دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أضغط هنا وأنضم الي الفريق الان

العدد مفتوح

 

  هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anouarsoft
 
 
anouarsoft

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 512
نقاط النشاط : 1316

 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟    هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Emptyالخميس 5 مارس 2015 - 15:07

السؤال:
أثبتم بطلان الكثير من الادعاءات التاريخية المذكورة في كتاب " جمل من أنساب الأشراف " للإمام البلاذري رحمه الله تعالى :
كاغتيال عمر بن الخطاب لسعد بن عبادة رضي الله تعالى عنهما ، في السؤال رقم : (219532) .
واعتداء عمر بن الخطاب على فاطمة الزهراء رضي الله تعالى عنهم ، في السؤال رقم : (98641).
وبطلان صحة حديث يذم معاوية في السؤال رقم : (210844).
بعد هذه الأمثلة ، هل يجوز - مع كامل الاحترام للإمام البلاذري رحمه الله - أن نعتبر الكتاب المذكور مصدرا موثوقا في سرد السيرة والتاريخ الإسلامي بشكل عام ؟

الجواب :
الحمد لله
إطلاق وصف " الموثوقية " أو عدمها على كتب البلاذري لن يخلو من بعض الميل والحيف ، وذلك أن أكثر كتب التاريخ المسندة – وكتب البلاذري منها – كانت تعتمد مبدأين اثنين في سرد مروياتها :
الأول :
توثيق الحكاية والرواية وتدوينها كما بلغت ، مع الإحالة إلى الإسناد الذي تحمَّل تلك الرواية ، وإخلاء العهدة عن المسؤولية تجاه صحة الحادثة أو كذبها أو خطئها ، وهذا المبدأ يقتصر على أمانة النقل ، والرغبة في الجمع والسرد المجردين ، من غير تدخل في النقد ، ولا اجتهاد في الاختيار والتمحيص ، كي لا تفقد الكتب والصحف أيا من الروايات والأخبار تحت غطاء النقد والتمييز .
الثاني :
جمع الطرق والروايات الواردة في الشيء المروي ، بحيث يتمكن الناقد من النظر في جميع ذلك ، ويميز الثابت منها ، من غير الثابت ، ليقارن بينها ، وينتقي من غير الثابتة ما يصلح في الشواهد والمتابعات ، ويمكن الاستئناس به .

مع التنبيه إلى أن المعتاد السائر في عمل المؤرخين : هو قدر من التساهل والتخفيف في أمر المرويات التاريخية ، بما لا يعتاد مثله ، ولا يقبل في أمر المرويات الشرعية والآثار النبوية .
وقد سبق التعرض لشيء من هذا المعنى في الموقع في جواب السؤال رقم : (105726) ،
والإمام أحمد بن يحيى البلاذري (ت279هـ) اعتمد في كتبه هذين المبدأين ، مع قدر جيد من الانتقاء والاختيار والاجتهادات النقدية للمرويات .
ولكن الدراسة العملية التطبيقية أثبتت لنا اشتمال كتبه على الكثير من المرويات التي ينفرد بها ، أو التي هي محل شك وتردد ، يسوقها أحيانا خطأ على وجه الاعتماد ، وأحيانا أخرى يسوقها بمقصد الجمع والسرد وإحالة العهدة على الإسناد لا غير ، كما هي عادة المؤرخين ، لا يختلف في ذلك عن الإمام الطبري مثلا ، الذي امتلأت مؤلفاته التاريخية بالمرويات غير الثابتة ، ولم يكن ذلك سبيلا للطعن في شخصه ، فهو إمام يسلم الجميع بإمامته ، وإنما فسر العلماء مسلكه هذا في ضوء المبدأين اللذين سبق تقريرهما.
وهكذا الشأن في الإمام البلاذري ، فقد وصفه ياقوت الحموي في " معجم الأدباء " (2/531) بقوله : " كان عالما فاضلا شاعرا راوية نسابة متقنا ، وكان مع ذلك كثير الهجاء بذيء اللسان آخذا لأعراض الناس ".
ونعته الإمام الذهبي في " سير أعلام النبلاء " (13/162) بأنه " العلامة الأديب المصنف ". وقال عنه في " تاريخ الإسلام " (6/505): " له كتب جياد . وهو صاحب كتاب البلدان ، صنفه وأحسن تصنيفه ".

وهكذا لم نجد في المحدثين من يتهمه بالكذب ، أو نكارة الحديث ، وغاية ما هنالك وصفه بالهجاء وذرب اللسان ، والله يعفو عنا وعنه .

وقد استدل العلماء على تحري البلاذري في كتبه – في كثير من الأحيان وليس دائما – بقوله في بعض المواضع : " وقد روى ذلك ولا أدري من أين جاء به من رواه ".
وقوله : " حدثني هشام بن عمار في إسناد له لم أحفظه ".
وبأنه في أحيان كثيرة يرجح بين الروايات ، ويظهر رأيه ونقده فيقول مثلا : " والخبر الأول أثبت "، ونحو ذلك من العبارات .
وهذه كلها أمثلة تدل على قدر من التحري والتدقيق يبذله رحمه الله في كتبه .
ويقول الدكتور عبد العزيز الدوري :
" وقد شهد النصف الثاني للقرن الثالث الهجري ظهور مؤرخين لا تحدهم مدرسة أو اتجاه مما ذكر ، بل حاولوا أن يستفيدوا من مواد السيرة ، ومن كتب الإخباريين ، ومن كتب الأنساب والمصادر الأخرى المتيسرة ، وشملت دراستهم الأمة بصورة منظمة ، وكان عملهم انتقاء المادة بعد النقد ، وأفقهم عاما أو عالميا .
وأول ممثل للتطور الجديد هو أحمد بن يحيى بن جابر البلاذري (ت279هـ/892م). وله كتابان مهمان هما " فتوح البلدان "، و" أنساب الأشراف ".
أما فتوح البلدان فيبحث تاريخ الفتوحات الإسلامية ، ويقدم قصة متسلسلة لفتح كل مصر . وقد أخذ البلاذري مادته من الكتب الخاصة بفتوح كل مصر ، ومن المواد التي استطاع جمعها خلال زيارته للأمصار ، ومن الروايات الأخرى المتيسرة . وطريقته في الكتابة تكمن في أنه ينتقي المادة بعد الغربلة والنقد ، ويعطي صورة متزنة للحوادث ، مع تجنب إيراد روايات متعددة حول الحادث ، وهو يعتمد كثيرا على روايات المدينة التي تتصف بالحياد والدقة أكثر من غيرها ، كما أنه استفاد بالدرجة الأولى من الروايات المحلية . وقد أورد البلاذري كثيرا من المعلومات القيمة عن النواحي الثقافية والاقتصادية والإدارية .
أما " أنساب الأشراف " فهو كتاب عام للتاريخ الإسلامي في إطار الأنساب ، وهو يمثل مزيجا فذا في الخطة والمادة . فخطته تجمع بين أساليب كتابة كتب الطبقات وكتب الأخبار وكتب الأنساب . وتشمل سيرة كل خليفة الأحداث التي وقعت على عهده ، بما في ذلك فعاليات الأحزاب السياسية ، مع عناوين فرعية للحوادث المهمة تشبه عناوين " كتب " الإخباريين . وهو يراعي التسلسل التاريخي عادة ، ومع ذلك توجد استثناءات فرضتها ضرورة مراعاة تسلسل النسب ( مثلا يرد الكلام عن يزيد قبل عثمان بن عفان ).
ينقد البلاذري مصادره قبل الأخذ عنها . ولكننا نلاحظ أن الآراء عن المؤرخين السابقين قد استقرت في عصره . وهذا ينعكس في مثل قوله " الواقدي في إسناده "، و" أبومخنف في إسناده " الخ .
ويظهر أن بعض الروايات كانت مقبولة لدى عامة المؤرخين كما يظهر من بعض أخباره التي تبدأ بـ " قالوا ".
ويظهر أن البلاذري في انتقائه لمادته التاريخية أعطى أهمية خاصة للروايات التي تعود للمنطقة التي وقع فيها الحادث ، وأتمها بروايات أخرى حول الموضوع .
فمثلا في حديثه عن " الشورى " يعتمد بالدرجة الأولى على الواقدي والزهري (المدينة)، ويضيف إلى ذلك روايات عن أبي مخنف (وهي أقرب للعلويين)، ويأخذ عن الزبير بن بكار فيما يخص الأنساب . وفي أخباره عن عبد الملك بن مروان يعتمد كثيرا على المدائني (عن عوانة بن الحكم)، وعلى عوانة بن الحكم والواقدي (دمشق والمدينة)، ويضيف إلى ذلك بعض الروايات العراقية . وفي أخباره عن وقعة (الحرة) يستند بصورة أساسية إلى المدائني والواقدي وعوانة وأشياخ من المدينة ، وبذلك يعطي روايات مدنية وأموية .
أما مصادر البلاذري فمؤلفات مكتوبة وروايات شفوية . فبعض التعابير مثل "حدثني" و"قال لي" تشير إلى روايات شفوية مباشرة ، بينما تشير "روي" بصورة عامة إلى مؤلفات مكتوبة ، في حين أن " قال " تعني أخذ رواية شفوية أو الأخذ من كتاب .
ويستعمل البلاذري الإسناد عادة في بعض رواياته التي تتعلق بحوادث المدينة زمن الراشدين ، وفي بعض الروايات المنفردة ، وإلا فإنه يأخذ عن مصدر سلسلة إسناده معروفة ، فيكتفي بذكره. وكثيرا ما يستعمل الإسناد الجمعي ليدل على الاتفاق على المعلومات الأساسية ، ثم يورد إضافات بسيطة .
ويحدث أحيانا أن يورد البلاذري عدة روايات ، بينها شيء من الاختلاف حول الموضوع نفسه . وترد لديه بعض الروايات المنفردة دون إسناد .
على الرغم من اتصاله بالعباسيين إلا أن البلاذري محايد في أخباره ، ومتزن ، فهو يفسح المجال للروايات كافة ، ويحاول بصورة جدية أن يكون موضوعيا في أخباره .
ويعبر البلاذري في " أنساب الأشراف " عن فكرة وحدة الأمة واتصال خبراتها في التاريخ الإسلامي . أما " فتوح البلدان " فيظهر قيمة خبرة الأمة للأغراض الإدارية والتشريعية " .
انتهى من " نشأة علم التاريخ عند العرب " (ص56-58) .
وللتوسع ينظر :
1. صلاح الدين المنجد ، مقدمة تحقيق كتاب "فتوح البلدان"، دار القاهرة.
2. فوزي ساعاتي، " موارد البلاذري في كتابه فتوح البلدان " ، رسالة دكتوراة في جامعة أم القرى، 1989م.
3. صفاء حافظ، " البلاذري ومنهجه في فتوح البلدان " ، (ص29-42) .
والخلاصة
أن الباحث المحقق لا يعتمد على موثوقية الكاتب أو الكتاب ، بقدر ما يستند إلى الدرس الخاص بالرواية نفسها ، وذلك بتمحيص أسانيدها وأركانها ، وعرضها على النقد الداخلي والخارجي ، ليصير إلى النتيجة في كل رواية على حدة ، وبهذا ينتفع الباحث من كتب التاريخ كلها حتى لو اشتملت على بعض الروايات الغريبة المنكرة ، كما في كتب البلاذري .
وهذا ما سلكه المحققون من العلماء ، كالحافظ المزي ، والذهبي ، والحافظ ابن حجر ، ومن المتأخرين العلامة محمد رشيد رضا ، والشيخ الألباني رحمهم الله جميعا ، وغيرهم من علماء الرجال والتاريخ المتأخرين ، امتلأت كتبهم بالاعتماد على كثير من مرويات البلاذري ، ولم يردها أحد لمجرد ورودها من طريقه ، وإنما كانوا يقيمون البحث الخاص للتحقق من الرواية ، كما هو الشأن في التعامل مع أي كتاب .
للفائدة ، ينظر جواب السؤال رقم : (105660) .
والله أعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
VaMoS AmR
 
 
VaMoS AmR

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 22620
نقاط النشاط : 24228

 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟    هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Emptyالجمعة 15 أبريل 2016 - 13:41

طٌرحً رآقَيّ مٱشّٱء ٱللۂ عليّك
شّكرٱ لك على ۂذٌٱ ٱلجَۂدُ ٱلأكثًر منٌ رٱئع
فُيّ ٱنٌتُضٱر ٱلمزيّدُ وِٱلمزيّدُ منٌ ٱبّدُٱعٱتُك
مع خٌٱلصِ تُحًيّٱتُيّ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OuSsaMa BeDdAi
 
 
OuSsaMa BeDdAi

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 16334
نقاط النشاط : 15810

 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟    هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Emptyالسبت 16 أبريل 2016 - 12:35

شّكرٱ لك على ٱلموِوِضع ٱلرٱئع 


توقيع : OuSsaMa BeDdAi


Dismiss suspicion, and replace it with trust
gg444g
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامه العراقي
 
 
اسامه العراقي

البلد : العراق
الجنس : ذكر
المساهمات : 3807
نقاط النشاط : 3854

 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟    هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Emptyالسبت 16 أبريل 2016 - 21:36

يعطيك العافية
دمت في رعاااية الرحمن


توقيع : اسامه العراقي


¨°o.O ( منتديات الشباب العربي ) O.o°¨
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى ستيتان
مرشح لفريق الإشراف

مصطفى ستيتان

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 10525
نقاط النشاط : 6954

 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟    هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Emptyالأحد 17 أبريل 2016 - 8:50

طٌرحً رآقَيّ مٱشّٱء ٱللۂ عليّك


توقيع : مصطفى ستيتان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حلمى محمد12
 
 
avatar

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 5
نقاط النشاط : 5

 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟    هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Emptyالإثنين 18 أبريل 2016 - 7:42

جزاك الله خيرا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقية يوسف
 
 
avatar

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 5
نقاط النشاط : 5

 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟    هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Emptyالإثنين 18 أبريل 2016 - 9:10

بارك الله فيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saad design
 
 
saad design

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 16130
نقاط النشاط : 17654

 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟    هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Emptyالسبت 6 أغسطس 2016 - 9:25

شكرا لك على الموضوع الرائع   هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ 886773


توقيع : saad design



 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ N4hr_110
منتدى طريق التطوير يرحب بكم , www.t-altwer.yoo7.com
 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Separa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abuahmad
 
 
abuahmad

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 7393
نقاط النشاط : 8165

 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟    هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Emptyالجمعة 12 أغسطس 2016 - 15:26



بارك الله فيك



وجعله فى ميزان حسناتك



 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ 646801



توقيع : abuahmad


سارع وشارك بمسابقه صوره واجمل تعليق 100 اعتماد جائزه اسبوعيه
http://www.alanwar10.com/t5044-topic
امتلك منتدى VB بدون اى شروط فقط ضع طلبك باقسام التصميم بمنتدى الانوار10
شبكة منتديات الانوار10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Saya minatsuki
 
 
avatar

البلد : السعودية
الجنس : انثى
المساهمات : 18035
نقاط النشاط : 19149

 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟    هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Emptyالسبت 11 فبراير 2017 - 23:39

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11609
نقاط النشاط : 15633

 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟    هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Emptyالجمعة 1 يونيو 2018 - 21:49

جزاكم الله خيرا
على الموضوع القيم
بارك الله فيكم
دمتم بخير


توقيع : nour aliman


 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الجزائري
الإدارة العليا

علاء الجزائري

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 11366
نقاط النشاط : 13181

 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟    هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Emptyالأحد 5 أبريل 2020 - 19:07

شكراً للموضوع الإسلامي المفيد   هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ 886773


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRiO X
 
 
MaRiO X

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 10360
نقاط النشاط : 10645

 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟    هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Emptyالأحد 3 مايو 2020 - 18:27

باقات من الشكر والتقدير لجهودكم ،،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Mohamed
 
 
General Mohamed

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 9355
نقاط النشاط : 9133

 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟    هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Emptyالثلاثاء 9 يونيو 2020 - 12:03

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على الطرح المميز
جعله الله في موازين حسناتك وثبتك اجره
تقبل مروري وتقديري
 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ 886773 


توقيع : General Mohamed


 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Yaaaaa10
 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ 500_8010
قوانين المنتدى| للشكوى ضد الفريق الخاص من هنا | للشكوى ضد الاعضاء من هنا
 هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Separa10
وكم من أسم يشبه أسمي ولكن لآيوجد مثلي  هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟ Icon_smile...♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل كتب البلاذري التاريخية موثوقة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محفظة ايدروب موثوقة
» هل تريد ربح المال لشراء الاف الاعتمادات وتطوير منتداك..ادخل هنا .شركة موثوقة مع اثباث الدفع
» هل تريد ربح المال لشراء الاف الاعتمادات وتطوير منتداك..ادخل هنا .شركة موثوقة مع اثباث الدفع
» دار الحجر أحد المباني التاريخية في اليمن
» هدف التركي أوندير يدخل ضمن السجلات التاريخية لروما

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي