دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أضغط هنا وأنضم الي الفريق الان

العدد مفتوح

 

 الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Saya minatsuki
 
 
avatar

البلد : السعودية
الجنس : انثى
المساهمات : 18035
نقاط النشاط : 19149

الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Empty
مُساهمةموضوع: الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه   الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Emptyالجمعة 2 مارس 2018 - 5:14

كم أساءني وصدمني أحد وعاظ الفضائيات حين قال نصًا «لم أر كلمة الحرية في الشريعة الإسلامية إطلاقًا» صادم ومُرعب هذا الكلام الصادر عن رجل دين يحتل مساحة إعلامية كبيرة في الفضاء العربي والإسلامي، كيف يستقيم هذا القول مع قوله تعالى «لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم» (البقرة 256)، ألا يُدرك الأخ الداعية اّنه بهذا القول ينفي العدل الإلهي، وينسب للذات الإلهية الظلم تعالى الله عن ذلك علوًا كبيرا, إذ كيف يحاسبنا الله جل جلاله ونحن لا نملك حرية الاختيار في العبودية، وسبق أن قلنا أننا لا نملك الخيار في كون الله هو رب الجميع «الربوبية» فالله رب العالمين ورب الناس شاء من شاء وأبى من أبى. ومن هذا المُنطلق المُطلق في العدالة يرزق الجميع ولكن كون الله هو إلهي الذي أعبده وأمتثل لأوامره، وأصدع له بكل ما أمر ونهى هي مسألة اختيارية عقلية بحتة، فالله هو إله «محمد بن عبدالله» وليس إله أبو جهل وأبو لهب وكل من دار في فلكهم لأنهم لم يعترفوا به كإله وهذا مصدر الخلاف بين الرسول الكريم وبين من ناصبوه العداء، ولكنه ربهم جميعًا، هذا الخلط الذي نطق به الأخ الواعظ «غفر الله له» نابع من ثقافة تقليدية سطحية، لا من قراءة واعية متدبرة للذكر الحكيم. 
ديننا الحنيف يُعبر عن الفطرة الإنسانية، والإسلام يمثل الهوية الحقيقية للإنسان في هذا الكون، وهي هوية لا تخضع ولا ترضى بالخضوع للقهر والاستعباد، أما وجود الإكراه فإنه ليس من الدين بل ماركة إنسانية بامتياز، وهذا ما نصبو إليه، هوإلقاء الضوء على الطاعة والإكراه من معينه النقي والأصيل، من المرجع الأول الذي دونه كل المراجع، بل منه تنهل وتستقي كل الأقلام مدادها.
الطاعة جاءت من الفعل «طوع» والتي تعني الانقياد والخضوع بكل حرية، والطوعية تعني الخضوع الإرادي وهي عكس «الإكراه» المرتبط بالإجبار الذي يجرح كرامة الإنسان، ويخدش إنسانيته، والتي قدّرها الله حق قدرها، فالطاعة والإكراه يستحيل عليهما الاجتماع في وقت واحد، لأن الطاعة تترتب عليها مسؤولية لأنها ناشئة عن الاقتناع، وهذا هو منشأ المسؤولية، وبالتالي المحاسبة إن خيرًا فخير، وإن شرًا فشر، فأول ما نستشهد به من مرجعنا الخالد الآية 32 من آل عمران «قُل أطيعوا الله ورسوله فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين», وكذلك الآية 132من نفس السورة الكريمة «وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون». وبالنظر إلى الآيتين نلحظ أمرين غاية في البساطة الأول «فإن تولوا» للدلالة على مطلق الحرية في الاختيار والأمر الثاني قوله تعالى «وأطيعوا الله» والتي نقرؤها بمعنى الانقياد الطوعي لله عزوجل بكل حرية واختيار في الامتثال لحاكميته الإلهية. ومن لا يلحظ المعنى المُضمر في قوله «فإن تولوا» أنّ الرسول الكريم لم يعط أي وسيلة إكراه أثناء إعراضهم عن قول الحق؟ فهل لهذا معنى إلا الحرية للإنسان في الطاعة أو المعصية، والله يتولى الأمر كله يوم الحشر.
النقلة النوعية للإنسان والنعمة التي تُعتبر أم النِعم هي تكريمه بنفخ الروح فيه، والتي تم بعدها اصطفاءه لحمل الأمانة التي أبت الجبال أن تحملها، وحملها الإنسان بحريته ووعيه بعد إكرامه بالنفخ من روح الله، فهذا قرار الله تتجلى فيه حكمته التي لا نستطيع الإحاطة بكل جوانبها، والآية 72 من سورة الأحزاب تُجلي هذا المعنى حسب ما فهمناه منها «إنَّا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلومًا جهولا» وسبق هذه الآية قول الله «يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدا *يُصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما» 71.70 الأحزاب، سياق الآيات يوضح أن الطاعة الاختيارية هي امانة حمّلها الله للإنسان عند نفخ الروح فيه، التي أصبح بها الإنسان واعيًا ومُدركا ومن ثمّ قادرًا على اتخاذ القرارات بكل حرية بما فيها الطاعة المسؤولة لله ولرسوله في ما جاء به عن ربه من رسالته الخاتمة.
الإكراه يدُل لغةً على خِلاف الرضى والقبول والقناعة، ولكن يجب التوقف قليلا للتفرقة بين الكره بالفتح والكره بالضم فالحركة هنا تغيرالمعنى، فالكَره بفتح الكاف يُعني المشقة النفسية مِصداقًا لقوله «... ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم اخيه ميتًا فكرهتموه واتقوا الله إنَّ الله تواب رحيم» الحجرات 12, والكُره بالضم يعني المشقة الجسدية كقوله تعالى في سورة الأحقاف 15 «ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أُمه كُرها ووضعته كُرها وحمله وفِصاله ثلاثون شهرا...», أو يعني الإثنين معًا حيث تجتمع المشقة النفسية والجسدية في عين الوقت «كُتب عليكم القتال وهو كُره لكم وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئًا وهو شرٌّ لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون» البقرة 216.
عندما يُمارس الإنسان الإكراه ضد الإنسان فإنه يُجبره على القيام بعمل على غير رغبة ولا قناعة منه بذلك، ولنستعرض بعض آيات الكتاب الحكيم، للوقوف ما استطعنا لذلك سببيلا على طرف من دلالاتها مُقرين بعدم الإحاطة بغور المعاني الأُخرى، فكما هومعلوم فهو كتاب فوّار بالمعاني والدرر، ففي التوبة الآية 53 يقول الله تعالى: «قل أنفقوا طوعا أو كَرها لن يُتَقبل منكم إنكم كنتم قوما فاسقين», الإنفاق هنا يكون طواعية بمحض الإرادة أو مُرغم على غير رغبة مع ما يصحبه من مشقة نفسية، وصورة أُخرى من سورة طه 73 «إنا آمنا بربنا ليغفر لنا خطايانا وما أكرهتنا عليه من السحر والله خير وأبقى», تُصور لنا الآية أن فرعون أرغم السحرة على اقتراف السحر وهم له كارهون بدليل تحولهم عنه، حين تبين لهم الحق في قول موسى عليه السلام، مع ملاحظة أن هناك إكراهات مرفوضة وهناك بعض الإكراهات المسموحة كما في سورة التوبة حيث كان المنافقون مرغمين على إنفاق أموالهم لتجهيز جيش المسلمين رغم كرههم لذلك، ولكن خضوعهم لسلطة المجتمع هي سبب الإرغام، مع أنهم لا يشعرون بالإنتماء إليه وجدانيًا، ومن أهم الإكراهات المرفوضة هو الإكراه الديني كما توضح الآية 106 من سورة النحل حيث يقول الله جل جلاله فيها «... إلا من أُكره وقلبه مُطمئن بالإيمان». والإكراه الديني يحتل الصدارة في البشاعة لأن الله سبحانه وتعالى ترك كامل الحرية للإنسان في اختيار الدين دون حتى شُبهة الإكراه، ومن هنا جاء العِتاب الإلهي لنبيه عليه الصلاة والسلام في سورة يونس 99 «..أفأنت تُكره الناس حتى يكونوا مؤمنين». هذه الآية قاطعة باترة بصون حرية الإنسان في الاعتقاد الذي يراه لنفسه وإلى الله تُرجع الأمور في نهاية المطاف، وكذلك جاء الطلب النبوي من سدنة المعارضة أن يخلوا بينه وبين الناس ليأخذ الحوار مجراه، ليُفضي للإيمان أو الإعراض، وبكلا الحالتين يكون الاختيار الطوعي سيد الموقف وهذا ما فهمه الرسول الكريم عن ربه، حيث قال: (يا ويح قريش لقد أكلتهم الحرب ماذا عليهم لو خلوا بيني وبين سائر الناس فإن أصابوني كان الذي أرادوا، وإن أظهرني الله عليهم دخلوا في الإسلام وافرون، وإن لم يفعلوا قاتلوا وبهم قوة). 
طبيعة الموضوع تفرض حتمياتها بإطالة الحديث بعض الشيء، لذا لا بد من المرور البرقي «السريع» على الفرق بين الإكراه والاضطرار، حيث أن الاضطرار يكون بسبب عوامل طبيعية، كما في الأنعام الآية 119 «وما لكم ألا تأكلوا مما ذُكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حُرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه», اضطرار بسبب جوع يُفضي إلى تهلُكة، وينتفي ذلك فور انتفاء السبب، هذا جانب من رحمات الله على الإنسان، بأن لا شيء يعلو على قدسية حياته، ومن هنا قعَّد الفقهاء قاعدة «الضرورات تبيح المحظورات» انطلاقًا من اهمية حياة الإنسان.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jassim1
 
 
jassim1

البلد : البحرين
الجنس : ذكر
المساهمات : 3170
نقاط النشاط : 3491

الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه   الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Emptyالجمعة 2 مارس 2018 - 13:01

موضوع متميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11609
نقاط النشاط : 15633

الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه   الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Emptyالجمعة 2 مارس 2018 - 17:24

جزاكِ الله خير الجزاء
وجعل ما قدمتِ
في موازين حسناتكِ
انه نعم المولى ونعم النصير
موضوع جميل ومميز
شكري وتقديري


توقيع : nour aliman


الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
 
 
منصورة

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 20859
نقاط النشاط : 23990

الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه   الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Emptyالجمعة 9 مارس 2018 - 2:17

يعطيك العافيه اختي Saya minatsuki
جعله الله فى ميزان حسناتك يوم القيامه
وشفيع لكي يوم الحساب
شرفنى المرور فى متصفحك العطر
دمتي بحفظ الرحمن


توقيع : منصورة


الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه F8oq5Vt
منتديات منصورة والجميع ترحب بالجميع
http://www.manssora.com/
الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه 10969710
الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Ouuuso10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد العامري
 
 
حميد العامري

البلد : العراق
الجنس : ذكر
المساهمات : 12471
نقاط النشاط : 13090

الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه   الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Emptyالجمعة 9 مارس 2018 - 9:27

موضوع رائع
شكرا لك


توقيع : حميد العامري


الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Ddd10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saad design
 
 
saad design

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 16130
نقاط النشاط : 17654

الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه   الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Emptyالثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 20:54

موضوع اكثر من رائع
شكرا لك ، نتظر كل جديدك بفارغ الصبر
تمنياتي لك كل التوفيق  الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه 235873
.


توقيع : saad design



الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه N4hr_110
منتدى طريق التطوير يرحب بكم , www.t-altwer.yoo7.com
الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Separa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الجزائري
الإدارة العليا

علاء الجزائري

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 11366
نقاط النشاط : 13181

الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه   الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Emptyالأحد 5 أبريل 2020 - 21:17

شكراً للموضوع الإسلامي المفيد  الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه 886773


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRiO X
 
 
MaRiO X

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 10360
نقاط النشاط : 10645

الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه   الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Emptyالأحد 3 مايو 2020 - 18:16

باقات من الشكر والتقدير لجهودكم ،،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-SUBAIE
 
 
AL-SUBAIE

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 11298
نقاط النشاط : 12200
الأوسمة : الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه 1510


الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه   الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Emptyالإثنين 8 يونيو 2020 - 18:17

أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Saya minatsuki
 
 
avatar

البلد : السعودية
الجنس : انثى
المساهمات : 18035
نقاط النشاط : 19149

الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه   الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه Emptyالثلاثاء 23 يونيو 2020 - 5:42

شكرا للمروركم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدر المنثور في الكتاب المكنون (12).. الطاعة والإكراه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرّ المكنون من سورة الماعون
» الطاعة والمعصية.. بين الكتمان والإظهار
» كيف تربين طفلك على الطاعة و التعاون ؟
» فلنستَغلّ ليلة القدر في الطاعة
» أثر الطاعة في الآخرة .........للشيخ أحمد جلال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي