دليل اشهار المنتديات


فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

مُساهمة من طرف hcenoo doux في الثلاثاء فبراير 25, 2014 8:59 am



باب علامة الإيمان حب الأنصار
17 حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة قال أخبرني عبد الله بن عبد الله بن جبر قال سمعت أنسا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغض الأنصار

قوله : ( باب ) هو منون . ولما ذكر في الحديث السابق أنه " لا يحبه إلا لله " عقبه بما يشير إليه من أن حب الأنصار كذلك ; لأن محبة من يحبهم من حيث هذا الوصف - وهو النصرة - إنما هو لله تعالى ، فهم وإن دخلوا في عموم قوله " لا يحبه إلا لله " لكن التنصيص بالتخصيص دليل العناية .
قوله : ( حدثنا أبو الوليد ) هو الطيالسي
قوله : ( جبر ) بفتح الجيم وسكون الموحدة ، وهو ابن عتيك الأنصاري ، وهذا الراوي ممن وافق اسمه اسم أبيه . .
قوله : ( آية الإيمان ) هو بهمزة ممدودة وياء تحتانية مفتوحة وهاء تأنيث ، والإيمان مجرور بالإضافة ، هذا هو المعتمد في ضبط هذه الكلمة في جميع الروايات ، في الصحيحين والسنن والمستخرجات والمسانيد . والآية : العلامة كما ترجم به المصنف ، ووقع في إعراب الحديث لأبي البقاء العكبري " إنه الإيمان " بهمزة مكسورة ونون مشددة وهاء ، والإيمان مرفوع ، وأعربه فقال : إن للتأكيد ، والهاء ضمير الشأن ، والإيمان مبتدأ وما بعده خبر ، ويكون التقدير : إن الشأن الإيمان حب الأنصار . وهذا تصحيف منه . ثم فيه نظر من جهة المعنى لأنه يقتضي حصر الإيمان في حب الأنصار ، وليس كذلك . فإن قيل : واللفظ المشهور أيضا يقتضي الحصر ، وكذا ما أورده المصنف في فضائل الأنصار من حديث البراء بن عازب " الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن " ، فالجواب عن الأول أن العلامة كالخاصة تطرد ولا تنعكس ، فإن أخذ من طريق المفهوم فهو مفهوم لقب لا عبرة به . سلمنا الحصر لكنه ليس حقيقيا بل ادعائيا للمبالغة ، أو هو حقيقي لكنه خاص بمن أبغضهم من حيث النصرة . والجواب عن الثاني أن غايته أن لا يقع حب الأنصار إلا لمؤمن . وليس فيه نفي الإيمان عمن لم يقع منه ذلك ، بل فيه أن غير المؤمن لا يحبهم . فإن قيل : فعلى الشق الثاني هل يكون من أبغضهم منافقا وإن صدق وأقر ؟ فالجواب أن ظاهر اللفظ يقتضيه ; لكنه غير مراد ، فيحمل على تقييد البغض بالجهة ، فمن أبغضهم من جهة هذه الصفة - وهي كونهم نصروا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أثر ذلك في تصديقه فيصح أنه منافق . ويقرب هذا الحمل زيادة أبي نعيم في المستخرج في حديث البراء بن عازب " من أحب الأنصار فبحبي أحبهم ، ومن أبغض الأنصار فببغضي أبغضهم " ، ويأتي مثل هذا الحب كما سبق . وقد أخرج مسلم من حديث أبي سعيد رفعه " لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر " ، ولأحمد من - ص 81 - حديثه " حب الأنصار إيمان وبغضهم نفاق " . ويحتمل أن يقال إن اللفظ خرج على معنى التحذير فلا يراد ظاهره ، ومن ثم لم يقابل الإيمان بالكفر الذي هو ضده ، بل قابله بالنفاق إشارة إلى أن الترغيب والترهيب إنما خوطب به من يظهر الإيمان ، أما من يظهر الكفر فلا ; لأنه مرتكب ما هو أشد من ذلك .
قوله : ( الأنصار ) هو جمع ناصر كأصحاب وصاحب ، أو جمع نصير كأشراف وشريف ، واللام فيه للعهد أي : أنصار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، والمراد الأوس والخزرج ، وكانوا قبل ذلك يعرفون ببني قيلة بقاف مفتوحة وياء تحتانية ساكنة وهي الأم التي تجمع القبيلتين ، فسماهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " الأنصار " فصار ذلك علما عليهم ، وأطلق أيضا على أولادهم وحلفائهم ومواليهم . وخصوا بهذه المنقبة العظمى لما فازوا به دون غيرهم من القبائل من إيواء النبي - صلى الله عليه وسلم - ومن معه والقيام بأمرهم ومواساتهم بأنفسهم وأموالهم وإيثارهم إياهم في كثير من الأمور على أنفسهم ، فكان صنيعهم لذلك موجبا لمعاداتهم جميع الفرق الموجودين من عرب وعجم ، والعداوة تجر البغض ، ثم كان ما اختصوا به مما ذكر موجبا للحسد ، والحسد يجر البغض ، فلهذا جاء التحذير من بغضهم والترغيب في حبهم حتى جعل ذلك آية الإيمان والنفاق ، تنويها بعظيم فضلهم ، وتنبيها على كريم فعلهم ، وإن كان من شاركهم في معنى ذلك مشاركا لهم في الفضل المذكور كل بقسطه . وقد ثبت في صحيح مسلم عن علي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له " لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق " ، وهذا جار باطراد في أعيان الصحابة ، لتحقق مشترك الإكرام ، لما لهم من حسن الغناء في الدين . قال صاحب المفهم : وأما الحروب الواقعة بينهم فإن وقع من بعضهم لبعض فذاك من غير هذه الجهة ، بل الأمر الطارئ الذي اقتضى المخالفة ، ولذلك لم يحكم بعضهم على بعض بالنفاق ، وإنما كان حالهم في ذاك حال المجتهدين في الأحكام : للمصيب أجران وللمخطئ أجر واحد . والله أعلم .





hcenoo doux
بيج بوس الإشهار

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9354
نقاط النشاط : 10793

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

مُساهمة من طرف malakooo في الثلاثاء فبراير 25, 2014 7:46 pm



شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر




التوقيع




منتديات ملاكووو

منتديات ملاك الروووح


malakooo
بيج بوس الإشهار

البلد : السعودية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4127
نقاط النشاط : 5282

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

مُساهمة من طرف nour.aleeman.3 في الأربعاء أبريل 09, 2014 2:45 pm


جزاكم الله خيرا
و بارك فيكم




التوقيع



مرحبا بكم فى منتدى واحة الإسلام

http://wahet-aleslam.com/vb3/index.php

nour.aleeman.3
بيج بوس الإشهار

البلد : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3471
نقاط النشاط : 3642

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

مُساهمة من طرف AhmedRami في الخميس سبتمبر 04, 2014 2:19 pm


تحيةة تملــؤهآ الممحبهه ~
شكرا لكك ع الموضوع { الجميل }
بارك الله فيك وبانتظظار جدديدكـ ،
تقبل مروري وفائق احترامي ..
AhmedRami
vbnvbn 




التوقيع


منتدى عالم الاوتاكو يرحب بكم




WWW.OTAKU-WRLD.COM



AhmedRami
بيج بوس الإشهار

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7394
نقاط النشاط : 7220

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

مُساهمة من طرف Mr OuSsaMa في الأحد نوفمبر 23, 2014 1:27 pm


واصل تألقك , شكَراً لك   




التوقيع


لآ اله آلآ الله محمد رسول الله

Mr OuSsaMa
بيج بوس الإشهار

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6169
نقاط النشاط : 6585

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

مُساهمة من طرف المحترف الذهبي في الأحد نوفمبر 30, 2014 11:17 pm


المحترف الذهبي
المدير العام


البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21390
نقاط النشاط : 20951

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

مُساهمة من طرف مصطفى ستيتان في الأربعاء أبريل 27, 2016 8:13 am


جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين صالح الاعمال




التوقيع



سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله
إربح 1$ لكل 1000 زائر من هذا الموقع الرهيب

إضغط هنا للتسجيل

 Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow
25 ألف زائر أجنبي مقابل 4 $
25 ألف زائر عربي مقابل 15 $
25 ألف زائر من السعودية 20$
25 ألف مشاهدة يوتيوب سريعة 45 $
50 ألف مشاهدة يوتويوب سريعة 80 $
1 مليون مشاهدة يوتيوب (زيارة أجنبية ) 80$
كل هذا وأكثر بالضغط هنا مع إمكانية تحديد عرض أنت تختاره و تحدد المدة التي تريد مجيء الزوار فيها

*


[size=24]بدون الهاتف الذكي .. إستخدم الواتس أب و جميع تطبيقات الأندرويد
[/size]

مصطفى ستيتان
إشهاري خبير 90%

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2520
نقاط النشاط : 2868

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

مُساهمة من طرف abuahmad في الأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:25 pm




بارك الله فيك



وجعله فى ميزان حسناتك







التوقيع


 

سارع وشارك بمسابقه صوره واجمل تعليق 100 اعتماد جائزه اسبوعيه
http://www.alanwar10.com/t5044-topic

 

امتلك منتدى VB بدون اى شروط فقط ضع طلبك باقسام التصميم بمنتدىالانوار10

شبكة منتديات الانوار10

abuahmad
اشراف عام الاقسام

البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4007
نقاط النشاط : 5060

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب علامة الإيمان حب الأنصار

مُساهمة من طرف princess Jana في الأربعاء سبتمبر 21, 2016 8:51 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي




التوقيع


http://www.spiesanime.com/

اهلا بكم في جواسيس انمي
تفضلوا في تسجيل ::yaho::

princess Jana
مراقب اقسام الاشهار

البلد : الكويت
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2124
نقاط النشاط : 2183

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى