دليل اشهار المنتديات

دليل اشهار المنتديات

دليل منتديات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


شاطر | 
 

 الطب في الجزيرة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hcenoo doux
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9354
نقاط النشاط : 10793

مُساهمةموضوع: الطب في الجزيرة العربية    الخميس 26 سبتمبر 2013 - 18:23

الطب في الجزيرة العربية
بقلم
عبد العزيز اللبدي
doctor
Share on facebook Share on twitter Share on email Share on print More Sharing Services 0

تقع شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من آسيا، تحدها من الشمال منطقة الهلال الخصيب، ومن الجنوب بحر العرب، ومن الشرق الخليج العربي، ومن الغرب البحر الأحمر، وهي تتصل جيولوجيا بالعراق وبلاد الشام وقد كانت في العصر الجليدي مروجاً خضراء، آهلة بالسكان، وق ازدهرت في هذه البلاد حضارات شتى: في اليمن وحضرموت والخليج العربي والحجاز وعسير.وسكن هذه المنطقة مجموعة بشرية عاشت منذ أقدم الأزمنة التاريخية. لها سمات حضارية مشتركة، وأن اختلف الأصل الأثنولوجي. وانطلقت من هذه البلاد هجرات متعددة إلى محيطها في بلاد الشام والعراق ومصر. وكانت الهجرة الأولى 5000 ق.م. والثانية 3000 ق.م. والثالثة 2000 ق.م. (ومن المعلوم يقينا أن الذين نشأ منهم مينا وهو أول من عرف من ملوك المملكة المصرية المتحدة قبل 35 قرناً ق.م. من الساميين وأنهم دخلوا مصر ومعهم حضارة أرقى مما كان في مصر وهم الذين جاؤوا بفن التحنيط والكتابة الهيروغليفية)(1). وتحكي الآثار المصرية عن وجود علاقة تجارية وثيقة ومزدهرة بين مصر وموانئ البحر الأحمر في القرن الثلاثين قبل الميلاد، وعن إرسال بعثة خاصة لإحضار الصمغ ذي الرائحة الزكية والحجارة النفيسة(2). وتطورت الحياة في الجزيرة العربية وقامت الدول بتنظيم الري الدائم وبناء السدود، وأول دولة معروفة في اليمن هي دولة المعينيين قبل ألفي سنة قبل الميلاد. ثم تتابعت الدول السبئية والقتبائية وغيرها كثير في اليمن وحضرموت ثم في الخيج العربي. وكان سد مأرب الذي شيد في القرن الثامن ق.م وانهار حوالي القرن السادس أشهر هذه السدود(3). وسبب آخر هجرة عربية من الجزيرة قبل الإسلام. وقد شهدت الجزيرة العربية نهضة حضارية حيث كانت جميع الطرق التجارية في العالم القديم تمر في اليمن وموانئها مثل مخا وعدن في الجنوب أو في البتراء وتدمر في الشمال. وقد شيدت القصور الفخمة وبلغ نظام الدولة درجة عالية من الإتقان والجودة فكان هناك نظام للضرائب والري والأسعار. وما زال الكثير من آثار المنطقة غير مكتشف حتى الآن، ذلك أن معلوماتنا غير كافية لتعطي صورة واضحة عن جميع المرافق الحياتية وخاصة الناحية الطبية. ولكن علاقات الجزيرة العربية التجارية الواسعة وخاصة مع العراق ومصر تشير إلى أن المعلومات الطبية المتداولة في ذلك الوقت لم تكن أقل من ذلك المستوى الذي وصلنا منه بعض الألواح الطبية من العراق وبعض أوراق البردي من مصر، وفي ذلك المستوى من الحياة الاقتصادية والاجتماعية حيث شق التخصص طريقه ونشأت كذلك مهنة الطب والجراحة، إلى جانب الطب اللاهوتي، وانتشار التعاويذ والرقى من قبل العرافين والكهنة، يقول ابن أبي أصيبعه "إن إدريس عليه السلام أول من درس الكتب ونظر في العلوم وأنزل الله عليه ثلاثين صحيفة، وهو أول من خاط الثياب ولبسها ورفعه الله مكاناً علياً"(4) وهو الذي علم (اسقلابيوس) إله الطب عند اليونانيين وهذا بداية الختان ويقول الألوسي في بلوغ الأرب(5). "كان للعرب حظ وافر من معرفة الطب المبني في غالب الأمر على تجربة قاصرة على بعض الأشخاص متوراثاً عن مشايخ الحي وعجائزه، وربما يصح منه البعض إلا أنه ليس على قانون طبيعي، ولا على موافقة المزاج بعقاقير وأدوية من نباتات وأغذية يحصل لغالبهم البرء باستعمالها وفي عرب البوادي اليوم الكثير من ذلك، وقد سمعنا عنهم في هذا الباب عجائب نقلها من شاهدها من الثقات، وكذلك من معالجة الجروح والعاهات، وقسم منهم يعالجون، دواءهم الكي، فيحصل لهم البرء مما يشكون بأقل زمن وأيسر وقت.. وقد كان في الجاهلية من العرب أطباء موسومون بالحذاقة، موصوفون بالرئاسة في الفن غير من كان منهم في اليمن وعند التبابعة فإن هؤلاء لا يمكن حصرهم". وقد ورد ذكر الكثير من الأطباء قبل الإسلام وفي وقت الدعوة مثل الحارث كلدة الثقافي الذي تلقى علومه في فارس واليمن، وله محاورة مشهورة مع كسرى(6). وابنة النضر بن الحارث الثقفي، ابن خالة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) والذي تعلم الطب من أبيه وسافر في البلاد وقد قتل في غزوة بدر مشركاً. ثم زهير بن جناب الحميري وزينب الأودية من بني أود – والشمردل بن قباب الكعبي النجراني وابن حذيم من تيم الرباب وحماد بن ثعلبة الأزدي وعبدالله أبجر الكناني الذي كان يعلم الطب في الإسكندرية ثم في أنطاكية وحران ورفيدة الأسلمية. وأم عطية الأنصارية التي عاشت في عصر النبي (ص) واشتهرت بالجراحة وكانت تداوي جرحى المسلمين وقتوم على مرضاهم. وكذلك رفيدة التي أمرها النبي (ص) بمداواة سعد بن معاذ الذين إصابة سهم في الأكحل في موقعة الخندق. واشتهرت زينب الأودية بالجراحة ومداواة أمراض العين ومما ذكر عن أبي أبي رميئة أنه كان يزاول أعمال اليد وصناعة الجراح وعاش أيضاً حياة النبي محمد (ص). وقد عرف العرب الكثير من الأمراض الباطنية والأمراض الجلدية والأورام ويذكر الألوسي في "بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب" الكثير من الأمراض والتي ما زال الكثير منها يحتفظ باسمه كاليرقان والبهاق والحصبة والجدري والناسور والباسور والمغص والاستقساء والثؤلول وحصى الكلى وغيرها كثير، كما عرفوا بط الجروح والحجامة (التشطيب السطحي) والفصد (الجرح العميق) والكي بالنار. ما عرفوا الكثير من النباتات والأعشاب الطبية المحلية والمستوردة والأملاح الطبية وعرفوا نظرية الأخلاط في اليونان التي تقول أن هناك أربعة أخلاط تكون العناصر الأساسية في جسم الإنسان. وأن في توازن التي تقول أن هناك أربعة أخلاط تكون العناصر الأساسية في جسم الإنسان. وأن في توازن هذه الأخلا القيمة وفي انحراف توزانها وعدم توافقها تحدث الأمراض وهذه الأخلاط هي أجسام سيلاة يتحول الغذاء إليها وهي الدم الذي يأتي من القلب والبلغم الذي يأتي من الدماغ، والصفراء التي تأتي من المرارة ويوزعها الكبد والسوداء وتأتي من الطحال والمعدة. ولعل هذه الأخلاط الأربعة كانت معروفة في الجزيرة العربي أيضا كما ذكر أنها كانت معروفة في مصر القديمة. فقد ذكر -الغائط أوخدو- وستيت – بلغم – مرزروت – الصفراء والدم أيضاً كعوامل للمرض وإن لم تذكر مكونات أساسية لتوازن الجسم. وقد جاءت المعلومات الطبية في الإسلام لتشكل قفزة في تراث المعلومات الطبية المتوافرة وارتكزت على عدة نقاط: 1-معلومات أساسية عن خلق وتطور الإنسان ووظائف الأعضاء "إنا خلقنا الإنسان من نطفة امشاج" سورة الإنسان/ 2. "يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث، فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى" سورة الحج/ 5. 2- تعزيز الطب اللاهوتي وقد تحولت النظرية من عبادة الأوثان والآلهة المختلفة إلى عبادة الله وحده، وتحول الناس في طلباتهم وخوفهم من هذه الآلهة إلى الله. "واذكر أيوب إذ نادي أني مسني الشيطان بنصب وعذاب" "فاستجبنا له فكشفنا ما به ضر، وأتيناه أهله ومثلهم معهم رحمة من عندنا وذكرى للعبادين" سورة الأنباء 84. وقد وردت في الأحاديث عن الرقى في علاج الجروح واللذغات المختلفة والآلام وفي الحديث أن رسول الله (ص) قال "خير الدواء القرآن"(7). 3- تعليمات وقائية تبدأ من الوضوء والصيام والحث على الاعتدال قال تعالى "وكلوا واشربوا ولا تسرفوا" صورة الأعراب/ 31. وقال رسول الله (ص ) " إذا شرب الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعاً"(Cool وقال رسول (ص) "إذا سمعتم بالطاعون وأنتم بأرض فلا تدخلوها وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها". وفي كتاب الطب النبوي لابن تيم الجوزية تفصيل لكثير من التوجيهات الصحية للعيش. 4- الحض على التداوي إذ قال رسول الله (ص) "يا عباد الله أن الله خلق الداء والدواء فتداووا عباد الله" وقد مرض رجل على عهد النبي (ص) فقال صلى الله عليه وسلم "ادع له الطبيب" قالوا يا رسول الله تعني الطبيب؟ قال نعم(9) وقال (ص) "العلم علمان – علم الأديان وعلم الأبدان".. والأحاديث النبوية المتعلقة بالصحة على كثرتها فإنها ليست توجيهات ربانية كما يقول ابن خلدون . "فإنه إنما بعث العلم ليعلم الشرائع ولم يبعث لتعريف الطب ولا غيره من العادات وقد وقع له في شأن التلقيح ما وقع فقل "أنتم اعلم بأمور دنياكم" فلا ينبغي أن يحمل شيء من الطب الذي وقع في الأحاديث النبوية على أنه مشروع فليس هنالك ما يدل عليه، اللهم إلا إذا استعمل على جهة التبرك وصدق العقد الإيجابي له أثر عظيم النفع ليس ذلك في الطب المزاجي، وإنما هو من آثار الكلمة الإيمانية، كما وقع في مداواة البطون بالعسل. والله الهادي إلى الصواب لا رب سواه"(10). وقد قفز العرب قفزة نوعية بعد استقرار الحكم لهم في العالم التقديم فنقلوا كل المعارف الموجودة لدى الشعوب المحكومة وغير المحكومة كالرومان واليونان "واستقى العرب الطب من منبعين أحدهما شربوا منه محليا في البلاد التي فتحوها مثل الاسكندرية وأنطاكية وحران والثاني وردت إليهم مياهه كما ينساب النهر من سيل النساطرة الهاربين من اضطهاد بيرزنطية وغيرهم من العلماء بعد أن أغلقت مدرسة حران 481م ومدرسة أثينا 528"(11) . وأمر الخليفة عمر بن عبدالعزيز بنقل المدرسة الطبية من الإسكندرية إلى أنطاكية عام 718م وظلت حتى عام 832 حيث انتقلت إلى حران في عهد المتوكل.

المراجع





1-محمد عزة دروزه "تاريخ الجنس العربي" الجزء الأول ص 26. 2- محمد عزة دروزه – المصدر نفسه ص 36. 3- جرجي زيدان "العرب قبل الإسلام" ص 161. 4- ابن أبي أصيبعه "عيون الأنباء في طبقات الأطباء" ص 32. 5- محمودشكري الألوسي "بلوغ الأدب في معرفة أخبار العرب" ص 327. 6- ابن أبي أصيبعة – عيون الأنباء في طبقات الأطباء – مصدر سبق ذكره. 7- ابن تيم الجوزية "الطب النبوي". توزع دار الكتب السلفيه – القاهرة. 8- د. السيد الجميلي "الإعجاز الطبي في القرآن "ص 267 دار مكتبة الهلال – بيروت. 9- د. السيد الجميلي – الإعجاز الطبي في القرآن – المصدر نفسه. الطبعة الثانية 1985. 10- د. علي عبد الله الدفاع "إسهام علماء الطب والمسلمين في الصيدلة" ص 32. 11- د. بول غليونجي "ابن النفيس" ص 47.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shamirnda
 
 


البلد : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4976
نقاط النشاط : 5661

مُساهمةموضوع: رد: الطب في الجزيرة العربية    السبت 28 سبتمبر 2013 - 23:06

 
اشكرك على الموضوع  الرائع

    تسلم الايادي
خالص تقديري لك


من فضلكم التصويت لتقييم منتدى انجل شميرندا

 اهلا وسهلا بيك يا زائر فى منتدى انجل شميرندا




‬‏http://shamirnda.ahlamontada.com/forum


ايا قلبى ... لما الحزن والالم
ا يا قلبى ... لما الذبول والعبوس
فانا مازلت على قيد الحياه
قادره على تحدى الصعب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.ToMPleT
 
 


البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 17413
نقاط النشاط : 20098

مُساهمةموضوع: رد: الطب في الجزيرة العربية    الأربعاء 9 أكتوبر 2013 - 22:59

شرح رائع
سلمت الايادي



<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق الخاص>>>>



شكرا لك اختي سحر على التوقيع الرآئع .. gg444g 


تحذير : هناك من يقلد اسمي في المنتديات الاخرى ، ارجو عدم التعامل معهم
       فهم لا يمثلوني اطلاقا ومن يريد التواصل معي يراسلني عبر
الرسائل الخاصة وهنا في
الاشهار العربي فقط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد المصري2012
  
  


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 842
نقاط النشاط : 965

مُساهمةموضوع: رد: الطب في الجزيرة العربية    الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:06

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1BrAhIm_Dz
  
  


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1193
نقاط النشاط : 1147

مُساهمةموضوع: رد: الطب في الجزيرة العربية    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 0:24

موضوع مفيد وقيم
شكرا وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M.R DESIGN
  
  


البلد : سوريا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 581
نقاط النشاط : 742

مُساهمةموضوع: رد: الطب في الجزيرة العربية    السبت 26 أكتوبر 2013 - 0:44

ألف شكر على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الطب في الجزيرة العربية    الأربعاء 11 ديسمبر 2013 - 10:55

شكراً لك ؛
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمل عربية
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4463
نقاط النشاط : 4620

مُساهمةموضوع: رد: الطب في الجزيرة العربية    الأحد 30 مارس 2014 - 0:27


تًحٍ ـيه معٍ ـطٍرٍهْ مـوٍآأإضيٍع كـمٍ يٍضآهٍـي تٍع ـبٍيـرٍيٍ لٍـهـٍآآ فٍحٍ ـرٍوٍفٍـيٍ تٍـآآئٍههٍ وٍكَلٍم ـٍآآتٍـيٍ ضٍـآآئٍعٍ ــهٍ وٍقٍـلٍم ـٍيٍ أإلـٍذٍهـٍبٍيٍ عٍ ـآآجـٍزٍاً عن ألتَع ــبٍـيرٍ عٍنْ جٍم ـآلٍ مـٍوٍآضيٍعٍ كُـٍمٍ دُمٍ تـمٍ رٍم ـزٍآاً للآبٍـدآعٍ وٍأإلـعٍ ــطـٍآءٍ وٍآص ـٍلـوٍآ تٍم ـٍيٍزٍكُـمٍ وٍلآتًحٍ ـرٍمـٍوٍنآآ مِنْ جٍ دٍيٍدكم تقبٍلـوٍآ مـرٍوٍرٍي عـٍلى صًفـٍحآتـكًم أإلـجًم ـٍيلٍه سَـلآم ـٍي وٍكُـلٍ أإحٍ ـتٍرٍآمـي




تفضلوا بزيارة منتدى سميرة


www.samirab.net








آخر احصائيات منتدى سميرة
شهر جوان

شهر جويلية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arabian Star
 
 


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 30133
نقاط النشاط : 34241

مُساهمةموضوع: رد: الطب في الجزيرة العربية    الجمعة 5 ديسمبر 2014 - 8:08

شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AhmedRami
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7394
نقاط النشاط : 7220

مُساهمةموضوع: رد: الطب في الجزيرة العربية    الأحد 29 مارس 2015 - 0:43

شكرا لك تقبل مروري
وفائق احترامي
AhmedRami


منتدى عالم الاوتاكو يرحب بكم




WWW.OTAKU-WRLD.COM


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مراد رودي دودي
  
  


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 806
نقاط النشاط : 885

مُساهمةموضوع: رد: الطب في الجزيرة العربية    الإثنين 20 أبريل 2015 - 21:38

شكرااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطب في الجزيرة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل اشهار المنتديات :: الاقسام الترفيهيه العامه :: المنتدى العام :: القسم الاسري-
انتقل الى:  
الاختلاف عن البقية معنى الابداع وصنع الشئ المستحيل (المقلدون خلفنا دائما ) من قلدنا اكد لنا اننا الافضل