دليل اشهار المنتديات

معنى المعية والقيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معنى المعية والقيام

مُساهمة من طرف Spartakos في الخميس مايو 11, 2017 1:42 pm









معنى المعية والقيام



‎أن الله سبحانه ذكر في كتابه معيتين: عامة، وخاصة.

الأولى في قوله سبحانه: {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ}[1]،

والثانية في قوله سبحانه: {لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا}،[2] {إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى}[3].

وما أشبههما من الآيات والذي عليه أهل السنة في ذلك أن الله سبحانه موصوف بالمعية

على الوجه الذي يليق بجلاله

مع إثبات استوائه على عرشه وعلوه فوق جميع خلقه وتنزيهه عن مخالطته للخلق

فهو سبحانه عليٌّ في دنوه قريب في علوِّه فوصفه بالمعية لا ينافي وصفه بالعلو على الوجه الذي يليق به

من غير أن يشابه خلقه في شيء من صفاته

ولما كانت الجهمية والمعتزلة يحتجون بآيات المعية على إنكار العلو ويزعمون أنه سبحانه بكل مكان

أنكر عليهم السلف ذلك وقالوا: إن هذه المعية تقتضي علمه بأحوال عباده واطلاعه عليهم مع كونه فوق العرش،

ولهذا بدأ آيات المعية العامة بالعلم وختمها بالعلم ؛

تنبيهاً لعباده على أن مراده سبحانه من إخباره بالمعية إشعار عباده بأنه يعلم أحوالهم ويطلع عليهم،

ولهذا فسر أكثر السلف آيات المعية بالعلم، وحكى بعض أهل العلم إجماع أهل السنة على تفسير آيات المعية بالعلم

وإبطال رأي الجهمية والمعتزلة في تفسيرها بأنه في كل مكان، وإنكارهم العلو والاستواء - قاتلهم الله أنى يؤفكون -

وبهذا تعلم أن تفسير المعية بالعلم ليس هو قول الشيخ تقي الدين وحده بل هو قول أهل السنة،

وقد ذكر رحمه الله في الواسطية ما يدل على وجوب الإيمان بأن وصف الله سبحانه بالعلو والمعية

حق على حقيقته لا يحتاج إلى تحريف، ولكن يصان عن الظنون الكاذبة إلى آخره فراجعه إن شئت،

ومراده رحمه الله أنه يجب إثبات المعية والعلو فوق العرش على وجه يليق بالله لا يشابه فيه خلقه.


قال الحافظ بن كثير في تفسير قوله تعالى: {مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ}[4] الآية

ما نصه:(حكى غير واحد الإجماع على أن المراد بهذه الآية معية علمه تعالى ولا شك في إرادة ذلك) انتهى.


ولا ينافي ذلك تفسير المعية بالعلم؛ لأن ذلك هو مقتضاها ولازمها فهي حق ومقتضاها:

علم الله بأحوال عباده واطلاعه عليهم، وأما كيفيتها فلا يعلمها إلا الله كسائر الصفات،

فإن أهل السنة يؤمنون بأسماء الله وصفاته ويعلمون معانيها،

ولكن لا يعلمون كيفيتها بل لا يعلم كيفية صفاته إلا هو،

كما لا يعلم كيفية ذاته إلا هو تعالى وتقدس عما يقوله النفاة والمشبهون علوا كبيرا،

ولهذا قال مالك رحمه الله وغيره من أهل السنة: الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب.

وهكذا يقال في سائر الصفات والله أعلم 
وأما القيام عند دخول الأستاذ فظاهر الأحاديث الصحيحة

يدل على كراهته أو تحريمه،

كحديث أنس رضي الله عنه قال: (لم يكن أحد أحب إليهم - يعني الصحابة - من رسول الله صلى الله عليه وسلم

وكانوا لا يقومون إذا رأوه لما يعلمون من كراهيته لذلك) رواه أحمد والترمذي، وقال حسن صحيح غريب.

ولا ينبغي للأستاذ أن يرضى من الطلبة بذلك، لحديث معاوية رضي الله عنه

أن النبي عليه السلام قال: ((من أحب أن يمثل له الرجال قياما فليتبوأ مقعده من النار)) أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي بإسناد جيد وقد حسنه الترمذي،

وأخرج أبو داود بإسناد فيه ضعف، عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم

متوكئا على عصا فقمنا إليه فقال: ((لا تقوموا كما تقوم الأعاجم يعظم بعضهم بعضا)) وأخرجه أيضا أحمد وابن ماجه، وذكر هذه الأحاديث الحافظ محمد بن مفلح في (الآداب الشرعية) صفحة: (464و465) المجلد الأول،

وقد استثنى بعض أهل العلم من هذه الأحاديث القيام للقادم من السفر للسلام عليه ومصافحته أو معانقته،

وكذا من طالت غيبته، واستثنى بعضهم قيام الولد لأبيه لإكرامه والأخذ بيده، وقيام الوالد لولده إذا كان أهلا لذلك،

والمراد القيام للسلام والمصافحة، وهذا الاستثناء صحيح، وقد دلت عليه السنة الصحيحة،

منها ما في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال للصحابة

لما قدم سعد بن معاذ للحكم في بني قريظة: ((قوموا إلى سيدكم)) والمراد: القيام للسلام عليه وإنزاله عن دابته،

وفي الصحيحين أيضا عن كعب بن مالك (أنه لما دخل على النبي صلى الله عليه وسلم

في المسجد والناس حوله لما أنزل الله توبته، قام إليه طلحة بن عبيد الله يهرول فصافحه وهناه بتوبة الله عليه،

ولم ينكر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم) وأخرج أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد

عن عائشة رضي الله عنها: (كانت فاطمة رضي الله عنها إذا دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم

قامت إليه فأخذت بيده وقبلته وأجلسته في مجلسها،

وإذا دخلت عليه قام إليها النبي صلى الله عليه وسلم فأخذ بيدها وقبلها وأجلسها في مجلسه)

فهذه الأحاديث صريحة في جواز مثل هذا وأنه لا يدخل في القيام المكروه،

وأما ما يفعله بعض الناس اليوم من القيام للأستاذ ونحوه كلما دخل عليهم لتعظيمه لا للمصافحة ونحوها،

وإنما يقفون ثم يجلسون تعظيما له واحتراما، فلا شك في كراهة ذلك وإنكاره،

وأنه لا يجوز للأستاذ ونحوه أن يرضى بذلك لما تقدم في حديث معاوية وغيره،

وأحق الناس بامتثال السنة والتأدب بآدابها هم العلماء والمعلمون وطلاب العلم ورؤساء الناس وأعيانهم؛

لأن الناس يقتدون بهم، فإذا عظموا السنة عظمها الناس، وإذا تهاونوا بها تهاون بها الناس،

ونبينا صلى الله عليه وسلم هو خير الناس وأفضلهم وسيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام

وكان لا يرضى أن يقام له بل كره ذلك ونهى الصحابة عنه

خوفا عليهم من الغلو ومشابهة الأعاجم في القيام لرؤسائهم وعظمائهم،

والله سبحانه يقول: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا}[5]،

وفقنا الله وإياك للعلم النافع، والعمل به والدعوة إليه. 
والله يتولانا وإياك والسلام




‎[1] سورة الحديد الاية 4.


[2] سورة التوبة الآية 40


[3] سورة طه الآية 46.
[

4] سورة المجادلة الآية 7


[5] سورة الأحزاب، الآية 21.




avatar
Spartakos
عضو اشهاري خبير

البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 650
نقاط النشاط : 1496

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى المعية والقيام

مُساهمة من طرف almaldin في الجمعة مايو 12, 2017 12:43 am


جزاك الله خير




التوقيع


http://almsoft.sudanforums.net/








avatar
almaldin
إشهاري خبير 90%

البلد : السودان
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5747
نقاط النشاط : 6840

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى المعية والقيام

مُساهمة من طرف Noh Gon في السبت مايو 13, 2017 3:06 pm


جزاك الله خير وبارك الله فيك
وجعلها في موازين حسناتك

avatar
Noh Gon
عضو جديد في الاشهار

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21
نقاط النشاط : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى المعية والقيام

مُساهمة من طرف As M eR في الثلاثاء مايو 16, 2017 12:26 am


موضوع جميل  
استمر في الأبداع




التوقيع





<<<< للشكاوى ضــــد أعضاء الفريق >>>>

===========================
من المؤسف حقا ان تبحث عن الصدق في عصر الخيانة
وتبحث عن الحب في قلوب جبانة
===========================
avatar
As M eR
عضو اشهاري خبير

البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1355
نقاط النشاط : 1569

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى المعية والقيام

مُساهمة من طرف اسامه العراقي في الأحد مايو 28, 2017 7:15 pm




جزاك الله كل خير
على هذا الموضوع القييم
بارك الله فيك وعافاك
سلم لنا طرحك المفيد
وسلم لنا ذوقــــك
جزاك الله خيراعظيما
وجعل ماقدمته
في ميزان حسناتك




التوقيع


¨°o.O ( منتديات الشباب العربي ) O.o°¨
avatar
اسامه العراقي
إشهاري خبير 90%

البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3807
نقاط النشاط : 3854

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى المعية والقيام

مُساهمة من طرف abuahmad في الثلاثاء مايو 30, 2017 3:17 pm


موضوع رائع



وطرح مميز



شكرا





التوقيع





سارع وشارك بمسابقه صوره واجمل تعليق 100 اعتماد جائزه اسبوعيه
http://www.alanwar10.com/t5044-topic

 

امتلك منتدى VB بدون اى شروط فقط ضع طلبك باقسام التصميم بمنتدىالانوار10

شبكة منتديات الانوار10[/center]
avatar
abuahmad
مدير المنتدى


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6694
نقاط النشاط : 7655

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى المعية والقيام

مُساهمة من طرف منصورة في الثلاثاء يناير 16, 2018 1:54 am


بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
على الطرح المميز
جعله الله في موازين حسناتك
وثبتك اجره




التوقيع


منتديات منصورة والجميع ترحب بالجميع
http://www.manssora.com/
http://manssora.yoo7.com

avatar
منصورة
الاشراف العام


البلد : الجزائر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 8617
نقاط النشاط : 9461

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى المعية والقيام

مُساهمة من طرف jassim1 في الثلاثاء يناير 16, 2018 12:20 pm


طرح رائــع شكرا




التوقيع


منتديات جمال البحرين
avatar
jassim1
مشرف


البلد : البحرين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2311
نقاط النشاط : 2673

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: معنى المعية والقيام

مُساهمة من طرف koty في الثلاثاء يناير 16, 2018 5:40 pm


خيــر وبركة ان شاء الله

avatar
koty
عضو جديد في الاشهار

البلد : المغرب العربي
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 51
نقاط النشاط : 56

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى