دليل اشهار المنتديات

دليل اشهار المنتديات

دليل منتديات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


شاطر | 
 

 كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ashraf ELNaDY
 
 


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3713
نقاط النشاط : 4939

مُساهمةموضوع: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   الخميس 12 أغسطس 2010 - 14:55

أخبرنا الله في كتابه أن رسولنا الكريم كان يعلم المؤمنين الحكمة. قال تعالى: { لَقَدْ مَنَّ اللهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عليهمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ} وقال تعالى: { رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عليهمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ}
وأن هذه الحكمة منزله من الله تعالى فقال: { وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللهِ عليكُمْ وَمَا أَنزَلَ عليكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ}

لكن الحكمة ليست خاصية للرسولنا وحدة، فهناك من الأنبياء من أخبرنا الله أنه أوتي الحكمة أيضا. وهم:
(1) داوود عليه السلام. قال تعالى: (فهزموهم بإذن الله وقتل داود جالوت وآتاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء)
(2) عيسى عليه السلام. قال تعالى ( قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ ﴿47﴾ وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ)
(3) آل ابراهيم. قال تعالى (أمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَآ آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا)

(ب) هل الحكمة من الممكن أن يؤتيها الله لغير الأنبياء؟؟

هذا محل خلاف ونظر:
والخلاف هنا مكمنه هل "لقمان" نبي أم ولي صالح؟
أما من قال بأنه ليس نبي فلازم قوله بأن الحكمة يؤتيها الله لغير الأنبياء لأن الله قد قال عن لقمان . قال تعالى: (وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ )
أما من قال بأن "لقمان" نبي، فلا يلزم من قوله أن الحكمة يؤتيها الله غير الأنبياء فيحتمل أنه لا يرى الحكمة لغير الأنبياء وقد يرى ذلك. وليس هذا موضع البحث.

أما لفظ "حكمة" فقد جاء خارج سياق النبوة كسلوك يجب على الشخص أن يتصرف به. كما في قوله تعالى (ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)
فالخطاب هنا موجه إلى الرسول ولكنه حكما عاما من أحكام الدعوة إلى الاسلام وجدال المخالفين، فالدعوة للاسلام يجب أن تكون بالحكمة والموعضة الحسنة والجدال بما هو أحسن. والله اعلم
فالحكمة كـ"سلوك" انساني - رغم أنها صفة من صفات الله - فالله يتصف بالحكمة واسمه "حكيم" الا أننا لا نرى أن أحداً من العلماء أو من العامة لم يستسغ استخدام لفظ "الحكمة" للدلالة على سلوك بشري.
فلا ينكر أحد علي لو قلت أني تعاملت مع الموضوع بحكمة. أو أن أقول لشخص ما "كن حكيما" . فهناك اعتراف ضمني من علماء الدين ومن العامة أن الحكمة كـ"سلوك" بشري موجودة. ولا يُبدَع من يقول بها.
ولكن لا يلزم من كون الحكمة موجودة كسلوك بشري أن تكون هي نفس حكمة الأنبياء أو الأولياء الذين آتاهم الله الحكمة.
فالحكمة البشرية التي يوصف بها سائر الناس هي اجتهاد بشري قابلة للخطأ والصواب. أما الحكمة التي من عند الله فهي لا تقبل الخطأ انما هي حكمة من لدن حكيم.

* بيان خطأ من فسر حكمة رسول الله بانها الكتاب:
أخبرنا الله في أكثر من موضع أن الرسول الأمي أوتي الكتاب وأوتي الحكمة. قال تعالى: {لَقَدْ مَنَّ اللهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عليهمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ}
وقال تعالى: { رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عليهمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ}
كما قال تعالى: {وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللهِ علىكُمْ وَمَا أَنزَلَ علىكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ}
وقد صح عنه أنه قال : ( أَلا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ ) وهذا صحيح بتأييد القران الكريم فالرسول أوتي الكتاب والحكمة بنص الكتاب.
وقد استدل من فسر الحكمة بالكتاب بقوله تعالى: (وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِّنَ الْكِتَابِ وَ الحكمةِ يَعِظُكُم بِهِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )
وقالوا أن "به" هنا تدل على مفرد "أي تدل على شئ واحد ولا تدل على شيئين" اذ أن الكتاب والحكمة شئ واحد. وهذا قول التبسوا فيه وخفي عليهم . اذ أن الهاء هنا لا تعود على الكتاب والحكمة فلا يعود الضمير "المفرد" على الكتاب والحكمة "المثنى" ولكن الصحيح أن الضمير يعود على ما نزل من الكتاب والحكمة فيكون المعنى: يعضكم الله بما أنزل عليكم.. من الكتاب والحكمة.


*ختاماً
قال الله تعالى : (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿268﴾ يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ)

إن الحكمة كل الحكمة هي القدرة على تمييز ماهو شيطاني من ماهو رباني. أي التميز بين الشر والخير والخطأ والصواب. فهذه هي والله الحكمة التي من كانت من نصيبة فقد أوتي خيرا عظيما. ولكن لا يعلم ذلك سوى أهل العقول المستنيرة بنور الله وهداه وأهل القلوب الوجلة من عذاب ربها والطامعة بنعيمة السرمدي.



<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق الخاص>>>>



محبكها دوت كوم

Web :. WwW.M7BKHa.CoM
Blog :. m7bkha.blogspot.com
Blog :. ashrafelnady.blogspot.com
يمكنكم مرسلتى عبر الاميل الخاص
GMAIL: Ashrafelnady1994@gmail.com
::coolok57:: 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ashraf ELNaDY
 
 


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3713
نقاط النشاط : 4939

مُساهمةموضوع: رد: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   الخميس 12 أغسطس 2010 - 14:55

كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)

للاجابة على هذا السؤال يجب أولا تعريف الحكمة.

الحكمة كلمة تطلق عدة معان : فقد يقصد بها الهدف أو السبب. كقول أحدنا: "مالحكمة من وضع هذا الشئ فوق هذا الشئ" فيكون معنى الكلام (مالهدف أو ما سبب وضع الشئ فوق هذا الشئ). وهذا المعنى للحكمة بعيدٌ عن أصل الكلمة. والله اعلم.
وأصل كلمة حكمة الفعل الثلاثي حَكَمَ. وحكم تأتي بمعنى أصدر حكماً. والحكم في حقيقته ترجيح رأي على رأي. فالقاضي عندما حكم لي بالبراءة. فقد رجح رأيه أني برئ على رأيه بالأدانة. فأصدر حكمه ببرائتي. والحاكم يحكم في شؤون المحكومين فيقوم بدور المُحكِم عنهم. فقد فوضوه بهذه المهمة. فيرجع له الرأي في التعليم. والصحة. والتخطيط. وتحديد سعر العملة المناسب. فيكون الحكم له في هذه الأمور. فلذلك سموه حاكما.

فاذا أردنا أن نعرف الحكمة بناء على معنى الحكم. فيكون التعريف كالتالي:
القدرة على الحكم على الأمور من حيث فسادها وصلاحها (أو القدرة على الحكم على أمرين (أو أكثر) أيهما الأفسد وأيهما الأصلح).#بحيث يكون الحكم صائبا.

فالرجل الحكيم هو الرجل الذي يحكم بالصواب على الأمور. فالقاضي يحكم بين الناس فيجب أن يتصف هو بالحكمة والحاكم يحكم في شؤون العباد الدنيوية فيجب أن يكون حكيما. حتى المسؤول (كالمدير أو الأب في أسرته) ترجع اليه الأمور المسؤول عنها. فيجب أن يحكم عليها ويحكم بينها. فتكون الحكمة منه مطلوبة.

اذا لن تكون حكيما حتى تتمكن من أختيار الرأي الصواب في المسائل المطروحة عليك، والاشكالات التي تشجر بين الحين والاخر.
ويبقى نفس السؤال وهو: كيف لي أن استطيع الحكم على أي مسألة بالرأي الصواب.
وهل هناك طريقة معينة تجعلني حكيما؟؟

نعم هناك طريقة ويمكن تعلمها. والدليل على ذلك أن الرسول كان يعلم صحابته الحكمة. بنصوص الايات في الجزء السابق. (اعلم أنك ستتوصل للنتيجة التالية، الرسول يعلم الصحابة رضوان الله عليهم الكتاب (القران) والحكمة (أي السنة) اذن الحكمة هي السنة والسنة هي الأحاديث. فاذا اتبعت الأحاديث تعلمت الحكمة).
هذا الاستنتاج صحيح نوعا ما ولكن السنة النبوية لن تعطيك كل الاجابات لأنها لن تعطيك كل المعطيات (المقدمة الصحيحة) وبالمثال يتضح المقال:
لو أن حادثة قتل وقعت في مستفى في القاهرة قتل على اثرها طبيب مصري. هل بالسنة النبوية ستصل إلى القاتل؟؟
لن تجد نصا في كل الكتب الموجودة في كل المكتبات أن قاتل الطبيب المصري في المستشفى الموجود بالقاهرة هو فلان بن فلان. ولكن الحكمة تقتضي هنا أن أبحث عن هوية القاتل بدلائل علمية. وقد أستعين بحسايات رياضية. وبعلوم التحقيق. وعلوم المنطق. وبالفراسة. وبشهادة الشهود. (هل أنا ادعو هنا الى احلال العلوم الانسانية محل السنة النبوية). لا أبدا. كل مافي الأمر أن السنة النبوية بينت المنهجية في طريقة الحكم. أي أعطتني دليل أو مرجع اجرائي فأولا: منعتني عند اطلاق الحكم عن الظلم. ثانيا: بينت لي أن الحكم بأقوال الشهود لا يكفي فيها الواحد في قضايا النفس. ولا ثلاثة في قضايا الزنا والقذف. فهي رسمت لي الطريق والمنهج ووضحت لي الحدود. وبينت أن اليمين يحكم بها، ويحكم باللعان. وقد ألف الفقهاء رحمهم الله المؤلفات في هذا الشأن. وقس على هذا المثال باقي الأمور.

فلا بالكتاب وحده ولا بالسنة وحدها ولا بهما معا نستطيع الوصول إلى الحكم المناسب (في الأمور الدنيوية) أما بالنسبة للأمور الشرعية فنصل إلى الحكم المناسب بالمصدر الشرعي (1) الكتاب فإن لم نجد (2) السنة فإن لم نجد (3) بالاجماع وهو رأي الأغلبية من أولي الأختصاص .أو بالقياس. #

ولكن في كثير من أمور الحياة الدنيوية لا نجد فيها نصا ولا مقيس فيقاس عليه. ولم يحصل على الأمر اجماع. مثال: لو أردت رأيا حكيما في المعركة. هل تتمركز قواتي على النقطة ألف أم على النقطة باء. وهذا المثال بالذات تعمدت ايراده هنا. لأان الرسول تعرض لهذا الموقف في غزوة بدر. فلا نص لديه (أي لاوحي نزل عليه بهذا الخصوص) ولا مقيس فيقيس عليه. ولم يطلب الاجماع. ولكن رأيه هو من جعله يختار النقطة (أ) فسأله أحد الصحابة " يا رسول الله أرأيت هذا المنزل أمنزلا أنزلكه الله ليس لنا أن نتقدمه ولا نتأخر عنه " انظر أخي كيف أن هذا الصحابي كان حكيما. فهو يعلم أنه لو كان منزل أنزله الله لرسوله. ما كان سيبدي رأيه ولا تستغرب حكمته فقد علمه الحكمة معلم الانسانية . فقال له الرسول : نما هى الحرب والمكيدة. فأشار عليه الصحابي برأيه فأخذ به الرسول
اذن فحكمة الرسول اقتضت أن يرجح رأيا من صحابي على رأيه وهو الرسول الهادي. (هذه هي منتهى الحكمة)

اذن الرسول هو نفسه استعان على أمر الجهاد وهو سنام الاسلام بمصدر انساني بحت (رأي صحابي) وهذه القصة تؤصل لمبدأ اسلامي في كيفية اتخاذ القرار الحكيم وهو (مبدأ الشورى والتشاور) وهذا المبدأ نفسه أمر الله به رسوله أمرا واضحا في الكتاب الكريم فقد قال الله: (وشاورهم في الأمر) اذن اذا أردت أن تكون حكيما فاستشر.

وللحديث بقية...



<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق الخاص>>>>



محبكها دوت كوم

Web :. WwW.M7BKHa.CoM
Blog :. m7bkha.blogspot.com
Blog :. ashrafelnady.blogspot.com
يمكنكم مرسلتى عبر الاميل الخاص
GMAIL: Ashrafelnady1994@gmail.com
::coolok57:: 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ashraf ELNaDY
 
 


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3713
نقاط النشاط : 4939

مُساهمةموضوع: رد: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   الخميس 12 أغسطس 2010 - 14:55

"وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا"(النساء :61)

1-قال تعالى"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُم تَسْمَعُونَ"(الانفال20)
وقال"وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4)"(النجم)
وقال" وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)"(الحشر)
وقال : " وَاذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ ( 231 ) " ( البقرة)
وقال : " وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ( 113 ) " ( النساء)
وقال : " وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ . إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا ( 34 ) " ( الأحزاب)

قال الشافعي رحمه الله:

فذكر الله الكتاب وهو القُرَآن وذكر الحِكْمَة فسمعتُ مَنْ أرْضى من أهل العلم بالقُرَآن
يقول : الحكمة سنة رسول الله وهذا يشبه ما قال والله أعلم
لأن القُرَآن ذُكر وأُتْبِعَتْه الحكمة وذكرَ الله منَّه على خَلْقه بتعليمهم الكتاب والحكمة فلم يَجُزْ - والله أعلم - أن يقال الحكمة هاهنا إلا سنةُ رسول الله وذلك أنها مقرونة مع كتاب الله وأن الله افترض طاعة رسوله وحتَّم على الناس اتباع أمره فلا يجوز أن يقال لقول : فرضٌ إلا لكتاب الله ثم سنة رسوله. انتهى(الرسالة)

فمن زعم ان السنة لم تحفظ فقد زعم أن الله أخلف وعده" إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9)"(الحجر) ولم بحفظ كتابه ويلزمه ذلك لزوما لا محيد له عنه ، وهذا و العياذ بالله كفر وزندقة.

2-الكلام النظري المجرد والحجج العقلية من غير معرفة طريقة المحدثين الاوائل في البحث والتنقيب عن الاحاديث هو نوع من تجن وتعد على جهود هؤلاء الجهابذة، بل هو من التخرص والظن المذموم، بل هو والله كهانة ودجل، وكانكم تقولون؛ اعماركم واموالكم افنيتموها في سبيل جمع الحديث وسبر أحوال رجاله ولكنا في يوم وليلة علمنا ان أحاديثكم مردودة!!

ان مثل هؤلاء القوم كمثل المريض المثقف هذه الايام، يدخل على طبيب أفنى عمره في الطب دراسة و تطبيقا وبحثا، فيناقشه في تشخيصه وعلاجه بعد ان قرأ مقالا مبسطا باللغة الأنكليزية ويحسب أنه قد أوتي العلم كله؟!
مريض أحمق و أحمق منه من أخذ عنه وترك الطبيب الخبير!

=============
وَلَوْلاَ فَضْلُ ٱللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّتْ طَّآئِفَةٌ مِّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاَّ أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ وَأَنزَلَ ٱللَّهُ عَلَيْكَ ٱلْكِتَابَ وَٱلْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ ٱللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً
وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ - الذكر تبيان للقرآن منزل من عند الله

إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ - بيان القرآن علينا وهو السنة

==========

وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ - الحكمة هي السنة



<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق الخاص>>>>



محبكها دوت كوم

Web :. WwW.M7BKHa.CoM
Blog :. m7bkha.blogspot.com
Blog :. ashrafelnady.blogspot.com
يمكنكم مرسلتى عبر الاميل الخاص
GMAIL: Ashrafelnady1994@gmail.com
::coolok57:: 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ashraf ELNaDY
 
 


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3713
نقاط النشاط : 4939

مُساهمةموضوع: رد: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   الخميس 12 أغسطس 2010 - 14:56

منقول

بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة الإسلام تتكون من الوحي الصريح وهو القرآن ، والوحي الإلهامي وهو الحكمة (السنة).
إذن فرسالة الإسلام هي : الكتاب (القرآن) والحكمة (السنة).
والحكمة هي علم من جنس محتوى الكتاب ، فالقرآن كتاب حكيم (أحكمت ) آياته فمن الطبيعي ألا يفقه الكتاب (الحكيم ) إلا من له علم ودراية (بالحكمة).
وحتى عند البشر فإن الدولة إذا استوردت آلات إليكترونية من اليابان
فإن اليابان تبعث مع هذه الآلات خبراء في الالكترونيات لتدريب الكوادر على استعمالها وصيانتها ، فهؤلاء الخبراء حينما يعلمون الكوادر كيفية التشغيل والصيانة فإنهم لا ينطقون عن الهوى وإنما عن علم ودراية ، وكذلك كل مجال له خبراءه ، فالذي يحق له أن يقيم الشيء و(يحكم) إن كان خطئا أو صوابا هو ذو (الخبرة) = حكيم خبير ، والخبرة تكتسب بالعلم = عليم خبير، والعليم بالشيء هو المؤهل للحكم في هذا الشيء = عليم حكيم.
وكذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو في أحاديثه لا ينطق عن الهوى وإنما عن علم ، فكلامه حكمة أوحاها الله إليه ( علمه الحكمة)،
فالخبير من البشر بالكتاب والحكمة هو رسول الله ، اكتسب ذلك بعلم الحكمة الذي علمه إياها الله .



<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق الخاص>>>>



محبكها دوت كوم

Web :. WwW.M7BKHa.CoM
Blog :. m7bkha.blogspot.com
Blog :. ashrafelnady.blogspot.com
يمكنكم مرسلتى عبر الاميل الخاص
GMAIL: Ashrafelnady1994@gmail.com
::coolok57:: 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ashraf ELNaDY
 
 


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3713
نقاط النشاط : 4939

مُساهمةموضوع: رد: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   الخميس 12 أغسطس 2010 - 14:56

قال الشافعي رحمه الله : ( فذكر الله الكتاب وهو القرآن ، وذكر الحكمة فسمعت من أرضى من أهل العلم بالقرآن يقول : الحكمة سنة رسول الله ، وهذا يشبه ما قال والله أعلم ، لأن القرآن ذكر واتبعته الحكمة ، وذكر الله منّة على خلقه بتعليمهم الكتاب والحكمة ، فلم يجز - و الله أعلم - أن يقال الحكمة هنا إلا سنة رسول الله ، وذلك أنها مقرونة مع الكتاب ، وأن الله افترض طاعة رسوله ، وحتم على الناس اتباع أمره ، فلا يجوز أن يقال لقول فُرضَ إلا لكتاب الله وسنة رسوله لما وصفناه من أن ا لله جعل الإيمان برسوله مقروناً بالإيمان به .
وواضح مما ذكره الشافعي هنا رحمه الله أنه يجزم بأن الحكمة هي السنة ، لأن الله عطفها على الكتاب ، وذلك يقتضي المغايرة ، ولا يصح أن تكون شيئاً غير السنة ، لأنها في معرض المنة من الله علينا بتعليمنا إياها ، ولا يمن إلا بما هو حق وصواب ، فتكون الحكمة واجبة الاتباع كالقرآن ، ولم يوجب علينا إلا اتباع القرآن والرسول ، فتعين أن تكون الحكمة هي ما صدر عن الرسول من أحكام وأقوال في معرض التشريع .
وإذا كان كذلك ، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أوتي القرآن وشيئاً آخر معه يجب اتباعه فيه ، وقد جاء ذلك مصرحاً في قوله تعالى في وصف الرسول صلى الله عليه وسلم ( يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم ) (سورة الأعراف : 156) ، وما دام اللفظ عاماً فهو شامل لما يحله ويحرمه مما مصدره القرآن ، أو مصدره وحي يوحيه الله إليه ، وقد روى أبو داود عن المقدام ابن معد يكرب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله : ( ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ) .
ويدل على ذلك أن الله أ وجب على المسلمين فيما يأمر وينهي فقال : ( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) ( سورة الحشر : 7) .وقرن طاعة الرسول بطاعته في آيات كثيرة من القرآن فقال : (وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون) (سورة آل عمران : 132) وحث على الاستجابة لما يدعو ، فقال : ( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذ دعاكم لما يحييكم ) (سورة الأنفال : 34) واعتبر طاعته طاعة لله واتباعه حباً لله : ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) (سورة النساء :180) وقال أيضاً : ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم ) (سورة آل عمران : 31) .

من كتاب السنة ومكانتها في التشريع
---------
منقول للفائده



<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق الخاص>>>>



محبكها دوت كوم

Web :. WwW.M7BKHa.CoM
Blog :. m7bkha.blogspot.com
Blog :. ashrafelnady.blogspot.com
يمكنكم مرسلتى عبر الاميل الخاص
GMAIL: Ashrafelnady1994@gmail.com
::coolok57:: 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EH@B
 
 


البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11927
نقاط النشاط : 12405

مُساهمةموضوع: رد: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   الأربعاء 18 أغسطس 2010 - 15:34

بوركت على الموضوع الجميل شكرااااااااااااا لك









>>موقع احلى عالم جدعان للتميز ابداع<<


>>طلبات الاعضاء لتصميمات المنتديات | Requests for designs<<

>>مجموعة كبيرة من اكواد الأنماط الانسيابية CSS الرائعة جدا<<

>>مفيد جدا طرق نشر المواقع | Yahoo! Google! msn<<

>>برامج التليفون | Mobile programs<<

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اريد ان اخبر جميع اعضاء المنتدى انه تم نقل ايميل منتديات احلى عالم جدعان
الى اليميل الجديد


دخل المنتدى بمعرفة ما هو
http://www.a3g1.com

بتوفيق اطيب تحيةمن اجل تواصل افضل بيناا وبينكم

EH@B

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aljna
 
 


البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8210
نقاط النشاط : 9001

مُساهمةموضوع: رد: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   السبت 21 أغسطس 2010 - 14:11

جزاك الله خيرا



حملة بالقرآن نحيا اكبر حملة للدورات تحفيظ القرآن في العراق
للمزيد من المعلومات
http://www.aljanaa.com/t25571-topic



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Islamic Designer
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 8875
نقاط النشاط : 9366

مُساهمةموضوع: رد: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   الإثنين 28 فبراير 2011 - 0:28

شكرا لك وجزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MaRwAnE
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22790
نقاط النشاط : 27828

مُساهمةموضوع: رد: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 13:34

جزاك الله كل خير أخي
شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Judy
 
 


البلد : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 55343
نقاط النشاط : 72481

مُساهمةموضوع: رد: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   الخميس 14 يونيو 2012 - 10:48

يعطيك الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

ننتظر مزيدكم

بشوووق





<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق
الخاص>>>>













أقسى اللَحظـات

عندَمـا تَبكي على شَخص أمامَ المرآة

التي ضحكتَ في المِاضي أمامَهـا .. بسبب نفسِ الشَخص
!



ﺃَﺻْﻌَﺐ ﺩﺭُﻭﺱ ِﺍﻟﺤَﻴَﺎﺓ....ﺃﻥ ﻳَﺘَﻌَﻠَّﻢ ﺍﻹﻧْﺴَﺎﻥ ..ﻛَﻴْﻒَ ﻳَﻘُﻮﻝ: ..... - } " ﻭَﺩَﺁﻋـَــﺎً ~ " {
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
PrinCess Nona
 
 


البلد : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3939
نقاط النشاط : 4048

مُساهمةموضوع: رد: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   الجمعة 15 يونيو 2012 - 0:50

موضوع فى قمه الروعه
يعطيك ربى العافيه
دمت برضى من الرحمن

ودى واحترامى ..
نونا ..










وكم من أسم يشبه أسمي ولكن لآيوجد مثلي ...






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   الإثنين 23 يوليو 2012 - 16:16

باارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoHaMed R98
 
 


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 16002
نقاط النشاط : 19926

مُساهمةموضوع: رد: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   الثلاثاء 23 أكتوبر 2012 - 10:52

جزاك الله كل خيرا
ويجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AmEr MaGrOh
  
  


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 914
نقاط النشاط : 1069

مُساهمةموضوع: رد: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   الأحد 25 نوفمبر 2012 - 5:09

يسلموووو
موضوعك مرة مميز
استمر
مع تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Prince M!Do
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1598
نقاط النشاط : 2428

مُساهمةموضوع: رد: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   الأحد 24 نوفمبر 2013 - 21:38

بارك  الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr OuSsaMa
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6169
نقاط النشاط : 6585

مُساهمةموضوع: رد: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   الأحد 23 نوفمبر 2014 - 21:52

جزاك الله خيرا
وبارك فيك على هذا
الموضوع الرائع


لآ اله آلآ الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحترف الذهبي
شخصيات هامة



البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21095
نقاط النشاط : 20792

مُساهمةموضوع: رد: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 14:12

جزاك الله الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى ستيتان
مشرف قسم بلوجر



البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2516
نقاط النشاط : 2858

مُساهمةموضوع: رد: كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)   الإثنين 25 أبريل 2016 - 6:59

جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين صالح الاعمال
gg444g



سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله
إربح 1$ لكل 1000 زائر من هذا الموقع الرهيب

إضغط هنا للتسجيل

 Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow
25 ألف زائر أجنبي مقابل 4 $
25 ألف زائر عربي مقابل 15 $
25 ألف زائر من السعودية 20$
25 ألف مشاهدة يوتيوب سريعة 45 $
50 ألف مشاهدة يوتويوب سريعة 80 $
1 مليون مشاهدة يوتيوب (زيارة أجنبية ) 80$
كل هذا وأكثر بالضغط هنا مع إمكانية تحديد عرض أنت تختاره و تحدد المدة التي تريد مجيء الزوار فيها

*


[size=24]بدون الهاتف الذكي .. إستخدم الواتس أب و جميع تطبيقات الأندرويد
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف أكون حكيماً (الحكمة ضالة المؤمن)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل اشهار المنتديات :: الاقسام الترفيهيه العامه :: المنتدى العام :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى:  
الاختلاف عن البقية معنى الابداع وصنع الشئ المستحيل (المقلدون خلفنا دائما ) من قلدنا اكد لنا اننا الافضل