ماهي مذاهب أهل العلم في النمص
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر •
ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

السؤال
في مسيرتي البحثية عن حقيقة حكم الشرع في تهذيب الحواجب أرسلت لكم مسبقا رابطا للدكتور عجيل عن مذاهب الأئمة الأربعة في حكم النمص، فجاءني الرد أن منهم من أجازه فقط أجازه للزوج فقط، ولكن حين عدت للرابط اختصرت مذاهبهم فيما يلي: الحنفية: تجيز إن كان للزوج فقط. المالكية: تجيز إلا من يحرم في حقها الزينة كالمعتدة. الشافعية: تجيز بإذن الزوج ( وليس للزوج فقط) دليل الجمهور: ما ورد عن عائشة في حكم الحفاف. الحنابلة: حرام الجوزي: جواز النمص (لم يذكر للزوج فقط)إلا للمدلولات التالية:فعل الفاجرات- التدليس- تغيير لخلق الله كالوشم. د.عجيل: حرام النمص إلا أن يكون تهذيبا لما يشين - ولم يخص الزوج- أرجو الافادة في مذاهب الأئمة في النمص, نفع الله بكم وأنار بالحق أبصاركم.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فيمكن القول إن ما ذكرت من اختصار لمذاهب أهل العلم في النمص صحيح في الجملة، وإليك بعضا من أقوالهم كما في بعض كتب المذاهب الأربعة:
فقد جاء في كتاب رد المحتار في الفقه الحنفي: "النَّمْصُ : نَتْفُ الشَّعْرِ وَمِنْهُ الْمِنْمَاصُ الْمِنْقَاشُ. ا هـ وَلَعَلَّهُ مَحْمُولٌ عَلَى مَا إذَا فَعَلَتْهُ لِتَتَزَيَّنَ لِلْأَجَانِبِ ، وَإِلَّا فَلَوْ كَانَ فِي وَجْهِهَا شَعْرٌ يَنْفِرُ زَوْجُهَا عَنْهَا بِسَبَبِهِ ، فَفِي تَحْرِيمِ إزَالَتِهِ بُعْدٌ ، لِأَنَّ الزِّينَةَ لِلنِّسَاءِ مَطْلُوبَةٌ لِلتَّحْسِينِ ، إلَّا أَنْ يُحْمَلَ عَلَى مَا لَا ضَرُورَةَ إلَيْهِ لِمَا فِي نَتْفِهِ بِالْمِنْمَاصِ مِنْ الْإِيذَاءِ" .
وجاء في التاج والإكليل شرح مختصر خليل في الفقه المالكي: "وقال عياض: روي عن عائشة رخصة في جواز النمص وحف المرأة جبينها لزوجها، وقالت أميطي عنك الأذى"
وفي حاشية العدوي على كفاية الطالب الرباني شرح الرسالة في الفقه المالكي: "المُتَنَمِّصَةٍ وَهِيَ التي تَنْتِفُ الشعر ( شعر ) الْحَاجِبِ حتى يَصِيرَ دَقِيقًا حَسَنًا وَالنَّهْيُ مَحْمُولٌ على الْمَرْأَةِ الْمَنْهِيَّةِ عن اسْتِعْمَالِ ما هو زِينَةٌ لها كالمتوفي عنها وَالْمَفْقُودِ زَوْجُهَا فَلَا يُنَافِي ما وَرَدَ عن عَائِشَةَ من جَوَازِ إزَالَةِ الشَّعْرِ من الْحَاجِبِ وَالْوَجْهِ"
وقال النووي- وهو شافعي المذهب- في شرح مسلم: "وأما النامصة بالصاد المهملة فهي التى تزيل الشعر من الوجه، والمتنمصة التى تطلب فعل ذلك بها، وهذا الفعل حرام الا إذا نبتت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالتها بل يستحب عندنا.. وأما قوله للحسن فمعناه يفعلن ذلك طلبا للحسن، وفيه إشارة إلى أن الحرام هو المفعول لطلب الحسن أما لو احتاجت إليه لعلاج أو عيب ونحوه فلابأس"
وجاء في كتاب الحاوي في الفقه الشافعي: "فَأَمَّا النَّامِصَةُ ، وَالْمُتَنَمِّصَةُ : فَهِيَ الَّتِي تَأْخُذُ الشَّعْرَ مِنْ حَوْلِ الْحَاجِبَيْنِ وَأَعَالِي الْجَبْهَةِ ، وَالنَّهْيُ فِي هَذَا كُلِّهِ عَلَى مَعْنَى النَّهْيِ فِي الْوَاصِلَةِ ، وَالْمُسْتَوْصِلَةِ" وقد ذكر قبل ذلك أنه يحرم للتدليس.. وأنه يجوز لذات الزوج أن تفعله للزينة فقال: "أَنْ تَكُونَ ذَاتَ زَوْجٍ تَفْعَلُ ذَلِكَ لِلزِّينَةِ عِنْدَ زَوْجِهَا ، أَوْ أَمَةً تَفْعَلُ ذَلِكَ لِسَيِّدِهَا ، فَهَذَا غَيْرُ حَرَامٍ لِأَنَّ الْمَرْأَةَ مَأْمُورَةٌ بِأَخْذِ الزِّينَةِ لِزَوْجِهَا مِنَ الْكُحْلِ ، وَالْخِضَابِ ، أَلَا تَرَى إِلَى مَا رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : لُعِنَ السَّلْتَاءُ وَالْمَرْهَاءُ فَالسَّلْتَاءُ الَّتِي لَا تَخْتَضِبُ ، وَالْمَرْهَاءُ الَّتِي لَا تَكْتَحِلُ ، يُرِيدُ مَنْ فَعَلَتْ ذَلِكَ كَرَاهَةً لِزَوْجِهَا ، فَأَمَرَهَا بِذَلِكَ زِينَةً لَهُ َ"
وفي المغني لابن قدامة -وهو حنبلي-: "فأما النامصة فهي التي تنتف الشعر من الوجه، والمتنمصة المنتوف شعرها بأمرها فلا يجوز للخبر، وإن حلق الشعر فلا بأس لأن الخبر إنما ورد في النتف نص على هذا أحمد".
وفي كتاب الإنصاف وكتاب الفروع وهما في الفقه الحنبلي: "ولا بأس بما يحتاج إليه لشد الشعر، وأباح ابن الجوزي النمص وحده وحمل النهي على التدليس، أو أنه شعار الفاجرات. وفي الغنية وجه يجوز النمص بطلب الزوج، ولها حلقه وحفه نص عليهما"
وجاء في الموسوعة الفقهية: "ذَهَبَ الْجُمْهُورُ إلَى أَنَّهُ لاَ يَجُوزُ التَّنَمُّصُ لِغَيْرِ الْمُتَزَوِّجَةِ ، وَأَجَازَ بَعْضُهُمْ لِغَيْرِ الْمُتَزَوِّجَةِ فِعْل ذَلِكَ إِذَا اُحْتِيجَ إِلَيْهِ لِعِلاَجٍ أَوْ عَيْبٍ ، بِشَرْطِ أَنْ لاَ يَكُونَ فِيهِ تَدْلِيسٌ عَلَى الآْخَرِينَ . قَال الْعَدَوِيُّ : وَالنَّهْيُ مَحْمُولٌ عَلَى الْمَرْأَةِ الْمَنْهِيَّةِ عَنِ اسْتِعْمَال مَا هُوَ زِينَةٌ لَهَا ، كَالْمُتَوَفَّى عَنْهَا وَالْمَفْقُودِ زَوْجُهَا . أَمَّا الْمَرْأَةُ الْمُتَزَوِّجَةُ فَيَرَى جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ أَنَّهُ يَجُوزُ لَهَا التَّنَمُّصُ ، إِذَا كَانَ بِإِذْنِ الزَّوْجِ ، أَوْ دَلَّتْ قَرِينَةٌ عَلَى ذَلِكَ ؛ لأِنَّهُ مِنَ الزِّينَةِ ، وَالزِّينَةُ مَطْلُوبَةٌ لِلتَّحْصِينِ ، وَالْمَرْأَةُ مَأْمُورَةٌ بِهَا شَرْعًا لِزَوْجِهَا . وَدَلِيلُهُمْ مَا رَوَتْهُ بَكْرَةُ بِنْتُ عُقْبَةَ أَنَّهَا سَأَلَتْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنِ الْحِفَافِ ، فَقَالَتْ : إِنْ كَانَ لَك زَوْجٌ فَاسْتَطَعْتِ أَنْ تَنْتَزِعِي مُقْلَتَيْك فَتَصْنَعِيهِمَا أَحْسَن مِمَّا هُمَا فَافْعَلِي. صحيح مسلم بشرح النووي "
فعلم مما ذكر أن هذه الأقوال التي ذكرتِ في النمص عن الدكتور موجودة في كتب أهل العلم من المذاهب الأربعة وغيرها، والذي نفتي به هو تحريم النمص مطلقا إلا ما كان منه لإزالة ما زاد على المعتاد مما يعيب أو يشين ويشوه.
في مسيرتي البحثية عن حقيقة حكم الشرع في تهذيب الحواجب أرسلت لكم مسبقا رابطا للدكتور عجيل عن مذاهب الأئمة الأربعة في حكم النمص، فجاءني الرد أن منهم من أجازه فقط أجازه للزوج فقط، ولكن حين عدت للرابط اختصرت مذاهبهم فيما يلي: الحنفية: تجيز إن كان للزوج فقط. المالكية: تجيز إلا من يحرم في حقها الزينة كالمعتدة. الشافعية: تجيز بإذن الزوج ( وليس للزوج فقط) دليل الجمهور: ما ورد عن عائشة في حكم الحفاف. الحنابلة: حرام الجوزي: جواز النمص (لم يذكر للزوج فقط)إلا للمدلولات التالية:فعل الفاجرات- التدليس- تغيير لخلق الله كالوشم. د.عجيل: حرام النمص إلا أن يكون تهذيبا لما يشين - ولم يخص الزوج- أرجو الافادة في مذاهب الأئمة في النمص, نفع الله بكم وأنار بالحق أبصاركم.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فيمكن القول إن ما ذكرت من اختصار لمذاهب أهل العلم في النمص صحيح في الجملة، وإليك بعضا من أقوالهم كما في بعض كتب المذاهب الأربعة:
فقد جاء في كتاب رد المحتار في الفقه الحنفي: "النَّمْصُ : نَتْفُ الشَّعْرِ وَمِنْهُ الْمِنْمَاصُ الْمِنْقَاشُ. ا هـ وَلَعَلَّهُ مَحْمُولٌ عَلَى مَا إذَا فَعَلَتْهُ لِتَتَزَيَّنَ لِلْأَجَانِبِ ، وَإِلَّا فَلَوْ كَانَ فِي وَجْهِهَا شَعْرٌ يَنْفِرُ زَوْجُهَا عَنْهَا بِسَبَبِهِ ، فَفِي تَحْرِيمِ إزَالَتِهِ بُعْدٌ ، لِأَنَّ الزِّينَةَ لِلنِّسَاءِ مَطْلُوبَةٌ لِلتَّحْسِينِ ، إلَّا أَنْ يُحْمَلَ عَلَى مَا لَا ضَرُورَةَ إلَيْهِ لِمَا فِي نَتْفِهِ بِالْمِنْمَاصِ مِنْ الْإِيذَاءِ" .
وجاء في التاج والإكليل شرح مختصر خليل في الفقه المالكي: "وقال عياض: روي عن عائشة رخصة في جواز النمص وحف المرأة جبينها لزوجها، وقالت أميطي عنك الأذى"
وفي حاشية العدوي على كفاية الطالب الرباني شرح الرسالة في الفقه المالكي: "المُتَنَمِّصَةٍ وَهِيَ التي تَنْتِفُ الشعر ( شعر ) الْحَاجِبِ حتى يَصِيرَ دَقِيقًا حَسَنًا وَالنَّهْيُ مَحْمُولٌ على الْمَرْأَةِ الْمَنْهِيَّةِ عن اسْتِعْمَالِ ما هو زِينَةٌ لها كالمتوفي عنها وَالْمَفْقُودِ زَوْجُهَا فَلَا يُنَافِي ما وَرَدَ عن عَائِشَةَ من جَوَازِ إزَالَةِ الشَّعْرِ من الْحَاجِبِ وَالْوَجْهِ"
وقال النووي- وهو شافعي المذهب- في شرح مسلم: "وأما النامصة بالصاد المهملة فهي التى تزيل الشعر من الوجه، والمتنمصة التى تطلب فعل ذلك بها، وهذا الفعل حرام الا إذا نبتت للمرأة لحية أو شوارب فلا تحرم إزالتها بل يستحب عندنا.. وأما قوله للحسن فمعناه يفعلن ذلك طلبا للحسن، وفيه إشارة إلى أن الحرام هو المفعول لطلب الحسن أما لو احتاجت إليه لعلاج أو عيب ونحوه فلابأس"
وجاء في كتاب الحاوي في الفقه الشافعي: "فَأَمَّا النَّامِصَةُ ، وَالْمُتَنَمِّصَةُ : فَهِيَ الَّتِي تَأْخُذُ الشَّعْرَ مِنْ حَوْلِ الْحَاجِبَيْنِ وَأَعَالِي الْجَبْهَةِ ، وَالنَّهْيُ فِي هَذَا كُلِّهِ عَلَى مَعْنَى النَّهْيِ فِي الْوَاصِلَةِ ، وَالْمُسْتَوْصِلَةِ" وقد ذكر قبل ذلك أنه يحرم للتدليس.. وأنه يجوز لذات الزوج أن تفعله للزينة فقال: "أَنْ تَكُونَ ذَاتَ زَوْجٍ تَفْعَلُ ذَلِكَ لِلزِّينَةِ عِنْدَ زَوْجِهَا ، أَوْ أَمَةً تَفْعَلُ ذَلِكَ لِسَيِّدِهَا ، فَهَذَا غَيْرُ حَرَامٍ لِأَنَّ الْمَرْأَةَ مَأْمُورَةٌ بِأَخْذِ الزِّينَةِ لِزَوْجِهَا مِنَ الْكُحْلِ ، وَالْخِضَابِ ، أَلَا تَرَى إِلَى مَا رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : لُعِنَ السَّلْتَاءُ وَالْمَرْهَاءُ فَالسَّلْتَاءُ الَّتِي لَا تَخْتَضِبُ ، وَالْمَرْهَاءُ الَّتِي لَا تَكْتَحِلُ ، يُرِيدُ مَنْ فَعَلَتْ ذَلِكَ كَرَاهَةً لِزَوْجِهَا ، فَأَمَرَهَا بِذَلِكَ زِينَةً لَهُ َ"
وفي المغني لابن قدامة -وهو حنبلي-: "فأما النامصة فهي التي تنتف الشعر من الوجه، والمتنمصة المنتوف شعرها بأمرها فلا يجوز للخبر، وإن حلق الشعر فلا بأس لأن الخبر إنما ورد في النتف نص على هذا أحمد".
وفي كتاب الإنصاف وكتاب الفروع وهما في الفقه الحنبلي: "ولا بأس بما يحتاج إليه لشد الشعر، وأباح ابن الجوزي النمص وحده وحمل النهي على التدليس، أو أنه شعار الفاجرات. وفي الغنية وجه يجوز النمص بطلب الزوج، ولها حلقه وحفه نص عليهما"
وجاء في الموسوعة الفقهية: "ذَهَبَ الْجُمْهُورُ إلَى أَنَّهُ لاَ يَجُوزُ التَّنَمُّصُ لِغَيْرِ الْمُتَزَوِّجَةِ ، وَأَجَازَ بَعْضُهُمْ لِغَيْرِ الْمُتَزَوِّجَةِ فِعْل ذَلِكَ إِذَا اُحْتِيجَ إِلَيْهِ لِعِلاَجٍ أَوْ عَيْبٍ ، بِشَرْطِ أَنْ لاَ يَكُونَ فِيهِ تَدْلِيسٌ عَلَى الآْخَرِينَ . قَال الْعَدَوِيُّ : وَالنَّهْيُ مَحْمُولٌ عَلَى الْمَرْأَةِ الْمَنْهِيَّةِ عَنِ اسْتِعْمَال مَا هُوَ زِينَةٌ لَهَا ، كَالْمُتَوَفَّى عَنْهَا وَالْمَفْقُودِ زَوْجُهَا . أَمَّا الْمَرْأَةُ الْمُتَزَوِّجَةُ فَيَرَى جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ أَنَّهُ يَجُوزُ لَهَا التَّنَمُّصُ ، إِذَا كَانَ بِإِذْنِ الزَّوْجِ ، أَوْ دَلَّتْ قَرِينَةٌ عَلَى ذَلِكَ ؛ لأِنَّهُ مِنَ الزِّينَةِ ، وَالزِّينَةُ مَطْلُوبَةٌ لِلتَّحْصِينِ ، وَالْمَرْأَةُ مَأْمُورَةٌ بِهَا شَرْعًا لِزَوْجِهَا . وَدَلِيلُهُمْ مَا رَوَتْهُ بَكْرَةُ بِنْتُ عُقْبَةَ أَنَّهَا سَأَلَتْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنِ الْحِفَافِ ، فَقَالَتْ : إِنْ كَانَ لَك زَوْجٌ فَاسْتَطَعْتِ أَنْ تَنْتَزِعِي مُقْلَتَيْك فَتَصْنَعِيهِمَا أَحْسَن مِمَّا هُمَا فَافْعَلِي. صحيح مسلم بشرح النووي "
فعلم مما ذكر أن هذه الأقوال التي ذكرتِ في النمص عن الدكتور موجودة في كتب أهل العلم من المذاهب الأربعة وغيرها، والذي نفتي به هو تحريم النمص مطلقا إلا ما كان منه لإزالة ما زاد على المعتاد مما يعيب أو يشين ويشوه.
التوقيع

منتديات ملاكووو
منتديات ملاك الروووح

malakooo- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 4147نقاط النشاط : 5302
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

شكراا للموضوع المفيد /أختي أخي / نشكرك على الموضوع ونتضر منك مواضيع اخرى

Rayane.IN- عضو اشهاري خبير
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 280نقاط النشاط : 317
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

شكرا لك على الطرح الراقي
يعطيك الف عافية
دمتي بود
يعطيك الف عافية
دمتي بود
التوقيع


<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق الخاص>>>>

شكرا لك اختي سحر على التوقيع الرآئع ..


تحذير : هناك من يقلد اسمي في المنتديات الاخرى ، ارجو عدم التعامل معهم
فهم لا يمثلوني اطلاقا ومن يريد التواصل معي يراسلني عبر
الرسائل الخاصة وهنا في الاشهار العربي فقط .
Mr.ToMPleT- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 17414نقاط النشاط : 20099
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

شكرا لك
التوقيع


للمراسلة :-
مدير الابداع العربي
مدير التعليم العربي
نائب ادارة مركز الاعتمدات العربي
مدير الابداع العربي
2MtLkNy 7ObK- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 3523نقاط النشاط : 3355
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

أج ــمل وأرق باقات ورودى
لردك الجميل ومرورك العطر
تــ ح ــياتيـ لكــ
لردك الجميل ومرورك العطر
تــ ح ــياتيـ لكــ
التوقيع

منتديات ملاكووو
منتديات ملاك الروووح

malakooo- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 4147نقاط النشاط : 5302
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

جزاك الله خير
وبارك الله فيك

وبارك الله فيك

تنوين !- عضو مبتدء في الاشهار
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 115نقاط النشاط : 116
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

جزاك الله خير
جعلها الله في موازين حسناتك

جعلها الله في موازين حسناتك

التوقيع


للشكوى ضد الفريق الخاص من هنا
_______________________________________________________________
شكرا على التصميم سحر الرومنسية

Rabeh Saqr- عضو اشهاري خبير
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 1343نقاط النشاط : 1583
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخيروعافيه
أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخيروعافيه
التوقيع

منتديات ملاكووو
منتديات ملاك الروووح

malakooo- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 4147نقاط النشاط : 5302
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل ــي م’ـــروري ..
كل أإألــــ ود
وباأإأإقــة ورد
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز ..
.. تقــبل ــي م’ـــروري ..
كل أإألــــ ود

التوقيع

السلام عليكم
انا امين من الجزائر عمري 17
مؤسس ورش ابداع
مدير في شبطة طلاب الجزائر educ4dz
نائب عام في بوابة التعليم العربي
نائب عام في نادي الاحتراف العالمي
مرشح دورة الانضمام الى فريق الاشراف
بلدي


قضيتي


كلمة اخيرة


Gta_amine- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 1733نقاط النشاط : 1996
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ لك الشكر من كل قلبي |
التوقيع

يا رب ان كان هناك حاسدا يكره أن يرانى سعيدا فأرزقه سعادة تنسيه أمر سعادتى


OuSsaMa BeDdAi- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 7161نقاط النشاط : 7446
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص
IRX- عضو اشهاري خبير
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 574نقاط النشاط : 618
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

شكرآآآ
التوقيع

الحياة قصيرة ، لكن المصائب تجعلها طويلة
منتديات شبكة التطوير
http://tatwir.ibda3.info/





younios- عضو اشهاري خبير
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 594نقاط النشاط : 624
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص
Arabian Star- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 30912نقاط النشاط : 35030
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

شكرا لك اخي موضوع اسلامي مميز
التوقيع
AhmedRami- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 7394نقاط النشاط : 7220
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص
Ibrahim Yousif- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 21434نقاط النشاط : 20978
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

موصوع اسلامى اكثر من رائع جززاك الله كل خير
وبارك الله فيك
ويجعلها الله فى ميزان حسناتك تقبل مرورى
وبارك الله فيك
ويجعلها الله فى ميزان حسناتك تقبل مرورى
التوقيع

VaMoS AmR- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 22620نقاط النشاط : 24228
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

} ... ﺟﺰﻳﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﻛﺜﺮﻩ
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻣﻨﺐﻋﻪ ...
ﻻ ﺣﺮﻣﻨﺎ ﺍﻟﺒﺎﺭﺉ ﻭﺍﻳﺎﻙ ﺟﻨﺎﺗﻪ ..
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ ﻣﻨﺐﻋﻪ ...
ﻻ ﺣﺮﻣﻨﺎ ﺍﻟﺒﺎﺭﺉ ﻭﺍﻳﺎﻙ ﺟﻨﺎﺗﻪ ..
التوقيع


قوانين المنتدى| للشكوى ضد الفريق الخاص من هنا | للشكوى ضد الاعضاء من هنا

وكم من أسم يشبه أسمي ولكن لآيوجد مثلي


General Mohamed- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 5357نقاط النشاط : 5178
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

معلومة مفيدة شكرا لك ~
Ashek DraGon- عضو اشهاري خبير
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 266نقاط النشاط : 280
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

شكرا على الموضووع
اعصار- عضو اشهاري خبير
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 519نقاط النشاط : 590
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

بارك الله فيك اخي الحبيب
وجزاك الله الجنة و الخير على موضوعك الراقي
وجزاك الله الجنة و الخير على موضوعك الراقي
Administrator- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 12138نقاط النشاط : 12986
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

ليس بغريب عليك هذا التألق المميز
كعادتك تعزف الحرووف على اوتار القلووب
فيتعمق بناا الإحساس
وياخذنا سريعا
إليك
ادون الإعجآب
برآئعتك
دمت
لكل جمييل
كعادتك تعزف الحرووف على اوتار القلووب
فيتعمق بناا الإحساس
وياخذنا سريعا
إليك
ادون الإعجآب
برآئعتك
دمت
لكل جمييل
التوقيع

تعلم كيف تنشر منتداك وتحصل على الكثير من الزوار
اضف موقعك في دليل مواقع انكور (مفتوح للزوار)
Mc nabulsy- إشهاري خبير 80%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 1961نقاط النشاط : 2425
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

يعطيك ربى الف عاااافيه على الطرح المفيد
جعله الله فى ميزان حسناتك يوم القيامه
وشفيع لك يوم الحساب .........
شرفنى المرور فى متصفحك العطر
دمت بحفظ الرحمن
جعله الله فى ميزان حسناتك يوم القيامه
وشفيع لك يوم الحساب .........
شرفنى المرور فى متصفحك العطر
دمت بحفظ الرحمن
التوقيع


منتديات اليمن الراقي
http://aameer.7olm.org/
سمير العجيلي- عضو اشهاري خبير
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 474نقاط النشاط : 517
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

جزاك الله خير
التوقيع

منتدى طريق التطوير يرحب بكم , www.t-altwer.com


Youth- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 11137نقاط النشاط : 12478
رد: ماهي مذاهب أهل العلم في النمص

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك
تحياتــي
التوقيع

يلا تعالوا عند منتدانا
وشنو تنتظروا سجلوا ماراح تندموا
منتدى لعشاق بطل القناص كيلوا
http://killua.ahlamoontada.net/forum

Saya minatsuki- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 9842نقاط النشاط : 10280
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى