دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hcenoo doux
 
 
hcenoo doux

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 9354
نقاط النشاط : 10793

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالثلاثاء 25 فبراير 2014 - 9:18


باب ظلم دون ظلم
32 حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة ح قال وحدثني بشر بن خالد أبو محمد العسكري قال حدثنا محمد بن جعفر عن شعبة عن سليمان عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال لما نزلت  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أينا لم يظلم فأنزل الله عز وجل  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2إن الشرك لظلم عظيم  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1

قوله : ( باب ظلم دون ظلم ) دون يحتمل أن تكون بمعنى غير ، أي أنواع الظلم متغايرة . أو بمعنى الأدنى ، أي : بعضها أخف من بعض ، وهو أظهر في مقصود المصنف . وهذه الجملة لفظ حديث رواه أحمد في كتاب الإيمان من حديث عطاء ، ورواه أيضا من طريق طاوس عن ابن عباس بمعناه ، وهو في معنى قوله تعالى  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2ومن لم يحكم بما أنزل الله  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1الآية ، فاستعمله المؤلف ترجمة ، واستدل له بالحديث المرفوع . ووجه الدلالة منه أن الصحابة فهموا من قوله " بظلم " عموم أنواع المعاصي ، ولم ينكر عليهم النبي - صلى الله عليه وسلم - ذلك ، وإنما بين لهم أن المراد أعظم أنواع الظلم وهو الشرك على ما سنوضحه ، فدل على أن للظلم مراتب متفاوتة . ومناسبة إيراد هذا عقب ما تقدم من أن المعاصي غير الشرك لا ينسب صاحبها إلى الكفر المخرج عن الملة على هذا التقرير ظاهرة .
قوله : ( حدثنا أبو الوليد ) هو الطيالسي .
قوله : ( وحدثني بشر ) هو في الروايات المصححة بواو العطف ، وفي بعض النسخ قبلها صورة ح ، فإن كان من أصل التصنيف فهي مهملة مأخوذة من التحويل على المختار . وإن كانت مزيدة من بعض الرواة فيحتمل أن تكون مهملة كذلك أو معجمة مأخوذة من البخاري لأنها رمزه ، أي : قال البخاري : وحدثني بشر ، وهو ابن خالد العسكري وشيخه محمد هو ابن جعفر المعروف بغندر ، وهو أثبت الناس في شعبة ، ولهذا أخرج المؤلف روايته مع كونه أخرج الحديث عاليا عن أبي الوليد ، واللفظ المساق هنا لفظ بشر ، وكذلك أخرج النسائي عنه وتابعه ابن أبي عدي عن شعبة ، وهو عند المؤلف في تفسير الأنعام ، وأما لفظ أبي الوليد - ص 110 - فساقه المؤلف في قصة لقمان بلفظ " أينا لم يلبس إيمانه بظلم " وزاد فيه أبو نعيم في مستخرجه من طريق سليمان بن حرب عن شعبة بعد قوله :  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2إن الشرك لظلم عظيم  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1: فطابت أنفسنا . واقتضت رواية شعبة هذه أن هذا السؤال سبب نزول الآية الأخرى التي في لقمان ، لكن رواه البخاري ومسلم من طريق أخرى عن الأعمش وهو سليمان المذكور في حديث الباب . ففي رواية جرير عنه " فقالوا : أينا لم يلبس إيمانه بظلم ؟ فقال : ليس بذلك ، ألا تسمعون إلى قول لقمان " . وفي رواية وكيع عنه " فقال ليس كما تظنون " . وفي رواية عيسى بن يونس : " إنما هو الشرك ، ألم تسمعوا إلى ما قال لقمان " . وظاهر هذا أن الآية التي في لقمان كانت معلومة عندهم ولذلك نبههم عليها ، ويحتمل أن يكون نزولها وقع في الحال فتلاها عليهم ثم نبههم فتلتئم الروايتان . قال الخطابي : كان الشرك عند الصحابة أكبر من أن يلقب بالظلم ، فحملوا الظلم في الآية على ما عداه - يعني من المعاصي - فسألوا عن ذلك ، فنزلت هذه الآية . كذا قال ، وفيه نظر ، والذي يظهر لي أنهم حملوا الظلم على عمومه ، الشرك فما دونه ، وهو الذي يقتضيه صنيع المؤلف . وإنما حملوه على العموم لأن قوله : ( بظلم ) نكرة في سياق النفي ; لكن عمومها هنا بحسب الظاهر . قال المحققون : إن دخل على النكرة في سياق النفي ما يؤكد العموم ويقويه نحو " من " في قوله : ما جاءني من رجل ، أفاد تنصيص العموم ، وإلا فالعموم مستفاد بحسب الظاهر كما فهمه الصحابة من هذه الآية ، وبين لهم النبي - صلى الله عليه وسلم - أن ظاهرها غير مراد ، بل هو من العام الذي أريد به الخاص ، فالمراد بالظلم أعلى أنواعه وهو الشرك . فإن قيل : من أين يلزم أن من لبس الإيمان بظلم لا يكون آمنا ولا مهتديا حتى شق عليهم ، والسياق إنما يقتضي أن من لم يوجد منه الظلم فهو آمن ومهتد ، فما الذي دل على نفي ذلك عمن وجد منه الظلم ؟ فالجواب أن ذلك مستفاد من المفهوم وهو مفهوم الصفة ، أو مستفاد من الاختصاص المستفاد من تقديم " لهم " على الأمن ، أي : لهم الأمن لا لغيرهم ، كذا قال الزمخشري في قوله تعالى  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2إياك نعبد  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1وقال في قوله تعالى  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2كلا إنها كلمة هو قائلها  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1تقديم " هو " على " قائلها " يفيد الاختصاص ، أي : هو قائلها لا غيره ، فإن قيل : لا يلزم من قوله :  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2إن الشرك لظلم عظيم  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1أن غير الشرك لا يكون ظلما . فالجواب أن التنوين في قوله لظلم للتعظيم ، وقد بين ذلك استدلال الشارع بالآية الثانية ، فالتقدير لم يلبسوا إيمانهم بظلم عظيم أي بشرك ، إذ لا ظلم أعظم منه ، وقد ورد ذلك صريحا عند المؤلف في قصة إبراهيم الخليل عليه السلام من طريق حفص بن غياث  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-H1عن الأعمش ولفظه " قلنا : يا رسول الله أينا لم يظلم نفسه ؟ قال : ليس كما تقولون ، لم يلبسوا إيمانهم بظلم : بشرك . أولم تسمعوا إلى قول لقمان  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-H2" فذكر الآية واستنبط منه المازري جواز تأخير البيان عن وقت الحاجة ، ونازعه القاضي عياض فقال : ليس في هذه القصة تكليف عمل ، بل تكليف اعتقاد بتصديق الخبر ، واعتقاد التصديق لازم لأول وروده فما هي الحاجة ؟ ويمكن أن يقال : المعتقدات أيضا تحتاج إلى البيان ، فلما أجمل الظلم حتى تناول إطلاقه جميع المعاصي شق عليهم حتى ورد البيان فما انتفت الحاجة . والحق أن في القصة تأخير البيان عن وقت الخطاب لأنهم حيث احتاجوا إليه لم يتأخر .
قوله : ( ولم يلبسوا ) أي لم يخلطوا ، تقول : لبست الأمر بالتخفيف ، ألبسه بالفتح في الماضي والكسر في المستقبل ، أي خلطته . وتقول : لبست الثوب ألبسه بالكسر في الماضي والفتح في المستقبل . وقال محمد بن إسماعيل التيمي في شرحه : خلط الإيمان بالشرك لا يتصور فالمراد أنهم لم تحصل لهم الصفتان كفر متأخر - ص 111 - عن إيمان متقدم . أي : لم يرتدوا . ويحتمل أن يراد أنهم لم يجمعوا بينهما ظاهرا وباطنا ، أي : لم ينافقوا . وهذا أوجه ، ولهذا عقبه المصنف بباب علامات المنافق ، وهذا من بديع ترتيبه . ثم في هذا الإسناد رواية ثلاثة من التابعين بعضهم عن بعض وهم الأعمش عن شيخه إبراهيم بن يزيد النخعي عن خاله علقمة بن قيس النخعي ، والثلاثة كوفيون فقهاء ، وعبد الله الصحابي هو ابن مسعود . وهذه الترجمة أحد ما قيل فيه إنه أصح الأسانيد .
والأعمش موصوف بالتدليس ولكن في رواية حفص بن غياث التي تقدمت الإشارة إليها عند المؤلف عنه " حدثنا إبراهيم " ولم أر التصريح بذلك في جميع طرقه عند الشيخين وغيرهما إلا في هذا الطريق . وفي المتن من الفوائد : الحمل على العموم حتى يرد دليل الخصوص ، وأن النكرة في سياق النفي تعم ، وأن الخاص يقضي على العام والمبين عن المجمل ، وأن اللفظ يحمل على خلاف ظاهره لمصلحة دفع التعارض ، وأن درجات الظلم تتفاوت كما ترجم له ، وأن المعاصي لا تسمى شركا ، وأن من لم يشرك بالله شيئا فله الأمن وهو مهتد . فإن قيل : فالعاصي قد يعذب فما هو الأمن والاهتداء الذي حصل له ؟ فالجواب أنه آمن من التخليد في النار ، مهتد إلى طريق الجنة . والله أعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour.aleeman.3
 
 
nour.aleeman.3

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 3471
نقاط النشاط : 3642

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالأربعاء 9 أبريل 2014 - 14:40

جزاكم الله خيرا
و بارك فيكم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AhmedRami
أسطورة الإشهار

AhmedRami

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 8109
نقاط النشاط : 7989

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالخميس 4 سبتمبر 2014 - 14:21

تحيةة تملــؤهآ الممحبهه ~
شكرا لكك ع الموضوع { الجميل }
بارك الله فيك وبانتظظار جدديدكـ ،
تقبل مروري وفائق احترامي ..
AhmedRami
vbnvbn 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OuSsaMa BeDdAi
أسطورة الإشهار

OuSsaMa BeDdAi

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 16053
نقاط النشاط : 15805

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014 - 13:24

واصل تألقك , شكَراً لك    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 1454454920


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحترف الذهبي
نجم الاشهار

المحترف الذهبي

البلد : العراق
الجنس : ذكر
المساهمات : 27902
نقاط النشاط : 24821

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالأحد 30 نوفمبر 2014 - 23:25

جزاك الله الجنه


توقيع : المحترف الذهبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى ستيتان
 
 
مصطفى ستيتان

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 6271
نقاط النشاط : 6945

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالأربعاء 27 أبريل 2016 - 12:41

جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين صالح الاعمال
  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 886773


توقيع : مصطفى ستيتان


سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله 
- أدعوكم للمشاركة في ( منتديات سما العرب ) 
https://www.samaarab.com/vb/
 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Do
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abuahmad
أسطورة الإشهار

abuahmad

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 7391
نقاط النشاط : 8165

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالسبت 24 سبتمبر 2016 - 17:03

بارك الله فيك


توقيع : abuahmad



 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 20310

سارع وشارك بمسابقه صوره واجمل تعليق 100 اعتماد جائزه اسبوعيه
http://www.alanwar10.com/t5044-topic
 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 5c3yr34a7puk
 

امتلك منتدى VB بدون اى شروط فقط ضع طلبك باقسام التصميم بمنتدىالانوار10

شبكة منتديات الانوار10[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lam_masal
 
 
lam_masal

البلد : السعودية
الجنس : انثى
المساهمات : 2272
نقاط النشاط : 2405

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالإثنين 26 سبتمبر 2016 - 15:15

جزاك الله خير


توقيع : lam_masal


 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Fe3zva






 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 2cymo0l

::kwelpic::

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

::shokranarab::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-SUBAIE
المديـر العــام

AL-SUBAIE

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 11250
نقاط النشاط : 12172
الأوسمة :  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 220
 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 1510


 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالخميس 29 سبتمبر 2016 - 1:26

جزاك الله كل خيرا
ويجعله فى ميزان حسناتك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
VaMoS AmR
أسطورة الإشهار

VaMoS AmR

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 22620
نقاط النشاط : 24228

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالأحد 26 فبراير 2017 - 1:54

مٌـُــٌوُضُـُــُـوُعُ رآآقـي ًفــُـيٌ قُــمُـــُهُ الُـُـرُوُوُعُــُـُـُـهُ
سُــُلـمُــُت يدآك عـلى الـمُــٌــوُضُــُـوُع الـجُـمــيـــُـــل
بـأنتظٌــُـٌـارُ أبُــُداُعــــُاتـــُكٌ 
يعطـــييـــُـكٌ ألُــُف ألــُف عــافـُـــيـٌـــــُــهً

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 855709702  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 855709702  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 855709702  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 855709702 


توقيع : VaMoS AmR


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
نجم الاشهار

منصورة

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 20716
نقاط النشاط : 23986

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالسبت 24 فبراير 2018 - 16:48

جزاك الله خير
وجعلها في موازين حسناتك
وأثابك الله الجنه أن شاء الله على ما قدمت


توقيع : منصورة


 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم F8oq5Vt
منتديات منصورة والجميع ترحب بالجميع
http://www.manssora.com/
 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 10969710
 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Ouuuso10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11570
نقاط النشاط : 15633

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالسبت 24 فبراير 2018 - 18:55

جزاكم ربي الجنه
وجعله الله ثقل لموازين اعمالكم
والله يعطيكم الف عافية


توقيع : nour aliman


 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jassim1
 
 
jassim1

البلد : البحرين
الجنس : ذكر
المساهمات : 3114
نقاط النشاط : 3491

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالسبت 3 مارس 2018 - 19:19

شكرا لك بارك الله فيك


توقيع : jassim1


منتديات جمال البحرين يرحب بكم 


https://jamalbahrain.yoo7.com/


نرحب بكم 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AsHeK EgYpT
نائب المدير

AsHeK EgYpT

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 6076
نقاط النشاط : 3622

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالخميس 14 مايو 2020 - 7:15

كلامك يقف أمامه منطقى حائرا جدا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طريق النجاح
 
 
طريق النجاح

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 532
نقاط النشاط : 676

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالخميس 14 مايو 2020 - 19:24

بارك الله فيك ، ورمضان كريم ، اللهم انك عفوا تحب العفوا فاعفوا عنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قسي وبس2
مشرف قسم الاخبار الشاملة

قسي وبس2

البلد : السودان
الجنس : ذكر
المساهمات : 4996
نقاط النشاط : 4033

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالأحد 25 أبريل 2021 - 5:52

ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻚ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـكـاسـح
 
 
الـكـاسـح

البلد : ليبيا
الجنس : ذكر
المساهمات : 845
نقاط النشاط : 851

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 2:17

ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ
احسنت


توقيع : الـكـاسـح


أهلا و مرحبا بكم في منتديات شباب ليبيا الحرة ... 


https://shabab-libya-top.yoo7.com/


 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 1215
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قسي وبس2
مشرف قسم الاخبار الشاملة

قسي وبس2

البلد : السودان
الجنس : ذكر
المساهمات : 4996
نقاط النشاط : 4033

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyالأربعاء 28 أبريل 2021 - 4:06

ﺳُــُﻠـﻤُــُﺖ ﻳﺪﺁﻙ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي