دليل اشهار المنتديات

دليل اشهار المنتديات

دليل منتديات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


شاطر | 
 

 #ستون نصيحة للمسلم في يومه وليلته!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انور زياية
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1721
نقاط النشاط : 2112

مُساهمةموضوع: #ستون نصيحة للمسلم في يومه وليلته!!!   السبت 19 مارس 2016 - 21:07

-الحمدُ لله ذِي العَظمة والكِبرياء، والعزَّة والبَقاء، والرِّفعة والعلاء، والمجد والثناء، تعالى سبحانه عن الأنداد والشُّركاء، وتقدَّس عنِ الأمثال والنُّظراء.

 

والصَّلاة والسلام على نبيِّه وصفيِّه محمَّد - صلَّى الله عليه وسلَّم - خاتم الأنبياء، وإمام الأتْقياء، عدد ذرَّات الثَّرَى، ونجوم السَّماء.

 

والحمدُ لله الملِك الحقِّ المبين، السَّلام المؤمِن المهيمن، العزيز الجبار المتكبِّر، ذي الجلال والإكْرام، الذي أكْرمنا بدين الإسلام، ومَنَّ علينا بنبينا محمَّد - عليه الصلاة والسلام - وأنعم علينا بكتابِه المفرق بيْن الحلال والحرام.

 

والصلاة والسلام على حبيبه، وخِيرته مِن خلقه محمَّد سيِّد الأنام، عدد ساعات الليالي والأيَّام، وعلى آله وأصحابه نجومِ الظلام، وعلى جميعِ الأنبياء والملائكة البررة الكرام.

 

1- التوبة: «من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه» (صحيح مسلم؛ برقم: 2703)، «إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر» (صحيح الترمذي؛ برقم: 3537).
2- الخروج في طلب العلم: «من سلك طريقًا يلتمس فيها علمًا سَهَّل الله له به طرقًا إلى الجنة» (صحيح مسلم؛ برقم: 2699).

3- ذكر الله تعالى: «ألا أنبأكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم، قالوا بلى، قال: ذكر الله تعالى» (صحيح الترمذي؛ برقم: 3347).

4- اصطناع المعروف والدلالة على الخير: «كل معروف صدقة، والدال على الخير كفاعله» (صحيح البخاري برقم: 10/374) (وصحيح مسلم؛ برقم: 1005).
5- فضل الدعوة إلى الله: «من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا» (صحيح مسلم؛ 2674).

6- الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر: «من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان» (صحيح مسلم؛ برقم: 49).
7- قراءة القرآن الكريم وتلاوته: «اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يومالقيامة شفيعًا لأصحابه» (صحيح مسلم؛ برقم: 804).
 

8- تعلم القرآن الكريم وتعليمه: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه» (صحيح البخاري؛ برقم: 9/66).
9- السلام: «لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء لو فعلتموه تحاببتم: أفشوا السلام بينكم» (صحيح مسلم؛ برقم: 54).
 

10- الحب في الله: «أن الله تعالي يقول يوم القيامة: أين المتحابين بجلالي، اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي» (صحيح مسلم؛ برقم: 2566).

11- زيارة المريض: «ما من مسلم يعود مسلمًا مريضًا غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي، وإن عاد عشية إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وكان له خريف في الجنة» (صحيح الترمذي؛ برقم: 969).

12- مساعدة الناس في الدين: «من يسر على معسر، يسر الله عليه في الدنيا والآخرة» (صحيح مسلم؛ برقم: 2699).

13- الستر على الناس: «لا يستر عبد عبدًا في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة» (صحيح مسلم؛ برقم: 2590).
14- صلة الرحم: «الرحم معلقة بالعرش تقول من وصلني وصله الله، ومن قطعني قطعه الله» (صحيح البخاري؛ برقم: 10/350)، (صحيح مسلم؛ برقم: 2555).
 

15- حسن الخلق: سئل رسول الله  صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة؟ فقال: «تقوى الله، وحسن الخلق» (صحيح الترمذي؛ برقم: 2003).

16- الصدق: «عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة» (صحيح البخاري؛ برقم: 10/423)، (صحيح مسلم؛ برقم: 2607).

17- كظم الغيظ: «من كظم غيظًا وهو قادر على أن ينفذه، دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العينما شاء» (صحيح الترمذي؛ برقم: 2022).

18- كفارة المجلس: «من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، إلا غفر الله له ما كان في مجلسه ذلك» (صحيح الترمذي؛ برقم: 3/153).

19- الصبر: «ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه» (صحيح البخاري؛ برقم: 10/91).

20- بر الوالدين: «رُغم أنفه، ثم رُغم أنفه، ثم رُغم أنفه» قيل: من يا رسول الله؟ قال: «من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخل الجنة» (صحيح مسلم؛ برقم: 2551).

21- السعي على الأرملة والمسكين: «الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله»، وأحسبه قال: «وكالقائم لا يفتر، وكالصائم لا يفطر» (صحيح البخاري؛ برقم: 10/366).
22- كفالة اليتيم: «أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وقال بإصبعيه السبابة والوسطى» (صحيح البخاري؛ برقم: 10/365).

23- الوضوء: «من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده، حتى تخرج من تحت أظفاره» (صحيح مسلم؛ برقم: 245).

24- الشهادة بعد الوضوء: «من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال: "أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين"، فُتِّحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء»  (صحيح مسلم؛ برقم: 234).

25- الترديد خلف المؤذن: «من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة» (صحيح البخاري؛ برقم: 2/77).

26- بناء المساجد: «من بنى مسجدًا يبتغي به وجه الله بني له مثله في الجنة» (صحيح البخاري؛ برقم: 450).
27- السواك: «لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة» (صحيح البخاري؛ برقم: 2/331)، (صحيح مسلم؛ برقم: 252).

28- الذهاب إلى المسجد: «من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له نُزلًا في الجنة كلما غدا أو راح» (صحيح البخاري؛ برقم: 2/124) (صحيح مسلم؛ برقم: 669).

29- الصلوات الخمس: «ما من امريء مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة، وذلك الدهر كله» (صحيح مسلم؛ برقم: 228).
30- صلاة الفجر وصلاة العصر: «من صلى البردين دخل الجنة» (صحيح البخاري؛ برقم: 2/43).
31- صلاة الجمعة: «من توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وزيادة ثلاثة أيام» (صحيح مسلم؛ برقم: 857).

32- ساعة الإجابة يوم الجمعة: «فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئًا، إلا أعطاه إياه» (صحيح البخاري؛ برقم: 2/344)، (صحيح مسلم؛ برقم: 852).

33- السنن الراتبة مع الفرائض: «ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعًا غير الفريضة إلا بنى الله له بيتًا في الجنة» (صحيح مسلم؛ برقم: 728).

34- صلاة ركعتين بعد الوقوع في ذنب: «ما من عبد يذنب ذنبًا، فيحسن الطهور ثم يقوم فيصلي ركعتين، ثم يستغفر الله إلا غفر له» (أبو داود؛ برقم: 1521).

35- صلاة الليل: «أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل» (صحيح مسلم؛ برقم: 1163).
36- صلاة الضحى: «يصبح على كل سلامة من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزيء من ذلك كله ركعتان يركعهما من الضحى» (صحيح مسلم؛ برقم: 720).

37- الصلاة على النبي: «من صلى عليَّ صلاة صلى الله بها عليه عشرًا» (صحيح مسلم؛ برقم: 384).
38- الصوم: «ما من عبد يصوم يومًا في سبيل الله تعالى إلا باعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفًا» (صحيح البخاري، برقم: 6/35)، (صحيح مسلم؛ برقم: 1153).

39- صيام ثلاثة أيام من كل شهر: «صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله» (صحيح البخاري؛ برقم: 4/192)، (صحيح مسلم؛ برقم: 1159).

40- صيام رمضان: «من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه» (صحيح البخاري؛ برقم: 4/221)، (صحيح مسلم؛ برقم: 760).

41- صيام ست من شوال:  «من صام رمضان وأتبعه ستًا من شوال كان كصوم الدهر» (صحيح مسلم؛ برقم: 1164).

42- صيام يوم عرفة: «صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والباقية» (صحيح مسلم؛ برقم: 1162).
43- صيام يوم عاشوراء: «وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله» (صحيح مسلم؛ برقم: 1162).

44- تفطير الصائم: «من فَطَّر صائمًا كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئًا» (صحيح الترمذي؛ برقم: 807).

45- قيام ليلة القدر: «من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه» (صحيح البخاري؛ برقم: 4/221)، (صحيح مسلم؛ برقم: 1165).

46- الصدقة: «الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار» (صحيح الترمذي؛ برقم: 2616).
47- الحج والعمرة: «العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة» (صحيح مسلم؛ برقم: 1349).

48- العمل في أيام عشر ذي الحجة: «ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله فيهن من هذه الأيام» يعني أيام عشر ذي الحجة، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجلًا خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء» (صحيح البخاري؛ برقم: 2/381).

49- الجهاد في سبيل الله: «رباط يوم في سبيل الله خير من الدنيا وما عليها وموضع صوت أحدكم من الجنة خير من الدنيا وما عليها» (صحيح البخاري؛ برقم: 6/11).

50- الإنفاق في سبيل الله: «من جَهَّز غازيًا فقد غزا، ومن خَلَّفَ غازيًا في أهله فقد غزا» (صحيح البخاري؛ برقم: 6/37)، (صحيح مسلم؛ برقم: 1895).

51- الصلاة على الميت واتباع الجنازة: «من شهد الجنازة حتى يصلى عليها فله قيراط، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان» قيل: وما القيراطان؟ قال: «مثل الجبلين العظيمين» (صحيح البخاري؛ برقم: 3/158)، (صحيح مسلم؛ برقم: 945).

52- حفظ اللسان والفرج: «من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة» (صحيح البخاري؛ برقم: 11/264) (صحيح مسلم؛ برقم: 265).

53- فضل لا إله إلا الله، وفضل سبحان الله وبحمده: «من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، وكانت له حرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه»، وقال: «من قال: "سبحان الله وبحمده" في يوم مائة مرة حُطَّت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر» (صحيح البخاري؛ برقم: 11/168)؛ (صحيح مسلم؛ برقم: 2691).

54- إماطة الأذى عن الطريق: «لقد رأيت رجلًا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق، كانت تؤذي الناس» (صحيح مسلم).

55- تربية وإعالة البنات: «من كن له ثلاث بنات، يؤويهن ويرحمهن ويكفلهن، وجبت له الجنة البتة» (مُسند أحمد؛ بسند جيد).

56- الإحسان إلى الحيوان: «أن رجلًا رأى كلبًا يأكل الثرى من العطش، فأخذ الرجل خفه، فجعل يغرف له به حتى أرواه، فشكر الله له، فأدخله الجنة» (صحيح البخاري؛ برقم: 173).

57- ترك المراء: «أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقًا» (أبو داوود).
58- زيارة الإخوان في الله: «ألا أخبركم برجالكم في الجنة؟ قالوا: بلى يا رسول الله، فقال: النبي في الجنة، والصديق في الجنة، والرجل يزور أخاه في ناحية المصر، لا يزوره إلا في الجنة» (حسن؛ الطبراني).

59- طاعة المرأة لزوجها: «إذا صلت خمسها، وصامت شهرها، وحصنت فرجها، وأطاعت بعلها، دخلت من أي أبواب الجنة شاءت» (صحيح ابن حبان).

60- عدم سؤال الناس شيئاً: «من تَكَفَّل لي أن لا يسأل الناس شيئًا أتكفل له بالجنة» (صحيح الجامع؛ برقم: 6604).

 

علي الزومان










>>>> للشكاوي ضد أحد أعضاء فريق المنتدى <<<<

وكيل الجزائر المعتمد حصريا على مركز الإعتمادات العربي 








للإخوة الجزائريين : يمكنهم الأن شرآء الإعتمادات بصفة عادية عبر الرابط التالي : اضغط هناااا لمشاهدة الاسعار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Youth
 
 


البلد : السعودية
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 11112
نقاط النشاط : 12449

مُساهمةموضوع: رد: #ستون نصيحة للمسلم في يومه وليلته!!!   الجمعة 25 مارس 2016 - 2:38

شكككرآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
انور زياية
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1721
نقاط النشاط : 2112

مُساهمةموضوع: رد: #ستون نصيحة للمسلم في يومه وليلته!!!   الجمعة 25 مارس 2016 - 8:17

شكرا لمرورك










>>>> للشكاوي ضد أحد أعضاء فريق المنتدى <<<<

وكيل الجزائر المعتمد حصريا على مركز الإعتمادات العربي 








للإخوة الجزائريين : يمكنهم الأن شرآء الإعتمادات بصفة عادية عبر الرابط التالي : اضغط هناااا لمشاهدة الاسعار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
#ستون نصيحة للمسلم في يومه وليلته!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل اشهار المنتديات :: الاقسام الترفيهيه العامه :: المنتدى العام :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى:  
الاختلاف عن البقية معنى الابداع وصنع الشئ المستحيل (المقلدون خلفنا دائما ) من قلدنا اكد لنا اننا الافضل