دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أضغط هنا وأنضم الي الفريق الان

العدد مفتوح

 

 جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abuahmad
 
 
abuahmad

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 7393
نقاط النشاط : 8165

جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Empty
مُساهمةموضوع: جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل   جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 8:55

الجناية على المصطلحات الشرعيّة كما يعرّفها الباحثون: "التعدّي على المصطلحات الشرعيّة باستبدالها بمصطلحٍ آخر، أو تحريف معناها وتحميلها بمفاهيم مغلوطة، لخدمة مذهبٍ أو لاتباع هوى، أو لتشويه الإسلام وأهله أو غيرها من الأغراض".

وهذه الجناية الحاصلة على المصطلحات الإسلاميّة كثيرةٌ ومشتهرة، يجدها المشتغلون في العلم حاضرةً في عددٍ من الأبواب والفصول العلميّة الشرعيّة بمختلف متعلّقاتها، وما يهمّنا هنا هو تسليط الضوء على الجناية الحاصلة من الفرق الكلاميّة على مصطلحٍ شرعيٍّ له معانٍ ساميّة ومدلولات ظاهرة حقّة لا باطل فيها، وهي جنايةٌ متعمّدةٌ، أُريد بها تزويق الباطلِ وإلباسه لباساً حسناً، يتقبّله العامّة والبسطاء، ويسهل تمريرُه عليهم، خصوصاً وأن الشارع الحكيم ومن خلاله كتابهِ المبين، ورسوله الأمين، قد استخدام هذه المصطلحات، ما يجعلها ذا قدسيّة عند السامع، وبالتالي تحصل الكارثة من تقبّل المصطلح الصحيح بمعناه الباطل.

ومن تلك الألفاظ الشرعيّة التي حُملت معنى خرج بها عن حقيقة المراد منها مصطلح "التأويل"، وهو مصطلح عقديّ معروف، فلننظر مدى الجناية الحاصلة عليه.

التأويل بمعنى التفسير

أوّل المعاني الصحيحة للفظ "التأويل" هو التفسير؛ لأن التأويل في اللغة مصدرٌ للفعل: أوَّلَ يؤوّلُ تأويلاً، وهو بمعنى التفسير، يقول ابن منظور: "..وأوّل الكلام وتأوَّله: دَبَّره وقدَّره، وفسَّره ورجع به إلى مراد المتكلم".

والتأويل والتفسير: لفظان مترادفان لمعنىً واحد، كما يقول أبو العباس أحمد بن يحيى: " التأويل والمعنى والتفسير واحد"، وقد ورد استخدام مصطلح التأويل بهذا المعنى في قولِه تعالى: {ودخل معه السجن فتيان قال أحدهما إني أراني أعصر خمرا وقال الآخر إني أراني أحمل فوق رأسي خبزا تأكل الطير منه نبئنا بتأويله إنا نراك من المحسنين} (يوسف:36) والمقصود به تفسيرُ الرؤيا، وكذلك في الدعاء الشهير الذي دعا به النبي -صلى الله عليه وسلم- لعبد الله بن عباس رضي الله عنهما إذْ قال: (اللهم فقّهه في الدين وعلمه التأويل) رواه أحمد في مسنَده، وهو أحد المعنييْن المذكوريْن في تفسير الآية الكريمة: {وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم} (آل عمران:7).

وقد دأب كثير من المفسرين على استخدام مصطلح التأويل بمعنى التفسير، ومن أشهرِ وأوّل من فعل ذلك: إمام المفسّرين ابن جرير الطبري، فقد أكثر من استخدام مصطلح (التأويل) بمعنى (التفسير)؛ إذ إننا كثيراً ما نجده يقول: "القول في تأويل قوله تعالى كذا وكذا " أو تعبيرِه: "اختلف أهل التأويل في هذه الآية على عدّة أقوال". فابنُ جريرٍ وغيرُه من المفسّرين قد اعتادوا استخدام مصطلح (التأويل) بمعنى (التفسير).

التأويل بمعنى حقيقة الشيء

وهذا مأخوذٌ من الفعل "أوَّل" بمعنى "عاد"، يُقال: آل الأمر إلى زيد، أي: عاد الأمرُ ورجعَ إليه، ومنه نفهم معنى قولهم: "مآلُ المؤمنين إلى الجنة" أي: مرجعهم إلى الجنّة، ومنه كذلك: "آل فلان" وهم الذين ينتسبُ إليهم ويرجع إليهم، والصلاة الإبراهيمية على محمد وعلى آل محمد وإبراهيم وآل إبراهيم باعتبار أنهم يرجعون إليهما، ومنه قوله تعالى: {وإذ نجّيناكم من آل فرعون} (البقرة:49) وهم المنتسبون إلى فرعون.

والتأويل هنا بمعنى الحقيقة التي يؤول إليها الكلام، والكلام كما هو معروف، إما أن يكون خبراً، فتأويل الخبرِ يكون بوقوع ما أُخبِرَ به، أو طلباً -طلبُ الفعل وطلب الترك، الأمرُ والنهي-، فيكون تأويل الكلام بامتثالِ الطلب الواردِ فعلاً أو تركاً.

ومن التأويل للأخبار: قول الله تعالى: {بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله} (يونس:39)، يقول الواحدي في تفسيرها: "{بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه} أي: بما في القرآن من الجنة والنار والبعث والقيامة {ولما يأتهم تأويله} ولم يأتهم بعد حقيقة ما وعدوا في الكتاب" ونحواً من ذلك قول الحق تبارك وتعالى: {هل ينظرون إلا تأويله يوم يأتي تأويله يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا أو نرد فنعمل غير الذي كنا نعمل} (الأعراف:53) والمقصود به معرفة حقيقةِ ما أُخبروا به من أمر المعاد.

ومن التأويل للطلب، ما جاء في "الصحيحين"عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يُكثر أن يقول في ركوعه وسجوده: (سبحانك اللهم وبحمدك، اللهم اغفر لي)، يتأوّل القرآن. بمعنى: يمتثل بما أمر به في قول الباري سبحانَه: {فسبح بحمد ربك واستغفره} (النصر:3).

الـتأويل بصرف اللفظ عن ظاهره

المعنى الثالث للتأويل: صرف اللفظ عن ظاهره إلى ما يحتمله اللفظُ لدليلٍ يقترنُ بذلك، وهذا وإن كان مصطلحاً حادثاً عند المتأخّرين، إلا أنه يُعتبرُ محموداً حينما يدلّ عليه دليلٌ في السياق أو غيرِه، ليعود بذلك إلى المعنى الأوّل للتأويل وهو التفسير، ومن أمثلتِه قول الله تعالى: {أتى أمر الله فلا تستعجلوه} (النحل:1) المعنى: سيأتي أمر الله، ومخالفة ظاهر اللفظ جاءت لأجلِ سياق الآية، وهو قوله سبحانَه: {فلا تستعجلوه}. ومن أمثلته كذلك، قول الله تعالى: {واسأل القرية} والمسؤول بالحقيقة أهل القرية، فصارَ تأويلها: واسأل أهل القرية؛ لأن القرية نفسها لا يمكن توجيه السؤال إليها.

التأويل بمعنى التحريف

ثمّة معنى آخر للتأويل، لكنّه تحريفٌ بيّن لمعاني النصوص الشرعيّة، وهو مذمومٌ من كلّ وجه، وهو صرف اللفظ عن ظاهره إلى معنى مرجوح، لم يدل عليه دليل معتبر، وهذا هو التأويل المذموم الذي جرّ الويلات على الأمّة الإسلاميّة وكان سبباً في نشوء الفتن العقديّة بمختلف أنواعها وحدوث الافتراق بين أبنائها.

ومن أمثلتِه الشهيرة: تحريف اليد في قوله تعالى {بل يداه مبسوطتان} (المائدة:64) إلى معنى القوّة، وتحريف الاستواء في قوله تعالى {الرحمن على العرش استوى} (طه:5) إلى الاستيلاء والمغالبة، وكذا عددٌ كبيرٌ من معاني الصفات الإلهيّة والأفعال الربّانيّة.

الجناية الحقيقية على لفظ التأويل

إن حقيقة ما يقوم به أهل البدع هو التحريف الواضح للمعاني الصحيحة للنصوص العقديّة، ولا سيما في باب الأسماء والصفات، فحتى يصلوا إلى قلوب الناس ويقنعوهم بمسلكهم العقدي المنحرف، عدلوا عن لفظ التحريف إلى لفظ التأويل ذي المعاني الصحيحة التي أشرنا إليها من قبل، ليسهل على الناس أن يتقبّلوا هذه الانحرافات الخطيرة دونما نكير، لذلك فالواجب على الغيورين من أهل الإسلام أن ينتبهوا لهذا المسلك المنحرف، وأن يصرّوا على تسمية الأمور بمسمّياتها الحقيقيّة، فيعبروا عن هذه الفعلة بالتحريف؛ لأن التحريف باطل من كلِّ وجه، وهو موافق للفظ القرآني المذكور في قولِه تعالى: {من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه} (المائدة:41)، ولأنه أشد تنفيراً عن هذه الطريقة المخالفة للطريق الشرعي الصحيح.


توقيع : abuahmad


سارع وشارك بمسابقه صوره واجمل تعليق 100 اعتماد جائزه اسبوعيه
http://www.alanwar10.com/t5044-topic
امتلك منتدى VB بدون اى شروط فقط ضع طلبك باقسام التصميم بمنتدى الانوار10
شبكة منتديات الانوار10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامه العراقي
 
 
اسامه العراقي

البلد : العراق
الجنس : ذكر
المساهمات : 3807
نقاط النشاط : 3854

جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل   جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 18:17

احسنت
جزاك الله خيرا


توقيع : اسامه العراقي


¨°o.O ( منتديات الشباب العربي ) O.o°¨
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Saya minatsuki
 
 
avatar

البلد : السعودية
الجنس : انثى
المساهمات : 18035
نقاط النشاط : 19149

جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل   جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Emptyالجمعة 24 فبراير 2017 - 23:34

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
VaMoS AmR
 
 
VaMoS AmR

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 22620
نقاط النشاط : 24228

جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل   جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Emptyالسبت 25 فبراير 2017 - 17:56

موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق

لك خالص حبي وأشواقي
سلمت يداك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايات لك
gg444g gg444g 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
 
 
منصورة

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 20859
نقاط النشاط : 23990

جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل   جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Emptyالأربعاء 28 مارس 2018 - 15:31

جزاك الله خير الجزاء
عن الإفادة اخي الكريم
بإنتضار الجديد المميز
لك مني كل التقدير


توقيع : منصورة


جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل F8oq5Vt
منتديات منصورة والجميع ترحب بالجميع
http://www.manssora.com/
جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل 10969710
جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Ouuuso10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11609
نقاط النشاط : 15633

جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل   جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Emptyالخميس 29 مارس 2018 - 16:21

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي الفاضل على المجهود القيم

وجزاك الله خير الجزاء


توقيع : nour aliman


جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saad design
 
 
saad design

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 16130
نقاط النشاط : 17654

جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل   جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Emptyالسبت 22 سبتمبر 2018 - 13:33

موضوع رائع وجميل
جزاك الله الف خير
في ميزان حسناتك يارب
بالتوفيق جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل 235873


توقيع : saad design



جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل N4hr_110
منتدى طريق التطوير يرحب بكم , www.t-altwer.yoo7.com
جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Separa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRiO X
 
 
MaRiO X

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 10360
نقاط النشاط : 10645

جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل   جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Emptyالثلاثاء 12 مايو 2020 - 22:19

باقات من الشكر والتقدير لجهودكم ،،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ASHEK PUBARAB
 
 
ASHEK PUBARAB

البلد : المغرب العربي
الجنس : ذكر
المساهمات : 5412
نقاط النشاط : 5895

جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل   جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Emptyالخميس 14 مايو 2020 - 1:45

بارك الله فيك على الموضوع المميز

بانتظار جديدك دائما

تحياتي لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-SUBAIE
 
 
AL-SUBAIE

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 11298
نقاط النشاط : 12200
الأوسمة : جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل 1510


جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل   جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 21:00

أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
H3RO
فريق الابداع

H3RO

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4075
نقاط النشاط : 4155

جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Empty
مُساهمةموضوع: رد: جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل   جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل Emptyالثلاثاء 26 مايو 2020 - 21:04

جزاك الله خيرا
موضوع مميز
 شكرا  جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل 886773 جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل 886773 جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل 886773


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جناية الفرق الكلاميّة على مصطلح التأويل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 162155: ماذا يعني مصطلح تسلسل الحوادث ؟
»  حكم التأويل في الصفات؟
» ضوابط التأويل الذي لا يكفر به المتأول وفوائد في المسألة
» وقفة مع مصطلح الأداب الشرعية
» مصطلح الحديث(تعريف السنة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي