دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أضغط هنا وأنضم الي الفريق الان

العدد مفتوح

 

 شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abuahmad
 
 
abuahmad

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 7393
نقاط النشاط : 8165

شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Empty
مُساهمةموضوع: شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه)   شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Emptyالثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 8:22



متن الحديث

عن أبي عبد الرحمـن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال : حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق قال : ( إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفةً ، ثم يكون علقةً مثل ذلك ، ثم يكون مضغةً مثل ذلك ، ثم يُرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ، ويُؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه ، وأجله ، وعمله ، وشقي أم سعيد . فوالله الذي لا إله غيره ، إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة ، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب ، فيعمل بعمل أهل الجنة ) رواه البخاري ومسلم .

الشرح

أورد الإمام النووي - رحمه الله - هذا الحديث لتعريف المسلم بحقيقة الإيمان بالقضاء والقدر ، فقد دار الحديث حول التقدير العمري للإنسان ، وما يشمله ذلك من ذكر مراحل خلقه وتصويره، ليعمّق بذلك إدراكه وتصوّره لحقائق الموت والحياة ، والهداية والغواية ، وغيرها من الأمور الغيبية ، فيتولّد في قلبه الشعور بالخوف من سوء العاقبة ، والحذر من الاستهانة بالذنوب والمعاصي ، ومن الاغترار بصلاح العمل والاتكال عليها .

ولما كان سياق الحديث يذكر شيئا مما لا تُدركه حواس البشر ولا إمكاناتهم في ذلك الزمان - مما يتعلق بعلم الأجنة وأطوارها -، اعتبر العلماء هذا الحديث عَلَما من أعلام نبوته ، ودليلاً على صدق رسالته ؛ لأن هذا الوصف التفصيلي المذكور هنا ما كان ليُعرف في ذلك الوقت ، وإنما عٌرف في الأزمنة المتأخرة بعد تطور العلوم وآلاتها ، وهذا الذي جعل ابن مسعود رضي الله عنه يصدّر حديثه بقوله : " حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق " فهو الذي ما أخبر بشيء على خلاف الواقع ، وما جُرّب عليه كذب قط ، ولا يُوحى إليه من ربّه إلا الحق .

وقد جاء ذكر مراحل تطوّر خلق الإنسان في بطن أمه على مراحل أربعة ، أولها : ما جاء في قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن أحدكم يُجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفةً ) ، إنها مرحلة التقاء ماء الرجل بماء المرأة ، ويظل هذا الماء المهين على حاله ، قبل أن يتحوّل إلى طور آخر ، وهو طور العلقة ، ويٌقصد بها قطعة الدم الجامدة ، وسُمّيت بذلك لأنها تعلق في جدار الرحم .

ومع مرور الأيام تزداد تلك العلقة ثخونة وغلظة حتى تتم أربعيناً أخرى ، لتتحوّل إلى قطعة لحم صغيرة بقدر ما يُمضغ – ومن هنا جاء اسمها - ، وقد ذكر الله تعالى وصفها في قوله : { مضغة مخلقة وغير مخلقة } ( الحج : 5 ) ، وتظلّ تلك المضغة تتشكل تدريجياً ، حتى إذا أتمت مائة وعشرين يوما ، عندها تأتي المرحلة الرابعة : فيرسل الله سبحانه وتعالى الملك الموكّل بالأرحام ، فينفخ فيها الروح ، فعندها تدب فيها الحركة ، وتصبح كائناً حياً تحس به الأم .

ونجد هذه الصورة التفصيلية المذكورة في الحديث مواقفة لكتاب الله ، في مثل قوله تعالى: { ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ، ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ، ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين } ( المؤمنون : 12-14 ) ، وقوله تعالى : { يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا } ( الحج : 5 ) .

ولك أيها القاريء الكريم أن تلتمس الحكمة من خلق الإنسان طورا بعد طور - وهو القادر سبحانه على أن يقول للشيء كن فيكون -، إنها تربية إيمانية على التأني في الأمور ، وعدم استعجال النتائج ، كما أنها توضيح للارتباط الوثيق الذي جعله الله سبحانه وتعالى بين الأسباب والمسبّبات ، والمقدمات والنتائج ، ومراعاة نواميس الكون في ذلك .

وبعد هذا الوصف العام لتلك الأطوار ، يحسن بنا أن نسلط الضوء على بعض القضايا المتعلقة بهذه المراحل ، فنقول وبالله التوفيق : لم يختلف العلماء على أن نفخ الروح في الجنين إنما يكون بعد مائة وعشرين يوماً ، وهو ما دلت عليه الأدلة ، وحينئذ فقط تتعلق به الأحكام الفقهية ، فإذا سقط الجنين في ذلك الوقت صُلّي عليه - كما هو في مذهب الإمام أحمد -، وكذلك تجري عليه أحكام الإرث ووجوب النفقة وغيرهما ، لحصول الثقة بحركة الجنين في الرحم ، ولعل هذا يفسّر لنا تحديد عدة المرأة المتوفّى عنها زوجها بأربعة أشهر وعشرة أيام - حيث تتحقق براءة الرحم من الحمل بتمام هذه المدة - .

إلا أنه حصل الخلاف في تحديد المرحلة التي يحصل فيها تقدير أمور الرزق والأجل والشقاء والسعادة ، فظاهر حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن ذلك يكون بعد الأربعين الثالثة ، ويخالفه حديث حذيفة بن سعيد الغفاري رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إذا مر بالنطفة اثنتان وأربعون ليلة ، بعث الله إليها ملكا ، فصورها وخلق سمعها وبصرها ، وجلدها ولحمها وعظامها ، ثم قال : يا رب ، أذكر أم أنثى ؟ ، فيقضى ربك ما شاء، ويكتب الملك ثم يقول : يا رب ، أجله ؟ ، فيقول ربك ما شاء ، ويكتب الملك ثم يقول : يا رب، رزقه ؟ فيقضى ربك ما شاء ، ويكتب الملك ، ثم يخرج الملك بالصحيفة في يده ، فلا يزيد على ما أمر ولا ينقص ) رواه مسلم ، فظاهر الحديث أن تقدير الرزق والأجل يكون في الأربعين الثانية .

وقد سلك العلماء عدة مسالك للجمع بين الحديثين ، وبالنظر إلى ألفاظ حديث حذيفة رضي الله عنه ، نجد أن الجمع بين الحديثين ممكن ، وذلك بأن نجعل المراد من قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا مرّ بالنطفة ) هو مرور زمن يصدق عليه الأربعون - وهو الزمن المذكور في حديث ابن مسعود - ، فهذه الفترة وإن كانت غير محددّة في حديث حذيفة إلا أنها حُددت في حديث ابن مسعود بمائة وعشرين يوماً .

وهناك جمع آخر ، وهو أن نقول : إن قوله صلى الله عليه وسلم : ( فصورها وخلق سمعها وبصرها ، وجلدها ولحمها وعظامها ) المقصود به تقدير خلق هذه الأعضاء ، وعليه : فالكتابة حاصلة مرتين ، أو أن نقول أن الحديث قد عبّر عن كتابة التصوير والتقدير بالتخليق اعتبارا بما سيؤول إليه الأمر ، والله أعلم .

والذي دعا إلى تأويل حديث حذيفة رضي الله عنه ، ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية من احتمال اضطراب في ألفاظه ، ومخالفته لظاهر القرآن ، فلا يصلح أن يُعارض به ما ثبت في الصحيحين ، يقول ابن تيمية : " ..ولهذا اختلفت رواته في ألفاظه ، ولهذا أعرض البخارى عن روايته ، وقد يكون أصل الحديث صحيحا ، ويقع في بعض ألفاظه اضطراب ، فلا يصلح حينئذ أن يعارض بها ما ثبت في الحديث الصحيح المتفق عليه الذى لم تختلف ألفاظه ، بل قد صدّقه غيره من الحديث الصحيح " ( مجموع الفتاوى : 4-240 ) .

كما يجدر بنا أن نشير إلى ما يتوهّمه البعض من مخالفة هذا الحديث لظواهر القرآن الكريم ، ويظنون معارضة الحديث لقوله تعالى : { إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام } ( لقمان : 34 ) ، والحق أنه لا تعارض بينها ، فمن المقرّر عند كل مسلم أن الله يعلم الغيب ، ومن هذا الغيب : علم سعادة الإنسان وشقاوته ، وعمره وأجله ، وعمله وسعيه، ومن ذلك أيضا : معرفة جنس المولود قبل الأربعين الثالثة .

أما بعد ذلك فإنه يصبح من علم الشهادة ، أو ما يُطلق عليه الغيب النسبي ، إذ بعد الأربعين الثالثة يُطلع الله الملك على جنس المولود ، بل يُطلعه على شقاوته وسعادته ، فمعرفة الإنسان لجنس المولود في تلك الفترة ما هو إلا انكشاف لغيب نسبي قد عرفه من قبله الملك ، وليس علما بالغيب الحقيقي الذي يكون قبل الأربعين الثالثة ، بل قبل كون الإنسان نطفة .

وإذا عدنا إلى سياق الحديث ، نجد أنه ذكر مراحل الخلق كان تمهيدا لبيان أهمية الثبات على الدين ، وتوضيحاً لحقيقة أن العبرة بالخواتيم ، فربما يسلك الإنسان أول أمره طريق الجادة ، ويسير حثيثا نحو الله ، ثم يسبق عليه الكتاب فيزيغ عن سواء الصراط فيهلك .

بيد أن ضلاله ذلك لم يكن أمرا طارئا ، بل هو حصيلة ذنوب خفيّة ، تراكمت على القلب ، حتى ظهر أثرها في آخر حياته ، فانصرف القلب عن الله تبارك وتعالى ، وخُتم له بتلك الخاتمة السيئة، ويؤكد ما سبق ، ما جاء في الرواية الأخرى لهذا الحديث : ( إن الرجل ليعمل عمل أهل الجنة فيما يبدو للناس ) ، وقديما قالوا : الخواتيم ميراث السوابق .

وفي المقابل قد يكون المرء بعيدا عن الله ، متبعا لخطوات الشيطان ، ثم تدركه عناية الله له في آخر حياته ، فيحيي الله قلبه ، وينشرح بالإيمان صدره ، ثم يُختم له بخاتمة السعادة .

وبالجملة فإن السائر إلى الله ينبغي أن يستصحب معه إيمانه بالقضاء والقدر ، ويكون وسطا بين الخوف والرجاء ، حتى يوافيه الأجل.


توقيع : abuahmad


سارع وشارك بمسابقه صوره واجمل تعليق 100 اعتماد جائزه اسبوعيه
http://www.alanwar10.com/t5044-topic
امتلك منتدى VB بدون اى شروط فقط ضع طلبك باقسام التصميم بمنتدى الانوار10
شبكة منتديات الانوار10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامه العراقي
 
 
اسامه العراقي

البلد : العراق
الجنس : ذكر
المساهمات : 3807
نقاط النشاط : 3854

شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه)   شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Emptyالثلاثاء 4 أكتوبر 2016 - 21:05

جزاك الله كل خير
طرح رائع يحمل الخير بين سطوره
ويحمل الابداع في محتواه
سلمت يمينك


توقيع : اسامه العراقي


¨°o.O ( منتديات الشباب العربي ) O.o°¨
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abuahmad
 
 
abuahmad

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 7393
نقاط النشاط : 8165

شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه)   شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Emptyالأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 9:20

اسعدنى المرور


توقيع : abuahmad


سارع وشارك بمسابقه صوره واجمل تعليق 100 اعتماد جائزه اسبوعيه
http://www.alanwar10.com/t5044-topic
امتلك منتدى VB بدون اى شروط فقط ضع طلبك باقسام التصميم بمنتدى الانوار10
شبكة منتديات الانوار10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
VaMoS AmR
 
 
VaMoS AmR

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 22620
نقاط النشاط : 24228

شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه)   شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Emptyالأحد 26 فبراير 2017 - 1:59

مٌـُــٌوُضُـُــُـوُعُ رآآقـي ًفــُـيٌ قُــمُـــُهُ الُـُـرُوُوُعُــُـُـُـهُ
سُــُلـمُــُت يدآك عـلى الـمُــٌــوُضُــُـوُع الـجُـمــيـــُـــل
بـأنتظٌــُـٌـارُ أبُــُداُعــــُاتـــُكٌ 
يعطـــييـــُـكٌ ألُــُف ألــُف عــافـُـــيـٌـــــُــهً

شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) 855709702 شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) 855709702 شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) 855709702 شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) 855709702 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
 
 
منصورة

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 20859
نقاط النشاط : 23990

شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه)   شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Emptyالخميس 11 يناير 2018 - 17:24

يعطيك العافيه اخي abuahmad
على الطرح المميز وعلى الإقادة
تسلم الايادى على الشرح المفيد
دمت بحفظ الرحمن


توقيع : منصورة


شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) F8oq5Vt
منتديات منصورة والجميع ترحب بالجميع
http://www.manssora.com/
شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) 10969710
شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Ouuuso10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11609
نقاط النشاط : 15633

شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه)   شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Emptyالخميس 11 يناير 2018 - 18:29

جزاك الله كل الخير
اخى الفاضل
و بارك فيك
و فى مجهودك الرائع


توقيع : nour aliman


شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AsHeK EgYpT
نائب المدير

AsHeK EgYpT

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 12171
نقاط النشاط : 3681
الأوسمة : شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) 220
شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) 1510

شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه)   شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Emptyالثلاثاء 12 مايو 2020 - 4:52

شكرا لتعطيرك متصفحي


توقيع : AsHeK EgYpT


شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Aiyo--12
شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Lmt4x710
وَإِذا أَتَتكَ مَذَمَّتي مِن ناقِصٍ .. فَهِيَ الشَهادَةُ لي بِأَنِّيَ كامِلُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ASHEK PUBARAB
 
 
ASHEK PUBARAB

البلد : المغرب العربي
الجنس : ذكر
المساهمات : 5412
نقاط النشاط : 5895

شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه)   شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Emptyالخميس 14 مايو 2020 - 2:29

بارك الله فيك على الموضوع المميز

بانتظار جديدك دائما

تحياتي لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-SUBAIE
 
 
AL-SUBAIE

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 11298
نقاط النشاط : 12200
الأوسمة : شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) 1510


شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه)   شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Emptyالإثنين 8 يونيو 2020 - 18:00

أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahinor
 
 
Mahinor

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 2442
نقاط النشاط : 2727

شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه)   شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه) Emptyالأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:10

السلام عليكم ورحمة الله 
مووضوع ديني مميز
كل الشكر لكم
بانتظار المزيد 🔥


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الاربعين النووية ( حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الاربعين النووية (حديث : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)
» شرح الاربعين النووية ( حديث : لا تغضب)
» شرح الاربعين النووية ( حديث : لا ضرر ولا ضرارر)
» شرح الاربعين النووية ( حديث : بُني الإسلام على خمس)
» شرح الاربعين النووية ( حديث : إذا لم تستح فاصنع ما شئت)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي