دليل اشهار المنتديات

دليل اشهار المنتديات

دليل منتديات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


شاطر | 
 

 كَيْف تُعلِّم طِفلَك الكِتابة؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
JAR7
  
  


البلد : السعودية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 671
نقاط النشاط : 706

مُساهمةموضوع: كَيْف تُعلِّم طِفلَك الكِتابة؟    الثلاثاء 15 مارس 2016 - 18:12

كَيْف تُعلِّم طِفلَك الكِتابة؟

كَيْف تُعلِّم طِفلَك الكِتابة؟

يبدأ أطفالُنا رِحلة تعلُّم القراءة و الكتابة بِتعلُّم الأحرُف ، أشكالِها و أصواتِها، و عندما يتعلَّق الأمر بتعليمِهِم الكِتابة فنحنُ نفترِض أن تعليمهُم حَمْل القلَم بِطريقةٍ صحيحة و اعطائِهم قلماً و ورقة هو البداية..في الواقِع و قبل ذلك بكثير يحتاج طِفلُك لِنشاطاتٍ و مواد لتدريب أصابِعهِ و تقوية عضلاتها و المهارات الحركية الدقيقة "fine motor skills" و بالتالي تسهيل الكِتابة عليه.. كالبِدء بتشكيل الأحرُف بالمعجونة، أو كتابِتها بالأصبع على الرمل أو المِلح مثلاً.. فمِثل هذه النشاطات يطبع الأحرُف في مُخيلِة الطِفل و يُساعِد في ذات الوقت على تقوية عضلاتِ أصابِعِه.كيف تبدأ؟إنَّ أفضل طريقة للتعليم المُبّكِّر للأطفال هي الطريقة التي يستخدم فيها الطِفل العديد من حواسِه في ذات الوقت، اليكم بعض الأفكار للبدء مع أطفالكم:

كتابة الأحرف بالطريقة الصحيحة

تُساعِد هذه الأنشطة طِفلَك على تعلُّم كتابة الأحرف بالطريقة الصحيحة.

1- الكتابة في الهواء

ادعوا طِفلك لرسم الأحرف معك في الهواء لِتدريب عضلات يدِه و تثبيت طريقة كتابة الحرف الصحيحة في مُخيلته قبل أن ينقُلها للورق. ضع ورقة بالأحرف أمامكما، اختارا الحرف، دع طِفلَك يُردده بصوت عالٍ ثُم أعطِ طِفلك توجيهاتٍ لرسم الحرف ، مثلاً لكتابة حرف الباء قُل " ابدأ مِن اليمين لليسار ثم نُقطة، احمل القلم و اشطب الحرف عن الورقة" .

2- المرح في الصابون

استغل وقت الاستحمام و أضف اليه بعض المرح، بينما طِفلُك في الحوض، أضف بعض مِن معجون الحِلاقة على طرف الحوض أو الحائِط، دعه يتدرب عل رسم الأحرُف بإصبعه، يمحي و يُعيد.

3- الِملح و الطحين

أضيفي الملح أو الطحين لوعاءٍ مُسطّحٍ من المطبخ و دعي طِفلَك يُجرِّب كتابة الأحرُف ، فهذا النشاط ليس فقط مُسلٍ جِداً له بل يُعطيه الثقة و يُشجعه على المُحاولة حيث مهما أخطأ يُمكنه المسح بسهولة و الاعادة.

4- الدهان داخل الكيس

هذا النشاط جميلٌ جِداً لأنه يتضمن الألوان و لكِّنه لا يُسبب الفوضى، ضعي القليل من الألوان السائلة في كيس بلاستيكي بسحاب، فرغيه مِن الهواء و أحكِمي اغلاقه باللاصق. دعي طِفلك يضعط على الكيس من الخارج لكتابة الأحرُف.

عندما يُصبِح طِفلك مُستعِداً

بعد أن يستوعِب طِفلُك الأحرف ، شكلها و طريقة كتابتها، يُمكِنُك اعطائه قطعة كبيرة مِن الورق و قلماً و تُٰريه كيف يكتُب الحُروف. لترسخ المعلومات لديه اربط شكل كُل حرف بشئٍ ما، مِثل حرف الجيم جوعان و في بطنه تُفاحه.

كتابة اسمه

قبل أن يتمكن طِفلُك من اتقان اسمه على الورق يحتاجُ لتمييز الأحرُف فيه و ترتيتبها . هذه بعض الأفكار لنشاطات  يُمكِنُك البِدء بها لتعليمه ذلك:

1- احجية اسمه

أُكتُب اسم طِفلِك بأحرُف كبيرة و واضحة على قطعةٍ من الورق و اصنع نسختين. قُم بقص الأحرُف عن بعضِها في واحدة مِن النُسخ و ادعو طِفلَك لتجميعها بالترتيب الصحيح كما يراه في النُسخة الاُخرى.

2- الأحرُف الى مُكعبات الليجو

من مِن أطفالنا لا يستمتع باللعب في مُكعبات الليجو، علِّمه أحرف اسمه بكتابة كُل حرف على مُكعب أو كتابتها على ورق أو لاصق و الصاقها على المُكعبات. ثُم دعه يرى اسمه مكتوباً و يُركِب الليجو بالترتيب الصحيح. 

3- التحديد فوق الحروف

أُكتُب لِطِفلك اسمه على ورقةٍ كبيرة و بخطٍ كبير، دعه يتتبع الكتابة باصبعه عدة مرات أولاً ، ثُم بالممحاة في نهاية قلمِه عدة مرّات ثُم بالقلم، كرر التمرين لعدم أيام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامه العراقي
شخصيات هامة



البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2998
نقاط النشاط : 3038

مُساهمةموضوع: رد: كَيْف تُعلِّم طِفلَك الكِتابة؟    الثلاثاء 15 مارس 2016 - 18:28

احسنت بارك الله فيك


¨°o.O ( منتديات الشباب العربي ) O.o°¨
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كَيْف تُعلِّم طِفلَك الكِتابة؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل اشهار المنتديات :: الاقسام الترفيهيه العامه :: المنتدى العام :: القسم الاسري-
انتقل الى:  
الاختلاف عن البقية معنى الابداع وصنع الشئ المستحيل (المقلدون خلفنا دائما ) من قلدنا اكد لنا اننا الافضل