دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

  صلاة الأوابين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
1M ThE BesT
أسطورة الإشهار

1M ThE BesT

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 7896
نقاط النشاط : 6495

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالجمعة 11 يوليو 2014 - 10:37

صلاة الأوابين

ناصر الحلواني


إنَّ الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيِّئات أعمالنا.

وبعدُ:
فإنَّ أحسنَ الكلام كلامُ الله، وخير الهدْي هدْي محمد - صلى الله عليه وسلم - وشر الأمور محدثاتها، وكل مُحْدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

أمَّا بعدُ:
فقد جاء في صحيح مسلم عن زيد بن الأرْقم، قَال: "خرجَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - على أهل قُباء وهم يصلون، فقال : ((صلاة الأَوَّابِين إذا رَمِضَتِ الْفِصَالُ))[1].

وتساءَلَ مَن لا يرضون بغير كلام الله شرعًا وسُنَّة نبيِّه - صلى الله عليه وسلم - مَنهجًا وسبيلاً عن معنى "صلاة الأوَّابين"؛ لينالوا فضْلَها وفضلَ الاقتداء بنبيِّهم - صلى الله عليه وسلم.

ولا بُدَّ من توضيحٍ مُهمٍّ في البداية؛ لبيان أنَّ ما يذهبُ إليه قولُنا: "صلاة الأوابين" إنما هو "صفة" لصلاة نافلة مشروعة - هي صلاة الضحى - مثل قولنا: "صيام داود"، أو: "زكاة الورعين"، ومثل هذه الصفات تُطْلقُ في غالب الأمر على ما يؤدِّيه المسلمون من نوافلَ وتطوعات.

أما العبادات المفروضة، فليس لأيٍّ منها إلا مُسمَّاه الذي سمَّاه به الشارع الحكيم - جل في عُلاه - أو ما حدَّد لنا اسمَه نبيُّ الهدى - صلى الله عليه وسلم - مثل: "صوم رمضان"، و"حج البيت"، و"زكاة المال"، و"صلاة الظهر"، وما إلى ذلك من مسمَّيَات شرعيَّة، لا تغيير ولا تبديل لها منذ فُرضتْ إلى أن يَرِثَ اللهُ الأرضَ.

أمَّا ما قد يذهبُ إليه البعضُ من القول بأن "صلاة الأوَّابين" هي صلاة مُعَيَّنة غير صلاة الضحى، فإنه بذلك يكون قد شرعَ ما لم يشرعْه الله ورسولُه - صلى الله عليه وسلم - وعُدَّ من المبتدعين في دين الله، عافانا الله وإيَّاكم.

وفيا يلي نبيِّنُ - بقدرنا - المقصود بـ"صلاة الأوَّابين" لغة، ثم بذِكْر ما يتعلَّق بها من أحاديثَ صحيحة، وشروح أو تعليقات للعلماء، وكذا ما يتعلَّق بها من أحاديثَ ضعيفة وتأويلات لها قد تَصْرِفُ "صلاة الأوَّابين" عن معناها المقصود، والله المستعان.

"الأوَّابين" لغة:
1- جاء في "القاموس المحيط": الأَوْبُ، والإِيابُ، والأَوْبَةُ، والأَيْبَةُ، والإِيبَةُ، والتَّأْويبُ، والتَّأْييبُ، والتَّأَوُّبُ: الرُّجُوعُ.

2- وفي "النهاية في غريب الحديث والأثر"؛ لابن الأثير: "الأوَّابين": جمع أوَّاب، وهو الكثير الرجوع إلى الله بالتوبة، وقيل: هو المطيعُ، وقِيلَ: المُسَبِّحُ يريد صلاة الضحى عند ارتفاع النهار وشدة الحرِّ.

ومنه "شَغَلونا عن الصلاة حتى آبتِ الشمسُ"؛ أي: غَربَتْ، من الأوْبِ: الرجوع؛ لأنها ترجعُ بالغروب إلى الموضع الذي طَلَعَتْ منه، ولو استُعملَ ذلك في طلوعها، لكان وجْهًا، لكنَّه لم يُسْتعملْ.‏

3- وجاء في "لسان العرب": أَوَبَ: الأَوْبُ: الرُّجوعُ.
وأوَّبَ، وتَأَوَّبَ، وأَيَّبَ، كُلُّه: رَجَعَ، وآبَ الغائبُ يَؤُوبُ مآبًا إذا رَجَع، ويُقال: لِيَهْنِئْكَ أَوْبةُ الغائِب؛ أي: إِيابُه.
وفي حديث النبي - صلى الله عليه وسلم -: أنَّه كان إذا أَقْبَلَ من سَفَرٍ، قال: ((آيِبُون تائِبُون لربِّنا حامِدُون))، وهو جمع سلامة لآيب.

وفي التنزيل العزيز: ﴿ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ ﴾ [ص: 40]؛ أَي: حُسْن المرجِع الذي يَصيرُ إليه في الآخرة، قال شِمْر: كلُّ شيءٍ رجَعَ إلى مَكانه، فقد آبَ يَؤُوبُ إِيابًا إِذا رَجَع.

أبو عبيدة: هو سريع الأَوْبَةِ؛ أي: الرُّجوعِ، وقوم يحوِّلون الواو ياءً، فيقولون: سَريعُ الأَيْبةِ.
وفي التنزيل العزيز: ﴿ إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ﴾ [الغاشية: 25]، وإيابهُم؛ أي: رجوعهم.
مما وردَ من أحاديث صحيحة في "صلاة الأوَّابين":
1- أنَّ زيد بن أرْقم رأى قومًا يُصَلُّون من الضحى، فقال: أما لقد علموا أن الصلاةَ في غير هذه الساعة أَفْضل؛ إن رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((صلاةُ الأوَّابينَ حين تَرْمَضُ الفِصَالُ))[2].

2- ((لا يحافظ على صلاة الضحى إلا أوَّابٌ، وهي صلاة الأوَّابين))[3].

3- ((صلاة الضحى صلاة الأوَّابين))[4].

من أقوال العلماء وشروحهم لأحاديث "صلاة الأوَّابين":
يقول الإمام النووي في شرْحه لحديث مسلم:
قولُه - صلى الله عليه وسلم -: ((صلاة الأوَّابين حين تَرمَضُ الفِصالُ)): هو بفتح التاء والميم، والرَّمضاء: الرَّمْل الذي اشتدتْ حرارتُه بالشمس؛ أي: حين تحترقُ أخفاف الفِصال - وهي الصغار من أولاد الإبل، جمع فصيل - من شدَّة حرِّ الرمْل.

والأوَّاب: المطيع، وقيل: الراجعُ إلى الطاعة، وفيه فضيلة صلاة هذا الوقت؛ قال أصحابُنا من الشافعيَّة: هو أفضل وقتٍ لصلاة الضحى، وإن كانتْ تجوز من طلوع الشمس إلى الزوال.

وقال الإمام المناوي:
صلاة الأوَّابين: بالتشديد؛ أي: الرجَّاعين إلى الله بالتوبة والإخلاص في الطاعة، وترْك متابعة الهوى.

الفصالُ: أي حين تصيبها الرَّمْضاء، فتحرق أخفافَها لشدة الحرِّ، فإنَّ الضحى إذا ارتفعَ في الصيف يشتدُّ حرُّ الرمْضاء، فتحرق أخفافَ الفصال لمماستها.

وإنَّما أضافَ الصلاة في هذا الوقت إلى الأوَّابين؛ لأن النفس تركنُ فيه إلى الدعة والاستراحة، فصرْفُها إلى الطاعة والاشتغال فيه بالصلاة رجوعٌ من مراد النفس إلى مرضاة الربِّ؛ ذَكَرَه القاضي.

وقال ابن الأثير: المراد صلاة الضحى عند الارتفاع واشتداد الحرِّ، واستدلَّ به على فضْل تأخير الضحى إلى شدة الحرِّ[5].

وقال الإمام الصنعاني: الأوَّاب: الرَّجَّاع إلى الله - تعالى - بترْك الذنوب وفِعْل الخيرات[6].
حُكم صلاة الضحى (الأوَّابين):

صلاة الضحى عبادة مستحبَّة، فمن شاء ثوابَها فليؤدِّها، وإلاَّ فلا تثريب عليه في ترْكها[7].

وقتُها الشرعي:
من بعد خروج وقت النهي بعد الشروق بارتفاع الشمس مقدار رُمْحٍ إلى وقت الزوال؛ أي: ما قبل الظهر.
أمَّا وقتُها الأفضل، فحين تَرْمَضُ الفِصالُ؛ أي: حين اشتداد الحرِّ؛ لِمَا وردَ في الأحاديث المذكورة آنفًا.
يقول الشيخ العثيمين - رحمه الله -: ووقتُ النهي من طلوع الشمس إلى أن ترتفعَ قَيدَ رُمْحٍ؛ أي: بعين الرائي، وإلاَّ فإنَّ هذا الارتفاعَ قيدَ رُمْحٍ بحسب الواقع أكثرُ من مساحة الأرض بمئات المرَّات، لكن نحن نراه بالأُفق قَيدَ رمحٍ؛ أي: نحو متر.

وبالدقائق المعروفة حوالي اثنتي عشرة دقيقة، ولنجعله خمس عشرة دقيقة؛ لأنه أحوطُ، فإذا مَضَى خمس عشرة دقيقة من طلوع الشمس، فإنه يزول وقتُ النهي، ويدخلُ وقتُ صلاة الضحى.

وقبل زوال الشمس بزمنٍ قليل حوالي عشر دقائق؛ لأن ما قُبيل الزوال وقتُ نهيٍّ يُنهى عن الصلاة فيه، وقائم الظهيرة يكون قُبيل الزوال بنحو عشر دقائق، فإذا كان قُبيل الزوال بعشر دقائق، دَخَلَ وقتُ النهي[8].

عددُ ركعاتها:
وأقلُّها ركعتان، وأدنى الكمال أربع، وأفضلها ثمانٍ، أو ما يزيدُ؛ لِمَا وردَ في صحيح الحديث، ومنه:
- حديث أبي ذر: ((يُصْبِح على كُلِّ سُلاَمَى، ويُجْزِئُ من ذلك ركعتان يركعهما منَ الضحَى)).

- وعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي الضحى أربعًا، ويزيد ما شاء الله"[9].

- وعن أُمِّ هانئ قالتْ: أنه لَمَّا كان عام الفتح، أتتْ رسولَ الله - صلى الله عليه وسلم - وهو بأعلى مكةَ، قامَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - إلى غُسْله، فسترتْ عليه فاطمة، ثم أخَذَ ثوبَه فالْتَحَفَ به، ثم صلَّى ثماني ركعات سُبْحة الضحى[10].

ويسلِّمُ مِن كلِّ ركعتين؛ لِمَا وردَ في بعض طُرق حديث أمِّ هانئ: أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم الفتح صلى سُبحة الضحى ثماني ركعات يسلِّمُ من كلِّ ركعتين[11].

فضلُ صلاة الضحى:
ولصلاة الضحى فضلٌ عظيم وثواب كبير، ومما ورَدَ في ذلك:
- عن أبي هريرةَ قال: "أوصاني خليلي بثلاثٍ لا أَدَعهُنَّ حتى أموتَ: صوم ثلاثة أيامٍ من كلِّ شهرٍ، وصلاة الضحى، ونوْم على الوتْر[12].
فوصيَّة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لصاحبه دليلٌ كافٍ على ما لهذه الأعمال من فضْلٍ كبير.

- وعن أبي ذر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((يُصْبِحُ على كلِّ سُلاَمَى منْ أحدِكم صَدَقَةٌ، فكلُّ تسبيحة صدقة، وكلُّ تحميدة صدقةٌ، وكلُّ تهْلِيلَة صدقةٌ، وكلُّ تكبيرة صدقةٌ، وأمْرٌ بالمعروف صدقةٌ، ونَهْي عن المنكر صدقةٌ، ويُجْزِئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى))[13].

فمن فضْل هذه الصلاة أنَّ ركعتين منها تجزئان وتعدلان ثلاثمائة وستين صَدَقة، فأكْرِمْ به مِن فضْلٍ![14].

- وعن نُعَيْم بن هَمَّار قال: سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((يقول الله - عز وجل -: يا ابن آدمَ، لاَ تُعْجِزْنِي منْ أرْبع ركعاتٍ في أولِ نهارك، أكْفِكَ آخِرَه))[15].

فمن فضْل هذه الصلاة أنَّ الله - سبحانه وتعالى - يتكفَّل لصاحبها بأنْ يكفيه يومَه الذي يصليها فيه، وجاءت الكفاية عامَّة؛ لتشملَ الحفظَ من الشيطان، وتوفير الرزق الحلال، وردَّ الشرِّ والمكروه، وما إلى ذلك [16].

ما ورد من الأحاديث الضعيفة في "صلاة الأوَّابين":
1- (صلِّ الصبحَ والضحى؛ فإنها صلاة الأوَّابين)[17].
2- (صلاة الأبرار، - وفي غيره صلاة الأوَّابين - ركعتان إذا دخلتَ بيتك، وركعتان إذا خرجتَ"[18].
3- (مَن صلى ما بين المغرب والعشاء، فإنها صلاة الأوَّابين)[19].
الركعات الست بعد فرْض المغرب، وهل هي صلاة الأوَّابين؟
ذكرَ بعضُ العلماء أنَّ "صلاة الأوَّابين" هي الركعات الست بين المغرب والعشاء.

فقال الإمام المناوي عند شرح حديث: (مَن صلى ما بين المغرب والعشاء، فإن ذلك صلاة الأوَّابين)، ثم تَلا قولَه - تعالى -: ﴿ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا ﴾ [الإسراء: 25].

وفي "الكشَّاف" عن علي بن الحسين أنه كان يصلي بينهما ويقول: أمَا سمعتم قولَه - تعالى -: ﴿ إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا ﴾[المزمل: 6].

ولم يبيِّنْ عِدة صلاة الأوَّابين؛ تنبيهًا على الإكثار من الصلاة بينهما زيادة على سُنَّة المغرب والعشاء؛ قال بعضُ موالي الروم: والظاهر أن خبرَ مَن في الحديث محذوف، تقديره مَن صلَّى ما بين المغرب والعشاء، يكون في زُمرة الأوَّابين المقبولين عند الله؛ لمشاركتهم إيَّاهم في تلك الصلاة"؛ أ.هـ[20].

وقال الإمام الشوكاني: روى محمد بن نصر عن أنس، قال العراقي بإسناد صحيح: إن قولَه - تعالى -: ﴿ كَانُوا قَلِيلاً مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ﴾ [الذاريات: 17] نزلَ فيمن كان يصلي بين العشاء والمغرب، وأخرجَ محمد بن نصر عن سفيان الثوري أنه سُئل عن قوله - تعالى - ﴿ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ ﴾ [آل عمران: 113]، فقال: بلغني أنهم كانوا يصلون ما بين العشاء والمغرب، وقد رُوي عن محمد بن المنكدر: أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((إنها صلاة الأوَّابين))، وهو الحديث المذكور آنفًا.

وهذا وإن كان مُرسلاً لا يعارضه ما في الصحيح من قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((صلاة الأوَّابين إذا رَمَضَتِ الفصالُ))، فإنه لا مانعَ أن يكونَ كلٌّ من الصلاتين صلاةَ الأوَّابين؛ أ.هـ [21].

الردُّ على ذلك:
ونردُّ على هذا بضَعف الأحاديث التي استندَ إليها مَن ذهبَ إلى أنَّ صلاة الأوَّابين هي الركعات بين فرْضَي المغرب والعشاء كما رأينا سابقًا، بل إنَّ ما وردَ في خصوصيَّة الصلاة بين هذين الوقتين؛ سواء بعددٍ مُعين، أو اسم مُعَيَّن غير كونها سُنَّة أو نَفْلاً، فلا يصحُّ؛ إذ قال الشيخ ناصر الدين الألباني (الضعيفة 467): "واعْلمْ أنَّ كلَّ ما جاء من الأحاديث في الحضِّ على ركعات مُعينة بين المغرب والعشاء لا يصحُّ، وبعضُه أشدُّ ضَعفًا من بعض، وإنما صحَّتِ الصلاة في هذا الوقتِ مِن فِعْله - صلى الله عليه وسلم - دون تعيين عددٍ، وأما مِن قوله - صلى الله عليه وسلم - فكلُّ ما رُوي عنه واهٍ لا يجوز العمل به".

ما نخلصُ إليه من هذا البحث:
1- أن الأحاديث الصحيحة والمتعلقة بـ"صلاة الأوَّابين" صراحة تبيِّنُ أنها صلاة الضحى لا غيرها.
2- أنَّه لم يردْ صراحة في حديث صحيح عددٌ مُعين لركعات صلاة الضحى من جهة وصفها بأنها
"صلاة الأوَّابين".
3- أنَّ عددَ ركعات صلاة الضحى كما صلاَّها رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يتراوح بين ركعتين وثمان ركعات؛ كما بوَّب الإمامُ مسلم في "صحيحه" في كتاب صلاة المسافرين وقصرها: "باب استحباب صلاة الضحى، وأن أَقلَّها ركعتان وأكملَها ثمانِ ركعات، وأوسطها أربعُ ركعات، أو سِتٌّ، والحثِّ على المحافظة عليها"، ووافقه الإمامُ النووي.
وإن جازَ أن تزيدَ عن ذلك؛ لحديث عائشة عند مسلم لقولها: "ويزيدُ ما شاء الله".

4- أنَّ الصفة التي كانت عليها صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - أنها مَثْنى مَثْنى، وأنَّه - صلى الله عليه وسلم - كان يصلِّيها أحيانًا كما وردَ في حديث علي، قال: "كان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي حين تزيغُ الشمس ركعتين، وقبل نصف النهار أربَعَ ركعاتٍ يجعلُ التسليمَ في آخره.
ولعلَّ هذه الصفة هي المقصودة في صحيح السُّنَّة الفِعْليَّة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهذا وقتٌ تَرْمَضُ فيه الفصالُ"؛ كما وضَحَ لنا آنفًا.

5- أنَّ أفضلَ الوقت لصلاة الضحى الموصوفة بأنها "صلاة الأوَّابين" هو كما وردَ في الحديث الصحيح (حين ترمَضُ الفصالُ)، وقد تقدَّم بيانُ المعنى.

6- أنَّ فضلَ صلاة الضحى الموصوفة بأنها "صلاة الأوَّابين" يرجعُ إلى كونها في وقتٍ من النهار يخلدُ فيه الناسُ إلى راحتهم، فيما يقفُ الراغبون إلى ربِّهم أمامَه في خشوعٍ يصلون، ويجدون في صلاتهم هذه راحتَهم وسكونَهم، راجين أن يقبلَهم الله فيمن يقبلهم.

7- أنَّ ذهابَ البعض إلى أنَّ الصلاة بين فرضَي المغرب والعشاء هي "صلاة الأوَّابين" مما لا دليلَ عليه من صحيح السُّنَّة.

والله الموفِّق:
وصلى الله على نبيِّنا محمدٍ وعلى آله وسلم.
[line]-[/line]

[1] مسلم: كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب صلاة الأوَّابين حين تَرْمَضُ الفصالُ.
[2] مسلم: كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب صلاة الأوَّابين حين تَرْمَضُ الفصالُ.
[3] أخرجه ابن خُزيمة في "صحيحه"، باب فضل صلاة الضحى؛ إذ هي صلاة الأوَّابين (1224)، والطبراني في "الأوسط" بغير ذِكْرٍ، "وهي صلاة الأوَّابين" (3865)، وأورده المنذري في "الترغيب والترهيب"، وقال: قال: وهي صلاة الأوَّابين مما يُحمل على أنَّ العبارة الأخيرة من قول أبي هريرة (1008). قال الألباني: حَسن؛ "صحيح الجامع الصغير وزيادته" (7628)، ويقول الشيخ الألباني في هامش "الترغيب والترهيب" تعليقًا على الحديث: "الأوَّابين": جمع أوَّاب، وهو كثير الرجوع إلى الله - سبحانه وتعالى - بالتوبة، قلتُ – أي: الألباني -: وفي الحديث ردٌّ على الذين يسمون الركعات الست التي يصلونها بعد فرض المغرب بـ"صلاة الأوَّابين"، فإن هذه التسمية لا أصلَ لها، وصلاتها بالذات غير ثابتة.
([4]) أخرجه الديلمي في "مسند الفردوس"، وصححه الألباني: "صحيح الجامع" (3827).
[5] "فيض القدير شرح الجامع الصغير"، (5072).
[6] "سبل السلام"، كتاب الصلاة، باب صلاة التطوع، (36).
[7] " فقه السُّنَّة"، ج (1)، ص (249).
[8] "الشرح الممتع"، ج (2) ، ص (85)، ط دار ابن الجوزي.
[9] مسلم، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب استحباب صلاة الضحى وأنَّ أقلَّها ركعتان.
[10] مسلم، كتاب الحيض، باب تستُّر المغتسل بثوبٍ ونحوه.
[11] أبو داود، كتاب التطوع، باب صلاة الضحى، وقال الألباني: ضعيف؛ "ضعيف سنن أبي داود" (1290).
[12] البخاري، كتاب التهجُّد، باب صلاة الضحى في الحضر.
[13] مسلم، كتاب صلاة المسافرين، باب استحباب صلاة الضحى.
[14] "الجامع لأحكام الصلاة"؛ محمود عبداللطيف عويضة.
[15] أبو داود، كتاب التطوع، باب صلاة الضحى، وصححه الألباني.
[16] المرجع السابق.
[17] أخرجه العقيلي في "الضعفاء"، (ص150-151)، وابن عدي (ق 175/ 2)، وأبو عبدالله الصاعدي في "السداسيات"، (3/ 2) ، وزاهر بن طاهر الشحامي في "سداسياته"، (287/ 2) من طريقين، عن سعيد بن زون، عن أنس مرفوعًا، كما ذَكَرَ الألباني وضَعَّفه: "السلسلة الضعيفة"، (3773).
[18] قال السيوطي: ابن المبارك عن عثمان بن أبي سودة مرسلاً؛ "الجامع الصغير"، وضعفه الألباني: "ضعيف الجامع"، (3508).
[19] ابن المبارك في "الزهد والرقائق"، وضعفه الألباني؛ لإرساله؛ "السلسلة الضعيفة"، (4617).
[20] "فيض القدير"، (8804) .
[21] كتاب الصلاة، أبواب صلاة التطوع، باب ما جاء في الصلاة بين العشاءين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمل عربية
 
 
أمل عربية

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 4463
نقاط النشاط : 4620

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالأحد 13 يوليو 2014 - 12:02

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل ــي م’ـــروري ..
كل أإألــــ ود  صلاة الأوابين 144703 وباأإأإقــة ورد

 صلاة الأوابين On215fhkraydpzw5ysnc


توقيع : أمل عربية




تفضلوا بزيارة منتدى سميرة


www.samirab.net


 صلاة الأوابين IVpyPi
 صلاة الأوابين OdCs46





آخر احصائيات منتدى سميرة
شهر جوان
 صلاة الأوابين XubIw6
شهر جويلية
 صلاة الأوابين X1djl2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلمامون
 
 
بلمامون

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 123
نقاط النشاط : 149

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالسبت 26 يوليو 2014 - 4:31

السلام عليكم
شكرا على الموضوع والطرح الرائع
تحياتي لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moslimmasri
 
 
moslimmasri

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 6462
نقاط النشاط : 6860

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالأربعاء 20 أغسطس 2014 - 13:32

شكرا لك


توقيع : moslimmasri


 صلاة الأوابين 500_8010
<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق الخاص>>>>

منتديات إسلامي 4 يو ترحب بالجميع : https://www.pubarab.com/t416575-topic#3279245

منتديات إسلامي 4 يو : http://www.islamy4u.com/

 صلاة الأوابين Lst2cA

 صلاة الأوابين FlQqmc

 صلاة الأوابين RjOrPK

 صلاة الأوابين VZEAeW

 صلاة الأوابين OaUSdg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arabian Star
أسطورة الإشهار

Arabian Star

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 30978
نقاط النشاط : 35099

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالسبت 30 أغسطس 2014 - 17:31

بارك الله فيك
شكرا لك
واصل تميزك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AhmedRami
أسطورة الإشهار

AhmedRami

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 8109
نقاط النشاط : 7989

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالسبت 6 سبتمبر 2014 - 22:53

شكرا لكك ~


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Judy
أسطورة الإشهار

Judy

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 55339
نقاط النشاط : 72469

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالإثنين 8 سبتمبر 2014 - 13:54

طرح فى قمة الروعه ..~
جزاك المولا خير الجزاء..~
وجعله فى موزين حسناتك ..~
دمت فى رضا الرحمن


توقيع : Judy


 صلاة الأوابين 500_8010

<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق
الخاص>>>>




 صلاة الأوابين 1145








أقسى اللَحظـات

عندَمـا تَبكي على شَخص أمامَ المرآة

التي ضحكتَ في المِاضي أمامَهـا .. بسبب نفسِ الشَخص
!



ﺃَﺻْﻌَﺐ ﺩﺭُﻭﺱ ِﺍﻟﺤَﻴَﺎﺓ....ﺃﻥ ﻳَﺘَﻌَﻠَّﻢ ﺍﻹﻧْﺴَﺎﻥ ..ﻛَﻴْﻒَ ﻳَﻘُﻮﻝ: ..... - } " ﻭَﺩَﺁﻋـَــﺎً ~ " {
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AmEr DeSiGN
 
 
AmEr DeSiGN

البلد : سوريا
الجنس : ذكر
المساهمات : 3716
نقاط النشاط : 4359

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالأربعاء 10 سبتمبر 2014 - 20:01

يعطيك العافية ,,
~


توقيع : AmEr DeSiGN


مدير بالابداع العربي
مدير عام بمركز الاعتمادات العربي
مدير بمنتدى احلى خبر
 فريق المساعدة بمنتدى الدعم
نائب ببوابة التعليم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
VaMoS AmR
أسطورة الإشهار

VaMoS AmR

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 22620
نقاط النشاط : 24228

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالجمعة 28 نوفمبر 2014 - 17:27

موضوع اسلامى فى قمه الروعه
وصل جهدك
تقبل مرورى
تحياتى لك
gg444g gg444g 


توقيع : VaMoS AmR


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحترف الذهبي
المديـر العــام

المحترف الذهبي

البلد : العراق
الجنس : ذكر
المساهمات : 27070
نقاط النشاط : 24780

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالإثنين 1 ديسمبر 2014 - 22:39

جزاك الله الجنه


توقيع : المحترف الذهبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
almaldin
 
 
almaldin

البلد : السودان
الجنس : ذكر
المساهمات : 5748
نقاط النشاط : 6841

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالثلاثاء 12 أبريل 2016 - 7:05

جزآڪ آللهـّ آلف خيّر علىّـآ آلموٍِضوٍِع آلمفيد وٍِ آلرآئع
بآرٍِڪ آللهـّ فيڪ وٍِآنآلڪ ڪل مآآفي بآلڪ وٍِآبعدڪ عن
ڪل شرٍِ وٍِحسد وحقد وآدخلڪ من فسيح جنآتهـّ يآآرب 




توقيع : almaldin


http://almsoft.sudanforums.net/





 صلاة الأوابين Fe3zva


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saad design
 
 
saad design

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 16130
نقاط النشاط : 17654

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالثلاثاء 2 أغسطس 2016 - 16:12

موضوعع مميز شكرا لك  صلاة الأوابين 886773


توقيع : saad design



 صلاة الأوابين N4hr_110
منتدى طريق التطوير يرحب بكم , www.t-altwer.yoo7.com
 صلاة الأوابين Separa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Saya minatsuki
أسطورة الإشهار

avatar

البلد : السعودية
الجنس : انثى
المساهمات : 18035
نقاط النشاط : 19149

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالأربعاء 15 فبراير 2017 - 21:21

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11570
نقاط النشاط : 15633

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالسبت 26 مايو 2018 - 22:38

شكرا على الموضوع القيم
بارك الله فيكم
و جزاكم كل الخير
و نفع بكم الاسلام و المسلمين


توقيع : nour aliman


 صلاة الأوابين P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى ستيتان
 
 
مصطفى ستيتان

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 6269
نقاط النشاط : 6945

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالأحد 27 مايو 2018 - 7:21

جزاك الله كل خير أخي الكريم ، 
وجعله في ميزان حسناتك


توقيع : مصطفى ستيتان


سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله 
- أدعوكم للمشاركة في ( منتديات سما العرب ) 
https://www.samaarab.com/vb/
 صلاة الأوابين Do
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
 
 
منصورة

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 20683
نقاط النشاط : 23981

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالجمعة 1 يونيو 2018 - 19:31

بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
على الطرح المميز
جعله الله في موازين حسناتك

وثبتك اجره
تقبل مروري وتقديري


توقيع : منصورة


 صلاة الأوابين F8oq5Vt
منتديات منصورة والجميع ترحب بالجميع
http://www.manssora.com/
 صلاة الأوابين 10969710
 صلاة الأوابين Ouuuso10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الجزائري
أسطورة الإشهار

علاء الجزائري

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 11353
نقاط النشاط : 13180

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالأحد 5 أبريل 2020 - 19:08

شكراً للموضوع الإسلامي المفيد   صلاة الأوابين 886773


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRiO X
المـشرف العــام

MaRiO X

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 10257
نقاط النشاط : 10645

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالأحد 3 مايو 2020 - 18:32

باقات من الشكر والتقدير لجهودكم ،،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
General Mohamed
 
 
General Mohamed

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 9343
نقاط النشاط : 9133

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالسبت 6 يونيو 2020 - 22:06

جزاك الله الف خير
على هذا الطرح المميز
جعله الله فى ميزان اعملك
دمت بحفظ الرحمن
ودى وشذى الورود


توقيع : General Mohamed


 صلاة الأوابين Yaaaaa10
 صلاة الأوابين 500_8010
قوانين المنتدى| للشكوى ضد الفريق الخاص من هنا | للشكوى ضد الاعضاء من هنا
 صلاة الأوابين Separa10
وكم من أسم يشبه أسمي ولكن لآيوجد مثلي  صلاة الأوابين Icon_smile...♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LoOlo Chan
 
 
LoOlo Chan

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 2259
نقاط النشاط : 2703

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالأربعاء 24 فبراير 2021 - 0:32

السلام عليكم ورحمة الله 
مووضوع ديني مميز
كل الشكر لكم
بانتظار المزيد 🔥


توقيع : LoOlo Chan


 صلاة الأوابين P_1818gs14e1

https://frashat.ahladalil.com/

انضموا الينا - للفتيات فقط ♥️
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sarah Estrefi
 
 
Sarah Estrefi

البلد : المغرب العربي
الجنس : انثى
المساهمات : 2102
نقاط النشاط : 2509

 صلاة الأوابين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة الأوابين    صلاة الأوابين Emptyالأربعاء 24 فبراير 2021 - 3:04

موضوع في قمة الروعةة
شكرا عالطرح الراقي 
ننتظر المزيد منك  بإذن الله
تقبلوو مروري gg444g


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة الأوابين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: قسم المواضيع الاسلامية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي