| الجمع بين آية ( والله يعصمك من الناس ) وموته صلى الله عليه وسلم بالسم | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Mr.ToMPleT


البلد :  الجنس :  المساهمات : 17412 نقاط النشاط : 20097
 | موضوع: الجمع بين آية ( والله يعصمك من الناس ) وموته صلى الله عليه وسلم بالسم الثلاثاء 10 ديسمبر 2013 - 18:05 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف نوفق بين الآية ( والله يعصمك من الناس ) أي : من القتل ، وبين الحديث الذي ترويه عائشة في صحيح البخاري ( يا عائشة ، ما أزال أجد الم الطعام الذي أكلت بخيبر ، فهذا أوان انقطاع أبهري من ذلك السم ) ؟
الحمد لله أولاً: نص الآية : ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ) المائدة/ 67 . نص الحديث : قالت عَائِشَةُ رضى الله عنها : كَانَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ فِى مَرَضِهِ الَّذِى مَاتَ فِيهِ : يَا عَائِشَةُ ، مَا أَزَالُ أَجِدُ أَلَمَ الطَّعَامِ الَّذِى أَكَلْتُ بِخَيْبَرَ ، فَهَذَا أَوَانُ وَجَدْتُ انْقِطَاعَ أَبْهَرِى مِنْ ذَلِكَ السَّمِّ . رواه البخاري ( 4165 ) . " الطعام " : هو الشاة المسمومة . " أوان " : وقت ، وحين . " أبهَري " : عرق مرتبط بالقلب ، إذا انقطع مات الإنسان . وأصل القصة : عَنْ أَنَسٍ أَنَّ امْرَأَةً يَهُودِيَّةً أَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَاةٍ مَسْمُومَةٍ ، فَأَكَلَ مِنْهَا ، فَجِيءَ بِهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهَا عَنْ ذَلِكَ فَقَالَتْ : أَرَدْتُ لأَقْتُلَكَ ، قَالَ : مَا كَانَ اللَّهُ لِيُسَلِّطَكِ عَلَى ذَاكِ . رواه البخاري ( 2474 ) ومسلم ( 2190 ) . ثانياً: يجب أن يَعلم المسلم أنه ليس ثمة تعارض بين نصوص الوحي ، وما يظنه بعض الناس من وجود تعارض بين نصوص الوحي بعضها مع بعض : فهو تعارض في ظاهر الأمر بالنسبة له ، وليس تعارضاً في واقع الأمر ، ولذا فإن علماء الإسلام الراسخين لا يعجزهم – بفضل الله وتوفيقه – من بيان أوجه التوفيق بين ما ظاهره التعارض بالنسبة لمن يرى ذلك ممن يخفى عليه وجه الجمع بين تلك النصوص . قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : لا يجوز أن يوجد في الشرع خبران متعارضان من جميع الوجوه ، وليس مع أحدهما ترجيح يقدم به . " المسودة " ( 306 ) . وقال ابن القيم - رحمه الله - : وأما حديثان صحيحان صريحان متناقضان من كل وجه ليس أحدهما ناسخاً للآخر : فهذا لا يوجد أصلاً ، ومعاذ الله أن يوجد في كلام الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم الذي لا يخرج من بين شفتيه إلا الحق . " زاد المعاد " ( 4 / 149 ) . وقال ابن القيم - رحمه الله – أيضاً - : فصلوات الله وسلامه على مَن يصدّق كلامُه بعضه بعضاً ، ويشهد بعضه لبعض ، فالاختلاف ، والإشكال ، والاشتباه إنما هو في الأفهام ، لا فيما خرج من بين شفتيه من الكلام ، والواجب على كل مؤمن أن يَكِلَ ما أشكل عليه إلى أصدق قائل ، ويعلم أن فوق كل ذي علم عليم . " مفتاح دار السعادة " ( 3 / 383 ) . وقال الشاطبي – رحمه الله - : كل مَن تحقق بأصول الشريعة : فأدلتها عنده لا تكاد تتعارض ، كما أن كل مَن حقق مناط المسائل : فلا يكاد يقف في متشابه ؛ لأن الشريعة لا تعارض فيها البتة ، فالمتحقق بها متحقق بما في الأمر ، فيلزم أن لا يكون عنده تعارض ، ولذلك لا تجد ألبتة دليلين أجمع المسلمون على تعارضهما بحيث وجب عليهم الوقوف ، لكن لما كان أفراد المجتهدين غير معصومين من الخطأ : أمكن التعارض بين الأدلة عندهم . " الموافقات " ( 4 / 294 ) . وقد برز طوائف من العلماء يتحدون من يزعم وجود تعارض بين نصوص الوحي ؛ ومنهم الإمام ابن خزيمة رحمه الله حيث كان يقول – كما في " تدريب الراوي " ( 2 / 176 ) - : " لا أعرف حديثين متضادين ، فمن كان عنده فليأتني به لأؤلف بينهما " . ثالثاً: ما ذكره الأخ السائل مما ظاهره التعارض بين قوله تعالى ( والله يعصمك من الناس ) مع قوله صلى الله عليه وسلم ( وهذا أوان انقطاع أبهري ) وأنه مات بالسم الذي وضعه له اليهود : فليس بينهما تعارض – بتوفيق الله - ؛ لأن " العصمة " في الآية هي : العصمة من الفتنة ، ومن الضلال ، ومن القتل قبل تبليغ الرسالة ، وكل ذلك قد تحقق له صلى الله عليه وسلم ، وقد عصمه ربه تعالى من كل ذلك ، ولم يمت صلى الله عليه وسلم إلا بعد أن أبلغ رسالة ربه تعالى ، وقد قال تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِيناً ) المائدة/ من الآية 3 ، وقد ذكر بعض العلماء معنى لطيفاً ها هنا ، وهو أن الله تعالى أبى إلا أن يجمع لنبينا صلى الله عليه وسلم بين النبوة والشهادة . وقد عصم الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم من كفار قريش عندما أرادوا قتله في مكة ، وعصمه ربه من القتل في المدينة فيما حضره من غزوات ، بل وحتى محاولة اليهود قتله بالسم : فإن الله تعالى قد عصمه منها ، فأخبرته الشاة أنها مسمومة ، ومات الصحابي الذي كان معه ، وأكل منها – وهو بِشْر بْن الْبَرَاء بْن مَعْرُور - ولم يمت صلى الله عليه وسلم ، ولا يخالف هذا وجوده أثر ذلك السم ، واعتقاده أنه سيموت بسببه ، وما قاله صلى الله عليه وسلم ليس فيه أن السم هو سبب موته ، بل فيه أنه يشعر به ، وأنه قد يكون هذا هو الموافق لانتهاء أجله . وبكل حال : فإن العصمة من القتل هي فيما كان قبل تبليغ رسالة ربه ، ولم يمت صلى الله عليه وسلم إلا وقد أبلغها على أكمل وجه ، وسياق الآية يدل على ذلك ، حيث أمره ربه تعالى بتبليغ الرسالة ، وأخبره أنه يعصمه من الناس . ومما يدل على ذلك أيضاً : قوله صلى الله عليه وسلم لليهودية ( مَا كَانَ اللَّهُ لِيُسَلِّطَكِ عَلَى ذَاكِ ) بعد أن أخبرته أنها أرادت قتله ، وهو نص إما في عصمته من القتل بالسم حتى فارق الدنيا ، أو هو نص في ذلك قبل تبليغ الرسالة . وخلاصة الكلام : أنه إما أن يُقال بأن النبي صلى الله عليه سلم عُصم من القتل بالسم – كما سيأتي في كلام ابن كثير والنووي وغيرهما - ، وقد أوحى الله بوجود السم فيها ، وهذا من عصمته له ، أو يقال : إن العصمة هي في أثناء التبليغ لرسالة الإسلام ، ولا ينافي ذلك وقوع القتل بعد التبليغ لها – كما سيأتي في كلام القرطبي وابن حجر والعثيمين - ، وأن الله تعالى جمع بذلك القتل لنبينا صلى الله عليه وسلم بين النبوة والشهادة ، وجعل ذلك تذكيراً لنا على الدوام بعداوة اليهود لنا ولديننا . وهذه بعض أقوال علماء الأمة فيما ذكرناه ، وهو يوضح المقصود إن شاء الله . 1. قال ابن كثير – رحمه الله - : ومِن عصمة الله عز وجل لرسوله صلى الله عليه وسلم : حفْظُه له من أهل مكة ، وصناديدها ، وحسَّادها ، ومُعَانديها ، ومترفيها ، مع شدة العداوة ، والبِغْضة ، ونصب المحاربة له ليلاً ، ونهاراً ، بما يخلقه الله تعالى من الأسباب العظيمة بقَدَره ، وحكمته العظيمة ، فصانه في ابتداء الرسالة بعمه أبي طالب ، إذ كان رئيساً مطاعاً كبيراً في قريش ، وخلق الله في قلبه محبة طبيعية لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا شرعيَّة ، ولو كان أسلم لاجترأ عليه كفارها وكبارها ، ولكن لما كان بينه وبينهم قدر مشترك في الكفر ، هابوه ، واحترموه ، فلما مات أبو طالب نال منه المشركون أذى يسيراً ، ثم قيض الله عز وجل له الأنصار ، فبايعوه على الإسلام ، وعلى أن يتحول إلى دارهم - وهي المدينة - ، فلما صار إليها حَمَوه من الأحمر والأسود ، فكلما همَّ أحد من المشركين وأهل الكتاب بسوء : كاده الله ، ورد كيده عليه ، لما كاده اليهود بالسحر : حماه الله منهم ، وأنزل عليه سورتي المعوذتين دواء لذلك الداء ، ولما سم اليهود في ذراع تلك الشاة بخيبر : أعلمه الله به ، وحماه الله منه ؛ ولهذا أشباه كثيرة جدّاً ، يطول ذِكْرها . " تفسير ابن كثير " ( 3 / 154 ) . 2. وقال النووي – في شرحه لحديث الشاة المسمومة - : فيه بيان عصمته صلى الله عليه و سلم من الناس كلهم ، كما قال الله : ( والله يعصمك من الناس ) وهي معجزة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في سلامته مِن السم المهلك لغيره ، وفي إعلام الله تعالى له بأنها مسمومة ، وكلام عضو منه له ، فقد جاء في غير مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الذراع تخبرني أنها مسمومة ) . " شرح مسلم " ( 14 / ص 179 ) . 3. وقال ابن الجوزي – رحمه الله – : قوله تعالى : ( والله يعصمك من الناس ) قال ابن قتيبة : أي : يمنعك منهم ، وعصمة الله : منعه للعبد من المعاصي ، ويقال : طعام لا يعصم ، أي : لا يمنع من الجوع . فان قيل : فأين ضمان العصمة وقد شُجَّ جبينه ، وكسِرت رَباعيته ، وبولغ في أذاه ؟ : فعنه جوابان : أحدهما : أنه عصمه من القتل ، والأسرِ ، وتلفِ الجملة ، فأمّا عوارض الأذى : فلا تمنع عصمة الجملة . والثاني : أن هذه الآية نزلت بعدما جرى عليه ذلك ؛ لأن " المائدة " من أواخر ما نزل . " زاد المسير " ( 2 / 397 ) . 4. وقال الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - : أما ما يصيب الرسل من أنواع البلاء : فإنه لم يُعصم منه عليه الصلاة والسلام , بل أصابه شيء من ذلك , فقد جُرح يوم أحد , وكُسرت البيضة على رأسه , ودخلت في وجنتيه بعض حلقات المغفر , وسقط في بعض الحفر التي كانت هناك , وقد ضيقوا عليه في مكة تضييقاً شديداً , فقد أصابه شيء مما أصاب من قبله من الرسل , ومما كتبه الله عليه , ورفع الله به درجاته , وأعلى به مقامه , وضاعف به حسناته , ولكن الله عصمه منهم فلم يستطيعوا قتله ، ولا منعه من تبليغ الرسالة , ولم يحولوا بينه وبين ما يجب عليه من البلاغ ، فقد بلغ الرسالة وأدى الأمانة صلى الله عليه وسلم . " فتاوى الشيخ ابن باز " ( 8 / ص 150 ) . 5. وقال القرطبي - رحمه الله - : ليس في الآية ما ينافي الحراسة ، كما أن إعلام الله نصر دينه وإظهاره ، ما يمنع الأمر بالقتال ، وإعداد العدد . " المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم " ( 6 / 280 ) . 6. وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله - بعد أن ساق كلام القرطبي هذا - : وعلى هذا فالمراد : العصمة من الفتنة ، والإِضلال ، أو إزهاق الروح ، والله أعلم . " فتح الباري " ( 6 / 82 ) . رابعاً: من الشواهد العملية على عصمته صلى الله عليه وسلم من القتل قبل تبليغ الرسالة : عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : غَزَوْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزْوَةً قِبَلَ نَجْدٍ فَأَدْرَكَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَادٍ كَثِيرِ الْعِضَاهِ فَنَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَحْتَ شَجَرَةٍ فَعَلَّقَ سَيْفَهُ بِغُصْنٍ مِنْ أَغْصَانِهَا ، قَالَ : وَتَفَرَّقَ النَّاسُ فِي الْوَادِي يَسْتَظِلُّونَ بِالشَّجَرِ ، قَالَ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ رَجُلاً أَتَانِي وَأَنَا نَائِمٌ فَأَخَذَ السَّيْفَ فَاسْتَيْقَظْتُ وَهُوَ قَائِمٌ عَلَى رَأْسِي فَلَمْ أَشْعُرْ إِلا وَالسَّيْفُ صَلْتًا فِي يَدِهِ ، فَقَالَ لِي : مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي ؟ قَالَ : قُلْتُ : اللَّهُ ، ثُمَّ قَالَ فِي الثَّانِيَةِ : مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي ؟ قَالَ : قُلْتُ : اللَّهُ ، قَالَ : فَشَامَ السَّيْفَ فَهَا هُوَ ذَا جَالِسٌ ثُمَّ لَمْ يَعْرِضْ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . رواه البخاري ( 2753 ) ومسلم ( 843 ) . وفي رواية : فقال : يا محمد من يمنعك مني ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الله يمنعني منك ، ضع السيف ، فوضعه . قال النووي: ففيه بيان توكل النبي صلى الله عليه وسلم على الله ، وعصمة الله تعالى له من الناس ، كما قال الله تعالى ( والله يعصمك من الناس ) . " شرح مسلم " ( 15 / 44 ) . والله أعلم
توقيع : Mr.ToMPleT | شكرا لك اختي سحر على التوقيع الرآئع .. تحذير : هناك من يقلد اسمي في المنتديات الاخرى ، ارجو عدم التعامل معهم فهم لا يمثلوني اطلاقا ومن يريد التواصل معي يراسلني عبر الرسائل الخاصة وهنا في الاشهار العربي فقط . |
| |
|
 | |
class1977


البلد :  الجنس :  المساهمات : 255 نقاط النشاط : 265
 | موضوع: رد: الجمع بين آية ( والله يعصمك من الناس ) وموته صلى الله عليه وسلم بالسم الثلاثاء 17 ديسمبر 2013 - 20:46 | |
| الـسـلآمـ عـلـيـكمـ ورحـمـة الله وبـركـآتـه شـكـرا علي مـجـهـوداتـكم الـجبـارة نـحـو الـمـنـتـدى وعلـى هـذا العمل الـرائـع حـيـاكـم الله وجـزاكم عـنـا كـل خـيـر عـلـى مـا أتـحـفـتـمونـا بـه اسـتـمـروا علي هدا المنوال حـتـى نـسـتـفـيـد مـنـكم أكـثـر وانْ شَاء الله دـوما هَـذا الـتـمَـيـز والـنـجَـاح والابــداع تقبلو منـي أرــق التحــايا وأعطرهــا | |
|
 | |
Mr.ToMPleT


البلد :  الجنس :  المساهمات : 17412 نقاط النشاط : 20097
 | موضوع: رد: الجمع بين آية ( والله يعصمك من الناس ) وموته صلى الله عليه وسلم بالسم الجمعة 20 ديسمبر 2013 - 1:24 | |
| شكرا للمرور العطر توقيع : Mr.ToMPleT | شكرا لك اختي سحر على التوقيع الرآئع .. تحذير : هناك من يقلد اسمي في المنتديات الاخرى ، ارجو عدم التعامل معهم فهم لا يمثلوني اطلاقا ومن يريد التواصل معي يراسلني عبر الرسائل الخاصة وهنا في الاشهار العربي فقط . |
| |
|
 | |
OuSsaMa BeDdAi


البلد :  الجنس :  المساهمات : 16334 نقاط النشاط : 15810
 | موضوع: رد: الجمع بين آية ( والله يعصمك من الناس ) وموته صلى الله عليه وسلم بالسم الأحد 23 نوفمبر 2014 - 21:36 | |
| جزاك الله خيرا وبارك فيك على هذا الموضوع الرائع توقيع : OuSsaMa BeDdAi | Dismiss suspicion, and replace it with trust |
| |
|
 | |
المحترف الذهبي


البلد :  الجنس :  المساهمات : 28088 نقاط النشاط : 24843
 | موضوع: رد: الجمع بين آية ( والله يعصمك من الناس ) وموته صلى الله عليه وسلم بالسم الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 14:18 | |
| جزاك الله الجنه توقيع : المحترف الذهبي |
منتداي الشخصي ( منتدى بابل )
صفحة المنتدى على فيسبوك
|
| |
|
 | |
مصطفى ستيتان
مرشح لفريق الإشراف

البلد :  الجنس :  المساهمات : 10525 نقاط النشاط : 6954
 | موضوع: رد: الجمع بين آية ( والله يعصمك من الناس ) وموته صلى الله عليه وسلم بالسم الإثنين 25 أبريل 2016 - 7:24 | |
| جزاك الله خير وبارك الله فيك وجعلها في موازين صالح الاعمال توقيع : مصطفى ستيتان | سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله - ملتقى المصمم الفلسطيني = www.paldes.net |
| |
|
 | |
VaMoS AmR


البلد :  الجنس :  المساهمات : 22620 نقاط النشاط : 24228
 | موضوع: رد: الجمع بين آية ( والله يعصمك من الناس ) وموته صلى الله عليه وسلم بالسم السبت 25 فبراير 2017 - 19:30 | |
| موضوع في قمة الخيااال طرحت فابدعت دمت ودام عطائك ودائما بأنتظار جديدك الشيق لك خالص حبي وأشواقي سلمت يداك الذهبيه على ماخطته لنا اعذب التحايات لك | |
|
 | |
Saya minatsuki


البلد :  الجنس :  المساهمات : 18035 نقاط النشاط : 19149
 | موضوع: رد: الجمع بين آية ( والله يعصمك من الناس ) وموته صلى الله عليه وسلم بالسم الجمعة 3 مارس 2017 - 19:05 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة إنـجاز أكثر رائــــــع لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد مـنتظرين ابداعتــــــك دمتـ ودام تألقـك تحياتــي | |
|
 | |
Mohamed Beeto


البلد :  الجنس :  المساهمات : 2196 نقاط النشاط : 2560
 | |
 | |
Nader Tito


البلد :  الجنس :  المساهمات : 614 نقاط النشاط : 651
 | موضوع: رد: الجمع بين آية ( والله يعصمك من الناس ) وموته صلى الله عليه وسلم بالسم الخميس 30 مارس 2017 - 17:07 | |
| موضوع رائع بارك الله فيكم  توقيع : Nader Tito | احصل على زوار لمنتداك مجاناً احصل على اعضاء لمنتداك مجاناً
اكواد تومبيلات ، Css ، Html ، javascript
احجز مساحة اعلانية مجانية على موقع عرب فوكس
منتديات عرب فوكس
لينك الموقع :
اضغط هنا للدخول
|
| |
|
 | |
jassim1


البلد :  الجنس :  المساهمات : 3170 نقاط النشاط : 3491
 | موضوع: رد: الجمع بين آية ( والله يعصمك من الناس ) وموته صلى الله عليه وسلم بالسم الجمعة 9 مارس 2018 - 13:27 | |
| | |
|
 | |
saad design


البلد :  الجنس :  المساهمات : 16130 نقاط النشاط : 17654
 | موضوع: رد: الجمع بين آية ( والله يعصمك من الناس ) وموته صلى الله عليه وسلم بالسم الأربعاء 19 ديسمبر 2018 - 11:35 | |
| موضوع اكثر من رائع شكرا لك ، نتظر كل جديدك بفارغ الصبر تمنياتي لك كل التوفيق . توقيع : saad design | منتدى طريق التطوير يرحب بكم , www.t-altwer.yoo7.com |
| |
|
 | |
علاء الجزائري
الإدارة العليا

البلد :  الجنس :  المساهمات : 11366 نقاط النشاط : 13181
 | |
 | |
MaRiO X


البلد :  الجنس :  المساهمات : 10360 نقاط النشاط : 10645
 | موضوع: رد: الجمع بين آية ( والله يعصمك من الناس ) وموته صلى الله عليه وسلم بالسم الأحد 3 مايو 2020 - 16:04 | |
| باقات من الشكر والتقدير لجهودكم ،، | |
|
 | |
AL-SUBAIE


البلد :  الجنس :  المساهمات : 11298 نقاط النشاط : 12200 الأوسمة : 
 | موضوع: رد: الجمع بين آية ( والله يعصمك من الناس ) وموته صلى الله عليه وسلم بالسم الإثنين 8 يونيو 2020 - 21:40 | |
| أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي شكرا لك | |
|
 | |
| الجمع بين آية ( والله يعصمك من الناس ) وموته صلى الله عليه وسلم بالسم | |
|