شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

default العوامل المؤثر على تربية الأطفال

avatar
H U D A
 
البلد : المغرب العربي
الجنس : انثى
المساهمات : 1217
نقاط النشاط : 1853
تمت المشاركة في الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 7:56

هنالك عوامل اجتماعية، الثروة، و الدخل تملك أقوى تأثير على أساليب تربية الأطفال وتستخدم من قبل والديهم إنّ التربية فنٌ وعلم ولعلّها من أهَم المهام المنوطة بالوالِدَين وأخطرها. ومع أنها مسؤوليّة كبيرة على كلا الوالِدَين لما فيها من صعوبات وتعقيدات ومشاكل إلاّ أنها متعةٌ حين يشعران أنّهما يربيان أولادهم ويغدقان عليهم من العطف والحنان والرعاية ما يجعلهم ينطلقون في الحياة بثقة وثبات وصلابة إرادة. .[2]

أساليب التربية[عدل]
أسلوب التربية الأبوية هو المناخ العاطفي الشامل في المنزل .[3] في علم النفس التنموي Diana Baumrind حددت ثلاثة أنماط رئيسية لتربية الأطفال في بداية نمو الطفل: وهي الموثوقية، السلطوية، والمتساهلة .[4][5][6][7]
للتربية أساليب متعددة، منها:
الملاحظة[عدل]
والمقصود بالتربية بالملاحظة ملاحقة الولد وملازمته في التكوين العقيدي والأخلاقي، ومراقبته وملاحظته في الإعداد النفسي والاجتماعي.كما ينبغي الحذر من التضييق على الولد ومرافقته في كل مكان وزمان؛ لأن الطفل وبخاصة المميز والمراهق يحب أن تثق به وتعتمد عليه، ويحب أن يكون رقيباً على نفسه، ومسؤولاً عن تصرفاته، بعيداً عن رقابة المربي، فتتاح له تلك الفرصة باعتدال.
التربية بالعادة[عدل]
الأصل في التربية بالعادة حديث النبي في شأن الصلاة؛ لأن التكرار الذي يدوم ثلاث سنوات كفيل بغرس العبادة حتى تصبح عادة راسخة في النفس.
التربية بالإشارة[عدل]
تستخدم التربية بالإشارة في بعض المواقف كأن يخطئ الطفل خطأ أمام بعض الضيوف أو في مَجْمَع كبير، أو أن يكون أول مرة يصدر منه ذلك، فعندها تصبح نظرة الغضب كافية أو الإشارة خفية باليد؛ لأن إيقاع العقوبة قد يجعل الطفل معانداً.
التربية بالموعظة وهدي السلف فيها[عدل]
تعتمد الموعظة على جانبين،
الأول: بيان الحق وتعرية المنكر.
الثاني: إثارة الوجدان،
فيتأثر الطفل بتصحيح الخطأ وبيان الحق وتقل أخطاؤه، وأما إثارة الوجدان فتعمل عملها؛ لأن النفس فيها استعداد للتأثر بما يُلقى إليها، والموعظة تدفع الطفل إلى العمل المرغب فيه التربيةالتربية الإسلامية
الممارسات التربوية[عدل]

أب و طفل
والناس في ذلك بين إفراط وتفريط. فالبعض يفضِّل الأسلوب الصارم واستعمال "العصا" مع الجيل الجديد ويراها طريقة أفضل من اللجوء إلى الأساليب التربوية والنفسية التي ينادي بها الغرب. وحقيقة أن الفريقين قد جانبا الصواب في التربية الصحيحة. فلا اللين الدائم ولا القسوة المفرطة يمكن أن يُنبِتا طفلاً سليماً واثقاً بنفسه قادراً على خوض غمار الحياة. وهنا يقع على الأهل العبء الأكبر في تحمّل مسؤولياتهم تجاه أطفالهم. فهم بحاجة إلى التعرّف على كافة مراحل نمو الأطفال وما يحتاجونه في كل مرحلة حتى يستطيعوا تفهّم سلوكياتهم فيتم توجيههم وإرشادهم.
أخطاء الطفل[عدل]
ولو عدنا إلى أسباب الخطأ الذي يرتكبه الطفل فإننا نجد مردّه إمّا فكرياً كأن لا يوجد عند الطفل مفهوم صحيح عن الشيء.
وإمّا أن يكون عملياً كأن يقوم بعمل فلا يجيده .
وإما أن يكون الخطأ نابع عن إرادة جازمة من الطفل وإصرار على الخطأ. ولكلّ نوعٍ طريقة في التعامل

كيف تغيِّر سلوك الطفل[عدل]
وقد صنَّف الأستاذ محمد ديماس في كتابه "كيف تغيِّر سلوك طفلك" ثلاثة عشر وسيلة تربوية للتغيير من الأخف إلى الأشد وهي باختصار مايلي:
1- التعريض: وهو أن ينقد المربي السلوك الخاطئ من دون أن ينقد الطفل أو يوجّه إليه الحديث مباشرة وبذلك يكون هناك فرصة للطفل لمراجعة سلوكه وتصحيح خطئه.
2- التوجيه المباشر: ضمن أُطر كمجالسة الطفل والتحاور معه والحرص على قوة الامتزاج النفسي بين الطفل والمربي وبذلك يتقبّل ما يمليه عليه من توجيهات سلوكية وايمانية وتربوية.
3- التوبيخ: على أن يكون بدون استهزاء وتكلمة محظورة ... تم الحذف لشخصية الطفل واختصاره بكلمات قليلة تُقال بدون انفعال. ويكون التوبيخ بالاقتراب من الولد والنظر في عينيه نظرة حادة ثم التعبير عن مشاعر الاستياء الكلامي وتسمية السلوك المنافي المرتكَب منه.
4- المقاطعة: وهذا الأسلوب يعتمد مقاطعة الأسرة مثلاً له.
5- العقاب الذاتي: بحيث يُترَك الطفل يتحمل نتائج سلوكه السيئ حتى يرتدع على أن لا يكون هناك خطراً عليه من تحمّله نتائج هذه التصرفات الخاطئة.
6- العقاب المنطقي: وهو معاقبة سلوك الطفل بسلوك آخر منطقي على أن لا يعرّض الطفل لمخاطر فمن الأهمية بمكان تجنب نتيجة تكون شديدة الوقع أو تستمر لمدة طويلة. فمثلاً إذا منع الأهل الطفل من ركوب الدراجة في الشارع خوفاً عليه ولم يخضع للكلام وركبها يتمّ عقابه بحرمانه من ركوب الدراجة لفترة معينة.
7- العقاب غير المنطقي: ونعني به معاقبة سلوك الطفل بسلوك آخر غير منطقي ويُستعمل حين تكون النتائج المنطقية غير مجدية. مثال على ذلك ان نحرم الطفل من مشاهدة التلفاز ليومين لأنه كذب على والدَيه.. ومن المهم هنا أن يطلب المربي من الطفل أن يكرر بصوت عال السلوك السيئ الذي يمارسه وأيضاً العقوبة التي ستنزل به إذا ما مارس ذلك السلوك.
8- التشبع: هو عبارة عن استبعاد حالات الحرمان. فإن حصل الطفل على اهتمام وتدعيم كاف على السلوك المرغوب ولم يحصل على تدعيم او انطفاء على السلوك غير المرغوب فهذا من شأنه أن يعزز عندهم القيام بالسلوك المرغوب والابتعاد عن السلوك غير المرغوب.
9- الانطفاء: وهو تجاهل الطفل حين يعمل شيئاً لا نريد أن يعمله لأن تجاهل كثير من جوانب السلوك المزعجة سيؤدي إلى اختفائها تدريجياً خاصة ان كان السلوك الخاطئ هو عبارة عن محاولة للطفل الضغط على مشاعر الأهل ليلبوا مطالبه.
10- تجنب الموقف المثير: عن طريق تجنب الظروف التي تؤدي إلى حدوث السلوك غير المرغوب فيه.
11- تشريط السلوك المخالف: وهو عبارة عن السلوك الذي يمنع السلوك غير المرغوب من الحدوث. أي أن المربي يعطي السلوك الصحيح في نفس الوقت الذي يصدر عن الطفل السلوك الخاطئ ولا يستجيب للطفل الا اذا استجاب للسلوك الصحيح.
12- فرض عقوبة الحجز: وهذا الأسلوب يتلخّص بحجز اللعبة المتخاصم عليها – مثلا - بدلا من معاقبة أحد الطفلين أو كليهما.
13- آخر الدواء العقاب: والعقوبة الجسدية تكون بالضرب والتهديد والزجر والصراخ في وجه الطفل عندما يصدر منه سلوك غير مرغوب فيه. [8]
ونلاحظ هنا أن الصراخ يعتبره علماء النفس التربوي من أشد العقوبات لِما فيه من إهانة للطفل وما له من آثار سلبية على تقديره الذاتي وتحطيم لمعنوياته والتشكيك في قدراته وسحب لثقته بنفسه وإلغاء التواصل بينه وبين الأهل.. وعواقبه قد تفوق أحياناً الضرب.. وهو لا يؤدي إلى النتيجة المرجوّة من تغيير السلوك حيث أن الطفل يركِّز على تفادي الصوت المرتفع وردّة فعل الأهل أكثر من التفكير بالسلوك السيئ نفسه. بينما نرى الأهل أول ما يبادرون إليه حين يقوم الابن بسلوك خاطئ هو الصراخ في وجهه ويعتبرونه أمراً طبيعياً للتأديب!





توقيع : H U D A


منتدى مجاني لخدمات أحلى منتدى .

default رد: العوامل المؤثر على تربية الأطفال

Mr.Micheal
Mr.Micheal
أسطورة الإشهار

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 8972
نقاط النشاط : 9371
تمت المشاركة في الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 20:21

معلومات قيمه ومفيده
جزاك الله كل خير
شكرا




توقيع : Mr.Micheal


 العوامل المؤثر على تربية الأطفال	 500_8010

<<<<لشكوى
الاعضاء ضد الفريق الخاص>>>>




Mr.Micheal

مشرف المنتدى


فريق دليل الاشهار

افضل فريق فى تاريخ المنتديات

عاوز تشهر منتداك ، عاوز تصاميم ، عاوز اكواد ، عاوز تقنيات

خش المنتدى معانا واستمتع بخدمتنا

منتديات سهر الليالى

 العوامل المؤثر على تربية الأطفال	 EXR81940

default رد: العوامل المؤثر على تربية الأطفال

Mr. Omar
Mr. Omar
فريق الإشهار
البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4351
نقاط النشاط : 4964
الأوسمة :  العوامل المؤثر على تربية الأطفال	 111111

تمت المشاركة في الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 4:16

[size=24]روعة جداً ما كتبته 
[/size]
[size=24]واحساسك فاق كل الروائع[/size]
[size=24]الى الامام وبارك الله فيك [/size]





توقيع : Mr. Omar


https://www.facebook.com/team3online

default رد: العوامل المؤثر على تربية الأطفال

Mr.MaTriX
Mr.MaTriX
 
البلد : اليمن
الجنس : ذكر
المساهمات : 2775
نقاط النشاط : 2835
تمت المشاركة في الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 20:25

بارك الطرح القييم




توقيع : Mr.MaTriX


نحن بحاجة للخلافات احيانا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لمعرفة ما يخفيه الاخرين في قلوبهم قد تجد من يجعلك في ذهول !!!!!!!!!!!!!وقد تجد من تنحني له احتراما
 العوامل المؤثر على تربية الأطفال	 151190868757361



default رد: العوامل المؤثر على تربية الأطفال

علاء الجزائري
علاء الجزائري
أسطورة الإشهار

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 11353
نقاط النشاط : 13180
الأوسمة :  العوامل المؤثر على تربية الأطفال	 1510

تمت المشاركة في الخميس 26 مارس 2020 - 1:44

شكرا جزيلا على هذا الطرح المفيد gg444g





توقيع : علاء الجزائري


 العوامل المؤثر على تربية الأطفال	 Aiyo--12
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى