دليل اشهار المنتديات

سورة البقرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سورة البقرة

مُساهمة من طرف snsnsn في الخميس نوفمبر 14, 2013 4:39 am


http://koran-karim-broadcast.blogspot.com/2013/11/cow-sura-albaqraha-sura-cow.html
http://koran-karim-broadcast.blogspot.com/2013/11/cow-sura-albaqraha-sura-cow.html من اطول صور القران الكريم Sura Cow وتعتبر سورة البقرة من اجمل السور التى بامكانك من خلال موقعنا هنا تحميل سورة البقرة MP3 من هنا بدون اى مشاكل بصوت الكثير من القراء , http://koran-karim-broadcast.blogspot.com/2013/11/cow-sura-albaqraha-sura-cow.html هى احياء وتخليد للمعجزة فى زمن سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام , و سورة سورة البقرة هى اول صورة نزلت على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فى المدينة , اذا كنت تريد معلومات عن سورة البقرة فهنا سوف تجد ضالتك فيما تبحث عنه من معلومات عن سورة البقرة او من تفسير سورة البقرة ايضا.

http://koran-karim-broadcast.blogspot.com/2013/11/cow-sura-albaqraha-sura-cow.html - http://koran-karim-broadcast.blogspot.com/2013/11/cow-sura-albaqraha-sura-cow.html
سورة البقرة , سورة البقرة , سورة البقرة , سورة البقرة , سبب نزول سورة البقرة , سبب تسمية سورة البقرة
من خلال الرابط التالى يمكنك تحميل سورة البقرة والاستماع البها كاملة.
صورة البقرة .سبب نزول سورة البقرة.سبب تسمية سورة البقرة.فضل سورة البقرة.معلومات عن سورة البقرة

Cow Sura Albaqraha Sura Cow
سورة البقره سبب نزولها وتسميتها وفضلها
http://koran-karim-broadcast.blogspot.com/2013/11/cow-sura-albaqraha-sura-cow.html
سورة البقرة | تفسير سورة البقرة | http://koran-karim-broadcast.blogspot.com/2013/11/cow-sura-albaqraha-sura-cow.html مكتوبه | http://koran-karim-broadcast.blogspot.com/2013/11/cow-sura-albaqraha-sura-cow.html كاملة

سبب التسمية :

سُميت ‏سورة البقرة الصورة ‏الكريمة ‏‏" ‏سورة ‏البقرة ‏‏" ‏إحياء ‏لذكرى ‏تلك ‏المعجزة ‏الباهرة ‏التي ‏ظهرت ‏في ‏زمن ‏موسى ‏الكليم ‏حيث قُتِلَ ‏شخص ‏من ‏بني ‏إسرائيل ‏ولم ‏يعرفوا ‏قاتله ‏فعرضوا ‏الأمر ‏على ‏موسى ‏لعله ‏يعرف ‏القاتل ‏فأوحى ‏الله ‏إليه ‏أن ‏يأمرهم ‏بذبح ‏بقرة ‏وأن ‏يضربوا ‏الميت ‏بجزء ‏منها ‏فيحيا ‏بإذن ‏الله ‏ويخبرهم ‏عن ‏القاتل ‏وتكون ‏برهانا ‏على ‏قدرة ‏الله ‏جل ‏وعلا ‏في ‏إحياء ‏الخلق ‏بعد ‏الموت‎ .‎‏
هي أول سورة نزلت على رسول الله صلى الله عليه و سلم في المدينة، أي أنها نزلت في بداية تأسيس الدولة الإسلامية، وهي أطول سورة في القرآن. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: " البيت الذي تقرأفيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان"، وقال صلى الله عليه و سلم أيضا:" يؤتى بالقرآن وأهله الذين كانوايعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران تحاجان عن صاحبهما، وفي رواية كأنهما غمامتان أو ظلتان"

سورة البقرة - سورة البقرة كاملة

هدف السورة سورة البقرة: الاستخلاف في الأرض
أي أن الأرض لله تعالى، واستخلف الله عليها أمما كثيرة فمنهم من نجح في القيام بمهمته و منهم من فشل. و يمكن تقسيم سورة البقرة إلى أربع أقسام:
1- المقدمة:
توضح لنا أصناف الناس وتقسمهم إلى: متقين، كافرين و منافقين، ومن هؤلاء سيستخلف الله على الأرض.
2- القسم الثاني:
أ- الربع الأول: قصة آدم و كيف بدأت و توضيح أن البداية هي استخلاف آدم وبنيه على الأرض. و من بداية القصة نجد الآية: "وعلم آدم الأسماء كلها " و هي آية محورية لأنها توضح أنه لا بد لنا من العلم و التكنولوجيا لبناء الأرض و إعمارها أي أننا مسؤولون عن الأرض بالعلم و التكنولوجيا و العبادة و يجب أن نجمع بين هذه الأشياء الثلاثة حتى يمكننا إعمار الأرض بما يرضي الله.
ثم جاء بعد ذلك " فأزلهما الشيطان عنها " و فيه توضيح للمعصية و أثرها و ما يترتب عليها من أن النعمة و الاستخلاف سيزالا عمن وقع فيها .
و هنا يمكن لنا أن نربط بين الآية 2 من سورة البقرة "هدى للمتقين"، و الآية 6 من الفاتحة " اهدنا الصراط المستقيم" بالآية 38 من سورة البقرة " فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون". و كل هذه الآيات تركز على معنى واحد مترابط و هو الدعوة بالهداية و أهميتها.
و هذا هو النموذج الأول في الاستخلاف على الأرض و هو نموذج سيدنا آدم و هو نموذج ناجح، ثم يتم الانتقال إلى النموذج الثاني و هو نموذج بني إسرائيل:
ب- الربع الثالث إلى السابع: و فيه قصة بني إسرائيل.
أول كلمة في القصة " وأني فضلتكم على العالمين" و ذلك لتأكيد معنى الاستخلاف في الأرض. ثم جاءت الآيات بنماذج لنعم الله عليهم وذلك في الآيات 50، 52، 57، ثم آيات توضح أخطاء بني إسرائيل وذلك في الآيات 51، 55 و 59، ثم في قصة البقرة.

سورة البقرة | http://koran-karim-broadcast.blogspot.com/2013/11/cow-sura-albaqraha-sura-cow.html | سورة البقرة مكتوبه | سوره البقرة

سبب التسمية
سميت السورة بهذا الاسم لتحذر أمة محمد و هي الأمة التي استخلفها الله على الأرض من الوقوع في الأخطاء التي وقع فيها بنو إسرائيل و الأمم السابقة، لأن من سبقهم و وقع في هذه الأخطاء استبدلهم الله تعالى.
و من أهم الأخطاء التي وقع فيها بنو إسرائيل في قصة البقرة:
*المادية.
*الجدل الشديد.
*عدم طاعة الأنبياء.
*التحايل على شرع اللهأو تنفيذه بعدم اقتناع.

و يجب أن نلاحظ أن أول مرة قيل فيها "يا أيها الذين آمنوا" كانت في الآية 104 و فيها أمر الله المسلمين أن يتميزوا عن الكفار واليهود حتى و لو في الألفاظ.

ج- الربع الثامن: و فيه قصة إبراهيم عليه السلام و هي تجربة ناجحة للاستخلاف في الأرض. و في الآية 124 ، تم التأكيد أن الاستخلاف في الأرض ليس فيه محاباة بل إن من يطيع أوامر الله هو من يستحقه و من يخرج عن طاعة الله و يعصاه لا يستحق الاستخلاف.
و من المفيد هنا ملاحظه بدايات الآيات للقصص الثلاثة وربطها بهدف السورة الأساسي وهو الاستخلاف:
*بداية قصة آدم: "وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة"
*بداية قصة بني إسرائيل: "و أني فضلتكم على العالمين"
*قصة إبراهيم: "وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال إني جاعلك للناس إماما"
و هنا يمكننا أن نلاحظ أن الاختبارات التي مرت على النماذج الثلاثة كلها اختبارات في طاعة الله، فاختبر آدم في مسألة عدم الأكل من الشجرة، واختبر بني إسرائيل في تنفيذ أوامر الله المختلفة، و اختبر إبراهيم في مسألة الذبح وأوامر أخرى من الله.

3- القسم الثالث:
و هذا القسم يحتوي على الأوامر و النواهي التي يجب أن تلتزم بها هذه الأمة المسؤولة عن الأرض و ذلك بعد أن روت لنا الأجزاء السابقة من السورة نماذج مختلفة من الأمم السابقة ومدى طاعتهم لله أو معصيتهم، و في هذا تنبيه لنا بمدى أهمية الطاعة.

أ- الربع التاسع: يبدأ بالآية 142 و فيها أول امتحان على الطاعة ففيها الأمر بتغيير القبلة، و نتوقف هنا على معنى آخر و هو أننا أمة متميزة حتى في قبلتنا. و لو ربطنا هنا بين الآية 104 "يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا" و فيها الأمر بعدم تقليد غيرنا في المصطلحات، و بين الآية 144 "فلنولينك قبلة ترضاها" و فيها الأمر بالتميز عن الأمم السابقة في القبلة، لوجدنا أن المعنى المقصود هنا هو أن أمتنا يجب أن تتميز عن غيرها في الكلام و التصرفات و أن تبتعد عن التقليد الأعمى.

ب- الربع العاشر: يبدأ بالآية 158 "إن الصفا والمروة من شعائر الله" و فيها التأكيد على أن الصفا و المروة من شعائر الله و سبب ذلك أن المسلمين لما أُمروا بالتميز عن الكفار أرادوا أن يمتنعوا عن الطواف بالصفا و المروة لأن الكفار كانوا يطوفون بهما فجاءت هذة الآية ليعلمنا الله أنه ليس كل ما يفعله الكفار بمرفوض أي أن التميز مطلوب و لكن التميز المتوازن.

ج- الربع الحادي عشر: و يبدأ بالآية 177 "ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر" و فيها التأكيد أن البر ليس بالمظاهر و لكن بالإصلاح الشامل لكل التصرفات و الأخلاقيات و لهذا جاء هذا الربع مشتملاً على أوامر ونواهي الإصلاح المطلوب.
و بعد أن جاءت الآية 177 شاملة لنواحي الإصلاح تلتها آيات تفصيلية لهذه النواحي فجاء:
*التشريع الجنائي: في الآية 178 "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص " و فيها أحكام القصاص.
*التركات و الوصية: الآية 180.
*التشريع التعبدي: الآية 183 و فيها التشريع بالصيام.

د- الربع الثاني عشر: و فيه تكملة لما في الربع الحادي عشر من أحكام ففيه:
*الجهاد و الإنفاق: الآيات 190 و 195.
*الحج: الآية 196، و نلاحظ هنا أن الحج ذُكر بعد الجهاد لأن فيه أعلى تدريب على النفس المجاهدة.
و من المفيد هنا أن نربط بين هذه الآيات وبين الآية 128 "وأرنا مناسكنا....." ففي هذه الآيات بيان لمناسك الحج كلها.

و يجب هنا الانتباه إلى أهميه الآية 208 "يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة...." حيث أنها آية محورية تدعونا إلي الدخول في الإسلام بكل ما فيه و كل محاوره و ألا نقلد بني إسرائيل الذين أخذوا جزءاً من منهجهم و تركوا الجزء الآخر، كما ذكرت الآية 85 "أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض"

هـ- الربعان التاليان: و فيهما تكملة الأحكام:
*أحكام الأسرة: و هي شاملة لكل ما تحتاجه الأسرة من زواج، طلاق، رضاعة و خطبة. مع ملاحظة أن كل هذه الأحكام و معظم الآيات التي تتكلم عنها تختتم بالتقوى، و تأخر الكلام عن أحكام الأسرة بعد كل الأحكام الأخرى لأن إصلاح الأسرة لن يحدث إلا بإصلاح النفوس الشامل و امتلأت القلوب بالإيمان و الأخلاق.

و- الربع التالي: يتكلم عن قصة طالوت و جالوت و تذكرنا بأن المنهج السابق يحتاج إلى قوم يدافعون عنه و يكونون غير متخاذلين.

ثم جاءت أعظم آية في كتاب الله وهي آية الكرسي و تُظهر جلال الله و قدرته تعالى و جاءت هنا بعد كل ما سبق من أحكام و تشريعات لنستشعر جلال الله ثم جاءت بعدها آيات تبين قدرته تعالى فجاءت:
*قصة إبراهيم و النمرود: الآية 258.
*قصة عزير: الآية 259.
*قصة إبراهيم و الطير: الآية 260.

صورة البقرة

- الربع الأخير: و فيه المنهج الاقتصادي و تحريم الربا و يبين أوجه الإنفاق الحلال لأن الإسلام إذا حرم شيئاً لابد أن يوجد البديل الحلال له.

4- الخاتمة:
و فيها دعاء جميل لله تعالى بأن يعفو و يغفر و يرحم و يعيننا على أن ننفذ كل ما جاء في السورة من تشريعات.
من هنا يمكنك: http://koran-karim-broadcast.blogspot.com/2013/11/download-surat-yusuf-mp3-complete.html
من هنا يمكنك: http://koran-karim-broadcast.blogspot.com/2013/11/download-surat-al-kahf-mp3-complete.html
من هنا يمكنك: http://koran-karim-broadcast.blogspot.com/2013/10/mp3-download-al-baqrah-sura-mp3.html
من هنا يمكنك: تحميل http://koran-karim-broadcast.blogspot.com/
من هنا يمكنك: http://koran-karim-broadcast.blogspot.com/2013/11/story-of-prophet-yunus-and-whale.html
من هنا اذهب الى: http://koran-karim-broadcast.blogspot.com/2013/11/surat-al-kahf-surat-al-kahf-complete.html
من هنا يمكنك: http://koran-karim-broadcast.blogspot.com/2013/11/fadel-surat-albaqraha.html

يمكنك من هنا تحميل http://koran-karim-broadcast.blogspot.com/2013/11/cow-sura-albaqraha-sura-cow.html

avatar
snsnsn
عضو جديد في الاشهار

البلد : سوريا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط النشاط : 13

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف Prince M!Do في الأحد نوفمبر 24, 2013 1:53 am


شكرا لك يعطيك الف عافية


Prince M!Do
إشهاري خبير 90%

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1598
نقاط النشاط : 2428

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف OuSsaMa BeDdAi في الأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:18 pm


كالعادة إبداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم
دمت بكل خير




التوقيع


يا رب ان كان هناك حاسدا يكره أن يرانى سعيدا فأرزقه سعادة تنسيه أمر سعادتى 
gg444g gg444g
avatar
OuSsaMa BeDdAi
إدارة المنتدى


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7035
نقاط النشاط : 7342

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف BaLe Pub في السبت نوفمبر 30, 2013 4:54 pm


شكرا لك

موضوع إسلامـى مميز




avatar
BaLe Pub
إشهاري خبير 90%

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2544
نقاط النشاط : 3066

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف 2MeR 2L7Ob في الأربعاء ديسمبر 04, 2013 10:36 am


جزاك الله خيرا على الموضوع المميز




التوقيع



قوانين المنتدى| للشكوى ضد الفريق الخاص من هنا | للشكوى ضد الاعضاء من هنا
avatar
2MeR 2L7Ob
عضو اشهاري خبير

البلد : اليمن
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 655
نقاط النشاط : 689

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف 2DmNt 7ObAk في الخميس ديسمبر 05, 2013 9:55 pm


شكرا على الموضوع المميز




التوقيع



قوانين المنتدى| للشكوى ضد الفريق الخاص من هنا | للشكوى ضد الاعضاء من هنا
avatar
2DmNt 7ObAk
عضو اشهاري خبير

البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 895
نقاط النشاط : 1267

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف Mr.ToMPleT في الخميس ديسمبر 12, 2013 1:33 am


بارك الله فيك
وجعله الله في ميزان حسناتك




التوقيع



<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق الخاص>>>>



شكرا لك اختي سحر على التوقيع الرآئع .. gg444g 


تحذير : هناك من يقلد اسمي في المنتديات الاخرى ، ارجو عدم التعامل معهم
       فهم لا يمثلوني اطلاقا ومن يريد التواصل معي يراسلني عبر
الرسائل الخاصة وهنا في
الاشهار العربي فقط .
avatar
Mr.ToMPleT
إشهاري خبير 90%

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 17414
نقاط النشاط : 20099

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف Rabeh Saqr في الجمعة يناير 24, 2014 9:08 pm


جزاك الله خير

وبارك الله فيك

 




التوقيع






للشكوى ضد الفريق الخاص من هنا


_______________________________________________________________

شكرا على التصميم سحر الرومنسية

avatar
Rabeh Saqr
عضو اشهاري خبير

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1343
نقاط النشاط : 1583

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف ELNESR في الخميس فبراير 27, 2014 4:15 pm


شكرا لك ع الموضوع الرائع تسلم
تقبل مروري

avatar
ELNESR
عضو اشهاري خبير

البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 503
نقاط النشاط : 547

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف IRX في الإثنين مايو 26, 2014 2:36 am

avatar
IRX
عضو اشهاري خبير

البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 574
نقاط النشاط : 618

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف younios في الأربعاء يوليو 09, 2014 4:46 pm


شكرآآا




التوقيع


الحياة قصيرة ، لكن المصائب تجعلها طويلة



منتديات شبكة التطوير
http://tatwir.ibda3.info/
     
avatar
younios
عضو اشهاري خبير

البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 594
نقاط النشاط : 624

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف nour.aleeman.3 في الإثنين نوفمبر 10, 2014 10:32 pm


الروابط لا تعمل




التوقيع



مرحبا بكم فى منتدى واحة الإسلام

http://wahet-aleslam.com/vb3/index.php
avatar
nour.aleeman.3
إشهاري خبير 90%

البلد : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3471
نقاط النشاط : 3642

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف alfahloy في الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 5:06 am





جزاك الله خير الجزاء  
كل الشكر والتقدير
تحياتى







avatar
alfahloy
إشهاري خبير 90%

البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6874
نقاط النشاط : 7034

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف Ibrahim Yousif في الأربعاء ديسمبر 03, 2014 10:01 am

avatar
Ibrahim Yousif
شخصيات هامة


البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21434
نقاط النشاط : 20978

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف VaMoS AmR في الجمعة ديسمبر 05, 2014 4:32 pm


جزاك الله خيراً
وجعله في ميزان حسناتك
ورزقك جنةً عرضها السموات والأرض




التوقيع


avatar
VaMoS AmR
إشهاري خبير 90%

البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22625
نقاط النشاط : 24233

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف Al-SHAM5 في الأحد ديسمبر 21, 2014 3:27 pm


شكرا لك
بوركت على الطرح الجميل

avatar
Al-SHAM5
شخصيات هامة


البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 419
نقاط النشاط : 451

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف AmEr DeSiGN في السبت يناير 17, 2015 10:38 am

avatar
AmEr DeSiGN
إشهاري خبير 90%

البلد : سوريا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3716
نقاط النشاط : 4359

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف Youth في السبت أبريل 02, 2016 7:25 am


شكككرآ




التوقيع


منتدى طريق التطوير يرحب بكم www.t-altwer.com
avatar
Youth
إشهاري خبير 90%

البلد : السعودية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11137
نقاط النشاط : 12478

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف Takuya Kanbara في الخميس فبراير 09, 2017 7:55 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي




التوقيع


يلا تعالوا عند منتدانا 
وشنو تنتظروا سجلوا ماراح تندموا 

منتدى لعشاق بطل القناص كيلوا 



::yaho::
avatar
Takuya Kanbara
بيج بوس الإشهار

البلد : البحرين
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7799
نقاط النشاط : 8018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سورة البقرة

مُساهمة من طرف General Mohamed في السبت فبراير 11, 2017 11:36 pm


جزاك الله كل خير
ع موضوع الرائع هذا
يجعلة الله في ميزان حسانك
شكرا لك و بالتوفيق لك




التوقيع



قوانين المنتدى| للشكوى ضد الفريق الخاص من هنا | للشكوى ضد الاعضاء من هنا

وكم من أسم يشبه أسمي ولكن لآيوجد مثلي ...

avatar
General Mohamed
إشهاري خبير 90%

البلد : المغرب العربي
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5357
نقاط النشاط : 5177

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى