دليل اشهار المنتديات


حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

مُساهمة من طرف abuahmad في الجمعة سبتمبر 09, 2016 4:00 pm


السؤال

كنت في السابق أتوضأ بطريقة خاطئة حيث أغسل ذراعي في فريضة غسل اليدين من الرسغ إلى المرفـــــــق ولا أعيد غسل الكف اعتقادا مني أن غسلها عند أول الوضوء يغني عن ذلك، وللأسف أديت فريضة الحج بالإفراد بطريقة الوضوء هذه، وبعد أن وفقني الله وفهمت الطريقة الصحيحة للوضوء أديت عمرة.

سؤالي هو: بناء على ما يشترطه الجمهور من ضرورة طهارة الحدث طواف العمرة وسعيها هل يكونان جبرا أو بدلا إن صحت التسمية لركنين أساسيين في الحج هما طواف الإفاضة وسعي الحج باعتبار أنني مازلت محرما في الفترة ما بين الحج وأداء العمرة على رأي الجمهور، وهذا ما فهمته من إحدى الفتاوي الموجودة بموقعكم. والفترة ما بين أدائي للحج والعمرة هي ثلاث سنوات وبضعة أشهر، علما بأنني في السابق سألت شيخا عن حكم حجي فأجابني بضرورة جبر طواف الإفاضة فقط بدم أي هدي ولا يسري ذلك على طواف القدوم وطواف الوداع، وقمت بذلك فعلا عن طريق الإنابة وهذا كان بعد أداء العمرة، وأخيرا قمت بالزواج بعد أداء العمرة. فما حكم حجي كما أسلفت وحكم العمرة وحكم زواجي، مع العلم أن تقديم الهدي كان بعد زواجي؟ وما هو رأيكم فيما يقوله الأحناف بشأن طريقة الوضوء سالف الذكر خصوصا ما قاله العبادي في الجوهرة النيرة(1/5) والدار المختار مع حاشية ابن عابدين (1/112) وكذلك فتح القدير (1/21) والبحر الرائق(1/18)؟
الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فنرجو إن شاء الله أن يكون حجك صحيحا وكذا عمرتك، وأن تكون مأجورا على كل منهما، وأما عن تفصيل القول في مسألتك فإننا نقول: الصواب إن شاء الله أن غسل اليدين في أول الوضوء لا يكفي عن غسلهما مع الواجب من غسل اليدين إلى المرفقين، وذلك أنه إن غسلهما بنية السنة فقد فاتت النية فبقي الكفان غير مغسولين، وإن غسلهما بنية الوجوب فات الترتيب الذي هو واجب على الراجح، ولكن مذهب الحنفية الذي أشرت إليه في سؤالك هو أن غسل اليدين في أول الوضوء يجزئ عن إعادة غسلهما بعد ذلك سواء غسلهما بنية الوجوب أو لا، وتفصيل مذهبهم كما في البحر الرائق: اعلم أن في غسل اليدين ابتداء ثلاثة أقوال قيل إنه فرض وتقديمه سنة واختاره في فتح القدير والمعراج والخبازية، وإليه يشير قول محمد في الأصل بعد غسل الوجه ثم يغسل ذراعيه ولم يقل يديه فلا يجب غسلهما، ثانياً: وقيل إنه سنة تنوب عن الفرض كالفاتحة فإنها واجبة تنوب عن الفرض واختاره في الكافي، وقال السرخسي إنه سنة لا ينوب عن الفرض فيعيد غسلهما ظاهرهما وباطنهما، قال وهو الأصح عندي واستشكله في الذخيرة بأن المقصود هو التطهير فبأي طريق حصل حصل المقصود وظاهر كلام المشايخ أن المذهب الأول. اهـ

وبين ابن عابدين في حاشيته أنه لا تخالف بين هذه الأقوال فقال ما عبارته: وَأَجَابَ الشَّيْخُ إسْمَاعِيلُ النَّابُلُسِيُّ بِأَنَّ الْمُرَادَ عَدَمُ النِّيَابَةِ مِنْ حَيْثُ ثَوَابُ الْفَرْضِ لَوْ أَتَى بِهِ مُسْتَقِلًّا قَصْدًا إذْ السُّنَّةُ لَا تُؤَدِّيه وَيُؤيَدِّه اتِّفَاقُهُمْ عَلَى سُقُوطِ الْحَدَثِ بِلَا نِيَّةٍ. اهـ. وَحَاصِلُهُ أَنَّ الْفَرْضَ سَقَطَ لَكِنْ فِي ضِمْنِ الْغَسْلِ الْمَسْنُونِ لَا قَصْدًا، وَالْفَرْضُ إنَّمَا يُثَابُ عَلَيْهِ إذَا أَتَى بِهِ عَلَى قَصْدِ الْفَرْضِيَّةِ؛ كَمَنْ عَلَيْهِ جَنَابَةٌ قَدْ نَسِيَهَا وَاغْتَسَلَ لِلْجُمُعَةِ مَثَلًا فَإِنَّهُ يَرْتَفِعُ حَدَثُهُ ضِمْنًا وَلَا يُثَابُ ثَوَابَ الْفَرْضِ وَهُوَ غُسْلُ الْجَنَابَةِ مَا لَمْ يَنْوِهِ لِأَنَّهُ لَا ثَوَابَ إلَّا بِالنِّيَّةِ، وَحِينَئِذٍ فَيُسَنُّ أَنْ يُعِيدَ غَسْلَ الْيَدَيْنِ عِنْدَ غَسْلِ الذِّرَاعَيْنِ لِيَكُونَ آتِيًا بِالْفَرْضِ قَصْدًا، وَلَا يَنُوبُ الْغَسْلُ الْأَوَّلُ مَنَابَهُ مِنْ هَذِهِ الْجِهَةِ وَإِنْ نَابَ مَنَابَهُ مِنْ حَيْثُ إنَّهُ لَوْ لَمْ يُعِدْهُ سَقَطَ الْفَرْضُ كَمَا يَسْقُطُ لَوْ لَمْ يَنْوِ أَصْلًا.وَيَظْهَرُ لِي عَلَى هَذَا أَنَّهُ لَا مُخَالَفَةَ بَيْنَ الْأَقْوَالِ الثَّلَاثَةِ لِأَنَّ الْقَائِلَ بِالْفَرْضِيَّةِ أَرَادَ أَنَّهُ يُجْزِئُ عَنْ الْفَرْضِ، وَأَنَّ تَقْدِيمَ هَذَا الْغَسْلِ الْمُجْزِئِ عَنْ الْفَرْضِ سُنَّةٌ، وَهُوَ مَعْنَى الْقَوْلِ بِأَنَّهُ سُنَّةٌ تَنُوبُ عَنْ الْفَرْضِ. وَالظَّاهِرُ أَنَّهُ عَلَى هَذَيْنِ الْقَوْلَيْنِ يُسَنُّ إعَادَةُ الْغَسْلِ لِمَا مَرَّ فَتَتَّحِدُ الْأَقْوَالُ.انتهى.

وعلى مذهبهم فإن طهارتك السابقة صحيحة بكل حال، فإن كان غسلك لكفيك حينئذ واقعا بنية الواجب فقد أجزأك ذلك عندهم وعند المالكية القائلين بعدم وجوب الترتيب بين أعضاء الوضوء، وانظر الفتوى رقم: 108932.

وهذا القول وإن كان مرجوحا عندنا لكننا قد بينا في الفتوى رقم: 125010، أن الأخذ بالقول المرجوح والفتوى به بعد وقوع الأمر مما سوغه كثير من العلماء، ومن ثم فلا يلزمك إعادة ما مضى من صلوات في تلك المدة، وعلى تقدير الحكم ببطلان طهارتك ففي وجوب إعادتك ما صليته من صلوات على الحال المذكورة خلاف أوضحناه في الفتوى رقم: 109981.

وأما حجتك فعلى تقدير أن طهارتك في تلك الفترة لم تكن صحيحة فنرجو إن شاء الله أن تكون حجتك صحيحة وذلك أن شيخ الإسلام رحمه الله وجماعة من أهل العلم ذهبوا إلى أن الطهارة للطواف مستحبة وليست واجبة، ولقولهم نوع قوة وإن كان هذا خلاف المفتى به عندنا، وانظر لمعرفة ما احتج به شيخ الإسلام على هذا القول الفتوى رقم: 131118، ومن العلماء من يرى أن الطهارة للطواف واجبة وليست شرطا فيجبر تركها بدم وهو رواية عن أحمد، وعلى هذا القول أيضا فإن حجك قد وقع صحيحا ولكن عليك دم يذبح ويوزع على فقراء الحرم. وهذا ما أفتاك به المفتي وعملت به ولا حرج عليك في ذلك، وأما على القول ببطلان طهارتك وبأن الطهارة شرط لصحة الطواف فإن حجك هذا لم يقع تاما وقد بقي عليك منه طواف الإفاضة والسعي على القول باشتراط أن يقع السعي بعد طواف صحيح، فإذا كنت قد اعتمرت بعد ذلك فإن طوافك وسعيك للعمرة وقع عن حجتك التي لم تكن تحللت منها. وانظر الفتوى رقم: 118814، وإذا كان الأمر قد وقع على الوجه الذي ذكرته فقد برئت ذمتك بكل حال والمرجو من فضل الله الواسع أن تكون مأجورا على حجك وعمرتك وأن يكتب لك ثوابهما.

والله أعلم.




التوقيع


 

سارع وشارك بمسابقه صوره واجمل تعليق 100 اعتماد جائزه اسبوعيه
http://www.alanwar10.com/t5044-topic

 

امتلك منتدى VB بدون اى شروط فقط ضع طلبك باقسام التصميم بمنتدىالانوار10

شبكة منتديات الانوار10
avatar
abuahmad
الإدارة العليا


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4816
نقاط النشاط : 5888

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

مُساهمة من طرف Za3eM_AlaRaB في الجمعة سبتمبر 09, 2016 4:01 pm


سلمت أناملك/ي الذهبية عالطرح الرائع 
الذي أنار صفحات منتدى الاشهار العربي
بكل ماهو جديد لكِ مني أرق وأجمل التحايا 
على هذا التألق والأبداع 
والذي هو حليفك/ي دوما" أن شاء الله




التوقيع



، إذا كان الله معنا من يسَتطيع أن يكون ضدنا   . .
avatar
Za3eM_AlaRaB
شخصيات هامة


البلد : المغرب العربي
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4847
نقاط النشاط : 5033

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

مُساهمة من طرف abuahmad في الجمعة سبتمبر 09, 2016 4:15 pm


شكرا على المرور العطر





التوقيع


 

سارع وشارك بمسابقه صوره واجمل تعليق 100 اعتماد جائزه اسبوعيه
http://www.alanwar10.com/t5044-topic

 

امتلك منتدى VB بدون اى شروط فقط ضع طلبك باقسام التصميم بمنتدىالانوار10

شبكة منتديات الانوار10
avatar
abuahmad
الإدارة العليا


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4816
نقاط النشاط : 5888

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

مُساهمة من طرف General Mohamed في السبت سبتمبر 10, 2016 1:59 pm


ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة




التوقيع



قوانين المنتدى| للشكوى ضد الفريق الخاص من هنا | للشكوى ضد الاعضاء من هنا

وكم من أسم يشبه أسمي ولكن لآيوجد مثلي ...

avatar
General Mohamed
بيج بوس الإشهار

البلد : المغرب العربي
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4030
نقاط النشاط : 3872

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

مُساهمة من طرف اسامه العراقي في الإثنين سبتمبر 12, 2016 6:35 pm


جزاك الله الف خير
مع تحيتي




التوقيع


¨°o.O ( منتديات الشباب العربي ) O.o°¨
avatar
اسامه العراقي
شخصيات هامة


البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3723
نقاط النشاط : 3770

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

مُساهمة من طرف Runo Misaki في الأربعاء سبتمبر 21, 2016 9:03 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي




التوقيع


::yaho::
avatar
Runo Misaki
بيج بوس الإشهار

البلد : الكويت
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7263
نقاط النشاط : 7396

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حج وكان يخطئ في الوضوء ثم تعلم واعتمر فما حكم حجه وعمرته

مُساهمة من طرف VaMoS AmR في الأحد فبراير 26, 2017 2:36 am


جزاك الله خير 
وبارك الله فيك 
وجعلها في موازين صالح الاعمال 


gg444g gg444g gg444g gg444g gg444g gg444g gg444g gg444g gg444g 




التوقيع


avatar
VaMoS AmR
رئاسة فريق الإشراف


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22624
نقاط النشاط : 24232

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى