دليل اشهار المنتديات


فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

مُساهمة من طرف hcenoo doux في الثلاثاء فبراير 25, 2014 8:54 am



باب إطعام الطعام من الإسلام
12 حدثنا عمرو بن خالد قال حدثنا الليث عن يزيد عن أبي الخير عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير قال تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف

- ص 72 - قوله : ( باب ) هو منون ، وفيه ما في الذي قبله .
قوله : ( من الإسلام ) للأصيلي " من الإيمان " أي : من خصال الإيمان . ولما استدل المصنف على زيادة الإيمان ونقصانه بحديث الشعب تتبع ما ورد في القرآن والسنن الصحيحة من بيانها ، فأورده في هذه الأبواب تصريحا وتلويحا ، وترجم هنا بقوله " إطعام الطعام " ولم يقل : أي الإسلام خير . كما في الذي قبله إشعارا باختلاف المقامين وتعدد السؤالين كما سنقرره .
قوله : ( حدثنا عمرو بن خالد ) هو الحراني ، وهو بفتح العين ، وصحف من ضمها .
قوله : ( الليث ) هو ابن سعد فقيه أهل مصر ، عن يزيد هو ابن أبي حبيب الفقيه أيضا .
قوله : ( أن رجلا ) لم أعرف اسمه ، وقيل إنه أبو ذر ، وفي ابن حبان أنه هانئ بن يزيد والد شريح . سأل عن معنى ذلك فأجيب بنحو ذلك .
قوله : ( أي الإسلام خير ) فيه ما في الذي قبله من السؤال ، والتقدير أي خصال الإسلام ؟ وإنما لم أختر تقدير خصال في الأول فرارا من كثرة الحذف ، وأيضا فتنويع التقدير يتضمن جواب من سأل فقال : السؤالان بمعنى واحد والجواب مختلف . فيقال له : إذا لاحظت هذين التقديرين بان الفرق . ويمكن التوفيق بأنهما متلازمان ، إذ الإطعام مستلزم لسلامة اليد والسلام لسلامة اللسان ، قاله الكرماني . وكأنه أراد في الغالب ، ويحتمل أن يكون الجواب اختلف لاختلاف السؤال عن الأفضلية ، إن لوحظ بين لفظ أفضل ولفظ خير فرق . وقال الكرماني : الفضل بمعنى كثرة الثواب في مقابلة القلة ، والخير بمعنى النفع في مقابلة الشر ، فالأول من الكمية والثاني من الكيفية فافترقا . واعترض بأن الفرق لا يتم إلا إذا اختص كل منهما بتلك المقولة ، أما إذا كان كل منهما يعقل تأتيه في الأخرى فلا . وكأنه بني على أن لفظ خير اسم لا أفعل تفضيل ، وعلى تقدير اتحاد السؤالين جواب مشهور وهو الحمل على اختلاف حال السائلين أو السامعين ، فيمكن أن يراد في الجواب الأول تحذير من خشي منه الإيذاء بيد أو لسان فأرشد إلى الكف ، وفي الثاني ترغيب من رجي فيه النفع العام بالفعل والقول فأرشد إلى ذلك ، وخص هاتين الخصلتين بالذكر لمسيس الحاجة إليهما في ذلك الوقت ، لما كانوا فيه من الجهد ، ولمصلحة التأليف . ويدل على ذلك أنه عليه الصلاة والسلام حث عليهما أول ما دخل المدينة ، كما رواه الترمذي وغيره مصححا من حديث عبد الله بن سلام .
قوله : ( تطعم ) هو في تقدير المصدر ، أي : أن تطعم ، ومثله تسمع بالمعيدي . وذكر الإطعام ليدخل فيه الضيافة وغيرها .
- ص 73 - قوله : ( وتقرأ ) بلفظ مضارع القراءة بمعنى تقول ، قال أبو حاتم السجستاني : تقول اقرأ عليه السلام ، ولا تقول أقرئه السلام ، فإذا كان مكتوبا قلت أقرئه السلام أي : اجعله يقرؤه .
قوله : ( ومن لم تعرف ) أي : لا تخص به أحدا تكبرا أو تصنعا ، بل تعظيما لشعار الإسلام ومراعاة لأخوة المسلم . فإن قيل : اللفظ عام فيدخل الكافر والمنافق والفاسق . أجيب بأنه خص بأدلة أخرى أو أن النهي متأخر وكان هذا عاما لمصلحة التأليف ، وأما من شك فيه فالأصل البقاء على العموم حتى يثبت الخصوص
( تنبيهان ) : الأول : أخرج مسلم من طريق عمرو بن الحارث عن يزيد بن أبي حبيب بهذا الإسناد نظير هذا السؤال ، لكن جعل الجواب كالذي في حديث أبي موسى ، فادعى ابن منده فيه الاضطراب وأجيب بأنهما حديثان اتحد إسنادهما ، وافق أحدهما حديث أبي موسى . ولثانيهما شاهد من حديث عبد الله بن سلام كما تقدم
الثاني : هذا الإسناد كله بصريون ، والذي قبله كما ذكرنا كوفيون ، والذي بعده من طريقيه بصريون ، فوقع له التسلسل في الأبواب الثلاثة على الولاء . وهو من اللطائف .





hcenoo doux
بيج بوس الإشهار

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9354
نقاط النشاط : 10793

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

مُساهمة من طرف nour.aleeman.3 في الأربعاء أبريل 09, 2014 2:27 pm


الله يجزاك كل خير
وان شاء الله تكون في ميزان اعمالك
الله لايحرمك الأجر ..
يعطيك العافية ع جمال الطرح وقيمته




التوقيع



مرحبا بكم فى منتدى واحة الإسلام

http://wahet-aleslam.com/vb3/index.php

nour.aleeman.3
بيج بوس الإشهار

البلد : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3471
نقاط النشاط : 3642

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

مُساهمة من طرف AhmedRami في الخميس سبتمبر 04, 2014 2:23 pm


تحيةة تملــؤهآ الممحبهه ~
شكرا لكك ع الموضوع { الجميل }
بارك الله فيك وبانتظظار جدديدكـ ،
تقبل مروري وفائق احترامي ..
AhmedRami
vbnvbn 




التوقيع


منتدى عالم الاوتاكو يرحب بكم




WWW.OTAKU-WRLD.COM



AhmedRami
بيج بوس الإشهار

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7394
نقاط النشاط : 7220

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

مُساهمة من طرف Mr OuSsaMa في الأحد نوفمبر 23, 2014 1:22 pm


واصل تألقك , شكَراً لك   




التوقيع


لآ اله آلآ الله محمد رسول الله

Mr OuSsaMa
بيج بوس الإشهار

البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6169
نقاط النشاط : 6585

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

مُساهمة من طرف المحترف الذهبي في الجمعة نوفمبر 28, 2014 3:06 pm


المحترف الذهبي
المدير العام


البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21414
نقاط النشاط : 20963

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

مُساهمة من طرف مصطفى ستيتان في الإثنين أبريل 25, 2016 7:25 am


جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين صالح الاعمال
gg444g




التوقيع



سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله
إربح 1$ لكل 1000 زائر من هذا الموقع الرهيب

إضغط هنا للتسجيل

 Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow
25 ألف زائر أجنبي مقابل 4 $
25 ألف زائر عربي مقابل 15 $
25 ألف زائر من السعودية 20$
25 ألف مشاهدة يوتيوب سريعة 45 $
50 ألف مشاهدة يوتويوب سريعة 80 $
1 مليون مشاهدة يوتيوب (زيارة أجنبية ) 80$
كل هذا وأكثر بالضغط هنا مع إمكانية تحديد عرض أنت تختاره و تحدد المدة التي تريد مجيء الزوار فيها

*


[size=24]بدون الهاتف الذكي .. إستخدم الواتس أب و جميع تطبيقات الأندرويد
[/size]

مصطفى ستيتان
إشهاري خبير 90%

البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2520
نقاط النشاط : 2868

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى