دليل اشهار المنتديات

اركان الايمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اركان الايمان

مُساهمة من طرف Spartakos في الجمعة يناير 13, 2017 3:25 am


أركان الإيمان: الإيمان بالكتب


الإيمان بالكتب التي أنزلها الله تعالى على عباده المرسلين أحد أركان الإيمان الستة التي لا يقوم إيمان العبد إلا بالإيمان بها.

ومن الأدلة على وجوب الإيمان بالكتب قوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا ﴾ (سورة النساء آية: 136).
وقوله تعالى: ﴿ لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ ﴾ (سورة البقرة آية: 177) .
وأما من السنة فحديث جبريل المشهور حينما سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإيمان؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ) الإيمان: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وأن تؤمن بالقدر خيره وشره (.

والإيمان بالكتب يستلزم عدة أمور منها:

1- الإيمان بأن الكتب المنزلة هي كلام الله تعالى، لا كلام غيره، وأنها وحي منه تعالى أوحاه إلى رسله.
2- الإيمان بما سمى الله تعالى منها كالتوراة والإنجيل والقرآن والزبور.
3- الإيمان بما تضمنته من الأخبار والأوامر والنواهي، وبما اشتملت عليه من الهدى والنور.
4- العمل بما لم ينسخ منها، والرضا، والتسليم به، سواء فهمنا حكمته أم لم نفهمها.

وجميع الكتب السابقة منسوخة بالقرآن العظيم، قال تعالى: ﴿ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ﴾ (سورة المائدة آية: 48) .
أي حاكما عليه، وعلى هذا فلا يجوز العمل بأي حكم من أحكام الكتب السابقة إلا بما أقر وأمر به القرآن.

أركان الإيمان الإيمان بالملائكة 1


الملائكة جمع مَلَكٍ؛ ولفظة "الملك" مأخوذة من ألك يألك ألوكة، بمعنى الرسالة.

وهم: خلق من مخلوقات الله الغيبية؛ لا يعلم عددهم إلا الله ، قد اختارهم الله واصطفاهم لعبادته والقيام بأمره، فلا يعصون الله ما أمرهم، ويفعلون ما يؤمرون.

وأصل خلقهم التي خلقهم الله منها هي "النور". فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ) خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم مما وصف لكم (. (رواه مسلم).

وورد لهم صفات في الكتاب والسنة؛ نعرضها على وجه الاختصار؛ فمن صفاتهم: .

أنهم موصوفون بالقوة والشدة. كما قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ ﴾ ( التحريم: 6 ).

وقال تعالى في وصف جبريل عليه السلام: ﴿ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ﴾ ( النجم: 5 ).

وهم موصوفون بعظم الأجسام والخلق. ففي صحيح مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها وقد سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن معنى قوله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ ﴾ ( التكوير: 23 ) فقال: ) إنما هو جبريل لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين رأيته منهبطا من السماء سادا عظم خلقه ما بين السماء إلى الأرض (. ( رواه مسلم ) .

وروى الإمام أحمد عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: ) رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل في صورته، وله ستمائة جناح، كل جناح منها قد سد الأفق يسقط من جناحه من التهاويل والدر والياقوت ما الله به عليم. ( ( رواه أحمد ) .

ومن صفاتهم أنهم يتفاوتون في الخلق والمقدار فهم ليسوا على درجة واحدة، فمنهم من له جناحان ومنهم من له ثلاثة، ومنهم من له أربعة، ومنهم من له ستمائة جناح. قال تعالى: ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ ﴾ ( فاطر: 1 ).

ومن صفاتهم الحسن والجمال فهم على درجة عالية من ذلك. قال تعالى في حق جبريل عليه السلام: ﴿ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى ﴾ ( النجم: 5،6 ).

قال ابن عباس رضي الله عنهما: ذو مرة: ذو منظر حسن.

وقال قتادة: ذو خلق طويل حسن.

وسنأتي على بقية صفاتهم في مقالة لاحقة بإذن الله تعالى.











أركان الإيمان الإيمان بالملائكة 2


سبق القول بأن الإيمان بالملائكة أحد أركان الإيمان الستة التي لا يستقيم إيمان العبد إلا بالإيمان بها، ثم ذكرنا بعض أوصافهم، وفي هذه المقالة نستكمل بعض أوصافهم وما اختصوا به من الخلق.

فمن أوصافهم:

أنهم كرام أبرار قال تعالى: ﴿ بِأَيْدِي سَفَرَةٍ * كِرَامٍ بَرَرَةٍ ﴾ (عبس: 15،16) . وقال عز وجل: ﴿ وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ * كِرَامًا كَاتِبِينَ ﴾ (الانفطار: 10،11).
ومن صفاتهم الحياء: لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حق عثمان رضي الله عنه: ) ألا أستحي من رجل تستحي منه الملائكة (.
ومن صفاتهم أيضا العلم: قال تعالى في خطابه للملائكة: ﴿ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ﴾ (البقرة: 30) فأثبت الله عز وجل للملائكة علمًا وأثبت لنفسه علمًا لا يعلمونه. وقال تعالى في حق جبريل عليه السلام: ﴿ عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى ﴾ (النجم: 5) قال الطبري: (علم محمدًا صلى الله عليه وسلم هذا القرآن جبريل عليه السلام) اهـ، وهذا متضمن وصف جبريل بالعلم والتعليم.

أما الخصائص التي اختصوا بها، فمنها:

أن مساكنهم في السماء وإنما يهبطون إلى الأرض تنفيذًا لأمر الله في الخلق وما أسند إليهم من تصريف شؤونهم. قال تعالى: ﴿ يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ﴾ (النحل: 2) ، وقال تعالى: ﴿ وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ ﴾ (الزمر: 75) . وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ) يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل، وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبح وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم الله وهو أعلم بهم كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: تركناهم وهم يصلون، وأتيناهم وهم يصلون ( .
ومنها أنهم لا يوصفون بالأنوثة، قال تعالى منكرا على الكفار ذلك: ﴿ وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثًا أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ ﴾ (الزخرف: 19) . وقال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنْثَى ﴾ (النجم: 27).

ومنها أنهم لا يعصون الله في شيء، ولا تصدر منهم الذنوب، بل طبعهم الله على طاعته، والقيام بأمره: كما قال تعالى في وصفهم: ﴿ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾ (التحريم: 6) . وقال أيضا: ﴿ لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ ﴾ (الأنبياء: 27).
ومنها أنهم لا يفترون عن العبادة ولا يسأمون. قال تعالى: ﴿ وَمَنْ عِنْدَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ ﴾ (الأنبياء: 19،20) . وقال في آية أخرى: ﴿ فَإِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ ﴾ [ (فصلت: 38).

الإيمان بالله عز وجل


يقول الله عز وجل: (قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى...) [إبراهيم : 10]
وقال تعالى: (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ) (الحج: 62).
وقال تعالى: (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُوْلُوا الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (آل عمران: 18).
إن الإيمان بالله تعالى هو أصل الأصول، وأول الأمر وآخره، وهو أوجب الواجبات.
وقد دل على وجود الله تعالى: الفطرة، والعقل، والشرع، والحس، ولم ينكر ذلك إلا شذاذ الملاحدة في الظاهر؛ وإلا فإن بواطنهم مقرة بوجوده تعالى، وقد قال موسى عليه السلام لفرعون: -حينما قال: (مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي)-(لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنزَلَ هَؤُلاء إِلاَّ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ بَصَائِرَ وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُوراً) (الإسراء:102).
وأخبر عز وجل وهو العليم بذات الصدور أن كلام فرعون ودعواه لم يكن عن عقيدة ويقين، وإنما هو مكابرة وعناد، قال تعالى: (وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ ظُلْماً وَعُلُوًّا) (النمل: 14).
وقد تكفل القرآن ببيان أدلة وجود الله تعالى وحتمية الإيمان به بأوضح برهان وأبين بيان؛ فمن ذلك قوله تعالى: (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) [الروم : 30]
وقوله تعالى: (أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ أَمَّنْ يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَنْ يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ أَمَّنْ يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَمَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) [النمل : 60 - 64].
وقوله تعالى: (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) [البقرة : 164].
فمن نظر إلي ما ترشد إليه هذه الآيات ، ونحوها من سنن الله في العالم نظراً ثاقباً، وفكر في عجائب خلقها، وحسن تنسيقها، وشدة أسرها تفكيراً عميقاً، وبحث في أحكامها، وبديع صنعها بحثاً بريئاً من الهوى، والحمية الجاهلية، اتضح له طريق الهدى، واضطره ذلك أن يستيقن النتيجة، ويؤمن من أعماق قلبه بأن للعالم رباً خلاقاً فاعلاً مختاراً حكيماً في تقديره وتدبيره، أحاط بكل شيء علماً، وهو على كل شيء قدير.
والإيمان بالله تعالى وتقدس مستلزم لأمور:
1. الإيمان بربوبيته تعالى.
2. والإيمان بألوهيته.
3. والإيمان بأسمائه وصفاته.

avatar
Spartakos
عضو اشهاري خبير

البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 650
نقاط النشاط : 1496

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اركان الايمان

مُساهمة من طرف منتدى احساس عربي في الجمعة يناير 13, 2017 8:36 am


موضوع رائع ومميز شكرا لك




التوقيع


 ::kwelpic::  ارحب بكم ترحيب حار فى منتداى ::kwelpic::


Evil or Very Mad
منتدى احساس عربي

http://ahsas-eurbaa.ahlamontada.com/
وانتم تشرفونى فى المنتدى



avatar
منتدى احساس عربي
اشهاري جديد

البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 54
نقاط النشاط : 80

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

رد: اركان الايمان

مُساهمة من طرف روجر الذهبي في الثلاثاء يناير 24, 2017 7:32 pm


السلام عليكم
بارك الله فيك على هذا الطرح الأكثر من رائع




التوقيع






اشهار المواقع والمدونات  













أشهر منتداك واربح 3 مواضيع او 5 مساهمات
avatar
روجر الذهبي
إشهاري خبير 90%

البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1543
نقاط النشاط : 1692

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اركان الايمان

مُساهمة من طرف VaMoS AmR في السبت فبراير 25, 2017 10:49 pm


مٌـُــٌوُضُـُــُـوُعُ رآآقـي ًفــُـيٌ قُــمُـــُهُ الُـُـرُوُوُعُــُـُـُـهُ
سُــُلـمُــُت يدآك عـلى الـمُــٌــوُضُــُـوُع الـجُـمــيـــُـــل
بـأنتظٌــُـٌـارُ أبُــُداُعــــُاتـــُكٌ 
يعطـــييـــُـكٌ ألُــُف ألــُف عــافـُـــيـٌـــــُــهً

bom bom bom bom 




التوقيع


avatar
VaMoS AmR
إشهاري خبير 90%

البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22620
نقاط النشاط : 24228

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اركان الايمان

مُساهمة من طرف Saya minatsuki في السبت فبراير 25, 2017 11:25 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك
تحياتــي




التوقيع


يلا تعالوا عند منتدانا 
وشنو تنتظروا سجلوا ماراح تندموا 

منتدى لعشاق بطل القناص كيلوا 

http://killua.forumotion.com/forum


::yaho::
avatar
Saya minatsuki
إشهاري خبير 90%

البلد : الكويت
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 9858
نقاط النشاط : 10298

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اركان الايمان

مُساهمة من طرف nour aliman في الأحد يوليو 22, 2018 3:46 pm


جزاكم الله خيرا
على طرحكم المميز
و بارك فيكم
 شكرا لكم




التوقيع




http://wahetaleslam.yoo7.com/
avatar
nour aliman
فريق الأشراف
  •  


  • البلد : مصر
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 4820
    نقاط النشاط : 6529

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    رد: اركان الايمان

    مُساهمة من طرف مصطفى ستيتان في الأحد يوليو 22, 2018 5:36 pm


    جزاكم الله خيراً




    التوقيع


    سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله 

    إربح المال من منتداك المجاني ( احلى منتدى ) اضغط هنااا




    avatar
    مصطفى ستيتان
    رئاسة فريق الإشراف
  •  


  • البلد : فلسطين
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 5826
    نقاط النشاط : 6427

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

    سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

    لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

    سجل معنا الان

    انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


    تسجيل عضوية جديدة

    سجل دخولك

    لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


    سجل دخولك

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى