دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دليل الاشهار العربي افضل موقع عربي في الدعاية والاشهار وفهرسة المواقع والمنتديات في محركات البحث. تقنيات،تصميم،وخدمات أخرى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 

 "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Rayane.Nb
 
 
Rayane.Nb

البلد : المغرب العربي
الجنس : ذكر
المساهمات : 1315
نقاط النشاط : 1821

"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Empty
مُساهمةموضوع: "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي..   "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Emptyالثلاثاء 4 فبراير 2014 - 8:04

"فيرجس" ليس فرنسيا و قد اعتنق "الإسلام" قبل زواجه
"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. وأنا أحمل عقدة الذنب تجاه الذين قدموا دماءهم"
" إن الدعاية التي أثيرت من أجلي و اثارت الضمير العام العالمي، أعطتني حجما أكبر من حجمي،لقد أخذت أكثر من حقي و لو تكلموا عني كثيرا فأنا لم أقم إلا بواجبي، هكذا قالت جميلة بوحيرد في إحدى لقاءاتها الصحفية مع مجلة الحدث العربي، و لا يظن قارئ هذه العبارات أنه ياتي يوم على هذه المرأة الرمز و تطالب الحكومة الجزائرية مقابل لنضالها، لأن المناضل و المجاهد الحقيقي دائما يتعفف و يترفع عن المطالبة بحقوقه"

اعتادت "جميلة بوحيرد" "الصمت" و رفض الحديث بعدما خيبت الصحافة المصرية آمالها عام 1963 عندما قالت أمام الصحافيين في "مصر" شيئا فنشروا في اليوم التالي أشياء أخرى، و منذ ذلك الوقت لزمت جميلة بوحيرد الصمت و لم تتحدث الى الصحافة في اي شيئ يخصها، خاصة بعد زواجها من محاميها و انصرافها الى حياتها اليومية تعيشها بهدوؤ تام في شقة من إحدى البنايات القديمة مثل ملايين الجزائريين يتناقضاتها و مشاكلها..
و لكن تشاء الأقداء ان تخرج جميلة بوحيرد عن صمتها و تقول في حوار اجرته معها مجلة الحدث العربي و الدولي عدد 24 لسنة 2002 : " قد لا أكون راضية، فأنا لست غائبة و أنا لم ألتزم الصمت و لكنني أعبر عن نفسي يوميا حيث يجب التعبير، تضيف بالقول: لقد أخذت أكثر من حقي و لو تكلموا عني كثيرا فأنا لم أقم إلا بواجبي، أما الدعاية التي أثيرت من أجلي و أثارت الضمير العام العالمي، أعطتني حجما أكبر من حجمي، و هذا يجعلني عقدة ذنب تجاه آلاف الإخوان و الأخوات الذين أعطوا دماءهم، لقد أجبرتها ظروف الإستعمار أن تستجمع أنفاسها و تكتب ذكرياتها و رفاق الأمس باللغة الفرنسية و طلبت من أحد الصحافيين و هو قصي صالح الدرويش رئيس تحرير مجلة "الحدث العربي" و أن تنشر هذه الذكريات كاملة..
تذكر "جميلة بوحيرد" أيام كانت عائدة من المدرسة و عمرها آنذاك 12 سنة و رسخ في ذهن هذه الطفلة درس التاريخ بعنوان" أسلافنا هم الغالوا" ( أي شعب غال الذي ينتمي اليه الفرنسيون) ، لم تتحمل والدة جميلة بوحيرد و هي تسمع ابنتها تردد هذه العبارات فقالت لها غاضبة: (هذا كلام الإستعمار) و أنتِ تقرئينه لأنه مفروض عليكِ، و لكن يجب أن تعلمي أن الجزائر هي وطنك و الإسلام هو دينك، و هكذا كبرت جميلة بوحيرد مع الأفكار الوطنية لاسيما و هي من عائلة ثورية تنتمي الى الحركة الوطنية و إخوتها و ابناء عمومتها ينتمون الى مختلف الأحزاب الوطنية..
لم تكن جميلة بوحيرد شخصا "وسطيا" بل الأشياء عندها إما بيضاء أو سوداء، و كانت بطبعها تسعى للوصول الى العمق، و كانت هذه المبادئ هي التي حددت لها سمات شخصيتها و تجعلها تلعب دورها تجاه الوطن، فقد بدأت جميلة بوحيرد العمل مع الثوار عام 1965 و عمرها 20 عاما، عندما كانت طالبة في معهد الخياطة و التفصيل، و في فيفري 1957 أصبحت ملاحقَةً من قبل الفرنسيين بعدما اكتشفوا في بيت أهلها مصنعا للقنابل و عمها الذي يقيم معهم التحق بالجبل..
أوقفت جميلة بوحيرد و حـُكـِمَ عليها بالإعدام في 13 جويلية 1957 مع زميلتها جميلة بوعزة، تقول عن يوم صدور الحكم عليها أنه كان أجمل يوم في حياتها لأنها كانت مقتنعة بأنها ستموت من أجل أروع قصة في الدنيا، و تذكر عندما عادت هي و جميلة بوعزة و ثلاث نسوة من قاعة المحكمة الى السجن وشرع الإخوة المساجين يسألونها عن مضمون الحكم، كانت الإجابة بالنشيد الذي كان ينشده المحكومون بالإعدام و مطلعه: ( الله أكبر.. تضحيتنا للوطن..) ، و أثار الحكم بالإعدام عاصفة في الرأي العام، مما اضطر السلطات الفرنسية إلى تخفيف الحكم، و بقيت جميلة بوحيرد في السجن الى غاية الإستقلال..
رغم ما عانته هذه المرأة الرمز فهي لم تتوقف عن رغبتها في العطاء النضالي من أجل تحرر المجتمع الإنساني، إذ رغبت في الذهاب الى "الفيتنام" أثناء الثورة، و طلبت ذلك من الرئيس هواري بومدين ، حينها اتصل الرئيس هواري بومدين بقيادة الثورة الفيتنامية و لكن المبادرة استحيل تحقيقها، و في حرب أكتوبر 1973 أرسلت جميلة بوحيرد مع زميلتها "زهرة ظريف" برقية الى الرئيس حافظ الأسد للتطوع في الجيش السوري دفاعا عن الأرض العربية و لكن ما حز في نفس جميلة بوحيرد هو أنها لم تتلق جوابا من الرئيس..

مناهضتها لحكم "الإعدام" و سجن "الرأي"

من الصدمات القوية التي واجهتها جميلة بوحيرد عندما شهدت تناقضات بداية الإستقلال و دخول من صنعوا الثورة وأمجادها في اصطدامات و هي ترى مواطنين و قيادات تاريخية يساقون الى الإعدام و منه الشخصية الوطنية و إحدى قيادات الثورة "حسين آيت أحمد" ، و رغم خلافاتها مع "بن بلة" تتدخل جميلة بوحيرد في الأمر بقولها : "هذا لا يجوز" و لكن الصدمة كانت أقوى من كل الصدمات و هي تستمع الى جواب أحمد بن بلة و هو يردد: ( آيت أحمد يستحق الإعدام)، فذهبت الى بومدين للتدخل، كان موقفا وطنيا من امرأة كانت سجينة سياسية و محكومة بالإعدام و لكونها عاشت هذا الشعور فهي اليوم تقف ضد حكم الإعدام و ضد سجن الرأي و لكن.. !، تضيف جميلة بوحيرد: "الديمقراطية في عالمنا العربي بعيدة ، لأن الإقطاعية لا تزال تسكن رؤوسنا"..

"فيرجس" ليس فرنسيا و قد اعتنق الإسلام قبل زواجه

و ربما هي صدمة أقوى بل أمَرّ من التي سبقتها ، عندما اتـُهـِمَتْ جميلة بوحيرد بالخيانة لوطنها الذي كادت أن تصل من أجله الى "المقصلة" بزواجها من محاميها (جاك فيرجس) لتكشف أن زوجها ليس بفرنسي و إنما هو من جزيرة (رينيون) المستعمرة هي الأخرى من قبل فرنسا، و هي جزيرة في المحيط الهندي تقع على بعد حوالى 640 كيلو مترا شرقى جزيرة مدغشقر، عاصمتها "سان دينيس"، ويتكون سكان الجزيرة البالغ عددهم 564 ألف نسمة، من الكريوليين الفرنسيين، أى السلالات الناتجة عن التزاوج بين الفرنسيين وأبناء الجزيرة الأصليين، إلى جانب عدد محدود من الهنود والصينيين، و ظلت غير مأهولة بالسكان حتى استولى عليها الفرنسيون فى سنة 1642، وقد أطلقوا عليها أولا اسم "بوربون"، تضيف جميلة بوحيرد أن زوجها مناضل وهب حياته لقضايا التحرر و منها القضايا العربية (الجزائر و فلسطين) و اعتنق الإسلام قبل زواجه منها ، وتقول جميلة بوحيرد في هذا الشأن : " ما كنت لأتزوجه أبدا لو لم يسلم".. 
و تشير الكتابات التاريخية هنا أن الحُبْ الذي جمع بين جميلة بوحيرد و جاك وفيرجيس كان بطولياً،على رغم حكم الإعدام الذي صدربحقها، إلا أن خروجها من السجن عام 1965 كان انتصاراً توّجاه بالزواج، وبقي فيرجيسمحامياً للمقاومة الجزائرية طوال فترة نضالها ، و بقيت معه رفقة ولديها في الجزائر إلى غاية عام 1970، كان فيها جاك فيرجس محاميا للقضية الفلسطينية ، وقيل أنه سافر في رحلة عمل إلى اسبانيا، و منها اختفىلمدة 08 سنوات ، و قيل أنه قدم إلى سورية سرًّا ليعمل مع الجبهة الشعبيةلتحرير فلسطين، و لا أحد يعرف تواجده، و أثناء غيابه طلقته جميلة بوحيرد وعـاد إلىباريـس لممارسة مهنة المحاماة كعادته..، عندما سألها رئيس تحرير مجلة الحدث العربي و الدولي بأنها مهضومة الحق في بلادها الجزائر ، بينما في كثير من الدول العربية لا توجد مدينة أو مدرسة إلا و سميت باسمها ترد جميلة بوحيرد بالقول: "أنا ما زلت حيـّة.. للأسف و التكريم للشهداء"، و تنتقد جميلة بوحيرد بعض الأفلام التي أنجزت حولها و تصفها بالمتناقضة و الشيئ نفسه بالنسبة لفيلم (معركة الجزائر) للمنتج ياسين سعدي بقولها : (لم يحدث هكذا..).
ربما من يقرأ قصة هذه المرأة المناضلة و المجاهدة و تصريحاتها يؤمن أن ما قدمته هذه المرأة ليس بالهين و من العيب نكرانه و كما يقول المثل العربي: ( الأصيل يعترف بالجميل)، كما أن مواقف هذه المرأة لا يمكن أن يضعها يوما موقع "شفقة" مثلما روجت له بعض الصحف الإعلامية حتى لو كان ذلك صحيحا، لأن "المناضل و المجاهد الحقيقي دائما يتعفف و يترفع عن المطالبة بحقوقه"

المصدر/مجلة الحدث العربي و الدولي عدد 24 لسنة 2002
عدد خاص (حول الثورة الجزائرية: الجذور، التفاصيل، الأبطال و الآفاق التي لم تنغلق)


توقيع : Rayane.Nb


مــــــــــــــــــــــــــــرحــــــــــــــــــــــــــــــــباا بـــــــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــكـــــــــــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malakooo
 
 
malakooo

البلد : السعودية
الجنس : انثى
المساهمات : 6364
نقاط النشاط : 7406

"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي..   "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Emptyالسبت 15 فبراير 2014 - 1:41

طررح يستح ـق ـآآلمتـأبع ــــهـ
ـآآالله لآيحرمنـــــآ طلآتكـِ
بإنتـظـاآآر جديدكـِ ـآآالمميـــز
دووووم ـآآلتميــز


"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. 12735710


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rayane.Nb
 
 
Rayane.Nb

البلد : المغرب العربي
الجنس : ذكر
المساهمات : 1315
نقاط النشاط : 1821

"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي..   "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Emptyالأحد 16 فبراير 2014 - 15:50

نشكرك على مرور   Cool 

نورت موضوعي  "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. 235873


توقيع : Rayane.Nb


مــــــــــــــــــــــــــــرحــــــــــــــــــــــــــــــــباا بـــــــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــكـــــــــــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sa3B 2nSaK
 
 
Sa3B 2nSaK

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 2165
نقاط النشاط : 1614

"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي..   "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Emptyالثلاثاء 1 أبريل 2014 - 1:22

يسلمو على الموضوع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1M ThE BesT
 
 
1M ThE BesT

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 7896
نقاط النشاط : 6495

"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي..   "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Emptyالأربعاء 18 يونيو 2014 - 3:51

شكرا على الموضوع الرائع  gg444g


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحترف الذهبي
 
 
المحترف الذهبي

البلد : العراق
الجنس : ذكر
المساهمات : 28071
نقاط النشاط : 24841

"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي..   "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Emptyالإثنين 7 سبتمبر 2015 - 14:10

شكرا على الموضوع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى ستيتان
 
 
مصطفى ستيتان

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
المساهمات : 6271
نقاط النشاط : 6945

"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي..   "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Emptyالإثنين 11 أبريل 2016 - 8:40

ألف شكر على الموضوع المتميزgg444gألف شكر على الموضوع المتميزgg444g ألف شكر على الموضوع المتميزgg444g


توقيع : مصطفى ستيتان


سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله 
- أدعوكم للمشاركة في ( منتديات سما العرب ) 
https://www.samaarab.com/vb/
"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Do
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Pr!nCe LoVeR
 
 
Pr!nCe LoVeR

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 1063
نقاط النشاط : 1121

"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي..   "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Emptyالسبت 14 مايو 2016 - 8:17


سلمت يدآكِ على آلطـرح والانتقاء المميز
بـ نتظـآر آلمزيد من هذا آلفيـض
دمتِ بكًل خير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
 
 
منصورة

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
المساهمات : 20801
نقاط النشاط : 23986

"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي..   "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Emptyالأحد 2 سبتمبر 2018 - 3:11

يعطيك العافية
على المعلومات
نترقب المزيد من جديدك
مع فائق الإحترام والتقدير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حميد العامري
 
 
حميد العامري

البلد : العراق
الجنس : ذكر
المساهمات : 12474
نقاط النشاط : 13090

"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي..   "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Emptyالأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 21:30

مشاركة مميزة
شكراً جزيلاً


توقيع : حميد العامري


"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Ddd10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء الجزائري
 
 
علاء الجزائري

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 11354
نقاط النشاط : 13181

"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي..   "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Emptyالأحد 31 مايو 2020 - 21:22

شكرا للموضوع
واصل نشاطك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AL-SUBAIE
نائب المدير

AL-SUBAIE

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
المساهمات : 11299
نقاط النشاط : 12200
الأوسمة : "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. 220
"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. 1510


"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي..   "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 13:32

أشكرك على مشاركتك بقسم العاام
شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
H3RO
فريق الابداع

H3RO

البلد : مصر
الجنس : ذكر
المساهمات : 4075
نقاط النشاط : 4155

"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي..   "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 16:52

جزاك الله كل خير 
الله ينور 
بالتوفيق   "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. 886773 "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. 886773


توقيع : H3RO


اهلا بيك في نهاية العالم...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OuSsaMa BeDdAi
الإدارة العليا

OuSsaMa BeDdAi

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
المساهمات : 16215
نقاط النشاط : 15810

"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي..   "جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. Emptyالثلاثاء 2 يونيو 2020 - 21:12

موضوع مميز 
بوركت على الطرح
"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي.. 886773


توقيع : OuSsaMa BeDdAi


Dismiss suspicion, and replace it with trust
gg444g
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"جميلة بوحيرد":" لم أقم إلا بواجبي..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل الإشهار العربي :: المنتدى العام :: الأقسام العامة :: قسم المواضيع العامة-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى دليل الإشهار العربي