دليل اشهار المنتديات

السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف hcenoo doux في الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 5:46 pm


السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمُها اليوم:

السيرة النبويّة والتاريخ:

لا ريب أن سيرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تشكل الركيزة الأساسية لحركة التاريخ العظيم الذي يعتز به المسلمون على اختلاف لغاتهم وأقطارهم.

وانطلاقاً من هذه السيرة دون المسلمون التاريخ… ذلك لأن أول ما دونه الكاتبون المسلمون من وقائع التاريخ وأحداثه، هو أحداث السيرة النبويّة، ثم تلا ذلك تدوين الأحداث التي تسلسلت على أثرها إلى يومنا هذا.

حتى التاريخ الجاهلي الذي ينبسط منتشراً وراء سور الإسلام في الجزيرة العربية، إنما وعاه المسلمون من العرب وغيرهم، واتجهوا إلى رصده وتدوينه، على هدي الإسلام الذي جاء فحدد معنى الجاهلية، وعلى ضوء المعلمة التاريخية الكبرى التي تمثلت في مولد أفضل الورى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وسيرة حياته.

إذن، فالسيرة النبوية تشكل المحور الذي تدور حوله حركة التدوين لتاريخ الإسلام في الجزيرة العربية.

بل هي العامل الذي أثر في أحداث الجزيرة العربية أولاً، ثم في أحداث سائر العالم الإسلامي ثانياً.

ولقد امتلك فن الرواية لأحداث التاريخ عند العرب والمسلمين منهجاً علمياً دقيقاً لرصد الوقائع وتمييز الصحيح منها عن غيره، لم يملك مثلَه غيرهم . غير أنهم لم يكونوا ليكتشفوا هذا المنهج، ولم يكونوا لينجحوا في وضعه موضع التنفيذ في كتاباتهم التاريخية، لولا السيرة النبوية التي وجدوا أنفسهم أمام ضرورة دينية تحملهم على تدوينها تدويناً صحيحاً، على نحو لا يشوبها وهم ولا يتسلل إليها خلط أو افتراء .. ذلك لأنهم علموا أن سيرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته هما المفتاح الأول لفهم كتاب الله تعالى . ثم هما النموذج الأسمى لكيفية تطبيقه والعمل به. فكان أن نهض بهم دافع اليقين بنبوة رسول صلى الله عليه وسلم، وبأن القرآن كلام الله تعالى، وبأنهم يحملون مسؤولية العمل بمقتضاه، وأن الله محاسبهم على ذلك حساباً دقيقاً- نهض بهم اليقين بكل ذلك إلى تحمل أقسى الجهد في سبيل الوصول إلى منهج علمي تحصن فيه حقائق السيرة والسنة النبوية المطهرة.

وإنما أقصد بالمنهج العلمي قواعد مصطلح الحديث، وعلم الجرح والتعديل. فمن المعلوم أن ذلك إنما وجد أولاً لخدمة السنة المطهرة التي لا بد أن تكون السيرة النبوية العامة قاعدة لها. ثم إنه أصبح بعد ذلك منهجاً لخدمة التاريخ عموماً، وميزاناً لتمييز حقائقه عن الأباطيل التي قد تعلق به.

يتبين لك من هذا أن كتابة السيرة النبوية، كانت البوابة العريضة الهامة التي دخل منها المسلمون إلى دراسة التاريخ وتدوينه عموماً، وأن القواعد العلمية التي استعانوا بها لضبط الروايات والأخبار، هي ذاتها الواعد التي أبدعتها عقول المسلمين شعوراً منهم بالحاجة الماسة إلى حفظ مصادر الإسلام وينابيعه الأولى من أن يصيبها أي دخيل يعكرها.



تاريخ التأليف في السيرة وأشهر كتبها:

لقد عُني المسلمون عناية فائقة بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسننه، وأيامه، ومغازيه، وقبل أن تدوَّن الأحاديث تدويناً عاماً في آخر القرن الأول الهجري، كانت مقيدة في الحوافظ، مدوَّنة في الصدور عند جمهرة الصحابة، والتابعين، وكان القارئون الكاتبون منهم يدونون منها ما استطاعوا من لدن النبي صلى الله عليه وسلم إلى عهد التدوين، ومن ذلك ما يتعلق بسيرة النبي ومغازيه.

السيرة جزء من الحديث

وقد شغلت السيرة النبوية حيزاً غير قليل من الأحاديث، فالذين جمعوا الأحاديث لم تَخْلُ كتبهم غالباً عن ذكر ما يتعلق بحياة النبي ومغازيه، وخصائصه، ومناقبه، ومناقب صحابته، وقد استمر هذا المنهج حتى بعد انفصال السيرة عن الحديث في التأليف، وجعلها علماً مستقلاً، وأقدم كتاب وصل إلينا في الأحاديث، وهو "موطأ" الإمام مالك - رحمه الله - (المتوفى 179)، لم يَخْلُ من ذكر جملة الأحاديث فيما يتعلق بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، وأوصافه، وأسمائه، وذكر ما يتعلق بالجهاد.

وصحيح الإمام أبي عبد الله البخاري (المتوفى 256) ذكر فيه قطعة كبيرة مما يتعلق بحياة النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة وبعدها، كما ذكر كتاب "المغازي" وما يتعلق بخصائصه وفضائله عليه الصلاة والسلام، وفضائل أصحابه ومناقبهم، وذلك كله لا يقل عن عشر الكتاب، وكذلك صحيح الإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج (المتوفى 261) اشتمل على جزء كبير من سيرة النبي، وفضائله، وفضائل أصحابه، والجهاد والسير.



التأليف في السير على سبيل الاستقلال

وكذلك أُلفت في السيرة النبوية كتب خاصة بها، وقد بدأ التدوين فيها على سبيل الاستقلال في النصف الثاني من القرن الأول الهجري، وأول من عرف بالمغازي والسير جماعة منهم:

1- أبان بن عثمان بن عفَّان: ابن الخليفة الثالث - رضي الله عنه - وكان أبَان والياً على المدينة لعبد الملك بن مروان سبع سنين، وعرف بالحديث والفقه، والظاهر أن سيرته التي جمعت لم تكن إلا صحفاً فيها أحاديث عن حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأيامه، ومغازيه، وقد فقدت فيما فقد من كتب المسلمين . وكانت وفاته سنة خمس ومائة.

2- عُرْوة بن الزبير بن العوام: أبوه الزبير حَوَارِيُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، أسلم قديماً، وشهد الغزوات، والمشاهد كلها، وأمه السيدة أسماء بنت الصديق التي شهدت الكثير من أحداث السيرة، وكان لها عمل مشهور مذكور في الهجرة، وكان عروة ثقة كثير الحديث، وقد خرَّج له أصحاب الصحاح، وغيرهم، وقد روى الحديث عن خالته السيدة عائشة - رضي الله عنها - وعن غيرها من الصحابة، وكان معروفاً بتدوين العلم والحديث، روى ابنه هشام قال: " أحرق أبي يوم الحَّرة كتباً قد كانت له"، فكان يقول: "لأن تكون عندي أحب إلي من أن يكون لي مثل أهلي وولدي"، ولم يصل لنا شيء من كتبه. ولكن وصل إلينا الكثير من روايته في كتب الحديث والسير وتوفي سنة اثنتين أو ثلاث أو خمس وتسعين للهجرة.

3- الإمام محمد بن شهاب الزهري: عالم الحجاز، والشام، وهو من الثقات في الرواية، أجمع العلماء على جلالته، أخرج له أصحاب الصحاح، والسنن، والمسانيد، وهو من أوائل من دوَّنوا الحديث بأمر الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز - رضي الله عنه - (المتوفى 101) بل قيل: إنه أول من دوَّن الحديث مطلقاً، وكذلك قيل: إنه أول من دوَّن في السيرة، وسيرته أول سيرة ألفت في الإسلام، وهو من أوثق السير وأصحها، ويعتمد عليه ابن إسحاق كثيراً في السيرة توفي سنة (120هـ).



طبقة أخرى

ثم جاء بعد هؤلاء طبقة أخرى، من مشاهيرهم:

1- عاصم بن عمر بن قتادة بن النعمانالأنصاري: كان جده قتادة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، شهد بدراً وأحداً والمشاهد، وأصيبت عينه يوم أحد، فسقطت على وجنته، فردها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعادت أحسن عينيه وأحدّهما، وأبوه عمر روى المغازي والأخبار عن أبيه، ورواها عن عمر ابنه عاصم، قال فيه ابن سعد: كان راوية للعلم، وله علم بالمغازي والسير، أمره عمر بن عبد العزيز أن يجلس في مسجد دمشق، ويحدث الناس بالمغازي ومناقب الصحابة، ففعل. وكان من المصادر المهمة التي اعتمد عليها ابن إسحاق، والواقدي، توفي سنة عشرين ومائة، وقيل : تسع وعشرين ومائة.

2- عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم الأنصاري : جده الأعلى عمرو صحابي، بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، ليفقههم في الدين، ويعلمهم القرآن والسنة. وجده محمد قيل: له رؤية، مات يوم الحرة، وأبوه أبو بكر كان قاضي المدينة، وواليها، وهو أول من دوَّن الحديث بأمر عمر بن عبد العزيز أو من أوائلهم، فقد نشأ إذاً في بيت علم ورواية، وقد نقلت عن عبد الله أخبار كثيرة ذكرها ابن إسحاق، والواقدي، وابن سعد، والطبري. توفي سنة خمس وثلاثين ومائة.

طبقة أخرى

ثم جاء بعد هذه الطبقة طبقة أخرى عاشت في العصر العباسي الأول، من أشهرهم:

1- موسى بن عقبة : مولى الزبيريين، والظاهر أنه استفاد من هذه الصلة، قال فيه الإمام مالك: "عليكم بمغازي ابن عقبة، فهي أصح المغازي". وكانت سيرته التي كتبها مختصرة موجزة وصل إلينا منها بعض مقتطفات، ينقل عنه ابن سعد والطبري بعضَ أخبار السيرة، وقد روى له البخاري في الصحيح، وكانت وفاته سنة إحدى وأربعين ومائة.

2- محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي: وهو من أصل فارسي، كان جده يَسار من سبي "عين التمر" سباه خالد بن الوليد، وكان ولاؤه لقيس بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف، فلذلك قيل له: المطَّلبي . ولد نحو سنة خمس وثمانين، لقي كثيراً من علماء المدينة وأخذ عنهم، قال فيه الإمام الشافعي: "من أراد أن يتبحر في المغازي فهو عيال على محمد بن إسحاق" وهو يعتبر ثقة في المغازي، لكنه مضعَّف في رواية الحديث، وجرحه بعض المحدثين، وأثنى عليه آخرون. ألف ابن إسحاق كتابه المغازي، وهو أقدم كتاب وصل إلينا في السيرة، ألَّفه للمهدي بأمر أبيه المنصور، جمع فيه تاريخ العالم منذ خلق الله آدم إلى زمنه، وقد طوَّل فيه فلم يرضه المنصور، وأمره باختصاره فاختصره، ولكن الكتاب جاء بعد هذا يفيض بالكثير مما لا يتصل بسيرة الرسول، ويعرض الكثير مما لا يؤيده دليل، ويفشو فيه الشعر المنحول، والخبر المفحش، والرواية المنكرة، هذا إلى سوقه على نهج لا يؤلف بين أجزائه نظام، وأيضاً فله أوهام - أغلاط - فيه كما سنبين بعض ذلك فيما يأتي. توفي ببغداد سنة إحدى وخمسين ومائة، وقيل اثنتين وخمسين.

3- الواقدي محمد بن عمر بن واقد مولى بني هاشم: كان الثاني بعد إسحاق في العلم بالمغازي والسير والتواريخ، وكان معاصره مع صغر سنه عنه، وقد لقي الكثيرين من الشيوخ، وروى عنهم، وكان كثير العلم بالتاريخ والحديث، وقد اختلف في تقديره المحدِّثون ما بين معدل ومجرِّح له، ويروى أنه اختلط في آخر عمره . قال فيه البخاري: "منكر الحديث" ولكنهم لا يطعنون في سعة علمه بالمغازي. قال فيه الإمام أحمد بن حنبل: "إنه بصير بالمغازي" على حين قال فيه أيضاً "الواقدي يركب الأسانيد". عني الواقدي بالمغازي والسير بخاصة، والتاريخ الإسلامي بعامة، وكان لا يعرف كثيراً من أمور الجاهلية.

وقد كانت كتبه عمدة للمؤرخين من بعده، ونقلوا منها واقتبسوا، وللواقدي كتاب "التاريخ الكبير" مرتب على السنين، اقتبس منه الطبري في تاريخه كثيراً، وكتاب "الطبقات" ذكر فيه الصحابة والتابعين حسب طبقاتهم، ويظن أن كاتبه ابن سعد قد تأثر به في "طبقاته"، ولم يبق لنا من كتبه إلا كتاب "المغازي" وكان من أكبر المصادر التي اعتمد عليها الطبري في تاريخه، توفي ببغداد سنة سبع ومائتين وقيل تسع.



طبقة أخرى

ثم جاء بعد ذلك طبقة أخرى، من مشاهيرهم:

1- أبو محمد عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعَافِري: من مصر، وأصله من البصرة، وله كتاب في "أنساب حِمْير وملوكها" وكتاب في "شرح ما وقع في أشعار السيرة من الغريب" وله الكتاب الذي اشتهر به "السيرة" وهو مختصر لسيرة ابن إسحاق، مع بعض الزيادات، أو التعقبات والتصحيحات، ولئن كانت سيرة ابن إسحاق لم تصلنا بعينها فقد وصلتنا مهذبة على يد ابن هشام.

وقد تلقَّاها عن زياد بن عبد الله البكَّائي(1) (المتوفى سنة 182) عن ابن إسحاق وقد بين ابن هشام في المقدمة منهجه حيال سيرة ابن إسحاق فقال : "وأنا - إن شاء الله - مبتدئ هذا الكتاب بذكر إسماعيل بن إبراهيم، ومن ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم من ولده، وأولادهم لأصلابهم: الأول فالأول من إسماعيل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما يعرض من حديثهم، وتارك ذكر غيرهم من ولد إسماعيل-على هذه الجهة-للاختصار، إلى حديث سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتارك بعض ما ذكره ابن إسحاق مما ليس لرسول الله فيه ذكر، ولا نزل فيه من القرآن شيء، وليس سبباً لشيء من هذا الكتاب، ولا تفسيراً له، ولا شاهداً عليه-لما ذكرت من الاختصار-، وأشعاراً ذكرها لم أر أحداً من أهل العلم بالشعر يعرفها، وأشياء بعضها يشنع الحديث به، وبعض يسوء بعض الناس ذكره، وبعضه لم يقر لنا البكائي بروايته، ومستقصٍ- إن شاء الله تعالى - ما سوى ذلك منه بمبلغ الرواية له، والعلم به".

من أجل هذا نُسِيَ ابن إسحاق، وذُكر ابن هشام، فلم يعد يذكر هذا الكتاب في السيرة إلا مقروناً باسم ابن هشام، لا يكاد يذكر ابن إسحاق إلى جانبه، وهذا بالنسبة للمتأخرين، أما المتقدمون فلا يذكرون إلا ابن إسحاق، وكانت وفاة ابن هشام سنة ثماني عشرة ومائتين.

وقد شرح هذه السيرة شرحاً يدل على تبحُّر في العلم، وتضلُّع في علم اللغة والأدب والأخبار، الإمامُ أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله السهيلي الأندلسي، المولود سنة ثمان وخمسمائة والمتوفى سنة إحدى وثمانين وخمسمائة، في كتابه القيم "الروض الأُنُف" وكان - رحمه الله - إلى جانب علمه معروفاً بالصلاح، والتقوى، والورع.

3- محمد بن سعد تلميذ الواقدي وكاتبه: يدوَّن له كتبه وأخباره، ومن أجل هذا لقب "بكاتب الواقدي" ولد بالبصرة سنة ثمان وستين ومائة، وآباؤه موال للحسن بن عبد الله بن عبيد الله بن العباس، وأجلُّ كتبه "الطبقات الكبير" في ثمانية أجزاء، وقد خصَّص الجزء الأول والثاني من كتابه.

________________________________

(1)هو أبو محمد زياد بن عبد الله البكائي شيخ ابن هشام، روى عنه البخاري في كتاب الجهاد، وخرَّج له مسلم في مواضع من كتابه، وكفى بهما مزكِّيَيْن، وموثقين.



لسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومغازيه، وخصَّص الأجزاء الستة الأخرى لأخبار الصحابة والتابعين مرتباً لهم على حسب الأمصار، ثم رتَّب علماء كل مصر حسب شهرتهم وزمنهم، وقد حظي ابن سعد بثناء بعض المحدِّثين، قال فيه الخطيب البغدادي : "محمد بن سعد عندنا من أهل العدالة، وحديثه يدل على صدقه، فإنه يتحرَّى في كثير من رواياته" وهو أحد شيوخ المؤرخ الكبير البلاذري، وتوفي ببغداد سنة ثلاثين ومائتين.



وممن عرف في التأليف في المغازي من طبقة تلي هؤلاء :

سعد بن يحيى بن سعيد بن أبان بن سعيد بن العاص بن أبي أُحيحة، أبو عثمان البغدادي: ثقة ربما أخطأ، من العاشرة، روى له البخاري، ومسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي. وقد قال الحافظ الذهبي في ترجمة أبيه يحيى بن سعيد بن أبان : "المحدِّث الثقة، وحدَّث عنه ابنه سعيد بن يحيى صاحب المغازي، وأحمد بن حنبل" وكانت وفاته سنة تسع وأربعين ومائتين.







avatar
hcenoo doux
إشهاري خبير 90%

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9354
نقاط النشاط : 10793

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف ELYASERGY في الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 5:56 pm


جزاك الله خيرا على الموضوع القيم




التوقيع













رابط منتداي هو

منتدي الارانب للناس
www.araneblelnas.com




avatar
ELYASERGY
إشهاري خبير 90%

البلد : اليمن
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 25994
نقاط النشاط : 26128

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف hcenoo doux في الإثنين ديسمبر 03, 2012 11:39 am


جزاكم الله خيرا علي المرور




avatar
hcenoo doux
إشهاري خبير 90%

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9354
نقاط النشاط : 10793

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء ديسمبر 12, 2012 12:47 am


جزاك الله خيرا على الموضوع القيم

avatar
زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف hcenoo doux في الجمعة ديسمبر 21, 2012 1:53 am


جزاك الله خيرا علي المرور^^




avatar
hcenoo doux
إشهاري خبير 90%

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9354
نقاط النشاط : 10793

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف سامى** في الإثنين ديسمبر 31, 2012 3:10 pm


شكرا لك
وجزاك الله كل خير




التوقيع


اهلا وسهلا بك
تفضل معنا في منتديات رهف الرومانسية
فمنتدانا شامل لك شئ ومن جميع النواحي
ولك نظرة بسيطة علي اقسامنا
القسم الاسلامي
رهف الرومانسية للمواضيع العامة
همس القوافي
الشعر والخواطر
قسم اليوتيوب
قسم ادم
قسم حواء
الكوورةالعربية
الكوورةالعالمية

هذه عينة بسيطة من الاقسام ويدل علي ان المنتدي شامل من كل النواحي
الاسلام - الاسرة والمجتمع - الرياضة - التصميم - الادب - الضحك والفرفشة
http://rahaf2romance.ahlamontada.com/
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
avatar
سامى**
إشهاري خبير 90%

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
نقاط النشاط : 4534

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف Arabian Star في الأربعاء يناير 02, 2013 9:05 pm

avatar
Arabian Star
إشهاري خبير 90%

البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 30880
نقاط النشاط : 34988

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف Cool Miss في الإثنين يوليو 01, 2013 1:48 pm


جزاك الله خيراا




التوقيع


منتديات اجيال الانمي
www.ajial.com

avatar
Cool Miss
عضو اشهاري خبير

البلد : الجزائر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1275
نقاط النشاط : 1424

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف AmEr-Mr في السبت يوليو 13, 2013 8:55 pm


شكرا لك اخي:)




التوقيع


avatar
AmEr-Mr
عضو اشهاري خبير

البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 383
نقاط النشاط : 407

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف &(حيدر الركابي)& في الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 5:21 pm


شكرا على الموضوع الرائع




التوقيع


avatar
&(حيدر الركابي)&
عضو اشهاري خبير

البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1040
نقاط النشاط : 1097

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة

رد: السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف Prince M!Do في الأحد نوفمبر 24, 2013 9:16 pm


بارك  الله فيك


Prince M!Do
إشهاري خبير 90%

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1598
نقاط النشاط : 2428

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف OuSsaMa BeDdAi في الإثنين نوفمبر 24, 2014 10:53 pm


سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل 

بارك الله بك ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل

أجمل و أرق التحايا  ♥




التوقيع
avatar
OuSsaMa BeDdAi
إشهاري خبير 90%

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6832
نقاط النشاط : 7204

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف المحترف الذهبي في الجمعة نوفمبر 28, 2014 1:47 pm

avatar
المحترف الذهبي
شخصيات هامة


البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21428
نقاط النشاط : 20964

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف مصطفى ستيتان في الخميس أبريل 21, 2016 11:31 am


جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين صالح الاعمال





التوقيع



سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله
إربح 1$ لكل 1000 زائر من هذا الموقع الرهيب

إضغط هنا للتسجيل

 Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow
25 ألف زائر أجنبي مقابل 4 $
25 ألف زائر عربي مقابل 15 $
25 ألف زائر من السعودية 20$
25 ألف مشاهدة يوتيوب سريعة 45 $
50 ألف مشاهدة يوتويوب سريعة 80 $
1 مليون مشاهدة يوتيوب (زيارة أجنبية ) 80$
كل هذا وأكثر بالضغط هنا مع إمكانية تحديد عرض أنت تختاره و تحدد المدة التي تريد مجيء الزوار فيها

*


[size=24]بدون الهاتف الذكي .. إستخدم الواتس أب و جميع تطبيقات الأندرويد
[/size]
avatar
مصطفى ستيتان
إشهاري خبير 90%

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2540
نقاط النشاط : 2904

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف VaMoS AmR في السبت فبراير 25, 2017 9:33 pm


موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت يداك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايات لك
  




التوقيع


avatar
VaMoS AmR
إشهاري خبير 90%

البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22625
نقاط النشاط : 24233

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف Haruko Akagi في الجمعة مارس 03, 2017 7:10 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي




التوقيع


يلا تعالوا عند منتدانا 
وشنو تنتظروا سجلوا ماراح تندموا 

منتدى لعشاق بطل القناص كيلوا 



::yaho::
avatar
Haruko Akagi
بيج بوس الإشهار

البلد : الكويت
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7713
نقاط النشاط : 7877

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف Mohamed Beeto في الخميس مارس 30, 2017 12:09 pm


بارك الله فيك موضوع مميز
تقديري واحتراميـ gg444g




avatar
Mohamed Beeto
إشهاري خبير 90%

البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2193
نقاط النشاط : 2555

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السيرة النبويّة كيف تطوّرت دراستها وكيف يجبُ فهمَها اليوم

مُساهمة من طرف Nader Tito في الخميس مارس 30, 2017 5:08 pm

avatar
Nader Tito
عضو اشهاري خبير

البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 606
نقاط النشاط : 637

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى