قولُهُ تعالى: {وَجَاءَتْ سَيَّارَةٌ فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ} الوَاوُ: للاستئنافِ، "جَاءَتْ" فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، والتاءُ لتأنيث الفاعِلِ، و "سَيَّارَةٌ" فاعلُهُ مرفوعٌ، والجُمْلَةُ مُسْتَأْنَفَةٌ لا محلَّ لها منَ الإعرابِ. و "فَأَرْسَلُوا" الفاءُ: عاطفة، و "أَرْسَلُوا" فِعْلُ ماضٍ مبنيٌّ على الضَمِّ لاتِّصالِهِ بواوِ الجماعةِ، وواوُ الجماعةِ ضميرٌ متَّصلٌ بهِ مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعِ فاعلٍ، والألفُ الفارقةُ، و "وَارِدَهُمْ" مَفْعُولٌ به منصوبٌ وهو مضافٌ، وضميرُ الغائبينَ متَّصلٌ به في مخلِّ الجَرِّ بالإضافةِ إليه، والجُمْلَةُ مَعْطوفَةٌ على جُمْلَةِ "جاءَتْ" على كونِها مستأنَفَةً لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ.
قولُهُ: {فَأَدْلَى دَلْوَهُ قَالَ يَا بُشْرَى هَذَا غُلَامٌ} الفاءُ: للعطفِ، و "أَدْلَى" فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ المقدَّرِ على آخرِهِ لتَعذُّرِ ظهورِهِ على الألفِ، و "دَلْوَهُ" مَفْعُولٌ به منصوبٌ مضافٌ، والهاءُ: ضميرٌ متَّصلٌ في محلِّ الجَرِّ بالإضافةِ إليه، وفاعلُهُ ضَميرٌ مستترٌ جوازًا تقديرُهُ "هو" يَعودُ على الوارِدِ، والجُمْلَةُ مَعْطوفَةٌ عَلى جُمْلَةِ "أرسلوا" فلا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ. و "قَالَ" فِعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، وفاعلُهُ ضَميرٌ مستترٌ فيه جوازًا تقديرُه "هو" يعودُ عَلَى الوارِدِ، والجُمْلَةِ الفعليَّةُ هَذِهِ مُسْتَأْنَفَةٌ اسْتِئْنَافًا مَبْنِيًّا عَلى سؤالٍ يقتضيهِ الحالُ، لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ. و "يَا" أَداةُ تعجُّبٍ ونداءِ المتوسِّطِ بُعْدُهُ، و "بُشْرَى" مُنادَى نَكِرَةٌ مَقْصودَةٌ، مبنيَّةٌ على الضمِّ المقدَّرِ على آخرهِ لتَعذُرِ ظهورِهِ على الأَلِفِ، في محلِّ النَّصبِ بالنداءِ. وفي قراءَةِ: "يا بشراي" فمُنَادى مُضافٌ، وياءُ المتكلِّمِ في محلِّ الجرِّ بالإضافةِ. وجُمْلَةُ النِّداءِ في مَحَلِّ النَّصْبِ بالقولِ ل "قَالَ". و "هَذَا" ها: للتَنْبيهِ، و "ذا" اسْمُ إِشارَةٍ مَبْنِيٌّ على السكونِ في مِحِلِّ الرفْعِ بالابْتِداءِ، و "غلامٌ" خَبَرُهُ مرفوعٌ، والجُمْلَةُ الاسميَّةُ هذه في محلِّ النَّصْبِ مَقولَ القولِ لِ "قَالَ" عَلى كَوْنِها جَوابَ النِّداءِ.
قولُهُ: {وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ} الوَاوُ: حاليَّةٌ، و "أَسَرُّوهُ" فِعْلُ ماضٍ مبنيٌّ على الضَمِّ لاتِّصالِهِ بواوِ الجماعةِ، وواوُ الجماعةِ ضميرٌ متَّصلٌ بهِ مبنيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ رَفْعِ فاعِلٍ، والهاءُ: ضميرٌ متَّصلٌ به في محلِّ نصبِ مفعولٍ به، وهوَ عَلى حَذْفِ مُضافٍ، أَيْ: أسروا أَمْرَهُ، والضميرُ في أَسَرُّوا عائدٌ عَلى إِخْوَةِ يُوسُفَ، أوْ عَلى السَّيَّارَةِ. والجُمْلَة مَعْطوفةٌ على جملةِ "قَالَ" على كونِها مُسْتَأْنَفَةً لا مَحَلَّ لَهَا مِنَ الإعْرابِ. و "بِضَاعَةً" نَصْبٌ عَلى الحالِ، أَوْ مُفْعُولٌ ثانٍ عَلى أَنْ يُضَمَّنَ "أَسَرُّوه" مَعْنَى صَيَّروهُ بالسِرِّ. والبِضَاعَةُ قِطْعَةٌ مِنَ المالِ تُعَدُّ للتِّجارَةِ مِنْ "بَضَعْتُ"، أَيْ: قَطَعْتُ، ومنْهُ المِبْضَعُ لِما يُقْطَعُ به. و "وَاللهُ" الواوُ: للاستئنافِ، ولَفْظُ الجَلالَةِ مَرْفوعٌ بالابْتِداءِ، و "عَلِيمٌ" خَبَرُهُ مرفوعٌ، والجُمْلَةُ مُسْتَأْنَفَةٌ لا مَحَلَّ لَها مِنَ الإعْرابِ. و "بِمَا" الباءُ حرفُ جَرٍّ متعلِّقٌ بَ "عَلِيمٌ"، و "ما" اسْمٌ مَوْصُولٌ مَبْنِيٌّ عَلى السُّكونِ في مَحَلِّ الجَرِّ بالباءِ. أو نَكِرةٌ موصوفةٌ، و "يَعْمَلُونَ" فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ لتجرُّدِهِ مِنَ الناصِبِ والجازمِ، وعلامةُ رفعِه ثبوتُ النونِ في آخرِهِ، لأنَّهُ مِنَ الأَفْعالِ الخَمْسَةِ، والواوُ: واوُ الجماعةِ ضميرٌ متَّصلٌ به مبنيٌّ على السكونِ في محلِّ رفعِ فاعلٍ، وهذه الجُمْلَةُ صِلَةٌ لِـ "ما" أَوْ صِفَةٌ لَهَا، والعائدُ، أَوِ الرَّابِطُ مَحْذوفٌ تَقديرُهُ: بمَا تَعْملونَهُ.
وقالَ الزمخشري: وفي قراءة الحَسَنِ "يا بُشْرَيَّ" بالياء مَكان الألف جُعِلَتْ الياءُ بمنزلة الكسرةِ قبل ياءِ الإِضافةِ وهي لُغَةٌ للعَرَبِ مَشْهُورَةٌ، سَمِعْتُ أَهْلَ السَرواتِ يَقولونَ في دُعائهم: يا سَيِّدِي ومَوْلَيَّ.
توقيع : انور زياية
وكيل الجزائر المعتمد حصريا على مركز الإعتمادات العربي
للإخوة الجزائريين : يمكنهم الأن شرآء الإعتمادات بصفة عادية عبر الرابط التالي : اضغط هناااا لمشاهدة الاسعار
اسامه العراقي
البلد : الجنس : المساهمات : 3807نقاط النشاط : 3854
موضوع: رد: فيض العليم .... سورة يوسف، الآية: 19 الإثنين 9 مايو 2016 - 18:32
جزاك الله خيرا واثابك
مع تحيتي
توقيع : اسامه العراقي
¨°o.O ( منتديات الشباب العربي ) O.o°¨
انور زياية
البلد : الجنس : المساهمات : 1723نقاط النشاط : 2118
موضوع: رد: فيض العليم .... سورة يوسف، الآية: 19 الخميس 12 مايو 2016 - 8:45
شكرا لمرؤورك
توقيع : انور زياية
وكيل الجزائر المعتمد حصريا على مركز الإعتمادات العربي
للإخوة الجزائريين : يمكنهم الأن شرآء الإعتمادات بصفة عادية عبر الرابط التالي : اضغط هناااا لمشاهدة الاسعار
Pr!nCe LoVeR
البلد : الجنس : المساهمات : 1063نقاط النشاط : 1121
موضوع: رد: فيض العليم .... سورة يوسف، الآية: 19 السبت 14 مايو 2016 - 7:54
بورك في شخصك الكريم على روعة وجمال الطرح اعطر وارق الامنيات
توقيع : Pr!nCe LoVeR
Pr!nCe LoVeR
موقع الفهلوي ديزاين
موقع برامج مجانية
انور زياية
البلد : الجنس : المساهمات : 1723نقاط النشاط : 2118
موضوع: رد: فيض العليم .... سورة يوسف، الآية: 19 السبت 14 مايو 2016 - 22:39
شكرا لمرورك سعدت كثيرا بذلك
توقيع : انور زياية
وكيل الجزائر المعتمد حصريا على مركز الإعتمادات العربي
للإخوة الجزائريين : يمكنهم الأن شرآء الإعتمادات بصفة عادية عبر الرابط التالي : اضغط هناااا لمشاهدة الاسعار
OuSsaMa BeDdAi
البلد : الجنس : المساهمات : 16334نقاط النشاط : 15810
موضوع: رد: فيض العليم .... سورة يوسف، الآية: 19 الخميس 26 مايو 2016 - 16:30
شكر جزيلا للطرح القيم ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه تحيتي وتقديري لك وددي قبل ردي .....!!
توقيع : OuSsaMa BeDdAi
Dismiss suspicion, and replace it with trust
DaRk Kn!GhT
البلد : الجنس : المساهمات : 3010نقاط النشاط : 4036
موضوع: رد: فيض العليم .... سورة يوسف، الآية: 19 الأحد 12 يونيو 2016 - 18:46
شكرا جزيلآ
Saya minatsuki
البلد : الجنس : المساهمات : 18035نقاط النشاط : 19149
موضوع: رد: فيض العليم .... سورة يوسف، الآية: 19 الأربعاء 13 يوليو 2016 - 0:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة إنـجاز أكثر رائــــــع لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد مـنتظرين ابداعتــــــك دمتـ ودام تألقـك تحياتــي
saad design
البلد : الجنس : المساهمات : 16130نقاط النشاط : 17654
موضوع: رد: فيض العليم .... سورة يوسف، الآية: 19 الأربعاء 13 يوليو 2016 - 10:13
شكرا وتحية لك على جهودك
توقيع : saad design
منتدى طريق التطوير يرحب بكم , www.t-altwer.yoo7.com
AL-SUBAIE
البلد : الجنس : المساهمات : 11298نقاط النشاط : 12200الأوسمة :
موضوع: رد: فيض العليم .... سورة يوسف، الآية: 19 الثلاثاء 19 يوليو 2016 - 13:41