دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أضغط هنا وأنضم الي الفريق الان

العدد مفتوح

 

  أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Spartakos
 
 
Spartakos

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 650
نقاط النشاط : 1496

 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Empty
مُساهمةموضوع: أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.     أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Emptyالثلاثاء 29 أغسطس 2017 - 18:12


بسم الله الرحمن الرحيم

--------------
1- ينبغي لمن نوَى السفر أو غيره من العبادات أنْ يستحضر نيَّة التقرُّب إلى الله تعالى في جميع أحواله؛ لتكون أ



بسم الله الرحمن الرحيم

--------------
1- ينبغي لمن نوَى السفر أو غيره من العبادات أنْ يستحضر نيَّة التقرُّب إلى الله تعالى في جميع أحواله؛ لتكون أقواله وأفعاله ونفقاته قُربةً إلى الله تعالى؛ قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إنَّما الأعمال بالنيّات، وإنَّما لكلِّ امرئٍ ما نوى))؛ متفق عليه [1].



فيقصد بحجِّه وعُمرته وتعبه ونفَقتِه وجهَ الله تعالى والدارَ الآخرة، والتقرُّب إلى الله تعالى بما يُرضِيه من الأقوال والأعمال والإحسان إلى عباد الله، بالقول والفعل في هذه الأزمان الفاضلة والمواطن الشَّريفة والبِقاع المباركة والمشاعر المعظَّمة؛ قال تعالى: ﴿ بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ [البقرة: 112]، وقال تعالى: ﴿ إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ [النساء: 146].



2- وليحذر كلَّ الحذر من أنْ يقصد بحجِّه الدُّنيا وحُطامَها، أو الرِّياء والسمعة والمفاخرة بذلك؛ فإنَّ ذلك من أقبح المقاصد ومن الموجبات لحبوط العمل ورَدِّه وعدم قبوله؛ قال تعالى: ﴿ مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [هود: 15، 16]، وقال تعالى: ﴿ مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا * وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا ﴾ [الإسراء: 18، 19].



وفي الصحيح عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنَّه قال: ((قال تعالى: أنا أغنى الشُّرَكاء عن الشِّرك، مَن عمل عملاً أشرَكَ معي فيه غيري تركتُه وشِركَه))[2] .



3- وممَّا ينبغي له - أيضًا - أنْ يتعلَّم ما يُشرَعُ له في حجِّه وعُمرته وأثناء سفره وإقامته من الأحكام والآداب، ويتفقَّه في ذلك، ويسأل أهل الذِّكر عمَّا أشكَلَ عليه ليكون على بصيرةٍ من دِينه، وليجتنب الوُقوع في المحظور، أو التقصير في مشروع، فإنَّه يشترطُ لقبول العمل شرطان:

أحدهما: الإخلاص لله.

وثانيهما: موافقة العامل فيه لسُنَّة النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -.



ومن أدلَّتهما قوله تعالى: ﴿ بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ [البقرة: 112].



فإسلامُ الوجهِ لله هو الخُضوع لله تعالى والانقياد له رغبةً ورهبةً، والإحسان هو العمل بالقُرآن على طريقة النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - ؛ ولهذا قال تعالى في الحج: ﴿ حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ ﴾ [الحج: 31]، وقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((خُذوا عنِّي مَناسِكَكم)) [3]، وقال أيضًا: ((مَن أحدَثَ في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ))[4].



فلا يكون العمل صالحًا وحسنًا إلا إذا تحقَّق فيه الإخلاصُ لله تعالى والمتابعة لسُنَّة النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - وقد بيَّن النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - للناس أحكامَ المناسك بقوله وفعله وتقريره، وقال: ((خُذوا عني مَناسِكَكم))، وكثيرٌ من الناس يُعرِّض نفسَه للحرَج والمشقَّة والشكِّ والحيرة والخسارة الماليَّة الباهظة بسبب عدم عِنايته لسُنَّة النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - .



4- فإذا عزَم على السفر للحجِّ أو العُمرة - أو أي سفر آخر - فينبغي أنْ يوفِّر لأهله ما يحتاجون إليه من مُؤنة ونحوها؛ حتى لا يحتاجوا إلى الناس، وليذكُر ما صَحَّ عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنَّه قال: ((إذا أنفَق الرجلُ على أهله نفقةً وهو يحتسبُها فهي له صدقةٌ))[5]؛ متفق عليه.



5- وينبغي أنْ يُوصِيهم بتقوى الله؛ وهي فعل أوامره واجتناب نواهيه رغبةً ورهبةً، فإنَّ تقوى الله سببٌ لحصول كلِّ خير، والوقاية من كلِّ شر، في العاجلة والآجلة، وهي وصيَّة الله للأوَّلين والآخِرين، والمسافرين والمقيمين.



وقد رتَّب الله على التقوى تيسيرَ الأمور، وتنفيسَ الكروب، وتفريجَ الهموم، وسعة الرِّزق، وحُصول الهدى، وتكفير السيئات، وعظم الأجور، والتوفيق لكلِّ خير، والحِفظ من الله لعَبْدِه في الدُّنيا والآخِرة، والنَّجاة من النار، والفوز بالجنَّة، وتَوالي البشارات بأنواع المسرَّات في سائر الأوقات، وكذلك فإنَّ عليه - كما يُوصِي بها غيره - أن يتزوَّد بها، فإنَّ الله أمَر بها الحجَّاج على وجه الخصوص، وأخبَر أنَّها خيرُ الزَّاد وحلية أُولي الألباب من العباد؛ كما قال سبحانه: ﴿ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ ﴾ [البقرة: 197].



6- وممَّا ينبغي له أيضًا التوبةُ إلى الله من جميع الذنوب: فإنَّ الله تعالى أمَر جميع أهل الإيمان بالتوبة بقوله: ﴿ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [النور: 31]، فمَن تاب توبةً نصوحًا أفلَحَ وفازَ بكلِّ محبوبٍ مرغوبٍ، وسَلمَ من كلِّ مكروهٍ مرهوب، وقد وعَد الله تعالى التائبين الصادقين بقبول التوبة بقوله: ﴿ فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [المائدة: 39].

وحقيقةُ التوبةِ الاعترافُ بالخطيئة، وتركُها، والندمُ على ما مضَى منها، والعَزيمة على عدم الرجوع إليها، وإنْ كان عنده مظالم للناس في نفسٍ أو عرضٍ أو مالٍ ردَّ المظالم إلى أهلها، أو تحلَّلهم واستباحهم منها، وإنْ كان يترتَّب على ردِّها مفسدةٌ أكبر فإنَّه يُكثِرُ الدعاء لهم بكلِّ خير، والاستغفار لهم، والصدقة عنهم، ولا سيَّما في تلك البِقاع الطاهرة والمشاعر المعظَّمة، فقد صحَّ في الحديث عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنَّه قال: ((مَن كانت عنده مَظلَمةٌ لأخيه من مال أو عرض فليتحلَّل منه اليوم قبل ألَّا يكون دينارٌ ولا درهمٌ، إنْ كان له عمل صالح أخذ منه بقدْر مَظلَمته، وإن لم تكن له حسناتٌ أخذ من سيِّئات صاحبه فحمل عليه))[6].



7- وينبغي كذلك أنْ يُهيِّئ لحجِّه وعمرته نفقةً طيِّبة من مالٍ حَلال لا شُبهةَ فيه، فإنَّ أكْل الحلال يُصلِح القلبَ، ويُنشِّط على الطاعة، ويكون من أسباب وجل القلب وخوفه من الله، ممَّا يُعِينُه على الانكفاف عن المعصية والحياء من الله أنْ يجاهر بِمُخالفته، وقد صَحَّ في الحديث عن النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنَّه قال: ((إنَّ الله طَيِّبٌ لا يقبَلُ إلَّا طيبًا))[7].



وروى الطبراني عن أبي هريرة - رضِي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إذا خرَج الرجل حاجًّا بنفقةٍ طيِّبة، ووضَع رجله في الغرز فنادَى: لبَّيْك اللَّهم لبَّيْك، ناداه مُنادٍ من السماء: لبَّيْك وسعدَيْك، زادُك حلال، وراحلتُك حلال، وحجُّك مبرورٌ غير مأزور، وإذا خرَج الرجل بالنَّفقة الخبيثة، فوضَع رجلَه في الغرز فنادى: لبَّيْك اللَّهم لبَّيْك، ناداه مُنادٍ من السماء: لا لبَّيْك ولا سعدَيْك، زادُك حرام، ونفقتُك حرام، وحجُّك غيرُ مبرور))[8].



فينبغي للحاجِّ أنْ يُطيِّب نفقته ليبرَّ حجُّه وتُقبَل نفقتُه ويُستجاب دُعاؤه، وحتى يستغني بفضْل اللهِ عن الحاجة إلى ما في أيدي الناس، بل يُحسِن إليهم بما فضل عن حاجته، ويتصدَّق بما تيسَّر؛ اغتِنامًا لشرَف الزمان والمكان والعبادة، ولكنْ عليه أيضًا أنْ يقتصد فلا يتوسَّع في المباحات؛ حتى لا يحتاج إلى منَّة الناس، بل عليه أنْ يتعفَّف عن سؤالهم أو التطلِّع إلى ما في أيديهم، قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ومَن يستعفف يُعِفَّه الله، ومَن يستغنِ يُغنِه الله))؛ متفق عليه[9].



وقال - عليه الصلاة والسلام -: ((القصدَ القصدَ تبلُغوا))[10] .

وقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ليس الغِنَى عن كثْرة العرض، ولكنَّ الغِنَى غِنَى النفس))؛ متفق عليه[11].

وقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مَن تكفَّل لي ألَّا يسأل الناس شيئًا أتكفَّل له بالجنَّة))؛ رواه أبو داود[12].



وذكر أهل التفسير أنَّ أناسًا كانوا يحجُّون ولا يتزوَّدون ويقولون: نحن المتوكِّلون، فإذا قدموا مكة أخَذُوا يسألون الناس، فأنزل الله تعالى فيهم قوله تعالى: ﴿ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ﴾ [البقرة: 197]؛ يعني: تزوَّدوا لحجِّكم ما يَكفِيكم من النَّفقة على حسب حالكم.

ما ينبغي لسفر المرأة:

لا يجوزُ للمرأة أنْ تسافر للحجِّ وغيره إلا ومعها محرمٌ، سواء كان السفر طويلاً أو قصيرًا، وسواء كان معها نساء أو لم يكن معها، وسواء كانت شابَّة أو عَجُوزًا؛ لعموم نهيِه - صلَّى الله عليه وسلَّم - بقوله: ((لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم))[13].

والحكمة من لُزوم المحرم أنَّ المرأة عورةٌ، وضعيفةٌ، وذات عاطفةٍ، ومَطمَع للرجال، فتَفتِن أو تُفتَتن، والمحرم يَغارُ عليها؛ فيصونها ويحافظ عليها ويمنعها ممَّا يضرُّها، ويُدافع عنها، وتُهاب من أجلِه، ولذا يُشتَرط أنْ يكون المحرم بالغًا عاقلاً.



والمحرم هو الزوج وكلُّ مَن تحرم عليه تحريمًا دائمًا بقَرابةٍ أو رضاعةٍ أو مُصاهَرة؛ كالأب والجدِّ وابنه والأخ من أيِّ جهةٍ، وابنه وابن الأخت من جهةٍ، والعم والخال، ومن هو بمنزلتهم من الرضاع؛ لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب))[14]، وأبي زوجها وجده وأبنائه وأبناء بناته، وأزواج البنات وبنات الأبناء وبنات البنات، وأزواج الأمَّهات والجدَّات الذين دخَلُوا بهنَّ.



فوجودُ المحرم للمرأة شرطٌ في وُجوب الحج عليها، فإذا توفَّر لها المحرم مع الزاد والراحلة وأمْن الطريق، وجَب عليها الحجُّ وتستأذن زوجَها، وليس لزوجها منعُها من الحج، فإذا أَذِنَ وإلا حجَّت بغير إذْنه، وعليه نفقتُها.


[1] مسند أحمد 1/275.

[2] صحيح ابن خزيمة 938، وصحيح ابن حبان 395.

[3] صحيح مسلم 1297، والبيهقي في السنن 5/125، واللفظ له.

[4] صحيح البخاري 2697، وصحيح مسلم 1718 ـ 17.

[5] صحيح البخاري 55، وصحيح مسلم 48.

[6] صحيح البخاري 6534، وسنن البيهقي 3/369.

[7] صحيح مسلم 1015.

[8] أورده المنذري في الترغيب والترهيب 2/180، وقال: رواه الطبراني في الأوسط، ورواه الأصبهاني من حديث أسلم مولى عمر بن الخطاب مرسلًا مختصرًا.

[9] صحيح البخاري 1469، وصحيح مسلم 1053.

[10] صحيح البخاري 6463.

[11] صحيح البخاري 6446، وصحيح مسلم 1051.

[12] سنن أبي داود 1643.

[13] صحيح البخاري 1087.

[14] صحيح البخاري 1، وصحيح مسلم 1907.


---------
الكلم الطيب


قواله وأفعاله ونفقاته قُربةً إلى الله تعالى؛ قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إنَّما الأعمال بالنيّات، وإنَّما لكلِّ امرئٍ ما نوى))؛ متفق عليه [1].



فيقصد بحجِّه وعُمرته وتعبه ونفَقتِه وجهَ الله تعالى والدارَ الآخرة، والتقرُّب إلى الله تعالى بما يُرضِيه من الأقوال والأعمال والإحسان إلى عباد الله، بالقول والفعل في هذه الأزمان الفاضلة والمواطن الشَّريفة والبِقاع المباركة والمشاعر المعظَّمة؛ قال تعالى: ﴿ بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ [البقرة: 112]، وقال تعالى: ﴿ إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ وَسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ [النساء: 146].



2- وليحذر كلَّ الحذر من أنْ يقصد بحجِّه الدُّنيا وحُطامَها، أو الرِّياء والسمعة والمفاخرة بذلك؛ فإنَّ ذلك من أقبح المقاصد ومن الموجبات لحبوط العمل ورَدِّه وعدم قبوله؛ قال تعالى: ﴿ مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [هود: 15، 16]، وقال تعالى: ﴿ مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا * وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا ﴾ [الإسراء: 18، 19].



وفي الصحيح عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنَّه قال: ((قال تعالى: أنا أغنى الشُّرَكاء عن الشِّرك، مَن عمل عملاً أشرَكَ معي فيه غيري تركتُه وشِركَه))[2] .



3- وممَّا ينبغي له - أيضًا - أنْ يتعلَّم ما يُشرَعُ له في حجِّه وعُمرته وأثناء سفره وإقامته من الأحكام والآداب، ويتفقَّه في ذلك، ويسأل أهل الذِّكر عمَّا أشكَلَ عليه ليكون على بصيرةٍ من دِينه، وليجتنب الوُقوع في المحظور، أو التقصير في مشروع، فإنَّه يشترطُ لقبول العمل شرطان:

أحدهما: الإخلاص لله.

وثانيهما: موافقة العامل فيه لسُنَّة النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم -.



ومن أدلَّتهما قوله تعالى: ﴿ بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ [البقرة: 112].



فإسلامُ الوجهِ لله هو الخُضوع لله تعالى والانقياد له رغبةً ورهبةً، والإحسان هو العمل بالقُرآن على طريقة النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - ؛ ولهذا قال تعالى في الحج: ﴿ حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ ﴾ [الحج: 31]، وقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((خُذوا عنِّي مَناسِكَكم)) [3]، وقال أيضًا: ((مَن أحدَثَ في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ))[4].



فلا يكون العمل صالحًا وحسنًا إلا إذا تحقَّق فيه الإخلاصُ لله تعالى والمتابعة لسُنَّة النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - وقد بيَّن النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - للناس أحكامَ المناسك بقوله وفعله وتقريره، وقال: ((خُذوا عني مَناسِكَكم))، وكثيرٌ من الناس يُعرِّض نفسَه للحرَج والمشقَّة والشكِّ والحيرة والخسارة الماليَّة الباهظة بسبب عدم عِنايته لسُنَّة النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - .



4- فإذا عزَم على السفر للحجِّ أو العُمرة - أو أي سفر آخر - فينبغي أنْ يوفِّر لأهله ما يحتاجون إليه من مُؤنة ونحوها؛ حتى لا يحتاجوا إلى الناس، وليذكُر ما صَحَّ عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنَّه قال: ((إذا أنفَق الرجلُ على أهله نفقةً وهو يحتسبُها فهي له صدقةٌ))[5]؛ متفق عليه.



5- وينبغي أنْ يُوصِيهم بتقوى الله؛ وهي فعل أوامره واجتناب نواهيه رغبةً ورهبةً، فإنَّ تقوى الله سببٌ لحصول كلِّ خير، والوقاية من كلِّ شر، في العاجلة والآجلة، وهي وصيَّة الله للأوَّلين والآخِرين، والمسافرين والمقيمين.



وقد رتَّب الله على التقوى تيسيرَ الأمور، وتنفيسَ الكروب، وتفريجَ الهموم، وسعة الرِّزق، وحُصول الهدى، وتكفير السيئات، وعظم الأجور، والتوفيق لكلِّ خير، والحِفظ من الله لعَبْدِه في الدُّنيا والآخِرة، والنَّجاة من النار، والفوز بالجنَّة، وتَوالي البشارات بأنواع المسرَّات في سائر الأوقات، وكذلك فإنَّ عليه - كما يُوصِي بها غيره - أن يتزوَّد بها، فإنَّ الله أمَر بها الحجَّاج على وجه الخصوص، وأخبَر أنَّها خيرُ الزَّاد وحلية أُولي الألباب من العباد؛ كما قال سبحانه: ﴿ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ ﴾ [البقرة: 197].



6- وممَّا ينبغي له أيضًا التوبةُ إلى الله من جميع الذنوب: فإنَّ الله تعالى أمَر جميع أهل الإيمان بالتوبة بقوله: ﴿ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴾ [النور: 31]، فمَن تاب توبةً نصوحًا أفلَحَ وفازَ بكلِّ محبوبٍ مرغوبٍ، وسَلمَ من كلِّ مكروهٍ مرهوب، وقد وعَد الله تعالى التائبين الصادقين بقبول التوبة بقوله: ﴿ فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [المائدة: 39].

وحقيقةُ التوبةِ الاعترافُ بالخطيئة، وتركُها، والندمُ على ما مضَى منها، والعَزيمة على عدم الرجوع إليها، وإنْ كان عنده مظالم للناس في نفسٍ أو عرضٍ أو مالٍ ردَّ المظالم إلى أهلها، أو تحلَّلهم واستباحهم منها، وإنْ كان يترتَّب على ردِّها مفسدةٌ أكبر فإنَّه يُكثِرُ الدعاء لهم بكلِّ خير، والاستغفار لهم، والصدقة عنهم، ولا سيَّما في تلك البِقاع الطاهرة والمشاعر المعظَّمة، فقد صحَّ في الحديث عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنَّه قال: ((مَن كانت عنده مَظلَمةٌ لأخيه من مال أو عرض فليتحلَّل منه اليوم قبل ألَّا يكون دينارٌ ولا درهمٌ، إنْ كان له عمل صالح أخذ منه بقدْر مَظلَمته، وإن لم تكن له حسناتٌ أخذ من سيِّئات صاحبه فحمل عليه))[6].



7- وينبغي كذلك أنْ يُهيِّئ لحجِّه وعمرته نفقةً طيِّبة من مالٍ حَلال لا شُبهةَ فيه، فإنَّ أكْل الحلال يُصلِح القلبَ، ويُنشِّط على الطاعة، ويكون من أسباب وجل القلب وخوفه من الله، ممَّا يُعِينُه على الانكفاف عن المعصية والحياء من الله أنْ يجاهر بِمُخالفته، وقد صَحَّ في الحديث عن النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنَّه قال: ((إنَّ الله طَيِّبٌ لا يقبَلُ إلَّا طيبًا))[7].



وروى الطبراني عن أبي هريرة - رضِي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إذا خرَج الرجل حاجًّا بنفقةٍ طيِّبة، ووضَع رجله في الغرز فنادَى: لبَّيْك اللَّهم لبَّيْك، ناداه مُنادٍ من السماء: لبَّيْك وسعدَيْك، زادُك حلال، وراحلتُك حلال، وحجُّك مبرورٌ غير مأزور، وإذا خرَج الرجل بالنَّفقة الخبيثة، فوضَع رجلَه في الغرز فنادى: لبَّيْك اللَّهم لبَّيْك، ناداه مُنادٍ من السماء: لا لبَّيْك ولا سعدَيْك، زادُك حرام، ونفقتُك حرام، وحجُّك غيرُ مبرور))[8].



فينبغي للحاجِّ أنْ يُطيِّب نفقته ليبرَّ حجُّه وتُقبَل نفقتُه ويُستجاب دُعاؤه، وحتى يستغني بفضْل اللهِ عن الحاجة إلى ما في أيدي الناس، بل يُحسِن إليهم بما فضل عن حاجته، ويتصدَّق بما تيسَّر؛ اغتِنامًا لشرَف الزمان والمكان والعبادة، ولكنْ عليه أيضًا أنْ يقتصد فلا يتوسَّع في المباحات؛ حتى لا يحتاج إلى منَّة الناس، بل عليه أنْ يتعفَّف عن سؤالهم أو التطلِّع إلى ما في أيديهم، قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ومَن يستعفف يُعِفَّه الله، ومَن يستغنِ يُغنِه الله))؛ متفق عليه[9].



وقال - عليه الصلاة والسلام -: ((القصدَ القصدَ تبلُغوا))[10] .

وقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((ليس الغِنَى عن كثْرة العرض، ولكنَّ الغِنَى غِنَى النفس))؛ متفق عليه[11].

وقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مَن تكفَّل لي ألَّا يسأل الناس شيئًا أتكفَّل له بالجنَّة))؛ رواه أبو داود[12].



وذكر أهل التفسير أنَّ أناسًا كانوا يحجُّون ولا يتزوَّدون ويقولون: نحن المتوكِّلون، فإذا قدموا مكة أخَذُوا يسألون الناس، فأنزل الله تعالى فيهم قوله تعالى: ﴿ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى ﴾ [البقرة: 197]؛ يعني: تزوَّدوا لحجِّكم ما يَكفِيكم من النَّفقة على حسب حالكم.

ما ينبغي لسفر المرأة:

لا يجوزُ للمرأة أنْ تسافر للحجِّ وغيره إلا ومعها محرمٌ، سواء كان السفر طويلاً أو قصيرًا، وسواء كان معها نساء أو لم يكن معها، وسواء كانت شابَّة أو عَجُوزًا؛ لعموم نهيِه - صلَّى الله عليه وسلَّم - بقوله: ((لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم))[13].

والحكمة من لُزوم المحرم أنَّ المرأة عورةٌ، وضعيفةٌ، وذات عاطفةٍ، ومَطمَع للرجال، فتَفتِن أو تُفتَتن، والمحرم يَغارُ عليها؛ فيصونها ويحافظ عليها ويمنعها ممَّا يضرُّها، ويُدافع عنها، وتُهاب من أجلِه، ولذا يُشتَرط أنْ يكون المحرم بالغًا عاقلاً.



والمحرم هو الزوج وكلُّ مَن تحرم عليه تحريمًا دائمًا بقَرابةٍ أو رضاعةٍ أو مُصاهَرة؛ كالأب والجدِّ وابنه والأخ من أيِّ جهةٍ، وابنه وابن الأخت من جهةٍ، والعم والخال، ومن هو بمنزلتهم من الرضاع؛ لقوله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب))[14]، وأبي زوجها وجده وأبنائه وأبناء بناته، وأزواج البنات وبنات الأبناء وبنات البنات، وأزواج الأمَّهات والجدَّات الذين دخَلُوا بهنَّ.



فوجودُ المحرم للمرأة شرطٌ في وُجوب الحج عليها، فإذا توفَّر لها المحرم مع الزاد والراحلة وأمْن الطريق، وجَب عليها الحجُّ وتستأذن زوجَها، وليس لزوجها منعُها من الحج، فإذا أَذِنَ وإلا حجَّت بغير إذْنه، وعليه نفقتُها.


[1] مسند أحمد 1/275.

[2] صحيح ابن خزيمة 938، وصحيح ابن حبان 395.

[3] صحيح مسلم 1297، والبيهقي في السنن 5/125، واللفظ له.

[4] صحيح البخاري 2697، وصحيح مسلم 1718 ـ 17.

[5] صحيح البخاري 55، وصحيح مسلم 48.

[6] صحيح البخاري 6534، وسنن البيهقي 3/369.

[7] صحيح مسلم 1015.

[8] أورده المنذري في الترغيب والترهيب 2/180، وقال: رواه الطبراني في الأوسط، ورواه الأصبهاني من حديث أسلم مولى عمر بن الخطاب مرسلًا مختصرًا.

[9] صحيح البخاري 1469، وصحيح مسلم 1053.

[10] صحيح البخاري 6463.

[11] صحيح البخاري 6446، وصحيح مسلم 1051.

[12] سنن أبي داود 1643.

[13] صحيح البخاري 1087.

[14] صحيح البخاري 1، وصحيح مسلم 1907.


---------
الكلم الطيب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
H U D A
 
 
avatar

البلد : المغرب العربي
الجنس : انثى
المساهمات : 1217
نقاط النشاط : 1853

 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.     أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Emptyالإثنين 18 سبتمبر 2017 - 8:24

موضوع مميز موفق


توقيع : H U D A


منتدى مجاني لخدمات أحلى منتدى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr. Omar
 
 
Mr. Omar

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4352
نقاط النشاط : 4964

 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.     أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Emptyالخميس 28 سبتمبر 2017 - 22:54

بارك الله فيك استمر في تالقك 

وواصل ماتقدمه لنا من عطاء 

اعجبني موضوع شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DaRk Kn!GhT
 
 
DaRk Kn!GhT

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 3010
نقاط النشاط : 4036

 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.     أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Emptyالأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 13:52

لا جديد سوى رائحة التميز
تثور من هنا ومن خلال هذا الطرح
الجميل والمتميز ورقي الذائقه
في استقطاب ما هو جميل ومتميز
تحياتى لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AmEeR AlSaAiDI
 
 
AmEeR AlSaAiDI

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 126
نقاط النشاط : 128

 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.     أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Emptyالأحد 29 أكتوبر 2017 - 5:46

جزاك الله كل خير
شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11609
نقاط النشاط : 15633

 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.     أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Emptyالسبت 30 ديسمبر 2017 - 17:52

جزاك الله خير الجزاء ..
ونفع بك ,, على الطرح القيم
وجعله في ميزان حسناتك
وألبسك لباس التقوى والغفران


توقيع : nour aliman


 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
goboy
 
 
goboy

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 16017
نقاط النشاط : 19344
الأوسمة :  أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  1510


 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.     أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Emptyالجمعة 1 مايو 2020 - 7:21

بارك الله فيك  gg444g 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRiO X
 
 
MaRiO X

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 10360
نقاط النشاط : 10645

 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.     أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Emptyالجمعة 1 مايو 2020 - 22:55

باقات من الشكر والتقدير لجهودكم ،،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Mohamed
 
 
General Mohamed

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 9355
نقاط النشاط : 9133

 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.     أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Emptyالأحد 7 يونيو 2020 - 1:36

شكرا لك   أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  886773


توقيع : General Mohamed


 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Yaaaaa10
 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  500_8010
قوانين المنتدى| للشكوى ضد الفريق الخاص من هنا | للشكوى ضد الاعضاء من هنا
 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Separa10
وكم من أسم يشبه أسمي ولكن لآيوجد مثلي  أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Icon_smile...♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AsHeK EgYpT
نائب المدير

AsHeK EgYpT

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 12171
نقاط النشاط : 3681
الأوسمة :  أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  220
 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  1510

 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.     أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Emptyالأحد 7 يونيو 2020 - 6:45

بصراحــه رائع جدا هذا الموضوع


توقيع : AsHeK EgYpT


 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Aiyo--12
 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Lmt4x710
وَإِذا أَتَتكَ مَذَمَّتي مِن ناقِصٍ .. فَهِيَ الشَهادَةُ لي بِأَنِّيَ كامِلُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-SUBAIE
 
 
AL-SUBAIE

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 11298
نقاط النشاط : 12200
الأوسمة :  أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  1510


 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.     أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Emptyالأحد 7 يونيو 2020 - 20:17

أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
H3RO
فريق الابداع

H3RO

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4075
نقاط النشاط : 4155

 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.     أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Emptyالإثنين 8 يونيو 2020 - 16:35

بارك الله فيك
منتظرين المزيد   أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  235873


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قسي وبس2
 
 
قسي وبس2

البلد : السودان
الجنس : ذكر
المساهمات : 5203
نقاط النشاط : 4033

 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.     أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Emptyالإثنين 8 يونيو 2020 - 16:50

ﺳﻠﻤﺖ ﺃﻧﺎﻣﻠﻚ ﺍﻟﺬﻫﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺧﻄﺘﻪ ﻟﻨﺎ
ﺃﻋﺬﺏ ﺍﻟﺘﺤﻴﺎﺕ ﻟﻚ
ﻟﻜـ ﺧﺎﻟﺺ ﺇﺣﺘﺮﺍﻣﻰ


توقيع : قسي وبس2


ودالعكلي نيوز
يشرفنا زيارتك لمنتدانا

https://rahm.ahlamountada.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahinor
 
 
Mahinor

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 2442
نقاط النشاط : 2727

 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.     أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Emptyالأربعاء 24 فبراير 2021 - 6:15

السلام عليكم ورحمة الله 
مووضوع ديني مميز
كل الشكر لكم
بانتظار المزيد 🔥


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sarah Estrefi
 
 
Sarah Estrefi

البلد : المغرب العربي
الجنس : انثى
المساهمات : 2102
نقاط النشاط : 2509

 أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.     أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.  Emptyالأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:50

مشاركة مميزة في القسم الإسلامي
شكرا عالطرح و جزاك الله خيرا
ودي قبل ردي gg444g


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمور تنبغي لمن عزَم على السفر للحج والعُمرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  4 أمور تجلب الرزق .. فما هي ؟!
» 4 أمور تجلب الرزق .. فما هي ؟!
» خمسة أمور تعين الراغب في عمارة هذه العشر
» أمور إذا عرفتها ستحب الصلاة
»  أمور تنافي الاخلاص فى الاضحية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي