دليل اشهار المنتديات

دليل اشهار المنتديات

دليل منتديات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


شاطر | 
 

 رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
EH@B
 
 


البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11927
نقاط النشاط : 12405

مُساهمةموضوع: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   الخميس 26 أغسطس 2010 - 13:46

نص السؤال
سمعنا حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فيه (من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لايتمثل بي ) فما مدى صحة هذا الحديث ؟وما تأويله الصحيح ؟
اسم المفتي:الشيخ الدكتور مصطفى الزرقا _ رحمه الله.ـ
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فهذا الحديث صحيح حيث رواه الشيخان في صحيحيهما وغيرهما بألفاظ متقاربة ويرى فضيلة الشيخ الدكتور مصطفى الزرقا أن هذه الرؤيا المذكورة في الحديث خاصة بأصحاب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ الذين رأوه في حياته رؤية حقيقية وإليك التفصيل في هذه المسألة كما ذكره الشيخ ـ رحمه الله ـ باختصار وتصرف
يقول فضيلته:


تلقيت هذا الحديث النبوي الشريف من بداية طلبي للعلم، والتلقي عن شيوخنا الأوائل، منذ أن كنا شداة مبتدئين، لا مصدر لنا فيما نتعلم إلا ما نسمعه من شيوخنا. ثم لما شببنا قليلا عن الطوق، وأخذنا بدراسة الفقه وأحكامه بالتفصيل بدأ تفكيري بعد ذلك بضرورة التعمق في دراسة هذا الحديث رواية ودراية، للتوفيق بينه وبين ما يقرره الفقهاء من عدم جواز أخذ الأحكام عن طريق الرؤيا للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام.

ثم ازداد شعوري بضرورة تلك الدراسة والتمحيص كلما نشر بعض القائمين على أحد المساجد، أو بعض المقيمين في نطاق الحرمين الشريفين، شيئًا من النشرات السنوية بأنهم رأوا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام، وقال لهم كيت وكيت، وأن يبلغوا الناس ونحو ذلك، مما ينشره بعض المستغلين للمشاعر الدينية عند عامة المسلمين ودهمائهم.

وكم سمعنا من بعض المريدين من أتباع بعض شيوخ الطرق الصوفية أنه يفعل كذا وكذا من عبادات أو عادات، لأن شيخه أخبره أنه رأى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأمره بذلك.
قد يكون الشيخ صادقًا في أنه رأى ما رأى في منامه، ولكن يبقى هذا بابًا مفتوحًا لاستغلال عقول السذج، ويبقى السؤال مطروحًا: وهو: ما قيمة رؤياه هذه في ميزان علم الشريعة ؟
بعد أن وهبنا الله تعالى من المعرفة ومفاتيحها ما نستطيع أن نخرج به من دائرة الاعتماد المطلق على ما نسمع من شيوخنا الأوائل، وأصبحنا متمكنين أن ننطح المصادر بأنفسنا، وأن نرد الموارد الأصلية، ونغوص فيها ونمحص، رأيت أن أسلك الطريق العلمية الصحيحة في دراسة ما يتعلق بهذا الحديث النبوي الشريف، حديث رؤيا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام.

فعمدت قبل كل شيء إلى النظر في سنده وصحته، فإن كان ضعيفًا فقد كفيت العناء، فإذا بي أجد أنه صحيح ومروي من طرق عديدة من عدد من كبار الصحابة رضي الله عنهم، بصيغ وألفاظ مختلفة في بعضها لكنها متقاربة. وقد أخرجه الشيخان البخاري ومسلم وغيرهما.

ووجدت أن علماء الحديث المحققين، كالعلامة ابن حجر في فتح الباري يتفقون مع الفقهاء في أنه لا تؤخذ الأحكام من هذه الرؤيا، وأن من رأى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في منامه يأمره بفعل أو ينهاه فعليه أن يعرض ذلك على أصول الشريعة وقواعدها التي قررها الفقهاء فما وافقها من رؤياه جاز له فعله، وما لا فلا.

وبعد لأي ما وجدت لنفسي التعليل وارتضيته، وهو أن الله تعالى لم يتعبدنا بأخذ الأوامر والنواهي من الرؤيا المنامية مهما كانت، وإنما تعبدنا بأخذ الأحكام والأوامر والنواهي من النصوص، نصوص الكتاب والسنة. وليس في هذا رد لحديث الرؤيا الثابت، ولكن مع التسليم بحصة هذا الحديث، ليست الرؤيا هي الطريق المشروع لأخذ الأحكام، وتلقي الأوامر والنواهي، فلا إشكال.

آراء الشراح في معنى هذا الحديث:
شراح هذا الحديث النبوي لهم في تفسيره كلام كثير وتصويرات عديدة ويمكن تصنيفهم إجمالاً إلى فريقين:
ـ فريق المتحفظين الذين يحددون المقصود بهذا الحديث النبوي، ويقيدون شموله، فيقولون: إن المراد بهذا الحديث من يرى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في منامه على صورته المعروفة، جريًا مع الرواية التي جاء فيها: "فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي".
وهؤلاء يفسرون المراد بصورته المعروفة أن يكون الرائي رآه في صورة تتفق مع ما ورد من أوصافه الجسمية، وحليته وهيئته ـ صلى الله عليه وسلم ـ .
فأما إذا رآه على حالة مخالفة، كما لو رآه أبيض الشعر مثلا فلا عبرة لرؤياه.
وينقل العلامة ابن حجر دليلا على ذلك يؤيده هو، ما أخرجه الحاكم عن عاصم بن كليب، قال حدثني أبي، قال: قلت لا بن عباس: إني رأيت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام قال صفه لي، قال: فذكرت الحسن بن علي فشبهته به، قال ابن عباس: قد رأيته. قال ابن حجر: وسند هذا الحديث جيد.

وفي طليعة هذا الفريق من الشراح المتحفظين: محمد بن سيرين، ثم القاضي عياض وهم لا يقيدون مدلول هذا الحديث النبوي بزمان ولا بأشخاص، وإنما يقتصرون على تقييده بأن يرى الرائي الرسول على صورة لا تخالف أوصافه المنقولة ـ صلى الله عليه وسلم ـ.
الفريق الثاني: هم الموسعون وهم الذين يرون أن المراد بهذا الحديث أن كل من رأى النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام فإنه يراه حقيقة، سواء كانت رؤياه إياه على صفته المعروفة أو على غيرها.

وفي طليعة هذا الفريق المازري والنووي، وقد تعقب النووي ما قاله القاضي عياض قال ما نصه:
"هذا الذي قاله القاضي ضعيف، بل الصحيح أن يراه حقيقة سواء كانت على صفته المعروفة أو غيرها كما ذكره المازري".
لكن العلامة ابن حجر تعقب رأي النووي هذا وقال عنه: "إن هذا الذي رده الشيخ يعني النووي تقدم اعتباره عن محمد بن سيرين إمام المعبرين، وإن الذي قاله القاضي أي عياض هو توسط حسن".
والرأي الذي انتهيت إليه واطمأنت إليه نفسي في فهم المراد بهذا الحديث النبوي أنه خاص بعصر الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وعصر صحابته الكرام، وليس له امتداد في الزمان ولا في الأشخاص. وحينئذ يكون قد انتهى حكمه بوفاة أخر صحابي من الصحابة الكرام الذين عايشوا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ أو شاهده أحدهم ولو مرة واحدة، وتعرف صورته الحقيقة.

فبعد وفاة كل من كانوا يعرفون هيئته وصورته الحقيقة عن مشاهدة وعيان في حياته صلى الله عليه وآله وسلم انتهى حكم هذا الحديث، ولم يعد ينطبق على من يرى من أهل العصور اللاحقة في منامه شخصًا يقوم في روعه هو، أو يقول له الشخص المرئي نفسه، أو يقال له: إنه الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ فلا يشمل الحديث النبوي المذكور شيئا من هذه الرؤى التي يراها أحد من الأجيال اللاحقة بعد وفاة جميع الذين كانوا يعرفون الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بصورته وهيئته الحقيقية عن مشاهدة وعيان. وما الرؤى التي يرى فيها أحد من الأجيال اللاحقة في منامه شخصًا يقال له إنه رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلا كسائر الرؤى التي يرى فيها ما يرى من أشخاص أو أشياء أو أحداث ولا تفترق عن هذه الرؤى العادية في شيء.

ذلك لأن الحديث النبوي المذكور قد اتفقت جميع رواياته التي أوردناها على أن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ إنما قال: "من رآني" أو قال: "من رآني في المنام". وضمير المتكلم في قوله: "من رآني" عائد إلى الرسول، أي إلى شخصه بذاته وهيئته، أي بصورته الحقيقية التي كان عليها. وهذا لا يتحقق إلا لمن يعرف صورته الحقيقة. وهم أصحابه الكرام الذين عايشوه، أو رآه أحدهم ولو مرة واحدة. فأما من لم يره ولا يعرف صورته الحقيقة فلا يمكن أن يقال: إنه رأى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في منامه، لأنه لا يعرفه بصورته وهيئته الحقيقة، فكيف يصح أن يقال إنه رآه. بل كل منا في مثل هذه الرؤى أن أصحابها رأوا شخصًا لا يعرفونه، قيل لهم، أو قال هو لهم، أو قام في روعهم أنه الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهذا كله من قبيل الأحلام العادية، التي قد يتمثل فيها الشيطان للنائم في صورة شخص ما غير شخصية الرسول الحقيقة، ويوحي الشيطان فيها للنائم أو يقول له إن ذلك الشخص الذي رآه هو الرسول. فهذه الرؤى كلها لا ينطبق عليها الحديث الذي هو محل البحث، والذي خاطب به الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ صحابته الكرام الذين يعرفونه شخصيًا، بقوله لهم "من رآني" أو "من رآني في المنام". إذ لا يستطيع أحد بعدهم أن يزعم أنه رأى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بصورته الحقيقة، وهو لم يعرفه!!

هذا التفسير وهذا التعليل مستفاد بوضوح من التعبير بياء المتكلم في قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : "من رآني" وهو الصيغة الواردة في جميع الروايات ، وهو واضح كل الوضوح لمن يحسنون فهم النصوص، فهو مقتضي التعبير بياء المتكلم.

ثم إذا نظرنا إلى التعليل الوارد أيضا في نص الحديث بقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ "فإن الشيطان لا يتمثل بي" وفي رواية صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه: "فإنه لا ينبغي للشيطان أن يتمثل في صورتي" وهكذا ورد فيها التعبير بلفظ: أن يتمثل في صورتي). أقول: إذا نظرنا إلى هذا التعليل الوارد في نص الحديث نفسه والتعابير التي جاءت فيه: "أن يتمثل بي" "أن يتمثل في صورتي" يزداد المعنى الذي ذكرته وضوحًا، وهو أن الحديث مقصور على من يرى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بهيئته وصورت الحقيقية التي يعرفها من قبل، كما يدل عليه ضمير المتكلم في قوله "رآني" وقوله: "أن يتمثل بي" وهذا كان كافيًا للدلالة على هذا المعنى، وهو أن هذا الحكم مخصوص بمن يرى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بهيئته الحقيقية التي يعرفه بها من قبل، ولكن جاءت رواية مسلم عن جابر رضي الله عنه بلفظ "أن يتمثل في صورتي" حاسمة في الموضوع، ونافية لكل احتمال آخر. فمن الذي يعرف صورته وهيئته الحقيقية عليه الصلاة والسلام إلا من لقبه ؟
ولا ننكر أن أن من الناس قومًا صالحين صادقين يرون في المنام أنهم رأوا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في صورة قد تتفق وقد تختلف مع صفاته وحليته المنقولة المدونة، ولكنها – أي رؤياهم – لا تدخل تحت هذا الحديث الذي انقضى حكمه، وإنما هي رؤيا من الرؤى العادية، وتعبر كما يعبر غيرها.

هذا، وقد طرح علي سؤال يقول: إذا صح هذا الفهم في هذا الحديث، واعتبر حكمه موقوتًا ومنتهيًا بوفاة آخر صحابي ممن عرفوا صورة الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهيئته الحقيقية، فماذا تقول إذن بالرؤيا الصالحة التي ثبت في السنة الصحيحة أنها تكون صادقة، وورد عند الترمذي أن الرؤيا الصالحة بشرى من الله ، وروي عن عبادة ابن الصامت أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: "رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة".
وأقول إن حديث رؤيا الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ مخصوص بأصحابه الذين يعرفون صورته الحقيقية ولا يشمل من بعدهم من الأجيال (كما استقر عليه رأي وفهمي) لا أقصد به أن كل رؤيا للرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعد انقراض أصحابه هي رؤيا باطلة حتمًا، أو أضغاث أحلام من الشيطان، بل أقصد أن من يرى الرسول في منامه، ولا يعرف صورته من الأجيال اللاحقة بعد الصحابة الكرام فرؤياه ليس لها تلك الخاصية التي بينها هذا الحديث النبوي موضع هذا البحث. بل هي رؤيا كسائر الرؤى، فيمكن أن تكون من الرؤيا الصالحة، ويمكن أن لا تكون، ما دام الرائي لا يستطيع أن يقول إنه رأى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ في صورته الحقيقية لأنه لا يعرفها.

ومعلوم أن الرؤيا الصالحة مدارها على ذات الرائي لا على المرئي: فإذا كان الرائي من أهل الرؤيا الصالحة (وهم الصالحون الاتقياء، الورعون الذاكرون لله تعالى باستمرار والمتصلون به بقلوبهم) فإن رؤياه تكون صالحة، سواء أرأى فيها الرسول أم رأى أمورًا أخرى، فإن الرؤيا الصالحة ليس من ضرورتها أن يرى فيها الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بل قد يرى أمورًا أخرى، فتكون رؤياه صالحة ذات دلالة على ما يقع. وإذا رأى فيها الرسول فهي أيضًا رؤيا صالحة، لكن لا لأنه رأى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بل لأن الرائي من أهل الرؤيا الصالحة.

وأما إذا كان الرائي ليس من أهل الرؤيا الصالحة – فإن رؤياه – ولو رأى فيها الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ بحسب ما خيل إليه أو قيل له في المنام – هي رؤيا عادية. وكونه رأى فيها الرسول لا يجعل لها المزية التي جاء بها الحديث النبوي موضوع البحث وهي أنها رؤيا حق وحقيقة بل هي رؤيا من الرؤى العادية، لأنه لم ير الرسول في صورته الحقيقية، التي لا يعرفها إلا صحابته الكرام، والتي عليها (فيما أرى) محمل هذا الحديث الوارد بشأنها أنها كرؤيته والسماع منه في اليقظة.

وأخيرًا ـ وبعد أن نشرت هذا الرأي ـ وقعت بطريق المصادفة، على نص صريح من ذلك في كتاب القوانين الفقهية للعلامة ابن جزي المالكي في الباب الثالث عشر على الرؤيا في المنام، حيث يتكلم عن الرؤى المنامية وحقيقتها عند المحققين وأنها: "أمثلة جعلها الله دليلا على المعاني كما جعلت الألفاظ دليلا على المعاني" ثم بين أنواع الرؤى وما يعبر منها وما لا يعبر، ثم قال: قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ من رآني في المنام فقد رآني ، فإن الشيطان لا يتمثل بي". وقال العلماء: لا تصح رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قطعًا إلا لصحابي رآه حافظ صفته حتى يكون المثال الذي رآه في المنام مطابقًا لخلقته ـ صلى الله عليه وسلم ـ انتهى كلام ابن جزي (القوانين الفقهية ص/379/ط. دار الفكر).

فلما قرأت ذلك شعرت كأني قد وقعت على كنز ثمين !! وحمدت الله تعالى على ما وفقني إليه من الفهم السديد في هذا الموضوع، وتيقنت صحة هذا الفهم.
والله أعلم
المصدر: إسلام أون لاين









>>موقع احلى عالم جدعان للتميز ابداع<<


>>طلبات الاعضاء لتصميمات المنتديات | Requests for designs<<

>>مجموعة كبيرة من اكواد الأنماط الانسيابية CSS الرائعة جدا<<

>>مفيد جدا طرق نشر المواقع | Yahoo! Google! msn<<

>>برامج التليفون | Mobile programs<<

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان اخبر جميع اعضاء المنتدى انه تم نقل ايميل منتديات احلى عالم جدعان
الى اليميل الجديد


دخل المنتدى بمعرفة ما هو
http://www.a3g1.com

بتوفيق اطيب تحيةمن اجل تواصل افضل بيناا وبينكم

EH@B

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   السبت 28 أغسطس 2010 - 22:35

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EH@B
 
 


البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11927
نقاط النشاط : 12405

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   الخميس 2 سبتمبر 2010 - 16:51










>>موقع احلى عالم جدعان للتميز ابداع<<


>>طلبات الاعضاء لتصميمات المنتديات | Requests for designs<<

>>مجموعة كبيرة من اكواد الأنماط الانسيابية CSS الرائعة جدا<<

>>مفيد جدا طرق نشر المواقع | Yahoo! Google! msn<<

>>برامج التليفون | Mobile programs<<

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان اخبر جميع اعضاء المنتدى انه تم نقل ايميل منتديات احلى عالم جدعان
الى اليميل الجديد


دخل المنتدى بمعرفة ما هو
http://www.a3g1.com

بتوفيق اطيب تحيةمن اجل تواصل افضل بيناا وبينكم

EH@B

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
A Sniper.Man
  


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 313
نقاط النشاط : 408

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   الخميس 2 ديسمبر 2010 - 10:50

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احبك يا جزائر
  


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 304
نقاط النشاط : 455

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   الجمعة 10 ديسمبر 2010 - 22:20








منتديات طلاب غرداية
@ منتدى تعليمي @

حصريا المواضيع التعليمية


اهلا وسهلا بكم
في
منتديات طلاب غرداية

اخوكم ومحبكم دوما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr jareeh
 
 


البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3753
نقاط النشاط : 4788

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   الثلاثاء 28 ديسمبر 2010 - 9:49

مشكور وباركـ اللهـ فيكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
setindon
  


البلد : لبنان
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 309
نقاط النشاط : 459

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   الخميس 30 ديسمبر 2010 - 12:57

شكرا لك على موضوع يا رب أغفر لنا ودخلنا في جنك




حمد الله إني مسلم وأتشرف بي إسلام و رسولي

قائمة بلدان لا عربية مسلمة

_تركية

_أفغنستان

_بكستان

_إيران

لو نسيت حد أبقو فكروني

قائمة مشهير مسلمين

_هنري

_ربري

_أنلك

_زيدان

_كريم بن زيمة

_بوجد لعب أرسنال مسلم معروف نسيت إسمه

_أسامة بن لادن (ههههههههه)

وكثيررررررررررررررر بس إسلام مخلني أقدر أفتكر

على فكرة فتكرة لعب مشهور

_محمد علي كلاي

من ممممم من ممممممم نسيت إبقو فكروني

ومن قال نحن إرهاب فا صحيح نحن إرهاب لي حماية فلسطين ونحن نفجر أنفسنا على حياتنا لي تعيش صغار غزة

ومن قال شيء على رسول صلى الله عليهم وسلام فهو من قدر مقدرين وهذهي كلمة لا يفهموها إلا مسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EH@B
 
 


البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11927
نقاط النشاط : 12405

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   الإثنين 31 يناير 2011 - 13:53

شكرا لك على الرد

ننتتظر المزيد

.
.
.
اجمل تحية









>>موقع احلى عالم جدعان للتميز ابداع<<


>>طلبات الاعضاء لتصميمات المنتديات | Requests for designs<<

>>مجموعة كبيرة من اكواد الأنماط الانسيابية CSS الرائعة جدا<<

>>مفيد جدا طرق نشر المواقع | Yahoo! Google! msn<<

>>برامج التليفون | Mobile programs<<

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان اخبر جميع اعضاء المنتدى انه تم نقل ايميل منتديات احلى عالم جدعان
الى اليميل الجديد


دخل المنتدى بمعرفة ما هو
http://www.a3g1.com

بتوفيق اطيب تحيةمن اجل تواصل افضل بيناا وبينكم

EH@B

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Islamic Designer
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8875
نقاط النشاط : 9366

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   السبت 26 فبراير 2011 - 14:22

شكرا على المووضوع أخي جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Islamic Designer
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8875
نقاط النشاط : 9366

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   السبت 26 فبراير 2011 - 14:23

شكرا على المووضوع أخي جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ALgR_Dz
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 10805
نقاط النشاط : 13228

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   الأربعاء 19 أكتوبر 2011 - 18:25



الف شكر لك على المواضيع {الرائعة} و المفيدة لكونها ~إسلامية~ ونفتخر بها في {المنتدى}


اتمنى في الأخير ان تبقى مبدعا بيننا بمواضيعك الإسلامية الرائعة










منتدى طريق النجاح





ادعولي بالنجاح في شهادة التعليم المتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MR.ShEkO
شخصيات هامة



البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1751
نقاط النشاط : 2290

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   السبت 22 أكتوبر 2011 - 17:19

جزاك الله كل خير

ويجعله فى ميزان حسناتك

تقبل مرورى المتواضع










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
D.YouSSef
 
 


البلد : المغرب
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8583
نقاط النشاط : 8963

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   السبت 19 نوفمبر 2011 - 13:44

تسلم حبيبي على طرح الأكثر من رائع
تستحق كل الشكر
جزاك الله ألف خير على مجهودك الكريم





gg444g == للشكاوى ضــــد أعضاء الفريق == gg444g





gg444g| حب النـــــاس أهــم شـــىء | .. اذا حصلت عليه ؛؛ لا تفرط فيــه   gg444g
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NurAlislam
 
 


البلد : السعودية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6418
نقاط النشاط : 7488

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   الخميس 29 ديسمبر 2011 - 0:35


جزاك الله ألف خير على مجهودك الكريم
تحياتي المشرف القادم
TREEK



منتدى نور الاسلام يرحب بكم -اسلامي - قرآن - حديث - اذكار - ادعية - الفقة - سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ..
لزيارة الموقع
اضغط هنا

gg444g
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mezo Maz
 
 


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 24265
نقاط النشاط : 27323

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   الخميس 29 ديسمبر 2011 - 0:59

شكرا ع الموضوع ،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الراحل المغاامر
  
  


البلد : السعودية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 18
نقاط النشاط : 24

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   الخميس 29 ديسمبر 2011 - 10:36

جزاك ربي الف خير


إحصائيته:-

أعضاؤنا قدموا 7158 مساهمة في هذا المنتدى
هذا المنتدى يتوفر على 131 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو تورقى فمرحباً به.


ماذا يوجد لدينا؟؟

بدك منتدىVB مجانا...إضغط هنـآ
منتداك الـVBمحتاج مساعدهـ ودعم...ضع مشكلتك هنا ..>اضغط هنـآ
منتداك محتاج ردود مجانا..اضغط هنا
منتداكـ محتاج موآضيع مقابل 3 مساهمات..اضغط هنا
بدك تشهر منتداك..اضغط هنـآ
بدك تبادل اعلاني..اضغط هنا

والكثير الكثير من العروض والخدمات


*****
للتسجيل:
http://oyunashagawa.hooxs.com/register

***
نتمنى لكم المتعه و الافادهـ..
ونتشرف بتيجسلكم لدينا...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصري وأفتخر
 
 


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2239
نقاط النشاط : 2457

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   الأربعاء 18 يناير 2012 - 14:20

:شكراً ع الطرح:
:بــارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك:
:تقبل مروري:






منتدي المحقق كونان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRwAnE
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22790
نقاط النشاط : 27828

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   السبت 24 مارس 2012 - 20:17

جزاك الله خيرا على الطرح |
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DonJwaN
 
 


البلد : جيبوتي
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2827
نقاط النشاط : 3144

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   الأربعاء 25 أبريل 2012 - 6:27

بارك الله فيكم علي طرحكم
وجزاكم الله خيرا
مع أرق التحية








لما النسيم بيعدي بين شعرك حبيبتي بسمعه بيقول آهات
وعطورك الهادية اللي دايبة فيكي كل ماتلمسك بتقول آهات

عايزاني ليه لما تقوليلي بعشقك ما اصرخش واملا الكون آهات
يا نجمة كل ما ضيها يلمس حجر يعلا ويتحول قمر بكتب حروف
اسمك بحبات الندى على كل اوراق الشجر

مين اللي يقدر يوصفك زيي انا مين اللي يقدر يعشقك قدي
انا يا حلم نفسي تحلمه كل القلوب

يا اعلى احساس شدنى خلاني ادوب خلاني احس اني بشر
عايزاني ليه لما تقوليلي بعشقك ما اصرخش واملا الكون اهات


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Judy
 
 


البلد : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 55343
نقاط النشاط : 72481

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   الخميس 14 يونيو 2012 - 10:01

موضوع يحمل بين طياته الكثير من الأمل والتفاؤل والحب
سعدت جدا اخي العزيز ......عندما
رايت وقرأت لمحة الامل والتفاؤل بكلماتك




<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق
الخاص>>>>













أقسى اللَحظـات

عندَمـا تَبكي على شَخص أمامَ المرآة

التي ضحكتَ في المِاضي أمامَهـا .. بسبب نفسِ الشَخص
!



ﺃَﺻْﻌَﺐ ﺩﺭُﻭﺱ ِﺍﻟﺤَﻴَﺎﺓ....ﺃﻥ ﻳَﺘَﻌَﻠَّﻢ ﺍﻹﻧْﺴَﺎﻥ ..ﻛَﻴْﻒَ ﻳَﻘُﻮﻝ: ..... - } " ﻭَﺩَﺁﻋـَــﺎً ~ " {
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PrinCess Nona
 
 


البلد : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3939
نقاط النشاط : 4048

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   الجمعة 20 يوليو 2012 - 0:33

مــــشكور مٌـُــٌوُضُـُــُـوُعُ رآآقـي ًفــُـيٌ قُــمُـــُهُ الُـُـرُوُوُعُــُـُـُـهُ
سُــُلـمُــُت يدآك عـلى الـمُــٌــوُضُــُـوُع الـجُـمــيـــُـــل
بـأنتظٌــُـٌـارُ أبُــُداُعــــُاتـــُكٌ
يعطـــييـــُـكٌ ألُــُف ألــُف عــافـُـــيـٌـــــُــهً










وكم من أسم يشبه أسمي ولكن لآيوجد مثلي ...






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحترف الذهبي
المدير العام



البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 20934
نقاط النشاط : 20669

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 13:16

جزاك الله الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى ستيتان
 
 


البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2176
نقاط النشاط : 2404

مُساهمةموضوع: رد: رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام   الخميس 21 أبريل 2016 - 10:13

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير



سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله
هنا هارتزي (نبسط العلم والمعرفة)
http://www.hartzy.net/blog


[url=http://youtube.0wn0.com/]تبادل مشاهدات اليوتيوب والنقرات بدون التسجيل في المنتدى[/url]



<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق الخاص>>>> 
ماذا يفعل الشيطان بك عندما تنام لمنعك من صلاة الفجر | الدكتور أبو محمد العطار

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤيا النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المنام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل اشهار المنتديات :: الاقسام الترفيهيه العامه :: المنتدى العام :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى:  
الاختلاف عن البقية معنى الابداع وصنع الشئ المستحيل (المقلدون خلفنا دائما ) من قلدنا اكد لنا اننا الافضل