دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

 فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hcenoo doux
 
 
hcenoo doux

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 9354
نقاط النشاط : 10793

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Empty
مُساهمةموضوع: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Emptyالثلاثاء 25 فبراير 2014 - 9:08


باب فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم MEDIA-B2فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم MEDIA-B1
25 حدثنا عبد الله بن محمد المسندي قال حدثنا أبو روح الحرمي بن عمارة قال حدثنا شعبة عن واقد بن محمد قال سمعت أبي يحدث عن ابن عمر فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم MEDIA-H1أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم MEDIA-H2

- ص 95 - قوله : ( باب ) هو منون في الرواية ، والتقدير : هذا باب في تفسير قوله تعالى فإن تابوا ، وتجوز الإضافة أي : باب تفسير قوله . وإنما جعل الحديث تفسيرا للآية لأن المراد بالتوبة في الآية الرجوع عن الكفر إلى التوحيد ، ففسره قوله - صلى الله عليه وسلم - فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم MEDIA-H1حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم MEDIA-H2. وبين الآية والحديث مناسبة أخرى ; لأن التخلية في الآية والعصمة في الحديث بمعنى واحد ، ومناسبة الحديث لأبواب الإيمان من جهة أخرى وهي الرد على المرجئة حيث زعموا أن الإيمان لا يحتاج إلى الأعمال .
قوله : ( حدثنا عبد الله بن محمد ) زاد ابن عساكر " المسندي " وهو بفتح النون كما مضى ، قال حدثنا أبو روح هو بفتح الراء .
قوله : ( الحرمي ) هو بفتح المهملتين ، وللأصيلي حرمي ، وهو اسم بلفظ النسب تثبت فيه الألف واللام وتحذف ، مثل مكي بن إبراهيم الآتي بعد ، وقال الكرماني : أبو روح كنيته ، واسمه ثابت والحرمي نسبته ، كذا قال . وهو خطأ من وجهين : أحدهما في جعله اسمه نسبته ، والثاني في جعله اسم جده اسمه ، وذلك أنه حرمي بن عمارة بن أبي حفصة واسم أبي حفصة نابت هو بالنون . وهو اسم جد حرمي . وقد بين الحافظ هنا أنه بالنون . وانظر تهذيب التهذيب 2 : 232 ، وكأنه رأى في كلام بعضهم واسمه نابت فظن أن الضمير يعود على حرمي لأنه المتحدث عنه ، وليس كذلك بل الضمير يعود على أبي حفصة لأنه الأقرب ، وأكد ذلك عنده وروده في هذا السند " الحرمي " بالألف واللام وليس هو منسوبا إلى الحرم بحال لأنه بصري الأصل والمولد والمنشأ والمسكن والوفاة . ولم يضبط نابتا كعادته وكأنه ظنه بالمثلثة كالجادة كذا والصحيح أن أوله نون .
قوله : ( عن واقد بن محمد ) زاد الأصيلي : يعني ابن زيد بن عبد الله بن عمر فهو من رواية الأبناء عن الآباء ، وهو كثير لكن رواية الشخص عن أبيه عن جده أقل ، وواقد هنا روى عن أبيه عن جد أبيه ، وهذا الحديث غريب الإسناد تفرد بروايته شعبة عن واقد قاله ابن حبان ، وهو عن شعبة عزيز تفرد بروايته عنه حرمي هذا وعبد الملك بن الصباح ، وهو عزيز عن حرمي تفرد به عنه المسندي وإبراهيم بن محمد بن عرعرة ، ومن جهة إبراهيم أخرجه أبو عوانة وابن حبان والإسماعيلي وغيرهم . وهو غريب عن عبد الملك تفرد به عنه أبو غسان مالك بن عبد الواحد شيخ مسلم ، فاتفق الشيخان على الحكم بصحته مع غرابته ، وليس هو في مسند أحمد على سعته . وقد استبعد قوم صحته بأن الحديث لو كان عند ابن عمر لما ترك أباه ينازع أبا بكر في قتال مانعي الزكاة ، ولو كانوا يعرفونه لما كان أبو بكر يقر عمر على الاستدلال بقوله عليه الصلاة والسلام - ص 96 -فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم MEDIA-H1 أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم MEDIA-H2الله ، وينتقل عن الاستدلال بهذا النص إلى القياس إذ قال : فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم MEDIA-H1لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم MEDIA-H2; لأنها قرينتها في كتاب الله . والجواب أنه لا يلزم من كون الحديث المذكور عند ابن عمر أن يكون استحضره في تلك الحالة ، ولو كان مستحضرا له فقد يحتمل أن لا يكون حضر المناظرة المذكورة ، ولا يمتنع أن يكون ذكره لهما بعد ، ولم يستدل أبو بكر في قتال مانعي الزكاة بالقياس فقط ، بل أخذه أيضا من قوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه إلا بحق الإسلام ، قال أبو بكر : والزكاة حق الإسلام . ولم ينفرد ابن عمر بالحديث المذكور . بل رواه أبو هريرة أيضا بزيادة الصلاة والزكاة فيه كما سيأتي الكلام عليه إن شاء الله تعالى في كتاب الزكاة .
وفي القصة دليل على أن السنة قد تخفى على بعض أكابر الصحابة ويطلع عليها آحادهم ، ولهذا لا يلتفت إلى الآراء ولو قويت مع وجود سنة تخالفها ، ولا يقال كيف خفي ذا على فلان ؟ والله الموفق .
قوله : ( أمرت ) أي : أمرني الله ; لأنه لا آمر لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلا الله ، وقياسه في الصحابي إذا قال أمرت فالمعنى أمرني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ولا يحتمل أن يريد أمرني صحابي آخر لأنهم من حيث إنهم مجتهدون لا يحتجون بأمر مجتهد آخر ، وإذا قاله التابعي احتمل . والحاصل أن من اشتهر بطاعة رئيس إذا قال ذلك فهم منه أن الآمر له هو ذلك الرئيس .
قوله : ( أن أقاتل ) أي : بأن أقاتل ، وحذف الجار من " أن " كثير .
قوله : ( حتى يشهدوا ) جعلت غاية المقاتلة وجود ما ذكر ، فمقتضاه أن من شهد وأقام وآتى عصم دمه ولو جحد باقي الأحكام ، والجواب أن الشهادة بالرسالة تتضمن التصديق بما جاء به ، مع أن نص الحديث وهو قوله " فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم MEDIA-H1إلا بحق الإسلام فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم MEDIA-H2" يدخل فيه جميع ذلك . فإن قيل : فلم لم يكتف به ونص على الصلاة والزكاة ؟ فالجواب أن ذلك لعظمهما والاهتمام بأمرهما ; لأنهما أما العبادات البدنية والمالية .
قوله : ( ويقيموا الصلاة ) أي : يداوموا على الإتيان بها بشروطها ، من قامت السوق إذا نفقت ، وقامت الحرب إذا اشتد القتال . أو المراد بالقيام الأداء - تعبيرا عن الكل بالجزء - إذ القيام بعض أركانها . والمراد بالصلاة المفروض منها ، لا جنسها ، فلا تدخل سجدة التلاوة مثلا وإن صدق اسم الصلاة عليها . وقال الشيخ محيي الدين النووي في هذا الحديث : إن من ترك الصلاة عمدا يقتل . ثم ذكر اختلاف المذاهب في ذلك . وسئل الكرماني هنا عن حكم تارك الزكاة ، وأجاب بأن حكمهما واحد لاشتراكهما في الغاية ، وكأنه أراد في المقاتلة ، أما في القتل فلا . والفرق أن الممتنع من إيتاء الزكاة يمكن أن تؤخذ منه قهرا ، بخلاف الصلاة ، فإن انتهى إلى نصب القتال ليمنع الزكاة قوتل ، وبهذه الصورة قاتل الصديق مانعي الزكاة ، ولم ينقل أنه قتل أحدا منهم صبرا . وعلى هذا ففي الاستدلال بهذا الحديث على قتل تارك الصلاة نظر ; للفرق بين صيغة أقاتل وأقتل . والله أعلم .
وقد أطنب ابن دقيق العيد في شرح العمدة في الإنكار على من استدل بهذا الحديث على ذلك وقال : لا يلزم من إباحة المقاتلة إباحة القتل لأن المقاتلة مفاعلة تستلزم وقوع القتال من الجانبين ، ولا كذلك القتل . وحكى البيهقي عن الشافعي أنه قال : ليس القتال من القتل بسبيل ، قد يحل قتال الرجل ولا يحل قتله .
- ص 97 - قوله : ( فإذا فعلوا ذلك ) فيه التعبير بالفعل عما بعضه قول ، إما على سبيل التغليب ، وإما على إرادة المعنى الأعم ، إذ القول فعل اللسان .
قوله : ( عصموا ) أي : منعوا ، وأصل العصمة من العصام وهو الخيط الذي يشد به فم القربة ليمنع سيلان الماء .
قوله : ( وحسابهم على الله ) أي : في أمر سرائرهم ، ولفظة " على " مشعرة بالإيجاب ، وظاهرها غير مراد ، فإما أن تكون بمعنى اللام أو على سبيل التشبيه ، أي : هو كالواجب على الله في تحقق الوقوع . وفيه دليل على قبول الأعمال الظاهرة والحكم بما يقتضيه الظاهر ، والاكتفاء في قبول الإيمان بالاعتقاد الجازم خلافا لمن أوجب تعلم الأدلة ، وقد تقدم ما فيه . ويؤخذ منه ترك تكفير أهل البدع المقرين بالتوحيد الملتزمين للشرائع ، وقبول توبة الكافر من كفره ، من غير تفصيل بين كفر ظاهر أو باطن . فإن قيل : مقتضى الحديث قتال كل من امتنع من التوحيد ، فكيف ترك قتال مؤدي الجزية والمعاهد ؟ فالجواب من أوجه ، أحدها : دعوى النسخ بأن يكون الإذن بأخذ الجزية والمعاهدة متأخرا عن هذه الأحاديث ، بدليل أنه متأخر عن قوله تعالى اقتلوا المشركين .
ثانيها : أن يكون من العام الذي خص منه البعض ; لأن المقصود من الأمر حصول المطلوب ، فإذا تخلف البعض لدليل لم يقدح في العموم .
ثالثها : أن يكون من العام الذي أريد به الخاص ، فيكون المراد بالناس في قوله " أقاتل الناس " أي : المشركين من غير أهل الكتاب ، ويدل عليه رواية النسائي بلفظ " فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم MEDIA-H1أمرت أن أقاتل المشركين فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم MEDIA-H2" . فإن قيل : إذا تم هذا في أهل الجزية لم يتم في المعاهدين ولا فيمن منع الجزية ، أجيب بأن الممتنع في ترك المقاتلة رفعها لا تأخيرها مدة كما في الهدنة ، ومقاتلة من امتنع من أداء الجزية بدليل الآية .
رابعها : أن يكون المراد بما ذكر من الشهادة وغيرها التعبير عن إعلاء كلمة الله وإذعان المخالفين ، فيحصل في بعض بالقتل وفي بعض بالجزية وفي بعض بالمعاهدة .
خامسها : أن يكون المراد بالقتال هو ، أو ما يقوم مقامه ، من جزية أو غيرها . سادسها : أن يقال الغرض من ضرب الجزية اضطرارهم إلى الإسلام ، وسبب السبب سبب ، فكأنه قال : حتى يسلموا أو يلتزموا ما يؤديهم إلى الإسلام ، وهذا أحسن ، ويأتي فيه ما في الثالث وهو آخر الأجوبة ، والله أعلم .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour.aleeman.3
 
 
nour.aleeman.3

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 3471
نقاط النشاط : 3642

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Emptyالأربعاء 9 أبريل 2014 - 14:30

الله يجزاك كل خير
وان شاء الله تكون في ميزان اعمالك
الله لايحرمك الأجر ..
يعطيك العافية ع جمال الطرح وقيمته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AhmedRami
أسطورة الإشهار

AhmedRami

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 8109
نقاط النشاط : 7989

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Emptyالخميس 4 سبتمبر 2014 - 14:22

تحيةة تملــؤهآ الممحبهه ~
شكرا لكك ع الموضوع { الجميل }
بارك الله فيك وبانتظظار جدديدكـ ،
تقبل مروري وفائق احترامي ..
AhmedRami
vbnvbn 


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OuSsaMa BeDdAi
أسطورة الإشهار

OuSsaMa BeDdAi

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 16051
نقاط النشاط : 15805

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Emptyالأحد 23 نوفمبر 2014 - 13:23

واصل تألقك , شكَراً لك   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم 1454454920


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحترف الذهبي
أسطورة الإشهار

المحترف الذهبي

البلد : العراق
الجنس : ذكر
المساهمات : 27060
نقاط النشاط : 24770

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Emptyالأحد 30 نوفمبر 2014 - 23:25

جزاك الله الجنه


توقيع : المحترف الذهبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى ستيتان
 
 
مصطفى ستيتان

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 6269
نقاط النشاط : 6945

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Emptyالأربعاء 27 أبريل 2016 - 12:46

جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين صالح الاعمال
 فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم 886773


توقيع : مصطفى ستيتان


سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله 
- أدعوكم للمشاركة في ( منتديات سما العرب ) 
https://www.samaarab.com/vb/
فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Do
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Saya minatsuki
أسطورة الإشهار

avatar

البلد : السعودية
الجنس : انثى
المساهمات : 18035
نقاط النشاط : 19149

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Emptyالجمعة 24 فبراير 2017 - 23:59

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
VaMoS AmR
أسطورة الإشهار

VaMoS AmR

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 22620
نقاط النشاط : 24228

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Emptyالسبت 25 فبراير 2017 - 17:49

موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق


لك خالص حبي وأشواقي
سلمت يداك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايات لك
gg444g gg444g


توقيع : VaMoS AmR


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour aliman
 
 
nour aliman

البلد : مصر
الجنس : انثى
المساهمات : 11570
نقاط النشاط : 15633

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Emptyالأحد 1 يوليو 2018 - 19:57

جزاك الله خير الجزاء

ومن تميز الى تميز

دام عطاؤك المميز والراقي

ودائما بأنتظار الجديد المميز والرائع

والله يعطيك العافيه


توقيع : nour aliman


فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم P_1617rpdra1
https://wahetaleslam.yoo7.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
 
 
منصورة

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 20683
نقاط النشاط : 23981

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Emptyالثلاثاء 3 يوليو 2018 - 22:12

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
على الإفادة والمعلومات الطيبة
جعله الله في موازين حسناتك وثبتك اجره
مع خالص احترامي


توقيع : منصورة


فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم F8oq5Vt
منتديات منصورة والجميع ترحب بالجميع
http://www.manssora.com/
فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم 10969710
فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Ouuuso10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saad design
 
 
saad design

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 16130
نقاط النشاط : 17654

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Emptyالسبت 29 سبتمبر 2018 - 13:44

موضوع رائع وجميل
جزاك الله الف خير
في ميزان حسناتك يارب
بالتوفيق فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم 235873


توقيع : saad design



فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم N4hr_110
منتدى طريق التطوير يرحب بكم , www.t-altwer.yoo7.com
فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Separa10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الجزائري
أسطورة الإشهار

علاء الجزائري

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 11353
نقاط النشاط : 13180

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Emptyالإثنين 23 مارس 2020 - 17:33

شكرا على الموضوع الإسلامي المـفـيـد gg444g


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRiO X
المـشرف العــام

MaRiO X

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 10257
نقاط النشاط : 10645

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Emptyالإثنين 4 مايو 2020 - 13:06

طرحت فأبدعت ،،
موضوع في غاية الروعة ..
تحياتي ،،


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-SUBAIE
المديـر العــام

AL-SUBAIE

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 11190
نقاط النشاط : 12133
الأوسمة : فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم 220
فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم 1510


فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Emptyالخميس 4 يونيو 2020 - 12:53

أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
H3RO
 
 
H3RO

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4050
نقاط النشاط : 4143

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Emptyالخميس 4 يونيو 2020 - 21:45

جزاك الله كل خير
الله ينور
بالتوفيق   rendeer rendeer


توقيع : H3RO


اهلا بيك في نهاية العالم...
فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم Bannie12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى الاسلامي :: المنتدى الاسلامي :: قسم المواضيع الاسلامية-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي