دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

أضغط هنا وأنضم الي الفريق الان

العدد مفتوح

 

 كتاب الإيمان » باب الدين يسر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hcenoo doux
 
 
hcenoo doux

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 9354
نقاط النشاط : 10793

كتاب الإيمان » باب الدين يسر Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الإيمان » باب الدين يسر   كتاب الإيمان » باب الدين يسر Emptyالثلاثاء 25 فبراير 2014 - 9:27


باب الدين يسر وقول النبي صلى الله عليه وسلم أحب الدين إلى الله الحنيفية السمحة
39 حدثنا عبد السلام بن مطهر قال حدثنا عمر بن علي عن معن بن محمد الغفاري عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة كتاب الإيمان » باب الدين يسر MEDIA-H1عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة كتاب الإيمان » باب الدين يسر MEDIA-H2

قوله : ( باب الدين يسر ) ، أي : دين الإسلام ذو يسر ، أو سمى الدين يسرا مبالغة بالنسبة إلى الأديان قبله ; لأن الله رفع عن هذه الأمة الإصر الذي كان على من قبلهم . ومن أوضح الأمثلة له أن توبتهم كانت بقتل أنفسهم ، وتوبة هذه الأمة بالإقلاع والعزم والندم .
قوله : ( أحب الدين ) أي : خصال الدين ; لأن خصال الدين كلها محبوبة ، لكن ما كان منها سمحا - أي : سهلا - فهو أحب إلى الله . ويدل عليه ما أخرجه أحمد بسند صحيح من حديث أعرابي لم يسمه أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول " كتاب الإيمان » باب الدين يسر MEDIA-H1خير دينكم أيسره كتاب الإيمان » باب الدين يسر MEDIA-H2" . أو الدين جنس ، أي : أحب الأديان إلى الله الحنيفية .
والمراد بالأديان الشرائع الماضية قبل أن تبدل وتنسخ . والحنيفية ملة إبراهيم ، والحنيف في اللغة من كان على ملة إبراهيم ، وسمي إبراهيم حنيفا لميله عن الباطل إلى الحق لأن أصل الحنف الميل ، والسمحة السهلة ، أي : أنها - ص 117 - مبنية على السهولة ، لقوله تعالى كتاب الإيمان » باب الدين يسر MEDIA-B2وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم كتاب الإيمان » باب الدين يسر MEDIA-B1وهذا الحديث المعلق لم يسنده المؤلف في هذا الكتاب ; لأنه ليس على شرطه . نعم وصله في كتاب الأدب المفرد ، وكذا وصله أحمد بن حنبل وغيره من طريق محمد بن إسحاق عن داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس وإسناده حسن . استعمله المؤلف في الترجمة لكونه متقاصرا عن شرطه ، وقواه بما دل على معناه لتناسب السهولة واليسر .
قوله : ( حدثنا عبد السلام بن مطهر ) أي : ابن حسام البصري ، وكنيته أبو ظفر بالمعجمة والفاء المفتوحتين
قوله : ( حدثنا عمر بن علي ) هو المقدمي بضم الميم وفتح القاف والدال المشددة ، وهو بصري ثقة ; لكنه مدلس شديد التدليس ، وصفه بذلك ابن سعد وغيره . وهذا الحديث من أفراد البخاري عن مسلم ، وصححه - وإن كان من رواية مدلس بالعنعنة - لتصريحه فيه بالسماع من طريق أخرى ، فقد رواه ابن حبان في صحيحه من طريق أحمد بن المقدام أحد شيوخ البخاري عن عمر بن علي المذكور قال " سمعت معن بن محمد " فذكره ، وهو من أفراد معن بن محمد ، وهو مدني ثقة قليل الحديث ، لكن تابعه على شقه الثاني ابن أبي ذئب عن سعيد أخرجه المصنف في كتاب الرقاق بمعناه ولفظه " سددوا وقربوا " وزاد في آخره " والقصد القصد تبلغوا " ولم يذكر شقه الأول ، وقد أشرنا إلى بعض شواهده ومنها حديث عروة الفقيمي بضم الفاء وفتح القاف عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال " كتاب الإيمان » باب الدين يسر MEDIA-H1إن دين الله يسر كتاب الإيمان » باب الدين يسر MEDIA-H2" ، ومنها حديث كتاب الإيمان » باب الدين يسر MEDIA-H1بريدة قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " عليكم هديا قاصدا ، فإنه من يشاد هذا الدين يغلبه كتاب الإيمان » باب الدين يسر MEDIA-H2" رواهما أحمد وإسناد كل منهما حسن .
قوله : ( ولن يشاد الدين إلا غلبه ) هكذا في روايتنا بإضمار الفاعل ، وثبت في رواية ابن السكن وفي بعض الروايات عن الأصيلي بلفظ " كتاب الإيمان » باب الدين يسر MEDIA-H1ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه كتاب الإيمان » باب الدين يسر MEDIA-H2" ، وكذا هو في طرق هذا الحديث عند الإسماعيلي وأبي نعيم وابن حبان وغيرهم ، والدين منصوب على المفعولية وكذا في روايتنا أيضا ، وأضمر الفاعل للعلم به ، وحكى صاحب المطالع أن أكثر الروايات برفع الدين على أن يشاد مبني لما لم يسم فاعله ، وعارضه النووي بأن أكثر الروايات بالنصب ، ويجمع بين كلاميهما بأنه بالنسبة إلى روايات المغاربة والمشارقة ، ويؤيد النصب لفظ حديث بريدة عند أحمد " إنه من شاد هذا الدين يغلبه " ذكره في حديث آخر يصلح أن يكون هو سبب حديث الباب . والمشادة بالتشديد المغالبة ، يقال شاده يشاده مشادة إذا قاواه ، والمعنى لا يتعمق أحد في الأعمال الدينية ويترك الرفق إلا عجز وانقطع فيغلب . قال ابن المنير : في هذا الحديث علم من أعلام النبوة ، فقد رأينا ورأى الناس قبلنا أن كل متنطع في الدين ينقطع ، وليس المراد منع طلب الأكمل في العبادة فإنه من الأمور المحمودة ، بل منع الإفراط المؤدي إلى الملال ، أو المبالغة في التطوع المفضي إلى ترك الأفضل ، أو إخراج الفرض عن وقته كمن بات يصلي الليل كله ويغالب النوم إلى أن غلبته عيناه في آخر الليل فنام عن صلاة الصبح في الجماعة ، أو إلى أن خرج الوقت المختار ، أو إلى أن طلعت الشمس فخرج وقت الفريضة ، وفي حديث محجن بن الأدرع عند أحمد " كتاب الإيمان » باب الدين يسر MEDIA-H1إنكم لن تنالوا هذا الأمر بالمغالبة ، وخير دينكم اليسرة كتاب الإيمان » باب الدين يسر MEDIA-H2" وقد يستفاد من هذا الإشارة إلى الأخذ بالرخصة الشرعية ، فإن الأخذ بالعزيمة في موضع الرخصة تنطع ، كمن يترك التيمم عند العجز عن استعمال الماء فيفضي به استعماله إلى حصول الضرر .
قوله : ( فسددوا ) أي : الزموا السداد وهو الصواب من غير إفراط ولا تفريط ، قال أهل اللغة : السداد التوسط في العمل .
- ص 118 - قوله : ( وقاربوا ) أي : إن لم تستطيعوا الأخذ بالأكمل فاعملوا بما يقرب منه .
قوله : ( وأبشروا ) أي : بالثواب على العمل الدائم وإن قل ، والمراد تبشير من عجز عن العمل بالأكمل بأن العجز إذا لم يكن من صنيعه لا يستلزم نقص أجره ، وأبهم المبشر به تعظيما له وتفخيما .
قوله : ( واستعينوا بالغدوة ) أي : استعينوا على مداومة العبادة بإيقاعها في الأوقات المنشطة . والغدوة بالفتح سير أول النهار ، وقال الجوهري : ما بين صلاة الغداة وطلوع الشمس . والروحة بالفتح السير بعد الزوال . والدلجة بضم أوله وفتحه وإسكان اللام سير آخر الليل ، وقيل سير الليل كله ، ولهذا عبر فيه بالتبعيض ; ولأن عمل الليل أشق من عمل النهار . وهذه الأوقات أطيب أوقات المسافر ، وكأنه - صلى الله عليه وسلم - خاطب مسافرا إلى مقصد فنبهه على أوقات نشاطه ; لأن المسافر إذا سافر الليل والنهار جميعا عجز وانقطع ، وإذا تحرى السير في هذه الأوقات المنشطة أمكنته المداومة من غير مشقة . وحسن هذه الاستعارة أن الدنيا في الحقيقة دار نقلة إلى الآخرة ، وأن هذه الأوقات بخصوصها أروح ما يكون فيها البدن للعبادة . وقوله في رواية ابن أبي ذئب " القصد القصد " بالنصب فيهما على الإغراء ، والقصد الأخذ بالأمر الأوسط .
ومناسبة إيراد المصنف لهذا الحديث عقب الأحاديث التي قبله ظاهرة من حيث إنها تضمنت الترغيب في القيام والصيام والجهاد ، فأراد أن يبين أن الأولى للعامل بذلك أن لا يجهد نفسه بحيث يعجز وينقطع ، بل يعمل بتلطف وتدريج ليدوم عمله ولا ينقطع .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمل عربية
 
 
أمل عربية

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 4463
نقاط النشاط : 4620

كتاب الإيمان » باب الدين يسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب الدين يسر   كتاب الإيمان » باب الدين يسر Emptyالجمعة 4 أبريل 2014 - 2:51


الله يعطيك العافية
على الطرح الجميل والراائع
لاعدمنا جديدكم القااادم
تقديري

 ilove you  كتاب الإيمان » باب الدين يسر 646801 



توقيع : أمل عربية


سجلوا معنا في

تفضلوا بزيارة منتدى سميرة

www.samirab.net

آخر احصائيات منتدى سميرة
شهر جوان
كتاب الإيمان » باب الدين يسر XubIw6
شهر جويلية
كتاب الإيمان » باب الدين يسر X1djl2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OuSsaMa BeDdAi
 
 
OuSsaMa BeDdAi

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 16334
نقاط النشاط : 15810

كتاب الإيمان » باب الدين يسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب الدين يسر   كتاب الإيمان » باب الدين يسر Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014 - 21:33

جزاك الله خيرا
وبارك فيك على هذا
الموضوع الرائع


توقيع : OuSsaMa BeDdAi


Dismiss suspicion, and replace it with trust
gg444g
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحترف الذهبي
 
 
avatar

البلد : العراق
الجنس : ذكر
المساهمات : 28088
نقاط النشاط : 24843

كتاب الإيمان » باب الدين يسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب الدين يسر   كتاب الإيمان » باب الدين يسر Emptyالأحد 30 نوفمبر 2014 - 23:16

جزاك الله الجنه


توقيع : المحترف الذهبي


منتداي الشخصي ( منتدى بابل )

صفحة المنتدى على فيسبوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى ستيتان
مرشح لفريق الإشراف

مصطفى ستيتان

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 10525
نقاط النشاط : 6954

كتاب الإيمان » باب الدين يسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب الدين يسر   كتاب الإيمان » باب الدين يسر Emptyالأربعاء 27 أبريل 2016 - 8:09

جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين صالح الاعمال
كتاب الإيمان » باب الدين يسر 886773


توقيع : مصطفى ستيتان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abuahmad
 
 
abuahmad

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 7393
نقاط النشاط : 8165

كتاب الإيمان » باب الدين يسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب الدين يسر   كتاب الإيمان » باب الدين يسر Emptyالأربعاء 14 سبتمبر 2016 - 23:28



بارك الله فيك



وجعله فى ميزان حسناتك



كتاب الإيمان » باب الدين يسر 646801



توقيع : abuahmad


سارع وشارك بمسابقه صوره واجمل تعليق 100 اعتماد جائزه اسبوعيه
http://www.alanwar10.com/t5044-topic
امتلك منتدى VB بدون اى شروط فقط ضع طلبك باقسام التصميم بمنتدى الانوار10
شبكة منتديات الانوار10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روجر الذهبي
 
 
روجر الذهبي

البلد : المغرب
الجنس : ذكر
المساهمات : 1542
نقاط النشاط : 1689

كتاب الإيمان » باب الدين يسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب الدين يسر   كتاب الإيمان » باب الدين يسر Emptyالخميس 15 سبتمبر 2016 - 0:25

ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ
ﻭﺑﺎﺭﻙ ﻓﻴﻚ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺮﺍﺋﻊ


توقيع : روجر الذهبي


اشهار المواقع والمدونات  كتاب الإيمان » باب الدين يسر 757983845


أشهر منتداك واربح 3 مواضيع او 5 مساهمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Saya minatsuki
 
 
avatar

البلد : السعودية
الجنس : انثى
المساهمات : 18035
نقاط النشاط : 19149

كتاب الإيمان » باب الدين يسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب الدين يسر   كتاب الإيمان » باب الدين يسر Emptyالأربعاء 21 سبتمبر 2016 - 8:53

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
VaMoS AmR
 
 
VaMoS AmR

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 22620
نقاط النشاط : 24228

كتاب الإيمان » باب الدين يسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب الدين يسر   كتاب الإيمان » باب الدين يسر Emptyالأحد 26 فبراير 2017 - 2:27

جزاك الله خير 
وبارك الله فيك 
وجعلها في موازين صالح الاعمال 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامه العراقي
 
 
اسامه العراقي

البلد : العراق
الجنس : ذكر
المساهمات : 3807
نقاط النشاط : 3854

كتاب الإيمان » باب الدين يسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب الدين يسر   كتاب الإيمان » باب الدين يسر Emptyالإثنين 27 فبراير 2017 - 16:51

جزاك الله كل خير
طرح رائع يحمل الخير بين سطوره
ويحمل الابداع في محتواه
سلمت يمينك


توقيع : اسامه العراقي


¨°o.O ( منتديات الشباب العربي ) O.o°¨
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11609
نقاط النشاط : 15633

كتاب الإيمان » باب الدين يسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب الدين يسر   كتاب الإيمان » باب الدين يسر Emptyالإثنين 15 يناير 2018 - 17:20

بارك الله فيك
وجعل ما تقدمه من موضوعات
في ميزان حسناتك
ويجمعنا بك والمسلمين في جنات النعيم
دمت بخير


توقيع : nour aliman


كتاب الإيمان » باب الدين يسر P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AsHeK EgYpT
نائب المدير

AsHeK EgYpT

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 12171
نقاط النشاط : 3681
الأوسمة : كتاب الإيمان » باب الدين يسر 220
كتاب الإيمان » باب الدين يسر 1510

كتاب الإيمان » باب الدين يسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب الدين يسر   كتاب الإيمان » باب الدين يسر Emptyالثلاثاء 12 مايو 2020 - 5:25

شكرا لتعطيرك متصفحي


توقيع : AsHeK EgYpT


كتاب الإيمان » باب الدين يسر Aiyo--12
كتاب الإيمان » باب الدين يسر Lmt4x710
وَإِذا أَتَتكَ مَذَمَّتي مِن ناقِصٍ .. فَهِيَ الشَهادَةُ لي بِأَنِّيَ كامِلُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ASHEK PUBARAB
 
 
ASHEK PUBARAB

البلد : المغرب العربي
الجنس : ذكر
المساهمات : 5412
نقاط النشاط : 5895

كتاب الإيمان » باب الدين يسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب الدين يسر   كتاب الإيمان » باب الدين يسر Emptyالخميس 14 مايو 2020 - 2:05

بارك الله فيك على الموضوع المميز

بانتظار جديدك دائما

تحياتي لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قسي وبس2
 
 
قسي وبس2

البلد : السودان
الجنس : ذكر
المساهمات : 5203
نقاط النشاط : 4033

كتاب الإيمان » باب الدين يسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب الدين يسر   كتاب الإيمان » باب الدين يسر Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 5:21

ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍً


توقيع : قسي وبس2


ودالعكلي نيوز
يشرفنا زيارتك لمنتدانا

https://rahm.ahlamountada.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Oussama.Gfx
 
 
Oussama.Gfx

البلد : المغرب
الجنس : ذكر
المساهمات : 767
نقاط النشاط : 788

كتاب الإيمان » باب الدين يسر Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب الدين يسر   كتاب الإيمان » باب الدين يسر Emptyالإثنين 14 يونيو 2021 - 9:40

مشكووور جعلها الله في ميزان حسناتك 
نقل يستحق المتابعة


توقيع : Oussama.Gfx


منتديات دليل الإشهــــار العربي 
www.pubarab.com/forum

** منتديات جوبز التطويرية من هنا 
رابط التسجيل مباشرة  بالمنتدى من هنا
www.ghobz.rigala.net

كتاب الإيمان » باب الدين يسر Vr7y9y10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
 
كتاب الإيمان » باب الدين يسر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب حب الرسول صلى الله عليه وسلم من الإيمان
»  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب من كره أن يعود في الكفر كما يكره أن يلقى في النار من الإيمان
»  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب الحياء من الإيمان
» كتاب الإيمان » باب قيام ليلة القدر من الإيمان
»  كتاب الإيمان » باب صوم رمضان احتسابا من الإيمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي