليلا، وأرسل أصحابه إلى النجاشي النصراني طلبا للجوء، وتربى في كفالة عمه الكافر أبي طالب، وأمر سعد بن أبي وقاص أن يتطبّب على الكافر الحارث بن كِلدة. فالإشكالية ليس في الكفر حصرا، ولكن في الكفر حين يصاحبه اعتداء وإيذاء.




– المسجد النبوي الشريف منزل الوفود من الكفار:  حيث أنزل النبي وفود مشركي العرب والنصارى في مسجده يأكلون وينامون فيه، واستقبل أكثر من ستين نصرانيا من وفد نجران فيه. ويرى الإمام الشافعي جواز دخول الكافر المساجد إلا الحرم المكي.




– زيارة المسلم الكافر وضيافته إياه: زار النبي غلاما يهوديا لما مرض، وزار عمه أبا طالب في مرضه، وبوب البخاري بــ إعادة المشرك، وسرد في ذلك أحاديث. وقد أمر النبي أسماء بضيافة أمها المشركة ووجوب صلتها.




– تلبية المسلم دعوةَ الكافر: ورد في صحيح مسلم أن النبي أجاب دعوة جاره المجوسي (فارسيا) إلى طعام، وأحضر معه زوجته عائشة رضي الله عنها.




– تبادل الهدايا بين المسلم وغير المسلم: قبِل النبي عليه السلام هدايا من ملوك الأعاجم، كما قبل هدية سلمان الفارسي لما قدم المدينة وقبل أن يسلم، وأُهدي إلى النبي جارية وحلة يمانية من غير مسلم، كما أرسل النبي بهدية إلى النجاشي قبل أن يسلم. وروى الطبراني أن عبد الله بن عمرو ذبح شاه وأخرج لجاره اليهودي نصيبا وقال أن الرسول وصّى بالجار! وأمر النبي أسماء بقبول هدايا أمّها لما ترددت في ذلك، وفيها نزلت آية: (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا ).




– الأمر بالصدقة على الكافر: روى النسائي والحاكم والبزار والطبراني وغيرهم عن ابن عباس قال كانوا يكرهون أن يرضخوا لأنسابهم من المشركين فسألوا فرخص لهم فنزلت هذه الآية (ليس عليك هداهم).




وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر أن لا يتصدق إلا على أهل الإسلام، فنزلت: (ليس عليك هداهم) فأمر بالتصدق على كل من سأل من كل دين.




وجاء في مصنف ابن أبي شيبة في باب الصدقة في غير أهل الإسلام: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تصدقوا إلا على أهل دينكم ، فأنزل الله تعالى : {ليس عليك هداهم}، إلى قوله : {وما تنفقوا من خير يوف إليكم} ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تصدقوا على أهل الأديان. والحديث في المستدرك وإسناده صحيح ولم يخرجاه. وهذا متفق مع: “ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا” فكل محتاج يعطى.




– صون حقوق المعاهد والذمي: المعاهد هو غير المسلم الذي وافق المسلمون على أن يزور الدولة الإسلامية ويعيش فيها لفترة، بينما الذمي هو غير المسلم الذي يعيش في المجتمع الإسلامي. وقد حث النبي على حفظ دماء هؤلاء الفئات غير المسلمة وأموالهم!




وفي ضوء هذه المعاني الخلقية، نستنطق الآيات التي وردت في مجال الدفاع والذود عن أوطان المسلمين، وفي إطباق الرقابة على الأمن القومي، وتنظيم الحروب لصد الغارات الخارجية، فهي تقنن للخطة الدفاعية، ويمكن أن يطلق على هذه الآيات أنها (آيات وزارة الدفاع، والشرطة، والأمن القومي)، وتفهم الأحكام الجزئية التي رافقت ذلك كله مثل: قوله تعالى (وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ)، والتفسير المؤامراتي  (فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)، (وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً) ..




فإن هذه الآيات التي تقنن مبادئ الدفاع تنطبق على المبادرات الاستباقية للحرب والخيانة القائمة أو المتوقعة، وذلك من أجل الحفاظ على الدين (أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ)، ولا يقبل تعميمها على الأوضاع العادية التي يسود فيها السلم والاستقرار، كما لا تقحم مجردة في مجالات التعليم، والعلاقات الخارجية، والسياسية، وإنما يناسب هذه الحالات أخلاق المسلم التي سبق ذكرها، وهذا الذي يضمن هدف المسلم في الوجود، ويحقق رسالته التي هي خير ورحمة وبشارة لكافة الناس.




إسلام أون لاين


توقيع : nour aliman


علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
 
 
منصورة

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 20683
نقاط النشاط : 23981

علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين   علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Emptyالأربعاء 2 مايو - 21:18

سَلمتَيِ علىَ هذهِ الآطَروحهَ المفيدة
وَسَلِمتَ يُمنَآكِ المُخمليِهَ لِجلبهآ المُتميزَ
جعله الله في موازين حسناتك وثبتك اجره
تقبلي مروري وتقديري


توقيع : منصورة


علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين F8oq5Vt
منتديات منصورة والجميع ترحب بالجميع
http://www.manssora.com/
علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين 10969710
علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Ouuuso10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saad design
 
 
saad design

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 16130
نقاط النشاط : 17654

علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين   علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Emptyالأحد 23 سبتمبر - 12:31

موضوع رائع وجميل
جزاك الله الف خير
في ميزان حسناتك يارب
بالتوفيق علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين 235873


توقيع : saad design



علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين N4hr_110
منتدى طريق التطوير يرحب بكم , www.t-altwer.yoo7.com
علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Separa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tox1Do
 
 
avatar

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 3202
نقاط النشاط : 3486

علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين   علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Emptyالسبت 4 مايو - 13:03

موضوع رائع
وطرح مميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الجزائري
أسطورة الإشهار

علاء الجزائري

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 11353
نقاط النشاط : 13180

علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين   علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Emptyالأربعاء 29 أبريل - 5:20

شكراً للموضوع الإسلامي  علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين 235873 علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين 235873 علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين 235873


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRiO X
المـشرف العــام

MaRiO X

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 10257
نقاط النشاط : 10645

علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين   علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Emptyالسبت 2 مايو - 16:59

باقات من الشكر والتقدير لجهودكم ،،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Mohamed
 
 
General Mohamed

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 9343
نقاط النشاط : 9133

علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين   علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Emptyالثلاثاء 9 يونيو - 11:08

بارك الله فيك


توقيع : General Mohamed


علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Yaaaaa10
علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين 500_8010
قوانين المنتدى| للشكوى ضد الفريق الخاص من هنا | للشكوى ضد الاعضاء من هنا
علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Separa10
وكم من أسم يشبه أسمي ولكن لآيوجد مثلي علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين Icon_smile...♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علاقة المسلم مع غيره في ميزان التدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي